ما هي إدارة المشاريع؟‬ ‫هي تطبيق المعارف والدوات والمهارات واستغلل •‬ ‫الموارد المتاحة بهدف تحقيق الناتج أو الخدمة أو‬ ‫المنتج المطلوب وفق المواصفات المتفق عليها

  1. )‪(Project‬ما هو المشروع‬ ‫هو نشاط محدود بزمن يهدف إلى صنع منتج أو •‬ ‫.خدمة أو نتيجة‬
  2. 12. ‫ما هي إدارة المشاريع؟‬ ‫هي تطبيق المعارف والدوات والمهارات واستغلل •‬ ‫الموارد المتاحة بهدف تحقيق الناتج أو الخدمة أو‬ ‫المنتج المطلوب وفق المواصفات المتفق عليها‬
  3. 13. ‫ما هي العمليات الدارية‬ ‫؟)‪(Operations‬‬ ‫هي نشاط إداري دوري متكرر ومستمر ويحافظ على •‬ ‫.نفس المخرجات والسلوب‬
  4. 14. ‫ما الفرق بين المشاريع‬ ‫والعمليات الدارية‬ ‫نتائج المشروع فريدة بينما نتائج العملية الدارية •‬ ‫.ثابتة ومتكررة‬ ‫المشروع مجهود مؤقت بينما العملية الدارية مجهود •‬ ‫.مستمر‬ ‫:أوجه التشابه •‬ ‫.كلهما يستهلك الموارد –‬ ‫.كلهما يمر بمراحل التخطيط والتنفيذ والمراقبة والتقييم –‬
  5. 15. ‫دراسات وأبحاث‬ ‫معدل زيادة الكلفة عن القيمة المقترحة 34% •‬ ‫من المشاريع تلغى قبل أن يتم إنجازها %51 •‬ ‫فقط 23% من المشاريع التطوعية في العالم يتم •‬ ‫.إنجازها بالوقت والكلفة المخطط لهما‬ ‫المشاريع التي تطلقها مؤسسات العمل التطوعي •‬ ‫في أوروبا تحافظ على 24% من الخصائص التي‬ ‫.أطلقت من أطلقت من أجلها‬
  6. 16. ‫لماذا تفشل المشاريع؟‬ ‫:تفشل المشاريع لواحد أو أكثر من السباب التالية •‬ ‫مهام غير موثقة، –‬ ‫عدم تشارك الفريق بالرؤيا والهداف، –‬ ‫قلة )أو انعدام( التواصل بين العاملين، –‬ ‫ل تلبي حاجة الفئة المستهدفة –‬
  7. 17. ‫المشاريع المقدمة للتطبيق خلل‬ ‫الدورة‬ ‫تنظيم بازار خيري للمأكولت والملبوسات وأية •‬ ‫معروضات أخرى تجذب اهتمام المجتمع وعرضها في‬ ‫.مكان مناسب وبأسعار منافسة‬ ‫تعليم 51 طفل كيفية بناء طائرات ورقية واستخدامها •‬ ‫.في نشاط ترفيهي اجتماعي‬ ‫إضافة قيمة جمالية وإضافات مفيدة لمكان )مصلى، •‬ ‫شارع، دار أيتام، مسجد( بعد استطلع آراء أصحاب‬ ‫.العلقة وأخذ الموافقات اللزمة‬ ‫!مشاريع أخرى مقترحة من المشاركين •‬
  8. 18. ‫كيف نقّم نجاح المشروع؟‬ ‫ي‬ ‫:الخطة •‬ ‫ملئمة خطة العمل وإحاطتها بكل المهام اللزم –‬ ‫.أداؤها‬ ‫اللتزام بالميزانية المخصصة –‬ ‫وضوح الرسالة والهداف الموضوعة –‬ ‫موافقة المخرجات للهداف الموضوعة –‬ ‫:فريق العمل •‬ ‫تفاعل الفريق ووضوح الدوار والمهام –‬ ‫فكرة المشروع واللمسات البداعية وتعاون –‬ ‫الجميع في وضعها‬ ‫التنفيذ •‬ ‫طريقة العلن عن النشاط والتسويق له والوصول –‬ ‫إلى الفئة المستهدفة‬ ‫مدى اللتزام بالجدول الزمني –‬ ‫مدى القبول لدى الجمهور المستهدف –‬
  9. 19. ‫مناقشة في المشاريع المقدمة‬ ‫تعارف، تبادل عناوين البريد اللكتروني •‬ ‫اسم مميز للمشروع؟ •‬ ‫!أفكار يمكن تنفيذها في مشروعي •‬

http://www.slideshare.net/khawaja/ss-1745675

Comments

Popular Posts

تطوير التعليم العالي لتلبية احتياجات سوق العمل في دولة الإمارات

أهم المهارات القيادية المؤثرة على نجاح القادة: دراسة زينجر وفولكمان

أهداف و فوائد المجلة المدرسية

تُعد الفجوات التعليمية والسلوكية والنفسية من أبرز التحديات التي تواجه العملية التعليمية في الوقت الحالي. ومن هذا المنطلق، تركز الجهود على تحديد هذه الفجوات ووضع حلول تطبيقية لسدها بما يضمن تحقيق المستهدفات الاستراتيجية ورفع مستوى جودة الحياة المدرسية. يُبرز هذا المستند أمثلة عملية لسد الفجوات المختلفة التي تعيق تحقيق الأهداف المرجوة.

2014 افضل الصور عليها حكم و اقوال مأثورة Best wise words

نموذج خطة عمل مشروع تربوي

التوازن بين الإجراءات والنتائج: دور الموارد البشرية والتمكين في تحسين جودة حياة الطلبة

9 استراتيجيات نفسية فعالة ورؤية الإمارات 2031 تسعى إلى بناء مجتمع معرفي مستدام يتمتع فيه المواطنون بمهارات قيادية وقدرات تنافسية عالمية. الانضباط الذاتي يُعد أحد المهارات المحورية لتحقيق هذه الرؤية، حيث يساهم في تمكين الأفراد من تطوير أنفسهم ومجتمعهم.