Skip to main content

صناعة الألعاب من الوسائل التعليمية المحببة للطالب والطفل وايضا للكبار فأبدع بطريقتك الخاصة

اصنع لعبة طفلك بنفسك

اصنع لعبة طفلك بنفسك

اصنع لعبة طفلك بنفسك


اصنع لعبة طفلك بنفسك

إن العبرة من تحصيل الطفل المتعة والفائدة في اللعب. ليس بكثرة الألعاب فكثرتها تحد من خيال الطفل وتقيد نشاطه في اللعب، وهكذا لن نحقق  الفائدة المطلوبة والمنتظرة من منهجية التعلم باللعب، كما أن العبرة ليس بأختيار الالعاب ذات القيمة المادية المرتفعة، حتى نضمن أنها أكثر متعة وتسلية، بل يمكن تحقيق ذلك بألعاب تربوية نصنعها بأنفسنا ورقية أو كرتونية ونقوم بتوجيه الطفل عن طريق استخدامها من خلال أفكار تعليمية نبتكرها، حتى تجعل اللعب الكرتونية تلك اكثر فائدة معنوياً وتعليمياً.
وفي هذا الصدد يقول د. آرمين كرنتس :
إن كثرة عدد الدمى والألعاب يحدّ الخيال الذي هو اختبار للنشاط ناتج عن دوافع ذاتية، ويقيّد سلوك اللعب النشط لدى الأطفال. ويمكن صوغ أحد مقولات مناهج الألعاب التربوية كالتالي: “الفائدة في القلة”، إذ فقط أولئك الذين لا يملكون إلا القليل من الدمى والألعاب يستطيعون استخدام وسائل اللعب ويقدّرون قيمتها!
بدلاً من شراء لعبة جديدة يمكن إعطاء الأطفال أشياء تعود إلى عالم الراشدين، مثل علب الكرتون المقوى والأنابيب والأقمشة والأجهزة القديمة وألواح الخشب والعلب ولوازم التنكّر ومواد الأعمال اليدوية وما إلى ذلك. وكلما تكثف دمج هذه الأشياء المستخدمة في الحياة اليومية باللعب خفّ تركيز الأطفال على الحصول على ألعاب جديدة باستمرار.
وهنا اقترح عليكم نموذج من لعبة كرتونية يمكننا أن نصنعها للطفل بأنفسنا بل ويشاركنا في ذالك، ويكفي أن نعتمد في اخذ فكرة عن شكل اللعبة من صورة، ودونما حاجة لوجود النموذج الاصلي :
1.اسم اللعبة:
جرار كرتوني
2.الهدف من اللعبة:
  •  ادخال المتعة على الطفل بوسيلة سهلة وغير مكلفة
  • تنمية الجانب الابداعي والتخيلي لدى الطفل
3.أدوات اللعبة:
  • علبة من الكرتون
  •  مقص
  • أعواد بلاستيك
  •  صباغة
  •  قلم رصاص
4. طريقة تركيب اللعبة مشروحة بالصور :
hwaml.com_1344931630_201
hwaml.com_1344931631_502
hwaml.com_1344931631_787
hwaml.com_1344931632_147
hwaml.com_1344931633_903
hwaml.com_1344931634_685 (1)
hwaml.com_1344931634_370
hwaml.com_1344931635_718
hwaml.com_1344931636_753
hwaml.com_1344931637_454
hwaml.com_1344931638_160
hwaml.com_1344931638_538
hwaml.com_1344931639_689