أهداف المجلة المدرسية: المجلة المدرسية بنظرنا مثل أي مجلة أخرى تعتبر وسيلة إعلامية هامة تهدف إلى أمور عديدة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: 1- تعريف المجتمع وأولياء الأمور بنشاطات الطلاب في المدرسة. 2- توصيل الأخبار العلمية والثقافية للطلاب كذلك الرياضية كي يواكبوا التطورات والمستجدات في العالم. 3- التعبير عن أفكار الطلاب ونظرتهم للمستقبل. 4- كذلك تهدف المجلة إلى تنمية المهارات التالية: - تنمية المهارات اللغوية والكتابية والفكرية للطلاب. - تنمية الميول الأدبية والشعرية. - اكتساب مهارات مهنية للمستقبل. - شغل وقت فراغ الطلاب بأمور مفيدة ونافعة. - رعاية وتطوير الهوايات الفردية لأقصاها. فوائد المجلة المدرسية من فوائد المجلة المدرسية أن من خلالها يستطيع الطلاب أن يتعلموا: - كيفية كتابة بحث علمي أو مقال قصير أو قصة طريفة أو تعليق على خبر. - كيفية إجراء مقابلة وإعداد الأسئلة المناسبة. - كيفية التخطيط والتنظيم واستثمار الوقت. - تحمل المسؤولية والاعتماد على النفس من أجل الحصول على المعرفة من مصادرها (يعني امتلاكهم مهارة التعلم الذاتي). - تطوير قدراتهم على التحصيل العلمي والتفكير.
السعادة الوظيفية: جسر نحو النجاح والإلهام تُعد السعادة الوظيفية جسرًا نحو تحقيق الإلهام والتميز في بيئة العمل، فهي ليست مجرد شعور عابر أو رفاهية يتمتع بها الموظفون، بل هي من الأسس التي تؤدي إلى نجاح الأفراد والمؤسسات على حد سواء. إن تحقيق السعادة الوظيفية يجعل من الوظيفة مسارًا مهنياً مثمراً، يحفز الموظفين على تقديم أفضل ما لديهم، ويحول العمل إلى مصدر إلهام مستمر. أهمية السعادة الوظيفية تُعتبر السعادة الوظيفية عنصرًا حيويًا لتحقيق الرضا عن المهام التي يقوم بها الموظف، كما تسهم في تعزيز الشعور بالانتماء للمؤسسة التي يعمل فيها. هذا الشعور الإيجابي يمتد تأثيره ليشمل تحسين الالتزام والولاء للمؤسسة، ويساعد في تقليل معدل دوران الموظفين. فالموظف السعيد يصبح أكثر استعدادًا لبذل جهد إضافي لتحقيق الأهداف المؤسسية، مما ينعكس على نجاح الفريق ككل. مفاتيح السعادة الوظيفية تعتمد السعادة الوظيفية على مجموعة من العوامل، التي تؤثر بشكل مباشر على مستوى رضا الموظف وإيجابيته، ومن أبرزها: بيئة العمل الداعمة : بيئة عمل مشجعة تدعم الموظفين وتعزز التواصل المفتوح والاحترام المتبادل تلعب دورًا كبيرًا في تحقيق
2014 افضل الصور عليها حكم و اقوال مأثورة Best wise words صور تحميل مكتوب عليها حكم جميلة صور مكتوب عليها حكم يمكنكم مشاهدة موضوع جميل يحتوي على أكثر من 100 حكمة و نصائح و مواعظ و كلام جميل مأثور مكتوب على موقعنا مباشرة بإمكانية النسخ و اللصق Copy and paste و ليس على صور لتستخدموه لتحديث حالاتكم على فيسبوك او تغردوا به على تويتر من هذا الرابط : أفضل الحكم و المواعظ و أحلى الكلام صور عليها حكم صور عليها حكم جميلة صور عليها حكم جميلة رائعة صور عليها كلام مأثور و حكم بليغة اجمل صور عليها حكم صور حلوة عليها مكتوب حكم و امثال صور للتحميل صور مكتوب عليها كلام حلو و جميل و رائع صور مكتوب عليها حكم و نصائح تابعوها من هنا افضل و جمل الحكم متجددة 2014 افضل الحكم و الروائع و النصائح الاجتماعية اجمل الحكم و افضل الاقوال المأثورة 2014 افضل و اجمل الحكم و النصائح افضل و احلى الحكم صور مكتوب عليها كلام جميل 2014 تحميل صور حكمة و كلام جميل مكتوب على صورة تحميل صور مكتوب عليها كلام حكم جميل 2014 حكم رائعة افضل ال
