ما هي مهارات الحياة للأطفال ؟

هي المهارات العملية التي تُمكِّن الطفل أو البالغ من أن يعيش حياة أكثر استقلالاً بذاته مندمجاً في المجتمع بإيجابية

لماذا مهارات الحياة ؟

لأنها تمنح الانسان الاستقلالية

كيف ذلك ؟

- بأن يستطيع الاعتناء بنفسه .
- بأن يستطيع الاعتناء بالبيئة المحيطة به .
- بأن يستطيع التعاون مع المجتمع .

تعريف المهارات الحياتية

- هي أنماط سلوك تمكن الشباب من تحمل المسؤولية بشكل أكبر بما يتصل بحياتهم من خلال القيام باختيارات حياتية صحية أو اكتساب قدرة أكبر على مقاومة الضغوط السلبية ". ( المؤسسة العالمية للمهارات الحياتية ، 1993 )

2 - هي" المهارات الشخصية والاجتماعية التي يحتاجها الشباب كي يتعاملوا بثقة وكفاءة مع أنفسهم أو مع الناس الآخرين ومع المجتمع المحلي " . (منظمة الصحة العالمية ، 1994 )

3 – هي المهارات التي تساعد التلاميذ على التكيف مع المجتمع الذي يعيشون فيه ، وتركز على النمو اللغوي ، الطعام ، ارتداء الملابس ، القدرة على تحمل المسؤولية ، التوجيه الذاتي ، المهارات المنزلية ، الأنشطة الاقتصادية والتفاعل الاجتماعي .(معجم المصطلحات التربوية

تعريف المهارات الحياتية

هي السلوكيات والمهارات الشخصية والاجتماعية اللازمة للأفراد للتعامل بثقة واقتدار مع أنفسهم ومع الآخرين ومع المجتمع ، وذلك باتخاذ القرارات المناسبة والصحيحة وتحمُّل المسؤوليات الشخصية والاجتماعية ، وفهم النفس والغير وتكوين علاقات إيجابية مع الآخرين وتفادي حدوث الأزمات والقدرة على التفكير الابتكاري .

أهمية اكتساب المهارات الحياتية :
إنَّ الإنسان كائن اجتماعي بالطبع ، لا يقوى على العيش بمعزل عن الآخرين ، فإنه يحتاج إلى مجموعة من المهارات الحياتية التي تمكِّنه من التواصل مع الآخرين ، والتفاعل معهم ، وتُعينه على تحقيق أهدافه بنجاح ، وتكفل له حياة اجتماعية سعيدة . و بقدر ما يتقن المتعلم المهارات الحياتية يكون التميز في حياته أعظم . لذلك ؛ فإن المدرسة العصرية ذات الإمكانات العالية تعمل على تسليح المتعلم بحزمة من المهارات التي تتكامل بمنهجية علمية لـ : تساعد المتعلم على التعامل مع مواقف الحياة المختلفة ، وعلى احتمال الضغوط ، ومواجهة التحديات اليومية .

أهمية اكتساب المهارات الحياتية :
خير وسيلة لتدريب المتعلمين على المهارات الحياتية اللازمة لنجاحهم في أعمالهم هي : تدريبهم على هذه المهارات من خلال توظيف استراتيجيات التدريس والتقويم الحديثة ، والتقنيات الحديثة في غرف المصادر والمختبرات التطبيقية .
- ويمكن تعليم الطفل المهارات الحياتية منذ نعومة أظافره ، ويكون هذا التعليم من خلال اللعب أو تمثيل الدور ،

أو تعريضه لمشكلة تتطلب حلاً ، أو حكاية قصة ذات مغزى ، وكل ذلك لكي يستطيع الطفل التصرف في حال عدم وجود الرقيب ، فيحمى نفسه من أي خطر يمكن أن يتعرض له .

و بقدر ما تنجح المدرسة العصرية في توفير هذه التقنيات ، و تمكين الطلبة من توظيفها عملياً ، يكون نجاحها في تأهيل طلبتها لممارسة حياتهم بنجاح .

- تساعد الفرد على حل مشكلاته الشخصية والاجتماعية والتعامل معها بوعي .

- تكسب الفرد الثقة بالنفس .

