تدريبات تركيز وجذب إنتباه

تدريبات تركيز وجذب إنتباه
🍃🍃🍃🍃🍃🍃

🔶1. تدريبات تركيز وجذب الانتباه   (الانتباه البصرى)
• يلتفت إلى نقطة ضوء ثابتة ( الليزر ) .
• يلتفت إلى أشياء توضع أمامه ( مكعبات - مجسمات  - صور ).
• أدخال خرزة فى الكوب أو حبل .
• تركيب مكعب فوق الاخر .
• تركيب بازل قطعة واحدة .
• إحضار لون من بين لونين .
• إحضار صورة حيوان من بين صورتين .
############

• تدريبات زيادة مدة الانتباه   (الانتباه البصرى)
• زيادة عدد تركيب المكعبات بالتدريج .
• زيادة عدد تركيب قطع البازل بالتدريج .
• تلوين صور ذات أجحام مختلفة ( بالتدريج ) .
• اللعب بالخزر أو الكونكت فور مع زيادة عدد القطع بالتدريج.
• أى نفس أنشطة جذب الانتباه البصرى مع الزيادة فى مدة الانتباه بزيادة عدد الادوات والقطع .
#############

• تدريبات المرونة فى نقل الانتباه ( الانتباه البصرى )
• لعبة الخرز والكوب المتحرك .
• تركيب قطع البازل مع تحريك لوحة البازل .
• متابعة ضوء متحرك .
• تلوين الاشكال بألوان مختلفة ( العربية بالاحمر - الموز بالاصفر...وهكذا)
• التعرف على الاختلاف بين صورتين .
• شطب صورة معينة من بين مجموعة صور .
• عمود الحلقات ( تصنيف الالوان فى الاعمدة ) .
  🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃

🔶2. تدريبات تركيز وجذب الانتباه (الانتباه السمعي)
• الانتباه لوجود الصوت من عدمه من خلال :
• اللعب بالبيانو من خلال غلق وفتح أزراره .
• اللعب بزجاجتين أحداهما فارغة والاخرى بها خرز .
• اللعب بزجاجتين أحداهما فارغة والاخرى بها خرز والاثنين مغطاتين .
• النقر أسفل المنضدة أو على الباب .
• العب بمجسمات حيوانات أووسائل مواصلات أو من خلال الكمبيوتر مع تشغيل وغلق الصوت .
##########

#تدريبات زيادة مدة الانتباه (الانتباه السمعي)
• تحديد مصدر الصوت .
• تمييز الصوت من خلال صورتين .
• تمييز الصوت من خلال ثلاث صور .
##########

# تدريبات المرونة فى نقل الانتباه (الانتباه السمعي)
• وضع أشياء حسب سماع الصوت ( وضع مكب فى صندوق عند سماع نقرة واحدة ثم وضع مكعبين عند سماع نقرتين )
• تحريك الاشياء حسب طول وقصر الصوت ( تحريك العربة بسرعة مع الصوت الطويل وتحريكها ببطء مع الصوت القصير )
• لعبة القطة العمياء ( مع تحريك مصدر الصوت )
• لعبة الكراسى الموسيقية .
• تصنيف أصوات الحيونات من بين عدة أصوات ( مثل رفع اليد عند سماع صوت القطة )
🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃

🔶3. تدريبات تركيز وجذب الانتباه (الانتباه المسى)
• التعرف على ملمس الاشياء (مجسمات فاكهة- خضروات - حيونات – أشكال هندسية ) .
• التعرف على المتضادات ( طويل وقصير– خشن وناعم – بارد وساخن ) .
- وذلك من خلال أن يغمض الطفل عينه ثم يمسك الشئ ويتعرف عليه لمسيا
########

3- أ. تدريبات زيادة مدة الانتباه (الانتباه اللمسى )
• التعرف على ملمس الشئ الواحد من خلال جميع أشكاله ( مثل التعرف على الموز من خلال مجسم ، بازل ، متاهة ...)
- وهكذا بالنسبة للاشكال الهندسية ، ومجموعة الحيوانات ، الخضروات ، أدوات الطعام .... (المجموعات الضمنية ).
#########