دليل شامل لتحليل الهوية الاستراتيجية إعداد: د. بدر رمضان الحوسني مقدمة الهوية الاستراتيجية هي الركيزة الأساسية التي تُحدد اتجاه المؤسسة ورؤيتها ورسالتها وقيمها. تحليل الهوية الاستراتيجية يُعتبر من أهم العمليات التي تساعد المؤسسات في تحقيق النجاح والنمو المستدام. إنه يُمكّن المؤسسات من تقييم وضعها الحالي وتحديد مسارها المستقبلي بناءً على تحليل دقيق للعوامل الداخلية والخارجية المؤثرة. هذا الدليل الشامل يقدم خطوات تفصيلية لتحليل الهوية الاستراتيجية، الأدوات المستخدمة، والأمثلة الواقعية لتطبيقاتها. أولاً: مفهوم الهوية الاستراتيجية الهوية الاستراتيجية تمثل مجموعة من العناصر التي تُحدد ما تمثله المؤسسة وكيفية تحقيق أهدافها. هذه العناصر تشمل: • الرؤية: ما تطمح المؤسسة لتحقيقه في المستقبل على المدى البعيد. • الرسالة: الغرض الأساسي للمؤسسة، وكيفية تحقيق الأهداف التي تخدم أصحاب المصلحة. • القيم: المبادئ والمعتقدات التي تحدد أسلوب عمل المؤسسة وتفاعلها مع المجتمع. • الأهداف الاستراتيجية: أهداف طويلة الأجل تمثل التوجهات الرئيسية للمؤسسة. • البيئة الداخلية والخارجية: تشمل نقاط القوة والضعف داخل
قواعد عامة: 1- عند كتابة التقارير، من المهم الابتعاد عن العواطف والتركيز على الحقائق والمعلومات الموضوعية. التقارير يجب أن تكون مبنية على أدلة واضحة، وتحليلات منطقية، ومعلومات دقيقة. استخدام العاطفة قد يؤثر على الحيادية والمصداقية، لذا يجب التركيز على تقديم صورة واضحة وشاملة للموقف دون تأثر بالمشاعر الشخصية . 2- عند كتابة التقارير التي تتعلق بحوادث تحتوي على ألفاظ بذيئة أو إساءات لفظية، من المهم توثيق هذه الألفاظ كما قيلت بالضبط، وعدم الاكتفاء بوصفها بعبارات عامة مثل "السب" أو "التهديد". هذا يساعد على تقديم صورة دقيقة وكاملة للموقف كما حدث، مما يسهل التحقيق والفهم الدقيق للحادثة . ومع ذلك، ينبغي توضيح أن ذكر الألفاظ البذيئة يجب أن يكون ضمن سياق التقرير المهني وبعيدًا عن أي تحيز أو تفسير شخصي، مع الالتزام بالموضوعية والحيادية التامة في السرد . انظر الفصل السادس https://uaelegislation.gov.ae/ar/legislations/1529 المادة (424) يفترض علم الجاني بسن المجني عليه في المواد المنصوص عليها في هذا الفصل. الفصل السادس: الجرائم الواقعة على السمعة - القذف والسب وإفضاء ال
مقدمة : إن التخطيط السليم لأي عمل هو مطلب مهم في الحياة وفي كل المجالات سواء التربوية منها أو الجوانب الأخرى ، وحيث أن الأمر كذلك فإن التخطيط المعد و المنسق لأي عمل تربوي يجب أن يكون ضمن أولويات كل معلم يعمل في التربية و التعليم ليس في حدود الدرس فقط وإنما يتعدى ذلك ليشمل جميع جوانب التربية و التعليم المختلفة سواء ذات العلاقة المباشرة بعمل المعلم أو تلك التي يطلب منه الاستزادة منها و التي قد تكون ذات عائد ومردود ايجابي في سير العملية التعليمية بجوانبها المتعددة . ومع ازدحام الأفكار التي قد تراود المعلم حول أمر ما ، كان لابد من تنظيم هذه الأفكار وترتيبها بحيث يتمكن بعد ذلك المعلم من الخروج بنتيجة ايجابية من وراء هذه الأفكار المنظمة ، وعلى هذا الأساس كانت هذه الأسطر و الفقرات في هذا الموضوع حيث المحاولة الجادة في وضع بعض النقاط التي قد تساعد المعلم الراغب في تنفيذ أي عمل تربوي على الدقة في التنفيذ وذلك من خلال عرض الآلية المناسبة له . سيتم تناول التعريف بالمشروع و الهدف منه و الفئة المنفذة له والمستهدفة منه وغيرها من الخطوات التي تساعد على الإعداد الجيد للمشروع قبل الإقدام على تنفيذه سوا
