القبعات الست للتفكير .. لاداوارد دي بونو(من الارشيف)








لتحميل الملفات الداعمة


القبعات الست للتفكير .. لاداوارد دي بونو

صاحب النظرية اسمه دي بونو
من هو دي بونو؟
هو رجل من مالطة-تخصصه جراحة مخ-ترك مالطة وهاجر إلى بريطانيا وأخذ دكتوراه في الفلسفة-جمع معلوماته عن المخ كجهاز مع معلوماته عن المخ كأداة للتفكير -جمع الفلسفة مع جراحة المخ وبدأ يخرج نظريات عن المخ أو كيف يفكر المخ



أراد دي بونو أن يسهل هذه المهمة على الناس ويفهموها بصورة أسرع بدل أن يطرحها بأساليب علمية وفلسفية
وأولى نظرياته اسمها (التفكير الجانبي ) هذه لها شرحها الخاص 
وثاني نظرياته اسمها (القبعات الست للتفكير) حيث قسم دي بونو التفكير إلى ست أنواع
توضيح:
بدل ما أقول التفكير المحايد…………..سوف أقول قبعة بيضاء علشان نسهل عليكم.
وإذا فهمنا هذه النظرية ومبادئها سوف نبدأ نحلل طريقة تفكيرالناس وخاصة في الاجتماعات
-هذا يرتدي قبعة بيضاء
-هذا يرتدي قبعة حمراء 
-هذا يرتدي قبعة سواء
-هذا يرتدي قبعة خضراء وهكذا….




القبعة البيضاء
قبعة تميز التفكير المحايد
1-يدور أساسا حول طرح معلومات أو الحصول عليها
بمعنى أننا لا نحلل لا نبدي وجهة نظرنا لا نعترض فقط طرح معلومات أو جمع معلومات 
مثال:
س/محمد كم موظف في بنك التسليف …..هذا سؤال…..قبعة بيضاء
الاجابة عليه …..قبعة بيضاء 

وهذا يشبه الكمبيوتر تعطيه معلومات يعطيك معلومات
2- التجرد من العواطف أو الرأي 
أمثلة:
-أشعر أن عددكم كثير 
-أعتقد أن عددكم ليس له داعي 
– اشعر أن هذا تضخم…………هذا ليس قبعة بيضاء ولكن هذا رأي بمجرد أننا دخلنا في الرأي نكون قد خرجنا من القبعة البيضاء
 القبعة الحمراء
هي قبعة تميز التفكير العاطفي
هنا لا يوجد رأي ولا معلومات وإنما مشاعر واحاسيس وعواطف.
1-الاهتمام فقط بالمشاعر دون حقائق أو معلومات
مثال :
والله ياجماعة أنا حاسس أنه ضايق صدري اليوم.
هذه ماهي معلومات ولا رأي هذه مشاعر.

مثال:
أشعر أن عملنا هذا سوف ينجح نجاح غير عادي 
لاحظوا أنا لم أعطي دليل -ما اتيت ببرهان على هذا الكلام-فقط احاسيس فقط شعور.
2-يرفض الحقائق أو يرفض الآراء ولكن لا يقول لماذا
مثال:
فهد والله رأيك هذا غير صحيح
لماذا ماهو صحيح؟
والله لا أعرف ولكن هو غير صحيح
تلاحظون أنه يرفض الرأي لكن دون دليل فقط اعتراضمعتمد على شعور واحاسيس
*وهذا كثير ما يستخدم عند الناس وخاصة في الحديث اليومي بين الناس وبشكل غير عادي.
مثال:
أنا حاسس أن الحكومة بتتغير 
على أي أساس بتتغير -هل يوجد دليل 
فقط شعور -فقط احاسيس
مافي برهان مافي معلومات فقط مشاعر
القبعة السوداء
هي قبعة تميز التفكير السلبي أو المنطق الرافض
1-نقد الآراء ورفضها باستعمال المنطق:
الذي يلبس القبعة السوداء دائما يعترض ولكن ليس مثل القبعة الحمراء الاعتراض بدون دليل بل صاحب القبعة السوداء عندما يعترض يكون لديه دليل
هو يعترض ويبحث عن دليل
-كل أحد يطرح رأي قال لا
2-التشاؤم وعدم التفائل:
تفكير سلبي -تفكير تشاؤمي لكن يستعمل المنطق
مثال :
يقول شخص ما يا جماعة ما رأيكم في التجربة ….والاقتراح هذا ….