- تشعرالفرد بالراحة والسعادة حين ينفذ أعماله بإتقان .
- تهب الفرد حب الآخرين ، واحترامهم له ، وتقديرهم لعمله .
- تمكِّن الفرد من القيام بأعماله بنجاح .
- تساعد الفرد على تطبيق ما يتعلمه عملياً .
- تزيد من دافعية الفرد للتعلم .

المهارات الحياتية

أولاً - مهارات الاتصال و التواصل :

- مهارات التواصل الخاصة بالعلاقات بين الأشخاص

- التواصل اللفظي .

- التواصل غير اللفظي / خارطة الجسد

- الإصغاء الجيد

- التعبير عن المشاعر، وإبداء الملاحظات والتعليقات (من

دون توجيه اللوم )، وتلقي الملاحظات والتعليقات

ثانياً - مهارات التعامل وإدارة الذات :

- مهارات لزيادة المركز الباطني للسيطرة .

- مهارات تقدير الذات/بناء الثقة .

- مهارات الوعي الذاتي بما في ذلك معرفة الحقوق، والتأثيرات،

والقيم ، والتوجُّهات ، ومواطن القوة ومواطن الضعف .

- مهارات تحديد الأهداف

- مهارات تقييم الذات / التقييم التقديري للذات ومراقبة الذات

ثالثاً - مهارات التفاوض/الرفض

- مهارات التفاوض وإدارة النزاع

- مهارات توكيد الذات

- مهارات الرفض

رابعاً - الذكاء العاطفي / الوجداني : 

- التقمُّص العاطفي (تفهُّم الغير والتعاطف معه) .

- المقدرة على الاستماع لاحتياجات الآخر وظروفه وتفهمها

و التعبير عن هذا التفهم .

- إدارة امتصاص الغضب .

- التعامل مع الحزن والقلق .

- مهارات التعامل مع الخسارة، والإساءة، والصدمات المؤلمة .

خامساً - العمل الجماعي :

- التعاون وعمل الفريق .

- التعبير عن الاحترام لإسهامات الآخرين وأساليبهم المختلفة .

- تقييم الشخص لقدراته وإسهامه في المجموعة .

- مهارات قيادة الفريق .

- استراتيجيات التعامل مع الفروق / المبادرات الفردية .

سادساً - مهارات صنع القرار وحل المشكلات :

- مهارات اتخاذ القرار .

- مهارات جمع المعلومات .

- تقييم النتائج المستقبلية للإجراءات الحالية على الذات و على الآخرين .

- تحديد الحلول البديلة للمشكلات .

- مهارات التحليل المتعلقة بتأثير القيم والتوجهات الذاتية و توجهات الآخرين عند وجود الحافز أو المؤثر .

سابعاً - مهارات التفكير الإبداعي والتفكير الناقد :

- مهارات التفكير الإبداعي :

- توفير بدائل عديدة لحل المشكلة.

- تجنب عملية المفاضلة والاختيار.

- البعد عن النمط التقليدي الفكري.

- تعديل الانتباه إلى مسار فكري جديد.

- تجنب التتابعية المنطقية.

- التفكير بطريقة مختلفة / العصف الذهني ، القبعات الست

- مهارات التفكير الناقد :

- تحليل تأثير الأقران ووسائل الإعلام .

- تحليل التوجهات ، والقيم ، والأعراف والمعتقدات الاجتماعية و العوامل التي تؤثر فيها .

- تحديد المعلومات ذات الصلة ومصادر المعلومات


ثامناً - مهارات إدارة التعامل مع الضغوط :

- إدارة الوقت .
- التفكير الإيجابي .

- تقنيات الاسترخاء
تاسعاً : مهارات الحوار في المجتمع :

- توضيح مفهوم الحوار .

- تبيان أهمية الحوار في المجتمع .
- مستويات الحوار الإيجابي .

- استعراض الطرق السلبية في الحوار السائد في المجتمع .
- استعراض طرق لتحسين أساليب الحوار لممارستها عمليا .

- مهارات الحوار .
عاشراً - مهارات الدعوة و كسب التأييد :

- مهارات التأثير في الآخرين .

- مهارات الإقناع .
- مهارات التشبيك .

- مهارات التحفيز

من اعداد المهندس عبد الغني قاطوع بتصرف
منقول للفائدة

1 Comments

Previous Post Next Post