3- ب. تدريبات المرونة فى نقل الانتباه (الانتباه اللمسى )
• وضع أشكال هندسية مختلفة داخل صندوق أو شنطة أو كيس غير شفاف ويطلب من الطفل أن يأتى بشكل معين من خلال لمس يده لهذه الاشياء دون أن يراها .
• وكذلك مجسمات مختلفة مثل الفواكه والحيوانات .
• وكذلك التمييز بين عدد كبير بين المعكوسات بنفس الاسلوب السابق
• (الخشن والناعم – طويل وقصير – ساخن بارد)
🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂

🔶4.تدريبات تركيز وجذب الانتباه ( الانتباه الشمى )
• الانتباه لروائح الفواكة المختلفة ( تفاح – موز - برتقال ) دون لمسها أو رؤية .
• التمييز بين الروائح المحببة والروائح الغير محببة أو الكريهة (مثل العطور– التوابل– المنظفات .... )
########

4- أ. تدريبات زيادة مدة الانتباه (الانتباه الشمى)
• الانتباه للروائح المحببة بأكثر من نوع من العطور .
• الانتباه للروائح الغير المحببة بأكثر من نوع من المنظفات .
• الانتباه للروائح النفاذة بأكثر من نوع من التوابل
• الانتباه لرائحة الفاكهة بمختلف أشكالها ( التفاح مثلا ) من خلال التفاح الحقيقي – مجسم تفاح عليه رائحة تفاح– الفواكة برائحة تفاح .
########

4- ب.تدريبات المرونة فى نقل الانتباه (الانتباه الشمى)
• أن يميز الطفل رائحة العطور من بين عدة روائح أخرى وهى مغمض العين من خلال أن يرفع يديه عند شم هذه الرائحة .
• أن يميز الطفل رائحة الفاكهة ( التفاح مثلا ) من بين عدة روائح أخرى بنفس الاسلوب السابق ، وهكذ بالنسبة لجميع الفاكهة والخضروات الاخرى
🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂

🔶5 • تدريبات تركيز وجذب الانتباه ( الانتباه التذوقى )
• الانتباه لطعم الاشياء الساخنة والاشياء الباردة ( شاى - أيس كريم ) من خلال
• الفم دون التعرف عليها من خلال أي حاسة أخرى .
• الانتباه لطعم الحلوى والطعم اللازع ( شيكولاته – عصير ليمون )
• الانتباه لطعم الفاكهة والخضروات المختلفة .
#######
المصدر اشجان الغزالي

Comments

Popular Posts

Theory of Change: Framework for Social Impactفهم الفرق بين المخرجات والنتائج أمر بالغ الأهمية لتحديد الأهداف واتخاذ القرارات وتقييم المشاريع والمبادرات بشكل فعال. وتمثل المخرجات النتائج الملموسة والقابلة للقياس التي تم تحقيقها في إطار زمني محدد،

أهداف و فوائد المجلة المدرسية

تعد المساءلة أداة فعالة لتحقيق تحسينات مستدامة في الأداء الأكاديمي داخل المؤسسات التعليمية. من خلال تنفيذ نظام مساءلة منظم وشفاف يشمل جميع الأطراف، يمكن للمدارس تعزيز التزام كافة الأطراف بأدوارهم في دعم تحصيل الطلبة وضمان بيئة تعليمية تضمن النجاح الأكاديمي المستدام.

أن تكون خارقًا لا يعني أن تمتلك قدرات خارقة للطبيعة، بل يعني أن تتحكم في حياتك، تحقق أهدافك، وتصل إلى أقصى إمكانياتك. كل شيء يبدأ من الداخل، من عقلك، أفكارك، وإرادتك. إليك خريطة طريق لتبدأ رحلتك لتكون خارقًا في حياتك:

تصنيف بلوم المطور باضافة الابداع وحذف التركيب

الإجراء القانوني المناسب والذي أقره قانون الدولة وفق قانون الجرائم و العقوبات ،تأكيداً على حماية السلامة العامة والنظام العام، نص القانون في مواده المختلفة على فرض عقوبات صارمة على الأفعال التي تعرض وسائل النقل العام للخطر أو تتسبب في تعطيلها، وعلى الاعتداء على الموظفين المكلفين بإنفاذ القانون وأداء الخدمة العامة. يهدف هذا القانون إلى حماية المجتمع وتعزيز الأمان في مجالات المواصلات البرية، الجوية، والبحرية، والحد من التصرفات التي من شأنها أن تعرض حياة الأفراد للخطر أو تعرقل استمرارية الخدمات الحيوية.

2014 افضل الصور عليها حكم و اقوال مأثورة Best wise words