الحصة


الخطوات الصحيحة للدرس النموذجي هو:

من سيتبع هذه الخطوات سيدعو لي بإذن الله تعالى..
لقد نفذت سابقاً درس نموذجي تطبيقي على مستوى مدارس شمال الرياض ، بمتابعة وتوجيه من موجهتي حفظها الله ، واستفدت منها كثيراً .. وأنا الآن مشرفة مادة .. ولأن كثير من المعلمين والمعلمات الجدد يصعب عليهم تنفيذه لعدم معرفة الخطوات أبين لهم التالي :
أ ) ما قبل الدرس :
1 _ إخلاص النية لله تعالى . 
22 _الثقة بالنفس .. كرري مراراً الدرس سهل وأنا متمكنة من نفسي ومادتي العلمية وطالباتي والخبرات السابقة لديهم ومقدرتي على إيصال المعلومة وفهم الطالبات لشرحي ..
3 _العلاقة الجيدة بالطالبات .ـ بلا إفراط أو تفريط .. حتى يتم التفاعل المرغوب , وتمضي الحصة بسلام , ولا تحتاجين إلى ضبط , وتكون أعصابك هادئة .
4_الإعداد الجيد للدرس ويكون كالتالي :
أ ـ إعداد ذهني :
1 /بفتح الكتاب وحسن اختيار الدرس الشيق الذي يخرج كل إبداعاتك وإبداعات طالباتك بحيث يكون فيه عنصر تشويق وإثارة ووسائل متنوعة تحقق الهدف وتخدم الدرس وتجذب الطالبات . 
2/الاطلاع عليه بشكل عام على الدرس يتم من خلاله ( تحديد الأهداف المرجو تحقيقها في نهاية الحصة +  تحديد الوسائل التي تخدم صلب الدرس + تدوين خطوات وعناصر الدرس بالترتيب حسب الكتاب وتسلسل المعلومات )
33/الرجوع لمراجع تثري هذه العناصر .. ولابد من ذلك ليتضح لطلابك والحضور المادة الإثرائية التي لديك ومدى استيعابك وتمكنك من المادة وتزيدك ثقة بنفسك , لاستعدادك التام للإجابة على إي استفسار مباغت من أي طالبة .

ب ـ الإعداد الكتابي : ( التحضير الجيد المتكامل  حيث يجد الحضور الفائدة التي خرجوا للبحث عنها وكذلك حتى غير الحضور سيستفيدون بمجرد الاطلاع عليه فتعم الفائدة ولك الأجر ) وهو كالتالي :
1. الكتابة بالحاسب ( فهو يوحي بمهارة المعلمة واستعدادها الجيد .
2. ورقة الغلاف دوني عليه موضوع الدرس والمادة والصف والعام الدراسي واسم المدرسة واسمك واسم مديرة المدرسة واسم المشرفة عليك .
3 . تدوين البيانات ( التاريخ الموضوع ....إلخ ) .
4 . تدوين المقدمة التي تتكون من التالي : ( الاطلاع على الواجب السابق ثم حله مع الطالبات + مراجعة الدرس السابق مع الطالبات قرابة خمس وتدوين سؤالين منها +مع تفعيل دفتر المتابعة للإجابة ) 
5 . التمهيد : احرصي على اختيار التمهيد المشوق المثير لانتباه الطالبات ( سواءً قصة أو خبر من جريدة أو لغز أو صور مثيرة ... إلخ ) وتدوينه .
العرض : تدوين خطوات الدرس حسب تسلسل المادة مع الحرص على تدوين طريقة التدريس ( استنتاجي ـ استجوابي ـ استنباطي ـ حواري ـ عملي ـ تطبيقي ـ تمثيلي ـ كتابي ... إلخ ) ثم : 
6 . الأهداف : تدوين أهداف الموضوع بحيث يتحقق ( أهداف معرفية من صلب الدرس ـ وهدف أو هدفين حركية مهارية ـ وهدف وجداني وهو هام أبداً لا تغفلي عنه ) وتكون مقابلة للخطوة في طريقة التدريس .
7 . التقويم : تدون أسئلة مطابقة لأفعال الهدف المقابل له بنفس صيغة الهدف .
8 . في المحتوى : تدون جزء بسيط من المادة العلمية الموجودة في الكتاب , مقابلة (على سطر ) الهدف 
9 . التطبيق في نهاية العرض : تدون طريقة المعلمة في هذه المرحلة وهي تحتوي على : أسئلة شفوية + تفعيل دفتر المتابعة + أسئلة تحريرية ( ورقة عمل + حل تمرين فصير في الكتاب لتفعيل الكتاب المدرسي ) ومن طرق التطبيق : تطبيق عملي ـ لوحة جيوب ـ سحب على سؤال وجائزة ...إلخ .
10 . الغلق : تذكير مشوق عن الدرس الجديد بدون ذكر الموضوع .

