4 أسس لتخطيط مالي سليم

 4 أسس لتخطيط مالي سليم

هل تعلم أنه عند استغنائك يومياً عن تناول كوب من القهوة قيمته درهم واحد يمكنك ادخار أكثر من 3700 درهم خلال عشر سنوات؟ هذه ليست كل الحقيقة، فإذا أودعت يومياً درهماً واحداً في حسابك المصرفي مع احتساب فائدة مركبة قيمتها 5% تدخر أكثر من 5000 درهم .
فكر قليلاً . . . لو أنك ادخرت مائتي درهم شهرياً خلال مدة عشر سنوات، سوف تكون صاحب ثروة كبيرة! غير أنه من أجل تحقيق ذلك وأهداف أخرى تطمح إليها، عليك البدء بالتخطيط الآن .
مبادئُنا هي التي تحدد أهمية الأشياء في حياتنا أو عدم أهميتها، وهذه المبادئ هي التي ترسم تخطيط الإدارة المالية الجيدة . عليك أن تفهم مبادئَك الخاصة وأنت توسع أهدافك- من أجل إدارة أموالك ومن أجل حياتك .
هناك المئات من الطرق لوضع تخطيط مالي . لكن أهم ما في الأمر هو إيجاد طريقة واحدة والعمل بها . وإليك نموذج من أربع مراحل قد يساعد على ذلك . 

1 قيّم احتياجاتك

عليك أن تقرر ماذا تريد وما الذي تحتاجه . قيّم وضعك المالي الحالي، ثم وسّع نظرتك حول واقع الأمور الآن . يمكنك تسمية هذه المرحلة بالتقييم أو الجرد أو حتى أخذ خطوة إلى الوراء لتوسيع الرؤية . مهما كان الاسم الذي تطلقه على هذه المرحلة، لا تفوّتها، بل أنشئ لائحتين، لائحة المتطلبات ولائحة الاحتياجات .
فيما تقرر ماذا تضيف على لائحتيك، اسأل نفسك لماذا أريدها؟ أو هل أحتاجها؟ كيف ستتغير الأمور إن حصلت عليها؟ ما الأمور الأخرى التي ستتغير إن حصلت عليها؟ ما الأشياء المهمة فعلاً بالنسبة لي؟ هل تتطابق مع مبادئي؟

2- ضع الأهداف المالية

يبدأ تحقيق الحماية المالية الناجحة من خلال أهداف مالية منظمة .
فما الذي ترغب بالقيام به غداً؟ ها أنت قد حددت هدفاً على المدى القصير . بعض الأهداف الأخرى تكون مقررة للعام المقبل أو ما شابه، مثل الادخار للذهاب في عطلة أو تسديد ديون صغيرة القيمة . توضع الأهداف المتوسطة ضمن إطار زمني من سنتين إلى خمس سنوات . أما الأهداف طويلة المدى فتشمل خططاً مالية تمتد على أكثر من خمس سنوات، مثل مدخرات التقاعد، حساب للتعليم الجامعي للأولاد أو شراء منزل لتمضية العطلة . 
احرص على أن تكون أهدافك المالية ذكية أي: محددة واضحة يمكن تحقيقها ومناسبة وتابعة لمدة زمنية محددة . فالأهداف الذكية هي أهداف محددة بشكل كاف للبدء بالعمل بها . مثلاً: ادخار ما يكفي من المال لشراء ثلاجة، وليس ادخار المال فحسب .
ومن المهم أن تتسم أهدافك المالية كذلك بالوضوح، إذ عليك معرفة متى حققت هدفك أو كم يبقى من الوقت لتحقيقه . مثلاً: ثمن الثلاجة هو 800 ولقد ادخرت 300 درهم حتى الآن .
يصعب تحقيق الأهداف غير الواضحة مثل “أودّ الحصول على المزيد من المال”- كما لا تستطيع معرفة متى ستتمكن من تحقيقها! 
وبالطبع يجب أن تكون الأهداف قابلة للتحقق، كما يجب أن تكون الخطوات نحو تحقيق هدفك معقولة وممكنة . مثلاً: أعرف أنه يمكنني ادخار ما يكفي من المال كل شهر بغية تحقيق هدفي خلال سنة .
وعلى الأهداف المنشودة أن تكون مناسبة . ضع أهدافاً صائبة، فأنت لا تريد أن تبذل جهوداً لتحقق هدفاً لا يلائم احتياجاتك . مثلاً: لست بحاجة لادخار المال لشراء 18 حذاءً . وعليك أن تضع تاريخاً محدداً لهدفك .

3 ارسم خطتك

من المهم جداً أن تبدأ بإنشاء خطة لحياتك . اسأل نفسك: “أين أريد أن أكون بعد 5 و10 و20 سنة من الآن؟” فما إن تضع ذلك في ذهنك، يمكنك عندها تخيل ما عليك القيام به لتحقيق أهدافك . وكلما كثرت الخطوات التي تتصورها، نجحت في بلوغ أهدافك . أما الخطوة التالية فتكون في تصور ترتيب هذه الخطوات حسب أهميتها . ما الذي ستفعله أولاً، ثانياً . . . وأخيراً؟

4 ابدأ بالعمل

الخطوة الأولى لتحقيق أهدافك هي البدء بالعمل من أجلها . وفي الكثير من الأوقات، لا يتم بلوغ هذه الأهداف لأن هذه الخطوة الأولى بالذات لم تتخذ أبداً . إن وضع التخطيط وحده لا يمكنك من تحقيق أهدافك . عليك أن تنفذ فعلياً الأمور المحددة في تخطيطك .
تأكيد أهدافك هو جزء مهم من البدء بالعمل عليها، كما أنه من المهم كتابتها . في الواقع، يقترح الخبراء في وضع الأهداف أنه عليك لصقها في أمكنة حيث يمكنك رؤيتها . قل أهدافك بصوت عالٍ . شارك بها أصدقاءك الجديرين بالثقة . إن رؤية أهدافك مكتوبة تساعدك على جعلها حقيقة .
Previous Post Next Post