مهارات الحياة هدفها, أهميتها, ماهي ؟

مهارات الحياة

هدفها, أهميتها, ماهي ؟

------------------------------
A cartoon worth a thousand words.:


تعريف المهارات الحياتية: 
- هي أنماط سلوك تمكن الشباب من تحمل المسؤولية بشكل أكبر بما يتصل بحياتهم من خلال القيام باختيارات حياتية صحية أو اكتساب قدرة أكبر على مقاومة الضغوط السلبية ". ( المؤسسة العالمية للمهارات الحياتية ، 1993 ) 

2 - هي" المهارات الشخصية والاجتماعية التي يحتاجها الشباب كي يتعاملوا بثقة وكفاءة مع أنفسهم أو مع الناس الآخرين ومع المجتمع المحلي " . (منظمة الصحة العالمية ، 1994 )

3 – هي المهارات التي تساعد التلاميذ على التكيف مع المجتمع الذي يعيشون فيه ، وتركز على النمو اللغوي ، الطعام ، ارتداء الملابس ، القدرة على تحمل المسؤولية ، التوجيه الذاتي ، المهارات المنزلية ، الأنشطة الاقتصادية والتفاعل الاجتماعي .(معجم المصطلحات التربوية 

تعريف المهارات الحياتية
هي السلوكيات والمهارات الشخصية والاجتماعية اللازمة للأفراد للتعامل بثقة واقتدار مع أنفسهم ومع الآخرين ومع المجتمع ، وذلك باتخاذ القرارات المناسبة والصحيحة وتحمُّل المسؤوليات الشخصية والاجتماعية ، وفهم النفس والغير وتكوين علاقات إيجابية مع الآخرين وتفادي حدوث الأزمات والقدرة على التفكير الابتكاري . 

- أهمية اكتساب المهارات الحياتية :

- إنَّ الإنسان كائن اجتماعي بالطبع ، لا يقوى على العيش بمعزل عن الآخرين ، فإنه يحتاج إلى مجموعة من المهارات الحياتية التي تمكِّنه من التواصل مع الآخرين ، والتفاعل معهم ، وتُعينه على تحقيق أهدافه بنجاح ، وتكفل له حياة اجتماعية سعيدة . و بقدر ما يتقن المتعلم المهارات الحياتية يكون التميز في حياته أعظم . لذلك ؛ فإن المدرسة العصرية ذات الإمكانات العالية تعمل على تسليح المتعلم بحزمة من المهارات التي تتكامل بمنهجية علمية لـ : تساعد المتعلم على التعامل مع مواقف الحياة المختلفة ، وعلى احتمال الضغوط ، ومواجهة التحديات اليومية . 

- خير وسيلة لتدريب المتعلمين على المهارات الحياتية اللازمة لنجاحهم في أعمالهم هي : تدريبهم على هذه المهارات من خلال توظيف استراتيجيات التدريس والتقويم الحديثة ، والتقنيات الحديثة في غرف المصادر والمختبرات التطبيقية . 

- ويمكن تعليم الطفل المهارات الحياتية منذ نعومة أظافره ، ويكون هذا التعليم من خلال اللعب أو تمثيل الدور ،
أو تعريضه لمشكلة تتطلب حلاً ، أو حكاية قصة ذات مغزى ، وكل ذلك لكي يستطيع الطفل التصرف في حال عدم وجود الرقيب ، فيحمى نفسه من أي خطر يمكن أن يتعرض له . 
و بقدر ما تنجح المدرسة العصرية في توفير هذه التقنيات ، و تمكين الطلبة من توظيفها عملياً ، يكون نجاحها في تأهيل طلبتها لممارسة حياتهم بنجاح . 
- تساعد الفرد على حل مشكلاته الشخصية والاجتماعية والتعامل معها بوعي .
- تكسب الفرد الثقة بالنفس .
- تشعرالفرد بالراحة والسعادة حين ينفذ أعماله بإتقان .
- تهب الفرد حب الآخرين ، واحترامهم له ، وتقديرهم لعمله . 
- تمكِّن الفرد من القيام بأعماله بنجاح . 
- تساعد الفرد على تطبيق ما يتعلمه عملياً . 
- تزيد من دافعية الفرد للتعلم . 