فيقول صاحب القبعة السوداء والله ياأخي هذا ماراح ينجح
طيب لماذا؟
فيقول صاحب القبعة السوداء جربوه في قطر وفشل
-دائما يستعمل الأدلة لاثبات رأيه.
3-التركيز على العوائق والمشاكل والتجارب الفاشلة:
مثال:
كل مايطرح شخص رأي يقول صاحب القبعة السوداء مارااااااااااااح يوافقوا ،الي فوق مارااااااح يوافقوا (قصده السلطة العليا)
فيقول شخص طيب أنا أدبرها
فيقول صاحب القبعة السوداء نعم ولكن ستسبب لنا المشكلة الفلانية
فيقول شخص طيب ممكن نتغلب عليها 
فيقول صاحب القبعة السوداء والله جربوها في قطر وما نجحت.
-دائما يبحث عن اعتراض ويستعمل ثلاثة أشياء 
1-في عوائق تقف أمامنا 
2-في مشاكل في هذا الرأي 
3-تجارب فاشلة
وذلك لرفض الرأي المطروح.
القبعة الصفراء
هي قبعة ترمز للتفكير الايجابي
-تفائل -اقدام-ايجابية لكن مع دليل.
1-تدعيم الآراء وقبولها باستعمال المنطق:
وهذا يختلف مع القبعة الحمراء ،حيث أن صاحب القبعة الحمراء يوافق لكن بناء على مشاعر وبدون دليل
مثال:
خلينا نجربها ياجماعة صحيح جربوها في قطر لكن احنا غيرقطر
-ودائما يحاول يبين الفروق -عنده روح تفائل -روح اقدام -خلينا نجرب-حتى لو خسرنا لن تخسر كثير-دائما يقلل من الخسائر -يحاول يبرز الايجابيات والارباح.
2-ايضاح نقاط القوة في الفكرة:
أي فكرة تطرح في الموضوع لا يبحث عن سلبياتها مثل صاحب القبعة السوداء ولكن فقط يبحث عن الايجابيات
-صاحب القبعة السوداء يركز على السلبيات لكن هذا عيبه انه لا يبحث عن السلبيات
ولذلك هذا يمكن يقع في حفر….حتى يتدهور 
تعليق:
ليس دائما التفكير الايجابي بهذه الطريقة صحيح 
إذا ماحسبت السلبيات وعملت لها الاحتياطاط سيكون عندك مشكلة.
القبعة الخضراء 
قبعة تميز التفكير الابداعي
الحرص على الجديد من الافكار والتجارب :
هذه هي فلسفة القبعة الخضراء 
مثال:
-خلينا نبحث عن شيء جديد….
-خلينا نبحث على فكرة جديدة…..
2-استعمال طرق الابداع ووسائله:
الابداع له شرح خاص به ….ولكن هناك طريقة رئيسية وبسيطة اسمها (المعارضة الايجابية)
مثال:
في اجتماع ما اقترح محمد اقتراح جميل جدا …والناس تميل إلأى قبول أول رأي جميل لكــــــــــــــــــن…
صاحب القبعة الخضراء يستعمل طريقة المعارضة الايجابية ويقول:
محمد اقتراحك رائع يعطيك العافية ،ماشاء الله عليك، يااااااجماعة خلينا ندور غيره 
تعليق:
لماذا؟!! لأنه يمكن يكون هناك رأي افضل وأحسن منه
-هو صحيح رائع لكن لماذا نستعجل؟!!
-دائما يبحث عن اشياء جديدة
-إذا لقينا أحسن منه خير وبركة وإذا مالقينا ماراح نخسر 
-تفكير ابداعي (البحث عن جديد)
ولذلك رجاااااااااءا في الاجتماعات القادمة:
إذا اقترح أو طرح شخص اقتراح ممتاز ماذا نقول له
على رأي المصرين :كويس وايه كمااااااااان
3-الاستعداد لتحمل المخاطر واستكشاف الجديد :
-خلينا نجرب يمكن ننجح
-يمكن تجربة احسن
-ماعنده مانع يتكلف لأجل هذه الفكرة.