عزيزي المعلم، أنت الركيزة الأساسية في بناء المستقبل وأنت النور الذي يضيء طريق الأجيال القادمة. بدورك كمدرب، لا تكتفي بتقديم المعرفة فقط، بل أنت من يلهم، يوجه، ويمكّن الطلبة ليصبحوا قادة المستقبل. الطلاب في فصلك ليسوا مجرد متعلمين، بل هم بذور تزرعها اليوم لتثمر غداً. نحن نؤمن بأن كل جهد تبذله، وكل كلمة تقولها، تفتح لهم أبواب الفرص والإبداع. تذكر دائماً أن رسالتك التعليمية ليست مجرد وظيفة، بل هي دعوة لصنع التغيير، ولكل طالب تدرّبه أثر يبقى للأبد. إليك مجموعة من الرسائل الملهمة لتستمر في رحلتك العظيمة في تدريب الطلبة: "أنتم القادة الحقيقيون لتشكيل عقول الجيل القادم." "كل دقيقة تقضيها في تدريب طالب هي استثمار في مستقبل أفضل." "التدريب هو مفتاح إطلاق طاقات الإبداع لدى طلابك." "المعلم الناجح هو من يرى في كل طالب قائدًا مستقبليًا." "أنت تصنع فرقًا حقيقيًا من خلال توجيه وتدريب طلابك." "الثقة التي تبنيها في طلابك اليوم هي ما سيصنع نجاحهم غدًا." "كل طالب تعلمه هو نواة لتغيير إيجابي في المجتمع." "تدريبك للطلبة ليس مجرد تعل
المادة (6) العقوبات 1. يُعاقب بالغرامة التي لا تزيد على (200,000) مئتي ألف درهم، كل من ارتكب أي من الأفعال التالية من غير الطلاب قبل أو أثناء أو بعد الاختبار، سواء ارتُكبت داخل أو خارج قاعات ومراكز الاختبارات: أ. طباعة أو نشر أو ترويج أو نقل أو تسريب معلومات متعلقة بأسئلة أو إجابات أو محتوى الاختبار بأي وسيلة بقصد الغش أو الإخلال بنظام الاختبارات. ب. التعديل عمداً وبغير وجه حق في إجابة الطالب أو الدرجة الممنوحة له. ج. انتحال شخصية طالب بقصد أداء الاختبار بدلاً عنه. 2. يُعاقب بذات العقوبة المنصوص عليها في البند (1) من هذه المادة، كل من اشترك أو ساهم من غير الطلاب كفاعل أصلي أو شريك بالتسبب بأي وسيلة في ارتكاب أيٍّ من الأفعال المنصوص عليها في البند (1) أعلاه، مع علمه بذلك. 3. تحكم المحكمة في حال الإدانة بمصادرة الأشياء التي استعملت في واقعة الغش أو الإخلال بنظام الاختبارات أو كانت من شأنها أن تُستعمل فيها أو كانت محلاً لها، وللمحكمة أن تحكم بإغلاق المحل التجاري الذي قام بتوفير هذه الأشياء، وذلك كله دون الإخلال بحقوق الغير حسن النية. 4. للمحكمة أن تقضي بالخدمة المجتمعية مدة
تصنيف بلوم Bloom Taxonomy اكتسب تصنيف بلوم Bloom Taxonomy لمجالات التعلم شهرة عالمية في الدوائر التربوية، وقد وضع هذا التصنيف كدليل لمساعدة التربويين في تخطيط الأهداف، والخبرات التعليمية، وبنود الاختبارات، في شكل هرمي متدرج الصعوبة. يوجه تصنيف بلوم أنظار المربين إلى أهمية تقديم الخبرات التعليمية في مستويات متفاوتة الصعوبة حتى تتلاءم مع احتياجات المتعلمين وتراعي الفروق الفردية بينهم. قسم بنيامين بلوم Benjamin Bloom المجالات المعرفية عام 1956 إلى ستة مجالات تتضمن: 1- المعرفة Knologe 2- الفهم Comperehensio 3- التطبيق Application 4- التحليل Analysis 5- التركيب Synthesis 6- التقييم Evaluation وقام كل أندرسون Anderson وكراتهول Krathwohl بابتكار تصنيف جديد في العام 2001، حيث قاما بقلب المستويين الخامس والسادس (التركيب والتقييم) . تصنيف بلوم الجديد: ينقسم تصنيف بلوم الجيد أو المعدل إلى ستة مستويات تتضمن: 1- التذكر : Remember يتوقع من الطلاب استرجاع المعلومات من الذاكرة، ولا يتوقع تغييرها بأي حال من الأحوال. - الأفعال التي يمكن است
استراتيجية الأسئلة الحافزة وهي أسئلة يطرحها المعلم بداية الحصة تشد انتباه الطلاب وتثير تفكيرهم، هدفها أن تثير اهتمام الطلاب في درس من الدروس وتشد انتباههم، إذ أن استثارة الطلاب وميولهم تُؤمن سير الدرس بشكل أكثر سهولة، وهذه بعض الأمثلة الدالة على الأسئلة المحفزة: “درس الثدييات”: هل تستطيع أن تسمي حيواناً يَحمِل صغاره لأكثر من عام قبل أن يلد؟ ماذا تعرف عن الأسباب التي أدت إلى اشتعال الحرب العالمية الأولى؟ وهذه الاستراتيجية تحفز الطلاب في أغلب الأحيان ليكونوا مستعدين للخوض في غمارالموضوع، والبحث عن المعلومة.
Comments
Post a Comment