ما هي إدارة المشاريع؟‬ ‫هي تطبيق المعارف والدوات والمهارات واستغلل •‬ ‫الموارد المتاحة بهدف تحقيق الناتج أو الخدمة أو‬ ‫المنتج المطلوب وفق المواصفات المتفق عليها

  1. )‪(Project‬ما هو المشروع‬ ‫هو نشاط محدود بزمن يهدف إلى صنع منتج أو •‬ ‫.خدمة أو نتيجة‬
  2. 12. ‫ما هي إدارة المشاريع؟‬ ‫هي تطبيق المعارف والدوات والمهارات واستغلل •‬ ‫الموارد المتاحة بهدف تحقيق الناتج أو الخدمة أو‬ ‫المنتج المطلوب وفق المواصفات المتفق عليها‬
  3. 13. ‫ما هي العمليات الدارية‬ ‫؟)‪(Operations‬‬ ‫هي نشاط إداري دوري متكرر ومستمر ويحافظ على •‬ ‫.نفس المخرجات والسلوب‬
  4. 14. ‫ما الفرق بين المشاريع‬ ‫والعمليات الدارية‬ ‫نتائج المشروع فريدة بينما نتائج العملية الدارية •‬ ‫.ثابتة ومتكررة‬ ‫المشروع مجهود مؤقت بينما العملية الدارية مجهود •‬ ‫.مستمر‬ ‫:أوجه التشابه •‬ ‫.كلهما يستهلك الموارد –‬ ‫.كلهما يمر بمراحل التخطيط والتنفيذ والمراقبة والتقييم –‬
  5. 15. ‫دراسات وأبحاث‬ ‫معدل زيادة الكلفة عن القيمة المقترحة 34% •‬ ‫من المشاريع تلغى قبل أن يتم إنجازها %51 •‬ ‫فقط 23% من المشاريع التطوعية في العالم يتم •‬ ‫.إنجازها بالوقت والكلفة المخطط لهما‬ ‫المشاريع التي تطلقها مؤسسات العمل التطوعي •‬ ‫في أوروبا تحافظ على 24% من الخصائص التي‬ ‫.أطلقت من أطلقت من أجلها‬
  6. 16. ‫لماذا تفشل المشاريع؟‬ ‫:تفشل المشاريع لواحد أو أكثر من السباب التالية •‬ ‫مهام غير موثقة، –‬ ‫عدم تشارك الفريق بالرؤيا والهداف، –‬ ‫قلة )أو انعدام( التواصل بين العاملين، –‬ ‫ل تلبي حاجة الفئة المستهدفة –‬
  7. 17. ‫المشاريع المقدمة للتطبيق خلل‬ ‫الدورة‬ ‫تنظيم بازار خيري للمأكولت والملبوسات وأية •‬ ‫معروضات أخرى تجذب اهتمام المجتمع وعرضها في‬ ‫.مكان مناسب وبأسعار منافسة‬ ‫تعليم 51 طفل كيفية بناء طائرات ورقية واستخدامها •‬ ‫.في نشاط ترفيهي اجتماعي‬ ‫إضافة قيمة جمالية وإضافات مفيدة لمكان )مصلى، •‬ ‫شارع، دار أيتام، مسجد( بعد استطلع آراء أصحاب‬ ‫.العلقة وأخذ الموافقات اللزمة‬ ‫!مشاريع أخرى مقترحة من المشاركين •‬
  8. 18. ‫كيف نقّم نجاح المشروع؟‬ ‫ي‬ ‫:الخطة •‬ ‫ملئمة خطة العمل وإحاطتها بكل المهام اللزم –‬ ‫.أداؤها‬ ‫اللتزام بالميزانية المخصصة –‬ ‫وضوح الرسالة والهداف الموضوعة –‬ ‫موافقة المخرجات للهداف الموضوعة –‬ ‫:فريق العمل •‬ ‫تفاعل الفريق ووضوح الدوار والمهام –‬ ‫فكرة المشروع واللمسات البداعية وتعاون –‬ ‫الجميع في وضعها‬ ‫التنفيذ •‬ ‫طريقة العلن عن النشاط والتسويق له والوصول –‬ ‫إلى الفئة المستهدفة‬ ‫مدى اللتزام بالجدول الزمني –‬ ‫مدى القبول لدى الجمهور المستهدف –‬
  9. 19. ‫مناقشة في المشاريع المقدمة‬ ‫تعارف، تبادل عناوين البريد اللكتروني •‬ ‫اسم مميز للمشروع؟ •‬ ‫!أفكار يمكن تنفيذها في مشروعي •‬

http://www.slideshare.net/khawaja/ss-1745675

Comments