القبعة الاخيرة 
القبعة الزقاء
هي قبعة تميز التفكير المنظم أو الموجه
صاحب هذه القبعة له مزايا في تفكيره وهي:
1-البرمجة والترتيب وخطوات التنفيذ:
يحب عند طرح الآراء برمجتها وترتيبها
مثال:
-عندنا الآن اربع اقتراحات
مع أن الناس تتكلم ماأحد قال اربع اقتراحات بهذه الطريقة المرتبة 
-أو يقول أنا استطيع أن أرتب الكلام إلى أربع اقتراحات
لاحظ طريقة تنظيمه -ترتيبه-تلخيصه
لأن هذا جزء من طبيعته.
2- توجيه الحوار للخروج بأمور عمليه:
مثال:
بس ياجماعة بس كلام احنا نقرر الحين
عندما أحد يقول هذه الكلمة يعني هو يرتدي قبعة زرقاء لأنه الآن يريد أن يوجه الحديث ويخرج بنتيجة 
3-التركيز على محور الموضوع :
مافي خروج عن الموضوع
4-يقدم الاقتراح الفعال:
بشكل عام هو الذي يقدم الاقتراح الفعال
مثال:
ياجماعة لو عملنا هذا وعملنا هذا واستثنينا هذه القضية…..
جالس ينظم جالس يوجه جالس يبرمج
ملاحظة:
ليس من المهم الذي يعمل هذا هو رئيس الجلسة قد يكون هذا الشخص عضو في الاجتماع (لأن شخصيته قيادية أو تفكيره منظم)
سؤالي الآن :
إذا بدأنا الاجتماع ما أول قبعة يجب أن نرتديها؟
سأعطيكم فرصة أشوف عبقريتكم 
ثم أقول لكم ترتيبها الصحيح وماهي الاخطاء الشائعة في ترتيب هذه الاخطاء 
وماهي الاسئلة الخاصة لارتداء كل قبعة وبعض الملاحظات العامة
الآن :
لا تخافوا واعطوني رأيكم عن ترتيب القبعات كونوا شجعان وابدوا رأيكم يلا لا تترددوا
إذا بدأنا الاجتماع ما أول قبعة لازم نلبسها؟1-أول شيء كلنا نلبس البيضاء :
قبل ما نقول الاقتراحات أو الاعتراض عليها يجب أن نعطي معلومات ونجمع معلومات.
مثال : إذا قال شخص رأي كذا ….. قول لحظة خلينا نشوف مين عنده معلومة ، مين عنده استفسار .
2-ثم نلبس الخضراء :
من أجل أن نستخرج آراء واقتراحات جديدة ، من أجل تكثير الآراء .
مثال :
في اجتماع ما …شخص اقترح رأي وبدأ الناس يناقشوه قول _قبل ماتناقشوه هل يوجد آراء ثانية لنجمع أكبر عدد من الآراء .
3-ثم نلبس الصفراء والسوداء
:مايهم هذه أول أو هذه أول ،نلبس الصفراء علشان نعرف إيجابيات كل اقتراح ، ونلبس السوداء علشان نعرف سلبياته.
4-ثم نلبس الزرقاء :
علشان نلخص ونطلع بنتيجة عملية وليس فقط كلام ولا نعمل شيء.
ملاحظة:
في الاجتماعات لا نستخدم القبعات الحمراء ، زهرة أكيد استغربتي وأنا أيضا استغربت لكن فهمت لماذا؟ 
أتوقع أنا وانت ممكن نستخدمها ولكن مع أصدقاؤنا أو اخواننا….. يعني فيما بيننا…… ولكن الاجتماعات هنا المفروض أنك تقنعي الناس واحيانا يوجد ناس تخالفك الرأي فليس من المستحسن أن تقولي أشعر ، أنا حاسة ، أتخيل لو مثلا الحسن البصري وهو في الاجتماع لن يقول أحس ، أو أشعر لكن أدلتهم جاهزة بالبراهين (هذا رأي ) 
ملاحظة:
من أكبر الأخطاء التي تقع الناس أنهم يلبسونها بغير هذا الترتيب
يبدؤون يعطون الآراء قبل المعلومات.
