إليك بعض العبارات الإنجليزية للحديث عن العمل، والتي ستمكّنك من مناقشة نوع ومكان عملك.

العمل
======

إليك بعض العبارات الإنجليزية للحديث عن العمل، والتي ستمكّنك من مناقشة نوع ومكان عملك.

المهنة
---------

what do you do?  ماذا تعمل؟
what do you do for a living?  ماذا تفعل لكسب رزقك؟
what sort of work do you do?  في أي نوع من الأعمال تعمل؟
what line of work are you in?  في أي مجال عمل تعمل؟
I'm a …  أنا …
teacher  مدرّس
student  طالب
doctor  طبيب
I work as a …  أعمل كـ …
journalist  صحفيّ
programmer  مبرمج
I work in …  أعمل في …
television  التلفزيون
publishing  النشر
PR
(public relations)  العلاقات العامة
sales  المبيعات
IT  تكنولوجيا المعلومات
I work with …  أعمل مع …
computers  الحواسيب
children with disabilities  الأطفال المعاقين
I stay at home and look after the children  أبقى في البيت وأرعى الأطفال
I'm a housewife  أنا ربّة منزل

الحالة الوظيفية
-----------------

I've got a part-time job  لديّ عمل بنصف دوام
I've got a full-time job  لديّ عمل بدوام كامل
I'm …  أنا …
unemployed  عاطل عن العمل
out of work  لا عمل لديّ (عاطل)
looking for work  أبحث عن عمل
looking for a job  أبحث عن وظيفه
I'm not working at the moment  لا أعمل حالياً
I've been made redundant  سُرّحتُ من العمل (بسبب الفيض عن الحاجة)
I was made redundant two months ago  سُرّحتُ من العمل قبل شهرين
I do some voluntary work  أقوم ببعض العمل التطوعي
I'm retired  أنا متقاعد

لمن تعمل؟
who do you work for?  لصالح من تعمل؟
I work for …  أعمل لصالح …
a publishers  دار نشر
an investment bank  مصرف استثماري
the council  البلدية/مجلس المدينة
I'm self-employed  أنا ذاتيّ التوظيف (لديّ عملي الخاصّ)
I work for myself  أعمل لحساب نفسي
I have my own business  أملك عملي الخاص
I'm a partner in …  أنا شريك في …
a law firm  شركة محاماة
I've just started at …  لقد بدأت لتويّ في …
IBM  آي بي إم
مكان العمل
where do you work?  أين تعمل؟
I work in …  أعمل في …
an office  مكتب
a shop  محلّ
a restaurant  مطعم
a bank  مصرف
a factory  معمل
a call center  مركز اتصالات
I work from home  أعمل من المنزل
التدريب وخبرة العمل
I'm training to be …  أتدرّب لأصبح …
an engineer  مهندساً
a nurse  ممرضة
I'm a trainee …  أنا … متدرّب
accountant  محاسب
supermarket manager  مدير سوبرماركت
I'm on a course at the moment  أتلقى دورة (تدريبية) حالياً

Post a Comment

Previous Post Next Post