6 استراتيجيات يتبعها الناجحون للتعامل مع ضغوط العمل

6 استراتيجيات يتبعها الناجحون للتعامل مع ضغوط العمل 




الامتنان لما يمارس من أعمال: إن شعور الشخص الإيجابي تجاه ما يمارسه من أعمال، يعد وسيلة جيدة للحد من التوترات ويجعل الشخص أكثر سعادة وإنتاجية.

تبني نظرة إيجابية: يميل الأشخاص الناجحون إلى رؤية فرص النجاح في العواقب التي يتعرضون لها، كما أنهم يبحثون عن الدروس المستفادة من الأزمات التي تواجههم.

التركيز على التقدم وليس الكمال: يعد تركيز الشخص على الوصول إلى الكمال في الأعمال التي ينجزها يجعله تحت ضغط لا داعي منه، لأنه لا يوجد شيء على وجه الأرض يتمتع بالكمال، ومن ثم يستوجب البحث عن إحراز التقدم والتعلم من الإخفاق.

الاهتمام بالرعاية الذاتية: لضمان الاستمرار في النجاح يستوجب على الشخص مراعاة الأصول التي تستخدم في العمل والتي تأتي في مقدمتها الفرد ذاته، ولذلك فإن الأشخاص الناجحين يعطون الأولوية للاهتمام بصحتهم واتخاذ قسط كاف من النوم وممارسة الرياضة وغيرها.

تبني نظام روتيني: من أحد الأسباب الرئيسية للضغوط هو عدد القرارات التي يتعين على المرء اتخاذها في اليوم الواحد حتى وإن كانت بسيطة، ومن ثم فإن تبني نظام روتيني بسيط يوفر اتخاذ الكثير من القرارات، وأشار الرئيس الأمريكي "أوباما" إلى تلك الاستراتيجية في حديث سابق له، حيث قال إن على الشخص إزالة المشاكل اليومية التي تستغرق وقتاً كبيراً من الحياة، وأوضح مثالاً على ذلك ارتدائه البدلات الرمادية والزرقاء فقط وذلك لمحاولة تقليل عدد القرارات التي يتخذها ويتجنب التفكير في ماذا سيأكل وماذا سيرتدي، لأنه يجب عليه اتخاذ عدد من القرارات الأخرى الأكثر أهمية.

التركيز على الصورة العامة بدلاً من التفاصيل: يمتاز الأشخاص الناجحون بالقدرة على التركيز على الصورة العامة بدلاً من الاهتمام بالتفاصيل، فعلى سبيل المثال إن تركيز الشخص على أنه يستوجب عليه التدريب يومياً يضعه تحت ضغط ولكن إذا ركز على الأسباب سيكون بحال أفضل.

المصدر مجلة الرجل arrajol