ضاعف رصيدك العلمي


هل تريد مضاعفة رصيدك العلمي 
إذا أردت مضاعفة رصيدك العلمي فحاول أن تلتزم إلقاء دروس على أقرانك أو من هم دونك الذين يمكن أن تتحفهم بشيء . إن الاستعداد للدرس سيجبرك على التحضير و الحفظ و التذكر و يستفز طاقتك الاجتهادية , كذلك التزام كتابة بحوث أو مقالات صحفية , ستكون حتى أحلامك في نومك علمية فكرية , ستغزوك الأفكار المبتكرة وأن تأكل أو تستحم مثل أرخميدس و ستهتف مثله :وجدتها ! .. الانطواء العلمي قاتل .
هل تتذكر ؟
من نعمة الله  - تعالى – على الإنسان أن ميزه بالتذكر . أما ترى أن الفأر يسعى إلى المصيدة التي اصطادته أو اصطادت آباءه  لأنه لا يتذكر أن مقتله هناك .
إذن فمن يفرط بالتذكر فإنما يفرط برصيد خبرته التي تساعده على مواصلة الحياة .
الحفظ و التذكر ملكتان متشابهتان ولكن غير متطابقتين .
الحفظ هو استرجاع كل المقروء أو المسموع بتفاصيله و كما هو . أما التذكر فهو استرجاع زبدة المقروء أو المسموع بطريقة أو بأخرى .
إذن دعنا نتذكر ! ما رأيك في أن نعود إلى مستشارنا نسأله وصفة التذكر :
1 . لابد من كمية الحفظ :
 الحفظ أصل التذكر فلا بد من كمية محفوظة تعينك على التذكر . إذا كنت تريد تذكر فصل من كتاب فلا مناص لك من أن تلتزم بحفظ بعض فقراته . 
2 . ميز بين مطبوع و مطبوع :
إذا كنت تقرأ جريدة يومية فإنك لن تحتاج أن تقرأه في الغالب أكثر من مرة و لن تحتاج أن تتذكر منها في الغالب إلا القليل المهم . هذه طريقة حسنة و قولة تصلح للجريدة , و لكنها لا تصلح للكتب الأخرى إلا على أساس أنها خطوة أولى . لا تعامل الكتاب كالجريدة و لكن عد إليه  مرة ثانية لتتلبث أكثر . و عد إليه ثالثة لتستخلص الزبدة  
3 . تلبث
هل أنت الآن في مرحلة التلبث ؟ إذن فأنت قرأت القراءة العابرة التي أعطتك فكرة علن الفصل الذي تقرأه و الآن جد الجد . اصبر و أجرك على الله .
اقرأ بإصرار . خذ قلماً و خط تحت ما تراه مهما . هذا الذي يعترضك ؟ شيء لا تفهمه ؟ إذن أكتب عنه سؤالاً . هل هذه الكلمة لا تفهمها ؟ لا تبتلعها !
اهرع إلى المعجم واعرف معناها , تلبث عند الصعوبة و أسرع عند السهولة . 
4 . لخص :
هنيئاً لك ؛ لقد تجاوزت مرحلة التلبث فاجمع غنائمك الآن :
فقرة من هنا . معادلة أو علاقة من هناك .. صورة لا تحتاجها لأنك تتذكرها بسهولة .. إعجاب بالكاتب .. استشكال .. لمم غنائمك في جعبة و اكتب عليها الخلاصة .
5 . استعن بالحيل :
برع أجدادنا  بالتحايل على التذكر فنظموا القصيد مثل ألفية ابن مالك , و ألفوا كلمان لضغط حروف متنافرة مثل حروف القلقلة ( من أحكام تجويد القرءان الكريم ) في كلتمي " قطب جد " لذل إن أعجبك  تبويب موضوع و أردت حفظ تسلسل التبويب فاختر له قالباً متطابقاً مع شكل هندسي أو ظاهرة حياتية أو معادلة علمية .
و حيل التذكر و ضغط المعلومات كنز لا يفرط به الحصيف بل الحصيف هو الذي يضيف إليها من مبتكراته إن جدت له حاجة لذلك
6. شجر :
الذاكرة  تحفظ الأشكال و تسترجعها أسهل من الكلمات . إذا أردت  أن تتذكر كمية كبيرة من رؤوس المعلومات فارسمها على شكل شجرة أصلها العنوان  الرئيسي  و فروعها العناوين الصغيرة و فريعاتها  العناوين الأصغر  و هكذا . مثال على ذلك : علم مصطلح الحديث : حسب تفريعه ( تعريفه ( قول , فعل , تقرير , صفة ) و حسب مبحثه ( سند , متن )  و حسب قبوله ( صحيح , حسن , ضعيف ) و حسب عدد رواته ( آحاد , و آحاد غريب , و عزيز و مشهور , متواتر ,و المتواتر لفظي و معنوي ) و حسب متنه ( متصل , مرفوع , موقوف , مقطوع ) .
7 . أدِمِ التذكر :
التذكر بحاجة إلى استحضار المعلومة بين آن و أخرى لتدوم . تحدث عما قرأت . لا تهجر القراءة طويلا ً , قراءة كتاب واحد ثلاث مرات ( مجتمعة أو متباعدة ) خير من قراءة  ثلاثة كتب , امتحن نفسك بين فترة و أخرى , و لاتهب امتحان الآخين لك  
و في التحسينات الكمال :
الوقت المنظم أعون على القراءة من الوقت الممزق , و أجواء المسجد ذات بركة , و البيت الهادئ أفضل من للقراءة . ووقت البكور بعد الصلاة وافر العطاء . و في الضوء المعتدل راحة أكثر للقراءة و الكتاب الحسن التأليف أسلس . و كذلك صحتك و خصوصا سلامة عينيك , و تنظيف نظارتك . أجذب للقراءة .
امتلاكك لمفردات لغوية كثيرة أدعى للفهم السريع و القراءة السريعة . مخالطتك القارئين و احترامك لهم حث لك متواصل لتقرأ . و الاتفاق مع أخ لك على قراءة كتاب و سيلة لحث نفسك . و أكل البيض و الحم يوفر لجسمك الأحماض الأمينية و هي ضرورية لنشاط المخ
خذ بهذه  التحسينات ففي التحسينات الكمال
  
 

Comments