11 . تحديد الواجب .. وتدوينه على السبورة .
12 . تحديد وتدوين الوسائل التعليمية التي تخدم الدرس مع الحرص على كونها هادفة تحقق هدف ، وعلى أن لا تقل عن 3 وسائل حسية أو بصرية أو سمعية أو عملية ، وعلى أن لا تكثر عن الخمسة حتى لا تشتت الطالبات ( مع العلم أن الكتاب المدرسي والسبورة العادية والأقلام ... ليس من وسيلة ) .
بهذا نكون انتهينا من التحضير الكتابي .
55 _ إعداد الوسائل : قومي بإعدادها بشكل صحيح ـ وإخراجها الإخراج الجيد ـ تتصف بصحة المادة ـ وقابلة للحمل ـ واضحة ـ مسموعة ـ ... إلخ .
6 . أطبعي التحضير وانسخي على سيدي عرض البوربوينت .. وقبل الحصة ضعيه على كراسي الحضور.
ب ) أثناء الدرس : 
1 . ابدي طبيعية وواثقة من نفسك .. كرري : اللهم لاسهل إلا ... لخ اللهم أنفعني وأنفع بي .
2 . حث طالباتك على الهدوء والمشاركة .
3 . أبدئي درسك من البداية بقوة ( بتطبيق جميعالخطوات السابقة طبقي تخطيطك الجيد عل الواقع ) وتفاعلي مع طالباتك( أنسي الحضور ) . 
* بعد التمهيد دوني عناصر درسك باختصار على السبورة ( يسار )
4 . إذا طرح لك سؤال لا تملكين إجابته قولي وبثقة سنبحث في الموضوع والرائعة من تحضر لي الجواب غداً وتحصل على درجة النشاط [ فتكوني خرجتي من الموقف بذكاء وتحفيز للطالبات للبحث وتحفيز بالدرجة . 
55 . تفنني في طرق عرض الدرس ( بأن لا تعطي أنت الطالبة المعلومة بل اسألي والطالبة تجيب حتى تستخرجي المعلومة من الطالبات ) لانريد أسلوب الإلقاء فهو أسلوب فاشل يزتكز على المعلم ويجعل الطالب شارد الذهن .
6 . تفنني في أسلوب التدريس وهو يختلف عن طرق التدريس . فأسلوب التدريس يركز عل حركاتك ـ تعاير وجهك ـ حركات يديك ـ الإيماءات ـ نبرات صوتك التي ترتفع وتنخفض حسب الموقف والمادة العلمية التي ترغبي في لفت انتباه الطالبات لها ـ خطواتك ـ المسح البصري بالنظر إلى كل الطالبات .. إلخ . 

7 . هام جدا ً حركتك داخل الصف ( أبداً لا تقفي أمام السبورة أو تتحركي يمينها وشمالها فقط بل أدخلي بين الطالبات تقدمي أذهبي إلى أخر الصف وعودي باتزان وليس بسرعة . وذلك بهدوء وثقة حتى تضبطي طالباتك ولا تشرد أذهانهن ... ولا تكثري من ذلك . 
88 ـ. دوني الملخص السبوري بعد كل عنصر ـ حتى ولو كان هناك عرض . 

9 . لا تنسي التحفيز الشفوي والمعنوي والمادي لطالباتك .
في الختام أشكري طالباتك والحضور والمديرة وخصي بالشكر المشرفة عليك . 
* عزيزتي :: النقد الذي يوجه لك أعلمي أنه يوجه للحضور أيضاً سواء إيجابي أو مرئيات يستفيد منها الجميع .. فليكن صدرك رحباً .. وتقبل تنفيذك الدرس هذا وتاج شكر يتوج رأسك لتميزك .

http://forum.education-sa.com/edu9914/

Comments