يبدؤون يقيمون قبل تجميع الآراء .
يحاولون يلخصون ويطلعون بنتيجة قبل دراسة الايجابيات والسلبيات.
ملاحظة :
كل كلمة يقولها الناس هي واحدة من هذه القبعات ، وفي الاجتماع إذا عرفتم هذه المسألة تستطيع تقيم الذي أمامك ، وأنتم دوركم كقياديين على مجموعة من الناس أن تلبسوا الناس القبعات التي تريدون .
وأحسن طريقة لتلبيس الناس القبعات هي الأسئلة
س/مين عنده سؤال ………………….جالس تلبسهم بيضاء.
س/مين عنده معلومات……………….جالس تلبسهم بيضاء 
س/مين عنده اعتراض؟……………..تلبسهم سوداء 
س/ مين يؤيد هذا الاقتراح ؟…………… البسهم صفراء 
س/ مين عنده اقتراح جديد غير الموجود؟……………….تلبسهم خضراء
خلونا نلخص الموضوع…………………..تلبسهم زرقاء 
ملاحظة:الذي يستطيع أن يفعل هذا يستطيع ان يلعب في الناس لعب ، والذي أمامك لا يعلم ، تستطيع فورا أن تغير مسار الحديث، وإذا تريد أن تلف الاحتماع وتخرج باقتراحك الذي تريد ولا تسمح باقتراحات أخرى غير اقتراحك فورا ألبسهم الزرقاء على اقتراحك( لا يوجد بدائل ثانية ، ما في سلبيات وإيجابيات)
لكــــــــــــــــــن إذا الناس مفتحة لا تستطيع أن تلعب بهم 
ولكـــــــــــــــــن معظم الناس غير مفتحة.
لماذا هذه الألوان ؟
الأبيض ……………..السلام ، النقاء………………الحياد
الأحمر ……………..الخطر ، الحرارة…………..العاطفة
الأسود………………الليل، الحزن……………….التشاؤم
الأصفر…………….الشمس ، النور………………التفاؤل
الأخضر ………….النبات ،الحياة الجديدة………..الإبداع
الأزرق……………السماء ، البحر……………….القوة والسيطرة والإحاطة 
ملاحظة: هذا الأسلوب لا يعلم الإبداع …..ولكن يعلم طريقة من طرق التفكير.
على فكرة القبعة السوداء وجودها مهم لسببين :الأول : لأنها تخلي المجموعة ماتروح بستين داهية ويعملوا حسابهم 
الثاني : هي السبب أنها تثري المجموعة
اقولك تجربة سمعتها أيضا سمعتها من طارق السويدان في مكان ما 
أتوا بمجوعتين مجموعة (أ) ومجموعة (ب) وأعطوهم نفس المشكلة وطلبوا من كل مجموعة إيجاد حل أو حلول للمشكلة ، وبنفس الوقت وضعوا شخص من أصحاب القبعة السوداء في المجموعة(أ) وطلبوا منه بالاتفاق معه أنه كل تجد مجوعته حل يقولهم لا وكل مايقترحوا رأي يقول لهم لا وهكذا طلع روحم …………………ثم قدمت كل من المجوعتين الحلول …………….طبعا من هي المجموعة التي قدمت أفضل الحلول ………….أكيييييييد المجموعة (أ) لأن كان فيها واحد غلباوي صاحبنا هذا الحليوه خلاهم يفكروا زين …………..أما المجموعة (ب) كلهم حلوين طيبين لا يوجد واحد غلس يخليهم يفكروا زين
ثم أعادوا التجربة : وأعطوا المجموعتين مشكلة أخرى وبنفس الوقت طلبوا من كل مجموعة التخلص من أحد افراد المجموعة ليذهب للمجموعة الثانية ………..طبعا المجموعة (أ) تخلصت من من ؟أكيد من هذا الغلباوي الذي كان السبب في إثراء حلهم .