المهارات الحياتية
------------------------
أولاً - مهارات الاتصال و التواصل :
- مهارات التواصل الخاصة بالعلاقات بين الأشخاص
- التواصل اللفظي .
- التواصل غير اللفظي / خارطة الجسد 
- الإصغاء الجيد 
- التعبير عن المشاعر، وإبداء الملاحظات والتعليقات (من دون توجيه اللوم )، وتلقي الملاحظات والتعليقات

ثانياً - مهارات التعامل وإدارة الذات :

- مهارات لزيادة المركز الباطني للسيطرة .
- مهارات تقدير الذات/بناء الثقة .
- مهارات الوعي الذاتي بما في ذلك معرفة الحقوق، والتأثيرات، 
والقيم ، والتوجُّهات ، ومواطن القوة ومواطن الضعف .
- مهارات تحديد الأهداف 
- مهارات تقييم الذات / التقييم التقديري للذات ومراقبة الذات

ثالثاً - مهارات التفاوض/الرفض- مهارات التفاوض وإدارة النزاع 
- مهارات توكيد الذات 
- مهارات الرفض

رابعاً - الذكاء العاطفي / الوجداني :
 
- التقمُّص العاطفي (تفهُّم الغير والتعاطف معه)
- المقدرة على الاستماع لاحتياجات الآخر وظروفه وتفهمها و التعبير عن هذا التفهم . 
- إدارة امتصاص الغضب .
- التعامل مع الحزن والقلق .
- مهارات التعامل مع الخسارة، والإساءة، والصدمات المؤلمة .

خامساً - العمل الجماعي :
- التعاون وعمل الفريق .
- التعبير عن الاحترام لإسهامات الآخرين وأساليبهم المختلفة .
- تقييم الشخص لقدراته وإسهامه في المجموعة .
- مهارات قيادة الفريق .
- استراتيجيات التعامل مع الفروق / المبادرات الفردية .

سادساً - مهارات صنع القرار وحل المشكلات :
- مهارات اتخاذ القرار .
- مهارات جمع المعلومات .
- تقييم النتائج المستقبلية للإجراءات الحالية على الذات و على الآخرين .
- تحديد الحلول البديلة للمشكلات .
- مهارات التحليل المتعلقة بتأثير القيم والتوجهات الذاتية و توجهات الآخرين عند وجود الحافز أو المؤثر .

سابعاً - مهارات التفكير الإبداعي والتفكير الناقد :

- مهارات التفكير الإبداعي :
- توفير بدائل عديدة لحل المشكلة. 
- تجنب عملية المفاضلة والاختيار. 
- البعد عن النمط التقليدي الفكري. 
- تعديل الانتباه إلى مسار فكري جديد. 
- تجنب التتابعية المنطقية. 
- التفكير بطريقة مختلفة / العصف الذهني ، القبعات الست 

- مهارات التفكير الناقد :
- تحليل تأثير الأقران ووسائل الإعلام .
- تحليل التوجهات ، والقيم ، والأعراف والمعتقدات الاجتماعية و العوامل التي تؤثر فيها .
- تحديد المعلومات ذات الصلة ومصادر المعلومات 

ثامناً - مهارات إدارة التعامل مع الضغوط :
- إدارة الوقت . 
- التفكير الإيجابي .
- تقنيات الاسترخاء 

تاسعاً : مهارات الحوار في المجتمع :
- توضيح مفهوم الحوار .
- تبيان أهمية الحوار في المجتمع .
- مستويات الحوار الإيجابي .
- استعراض الطرق السلبية في الحوار السائد في المجتمع .
- استعراض طرق لتحسين أساليب الحوار لممارستها عمليا .
- مهارات الحوار .

عاشراً - مهارات الدعوة و كسب التأييد :
- مهارات التأثير في الآخرين .
- مهارات الإقناع .
- مهارات التشبيك .
- مهارات التحفيز