إعلان علوي

أخلق حب الفضول عند الطفل لتعلم المهارة بدلا عن أن تجبره على تعلمها



أخلق حب الفضول عند الطفل لتعلم المهارة بدلا عن أن تجبره على تعلمها


  
1
في المرحلة التي بدأت فيها تعليم حمزه على الكتابة ،كنت أبحث عن طرق لتشجيعه أكثر على الكتابة وتقوية رسم الخطوط لديه بدقة أكثر ….كنت أبحث دائما عن تعليمه شيء جديد يحبه ويسعى لأن يتّقنه ويبدع به اكثر….أن هذا لن يساعد فقط على ملئ فراغه وابعاده عن التفكير بالعودة لسلوكيات التوحد فقط …بل انه يطور من قابلياته ويفتح امامه افاق جديدة في عالمنا لتجعله مشدود لهذا العالم وقريبا منه .
أشتريت له ما يسمى جهاز نسخ الصور ،عبارة عن مجموعة من الصور التي تنعكس بواسطة ضوء على الورق ويقوم الطفل بالتوصيل بواسطة القلم فوق ظل الصورة المعكوسة وفي النهاية يكون قد اكمل رسم تلك الصورة على الورقه ( صورة رقم 1)..
في بعض الاحيان يصاب الطفل بالتوتر عند احضار لعبة او شيء جديد له ولا يعرف التعامل معه…..عندما فتحت اللعبة امامه اصابه توتر شديد فبدأ يضربني ولا يعرف ما يفعل ..تجاهلت سلوك الضرب وقمت بتركيبها امامه بسرعه وشرحت فكرتها بسرعة وكانني اتحدث لنفسي بصوت عالي ومن دون ان انظر
3
 له….. وبصورة مختصره قلت: ( هذه صوره قطه لما افتح الضوء صورة القطه على الورقه….غيرت الصوره بسرعه …هذه  صورة أسد ..افتح الضوء…الاسد على الورقه)….كان  حمزه لازال متوتر…رفعت كل شيء من امامه وأخفيتها بسرعه…أعطيته شيء بديل مثل لعبة يحبها لينسى الموضوع .
* اليوم الثاني….احضرت الجهاز ..بدا التوتر يظهر عليه…لم اطلب منه مشاركتي في الرسم عليها ..فقط قمت بتركيبها أمامه بسرعه وضعت صورة نحله انعكست الصوره على الورقة..وبنفس الأسلوب أتحث مع نفسي ، قلت ( نحله…أرسم نحله)…بدأت ارسم بالقلم فوق ظل النحلة المنعكس وبسرعة…أكملت الرسم رفعت الورقة بفرح وقلت ( برافو ماما رسمت نحله)……لم يبدو عليه متشجع للمشاركة…رفعت كل شيء من امامه أخفيتها بسرعة..اعطيته شيء بديل كلب صغير من الفرو يحبه .

2
*   اليوم الثالث …. أخترت وقت بعد نوم الجميع وكان هو يستعد للنوم …اشعر دائما انه قبل النوم يكون اكثر تجاوب واقل حركه ويمكنه التركيز اكثر وبدون توتر خاصة وان الهدوء يعم المكان وتقل المشتتات..اغلقت باب الغرفة …احضرت الجهاز …بدأت تركيبها وضعت صوره القطه وبدات الرسم واقول ( ماما ترسم قطه) ومن دون ان اطلب منه المشاركة….رسمت القطه ..قلت بفرح( برافو ماما رسمت قطه)…بدأ يقترب وضعت صورة أرنب ..وضعت القلم بيده بهدوء مسكت يده وبدأت ارسم فوق ظل الأرنب…ليس من الضروري ان يكون السير على الخطوط بدقة المهم ان يفهم الفكرة وبعدها مع الوقت سوف يتعلم الدقة.بمجرد ان اكمل الرسم رفعت الورقة بفرح قلت ( برافو حمزه رسم أرنب).
*  بدأت كل يوم اجعله يتدرب على الرسم وبدأ بنفسه يكتب اسم الصوره اسفلها بعد ان يكمل العمل ( صور 2،3،4).

4
*  ربما لا يحتاج طفلك المرور بكل هذه المراحل ويكون متجاوب ويندمج مع اللعبة من اليوم الاول.
عند تعليم الطفل مهارة جديدة لا داعي للعجله …اعطيه فرصة للتعرف على المهارة بصورة تدريجية حتى لو اخذ الموضوع ايام..حتى يبدا الانجذاب نحوها .
خذي بنظر الاعتبار حالة الطفل في ذالك اليوم..فطفل التوحد عنده ايام جميلة يسهل التعامل معه فيها وايام اخرى يكون متوتر وعصبي ومن الصعوبة التعامل معه.
اختاري الوقت المناسب والمكان المناسب لتعريفه على المهارة جديده.

  “د.أسراء هادي  “