حسنا فاطمة سأجيبك بمستوى علقي الذي توصلت إليه وأهم نتيجة 
ياإلهي كم نحن جهلاء 
قرأت قراءة سريعة لكتاب (الحورات الحاسمة – أدوات لتحويل الموقف لصالحك عند احتدام المناقشات) وتناول الموضوع بشكل مختلف …………….. طبعا نسيت الي فيه لكن فهمت طشاش ولكنه أضاف لي……………ولا بد من عوده
ليس المهم أي طريقة أفضل لكن نطبق أي شيء أي شيء 
نحن لا نطبق ولا حتى ذرة – كلما أتذكر كيف نناقش الامور في مدرستنا أضحك أبكي لا أعرف 
الآن سأجيبك على أسئلتك بقدر المستطاع:
ليس ضروري أن نخبر الطلاب أو الناس بهذه الأمور نستطيع أن نوجه الحوارات والنقاشات 
لكــــــــــــــــــــــــــن لو بدأنا نتدارس هذه الأمور رائع وعظيم ونبدأ نتدرب ونفهم على بعض ونتقارب في النظر للأمور 
لأن تحويل العلم إلى واقع يحتاج لتطبيق خطوة خطوة ونتساند 
لأن كل مهارة لوحدها تحتاج لجهد حتى تصبح عادة روتينية 
فاطمة أنا الآن أعاني من شيء بدأت أشعر به أني أصبحت مختلفة عمن حولي ومحتاجة إلى من يتكاتف معي 
لكن أنا قلت لنفسي -هدي هدي- أنت الآن تحتاجي لتدريب فترة من الزمن حتى لو طالت شوية سنتين ثلاثة أكون نضجت أكثر-لأني لسى صغيرة -مفهوم – ثم أتحاور مع الروس الكبيرة – لتفعيل هذه الامور( أدعيلي) 
على فكرة :ممكن عطاء هذه المواضيع في حصص الاحتياط- والمسارات- الريادات- ممكن تتخلل دروس المادة- في غرفة المدرسات 
حسنا فاطمة سأجيبك بمستوى علقي الذي توصلت إليه وأهم نتيجة 
ياإلهي كم نحن جهلاء 
قرأت قراءة سريعة لكتاب (الحورات الحاسمة – أدوات لتحويل الموقف لصالحك عند احتدام المناقشات) وتناول الموضوع بشكل مختلف …………….. طبعا نسيت الي فيه لكن فهمت طشاش ولكنه أضاف لي……………ولا بد من عوده
ليس المهم أي طريقة أفضل لكن نطبق أي شيء أي شيء 
نحن لا نطبق ولا حتى ذرة – كلما أتذكر كيف نناقش الامور في مدرستنا أضحك أبكي لا أعرف 
الآن سأجيبك على أسئلتك بقدر المستطاع:
ليس ضروري أن نخبر الطلاب أو الناس بهذه الأمور نستطيع أن نوجه الحوارات والنقاشات 
لكــــــــــــــــــــــــــن لو بدأنا نتدارس هذه الأمور رائع وعظيم ونبدأ نتدرب ونفهم على بعض ونتقارب في النظر للأمور 
لأن تحويل العلم إلى واقع يحتاج لتطبيق خطوة خطوة ونتساند 
لأن كل مهارة لوحدها تحتاج لجهد حتى تصبح عادة روتينية 
فاطمة أنا الآن أعاني من شيء بدأت أشعر به أني أصبحت مختلفة عمن حولي ومحتاجة إلى من يتكاتف معي 
لكن أنا قلت لنفسي -هدي هدي- أنت الآن تحتاجي لتدريب فترة من الزمن حتى لو طالت شوية سنتين ثلاثة أكون نضجت أكثر-لأني لسى صغيرة -مفهوم – ثم أتحاور مع الروس الكبيرة – لتفعيل هذه الامور( أدعيلي) 
على فكرة :ممكن عطاء هذه المواضيع في حصص الاحتياط- والمسارات- الريادات- ممكن تتخلل دروس المادة- في غرفة المدرسات 
المصدر:
الثبات على الحق