نموذج تقييم حصة لابداء الرأي

هــــذا نموذج يعين المعلم على تقييم حصة معينه من خلال الزيارات الميدانية ،،،

التخصص : اللغة العربية ، عنوان الدرس : تحية لقائد المسيرة ، المادة : نصوص : 

1- اكتب هدفين سلوكيين تعتقد بأن المعلم حققها أو حاول تحقيقها .

 أن تتعرف الطالبة إلى شاعر القصيدة 
 أن تذكر المناسبة التي قيلت فيها القصيدة 

2- هل استخدم المعلم التهيئة الحافزة ؟ وضح ذلك .

نعم / من راعي البلاد وحاكمها ؟ متى أقيم الاتحاد ؟ " قيل زايد رجل المواقف والمهمات الصعبة " وضحي ذلك .. 

3- اذكري بعض من أسئلة التقييم وعند أي مستوى ( التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التراكيب، التقويم ) 

س- ما واجبك تجاه حاكمنا المخلص ؟ ( التطبيق )

س : ما موضوع القصيدة ؟ ( الفهم )

س: ضعي كلمة منهج في جملة مفيدة ؟ ( التركيب )

س: بم شبه الشاعر الوحدة ؟ ( التقويم )

4- هل ربط المعلم الدرس الحالي بالخبرات السابقة ؟ وضح ذلك ؟

نعم / تطرقت المعلمة المسيرة الخالدة لرئيس الدولة وإنجازاته العظيمة ، وذكر المواقف المشرفة لزايد 

5- اذكر ثلاثة أنشطة مختلفة قام بها الطلبة ( قراءة ، كتابة ، أسئلة ، رسم ، استخدام خارطة ، عمل مخبري ، عرض عينات ..... الخ )

ج : قراءة ، نشيد ، شعر خارجي ، أسئلة )

6- أذكر مثالين على الوسائل التعليمية التي استخدمها المعلم ، أو التي كان بإمكانه استخدامها .

الحاسوب ، الشفافيات ، أوراق حائط .

7- أذكر أمثلة على التعزيز الذي استخدمه المعلم :
تعزيز معنوي : أحسنت ، دفتر المتابعة 

اذكر مثالين يوضحان تقبل المعلم لآراء التلاميذ ، أو يوضحان عكس ذلك .

• تتقبل مساهمات الطالبات حول كلمات الوفاء المهداة للوالد زايد 
• وتقبلها مشاركة الطالبات المختلفة حول مضمون الدرس 

8- صف باختصار كيفية استخدام المعلم للسبورة .

 البسملة ، عنوان الدرس ، التاريخ الهجري ، التاريخ الميلادي 

9- كيف تصرف المعلم إزاء المشكلات الطارئة أثناء الحصة ؟ 

 لم تتعرض المعلمة لمشكلات طارئة ، بيد أنها متمكنة التصرف إزاء هذه الظروف . 

10- صف الجو السائد داخل غرفة الصف من تعامل المعلم مع طلابه ( ديمقراطي ، تسلطي ، وضحي بالأمثلة ) 

الجـــو السائــــد الأمثـلـــــــــــــــــــة
تسلطـــــــــــــي تردد المعلمة عبارات : من تذكر لي ، من تستخرج لي ، يشعر الطالبة بموقف السلطة المطلق للمعلم داخل غرفة الصف 
ديمقراطــــــــــي إعطاء الطالبة حرية التعبير عن رأيها
تسيبـــــــــــــــي استطاعت المعلمة وبنجاح أن تقوم بضبط الصف واندماجه مع الدرس 

11- هل استخدم المعلم التقويم الختامي في نهاية الحصة ؟ وضح الأسلوب 
المستخدم .

 نعم .. من خلال توزيع أوراق العمل على الطالبات تحتوي الأسئلة التالية . 

س : تذكر الطالبة الأبيات للمعاني الواردة في ورقة العمل .

12- هل تناسب الدرس مع الزمن المخصص للحصة ؟ علق على ذلك .

 كون الدرس ( قراءة وأداء ) استطاعت المعلمة أن تستوفي جميع أهدافعا ، غير أنها لم تتطرق للهدف الوجداني ، وذكر ذلك بعد مناقشة الحصة .
13- هل أعطى المعلم واجباً لا صفيا ؟ وضح نوع الواجب .

 لا .... لم تعطي المعلمة واجباً لا صفيا للطالبات.

Comments