منظومة المنهج الدراسي

منظومة المنهج الدراسي




1/تعريف المنظومة؟

المنظومة هى مجموعة من المركبات والأجزاء التى تعتمد فى عملها على بعضها طبقاً لتخطيط محدد يساعدها (المنظومة) للوصول إلى أهداف محددة بعينها.

2/ متى يكون التدريس منظومة اساسية ومتى يكون منظومة فرعية ؟


يمكن النظر الى أي نظام او منظومة بطرقتين طريقه تكون فيها المنظومة اساسيه وطريقه اخرى تكون فيها المنظومة فرعيه وهذا ينطبق على منظومة التدريس ايضا فعندما نتحدث على سبيل المثال عن المتعلم او المعلم او خطة الدرس وتنفيذه او عن كيفية اعداد الامتحانات إجرائها ورصد نتائجها فنحن في هذه الحاله ننظر الى التدريس على انه منظومة اساسيه تشتمل على مجموعه من المكونات الفرعيه التي تعمل في تكامل وتفاعل غير ان منظومة التدريس هذه بكل مكوناتها هي جزء او فرع من منظومة التعليم .

3/تعريف المدخلات والعمليات والمخرجات ؟

1. المدخلات  :

المدخلات عبارة عن مصفوفة من الموارد المختلفة يتم توفيرها لتحقيق أهداف محددة  ، وتتضمن كل العناصر التي تدخل النظام من البيئة المحيطة بهدف تحقيق وظائف معينة، وتضم عادة الموارد البشرية, التجهيزات, الوسائل المادية, المعلومات.

2. العمليات    :

وهي مجموعة التصّرفات المتوّجب انجازها من اجل الوصول الى النتائج المطلوبة .ويقصد بها الأنشطة التي تقوم بتحويل المدخلات وتغيرها من طبيعتها إلى شكل آخر يتلاءم وأهداف النظام ، وفي هذا الجزء يتم القيام بالإجراءات والواجبات التي يتحقق من خلالها وصول النظام إلى أهدافه، وتجدر الإشارة إلى أنه لابد أن تكون العمليات متداخلة ومترابطة ومتكاملة .و تعرف العمليات: بأنها مجموعة الإجراءات أو المعالجات التي يتم بمقتضاها تحويل المدخلات إلي مخرجات كالتفاعل بين الطلاب والمعلمين وعرض النشاطات والأحداث والمثيرات التعليمية مثل : عرض المحتوى والاستحواذ على الانتباه ، إبلاغ المتعلم بالأهداف التعليمية ، استثارة ما هو مطلوب من التعليم السابق .... الــخ

3.المخرجات  :

وتمثل سبب وجود المنظمة وتسمح بتمييز منظومة عن اخرى, وتقييم وظيفة وفاعلية المنظومة .وتتمثل في عوائد النظام ومخرجاته المرتبطة بأهدافه، ومن المفروض أن تتطابق مخرجات النظام مع أهدافه ، وعندما يكون هناك فرق بين أهداف النظام ومخرجاته الفعلية يمثل هذا الفرق درجة انحراف النظام عن أهدافه ومخرجاته المرسومة ، ويعتمد ذلك على مقدرة النظام ضبط مدخلا ته وعملياته وطرق تشغيل وتفعيل انظمه الفرعية .
(تقييم النتاجات التعليمية-تحديد العقبات – تطوير النظام)

Comments

Popular Posts

Theory of Change: Framework for Social Impactفهم الفرق بين المخرجات والنتائج أمر بالغ الأهمية لتحديد الأهداف واتخاذ القرارات وتقييم المشاريع والمبادرات بشكل فعال. وتمثل المخرجات النتائج الملموسة والقابلة للقياس التي تم تحقيقها في إطار زمني محدد،

أهداف و فوائد المجلة المدرسية

تعد المساءلة أداة فعالة لتحقيق تحسينات مستدامة في الأداء الأكاديمي داخل المؤسسات التعليمية. من خلال تنفيذ نظام مساءلة منظم وشفاف يشمل جميع الأطراف، يمكن للمدارس تعزيز التزام كافة الأطراف بأدوارهم في دعم تحصيل الطلبة وضمان بيئة تعليمية تضمن النجاح الأكاديمي المستدام.

أن تكون خارقًا لا يعني أن تمتلك قدرات خارقة للطبيعة، بل يعني أن تتحكم في حياتك، تحقق أهدافك، وتصل إلى أقصى إمكانياتك. كل شيء يبدأ من الداخل، من عقلك، أفكارك، وإرادتك. إليك خريطة طريق لتبدأ رحلتك لتكون خارقًا في حياتك:

تصنيف بلوم المطور باضافة الابداع وحذف التركيب

الإجراء القانوني المناسب والذي أقره قانون الدولة وفق قانون الجرائم و العقوبات ،تأكيداً على حماية السلامة العامة والنظام العام، نص القانون في مواده المختلفة على فرض عقوبات صارمة على الأفعال التي تعرض وسائل النقل العام للخطر أو تتسبب في تعطيلها، وعلى الاعتداء على الموظفين المكلفين بإنفاذ القانون وأداء الخدمة العامة. يهدف هذا القانون إلى حماية المجتمع وتعزيز الأمان في مجالات المواصلات البرية، الجوية، والبحرية، والحد من التصرفات التي من شأنها أن تعرض حياة الأفراد للخطر أو تعرقل استمرارية الخدمات الحيوية.

2014 افضل الصور عليها حكم و اقوال مأثورة Best wise words