تعرف على أسس ومبادئ ومفاهيم الإبداع الإداري


الإبداع الإداري...مسئولية إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية.



الإبداع في اللغة
إحداث شئ جديد على غير مثال سابق
إن الإنتاج الذي يتصف بالإبداع تتوفر في صياغته الأخيرة صفات الجدة والطرافة، وإن كانت عناصره الأولية موجودة من قبل
معنى الإبــــــــــــداع
-  الإبداع هو التفوق في فهم الأمور والقدرة على تقديم حلول غير مسبوقة لمشكلات قائمة، أو ابتكار وإنجاز أساليب وطرق توّصل إلى نتائج متفوقة ومتميزة.
-  الإبداع تعبير عن الابتكار والتجديد، ويقف على العكس من الإتباع والتقليد.
-  الإبداع نتاج العقل البشري المتفوق، وسمة أصحاب العقول المستنيرة والنفوس المطمئنة.
-  الإبداع عملية تفكير تنشأ عن نشاط عقلي تغييري يتميز بالبحث والانطلاق بحرية في اتجاهات متعددة.
الإبـــــــــداع في الإدارة
-  الإبداع في الإدارة هو القدرة المتميزة على تحقيق الأهداف والنتائج المحققة لمصالح المستفيدين من عمل الإدارة، وهو الاستخدام الذكي للموارد المتاحة، والتغلب على المشكلات والعقبات بأساليب متطورة وغير واردة في المنظمات التي تفتقر إلى الإبداع والمبدعين.
شروط الإبــــــــــــــداع
-  كي يوصف الإنتاج [ العمل، الأداء، الإدارة...] بالإبداع لا بد من توفر إحدى الصفتين التاليتين:
-  الإحداث، أي ظهور الإنتاج أو الأفكار إلى حيز الوجود الفعلي، أمام الوعي الإنساني في لحظة معينة من الزمان لأول مرة.
-  التكوين أو الصنع، أي أن تتمثل الفكرة في وجود مادي جديد للشيء.

-  الإبداع عمليـــــــــــــــة تراكمية
-  الإبداع لا ينشـــــــــــــــأ من فراغ
-  الإبداع لا يتوقف على قدرات المبدع
-  الإبداع نتاج تفاعل المبدع مع غيره
-  الإبداع يتأثر بالمناخ المحيــــــــــط
استنتاج مبكر
-  أحد أهم صفات الإبداع الإداري أن ينجح القادة الإداريون في خلق المناخ المحابي والمشجع على التفاعل والتواصل والتنافس بين أعضاء المنظمة، لكي يتراكم الفكر وتتخلق المعرفة ويصير تداول الأفكار والمعلومات والتجارب والخبرات، بحيث تتحقق للبعض منهم الفرص للإبداع مستفيدين من كل ما حولهم من حفز وتشجيع وخبرات وتجارب متراكمة.
ركائز ومنطلقات الإبـــــــــــــــــــــ ـــــداع
صفات التفكير الإبداعي
-  ينطلق مننموذج فكري مرن FLEXIBLE MENTAL MODEL.
-  ينطلق منوضوح الرؤية والأهداف ومعرفة الدروب والأساليب .
-  نتيجة لاجتماع العقولوليس انفراد عقل وحيد.
-  يميل إلى تجريب الأفكــــــاروالأساليــــــب المبتكرة.
-  غايته الإنجاز والتميز ACHIEVEMENT ORIENTED

العناصر الرئيسيــــــة للتفكير الإبداعي
أهم قدرات التفكير الإبداعي
الحساسية للمشكلات
إن الحساسية للمشكلات هي السبيل لإطلاق شرارة التفكير المبدع حيث تؤرق المشكلة صاحبها مما يدفعه إلى التفكير في تجاوزها بإنتاجات مبدعة. إن إدراك المشكلة هي نصف الطريق إلى حلها، والنصف الثاني يأتي من التفكير المبدع.

المرونــة في التفكير
• 
أو مرونة تلقائية تتمثل في سهولة وحرية تغيير الوجهة الذهنية [ مثال أن يطلب من شخصين ذكر عشرة أسماء، فيذكر الأول أسماء مثل محمد، أحمد، علي، وهكذا وكلها أسماء أعلام، بينما يذكر الثاني أسماء منها حائط، جندي، سيارة، قط،.. فالثاني يتمتع بمرونة تلقائية حيث تغير اتجاهه العقلي في ثلاث زوايا بينما انحصر الأول في زاوية واحدة].
عمليات التفكير الإبداعي
-  رصد المتغيرات وتجميع المعلومات.
-  تنسيق المعلومات وكشف الثغـرات.
-  تخليق المعلومات الناقصـــــــــــــة.
-  استثمار المعلومات المتاحة في الكشف عن آفـاق جديدة [ فرص ، مهددات، ….].
-  تشغيل المعلومات [ التصنيف، الترتيب،التحليل، الاستنتاج، التداول(الاستخدام)، الحفظ النشط، الاسترجاع، التحديث…].
كيف تتم عملية الإبداع؟
-  تمر عملية الإبداع بسلسلة من المراحل المتتابعة على النحو التالي:
-  مرحلة الإعداد، ويكتسب خلالها الفرد عناصر الخبرة والمهارة المعرفية المناسبة للتمكن من رصد المشكلات وتوصيفها بدقة.
-  مرحلة الاجتهاد، لتحليل المشكلات ومحاولة البحث عن أسبابها والسعي لإيجـاد حل [ حلول]، وقد يأتي هذا الحل سريعاً أو تصطدم بعقبات مسببة الإحباط.
-  مرحلة الانسحاب النفسي، وخلالها يبعد الفرد عن المشكلة لفترة يراجع فيها معلوماته وتصوره عن المشكلة وتجري خلالها عملية اختمار Incubation للأفكار والحلول.
-  لحظة الاستبصار، والتي يشع فيها الحل المبتكر في ذهن الفرد ويصاحبها إحساس بالفرح والانتصار [ وجدتها!].
سؤال وجواب
ســـؤال:
ما علاقة الإبداع بالإحباط أو افتقاد التوازن؟ بمعنى هل من الضروري لكي يبدع الإنسان أن يكون محبطاً؟
جـــــــواب:
-  إن شعور الإنسان بالإحباط نتيجة إدراكه لتغير الظروف والمواقف ونشأة المشكلات التي تعوقه عن تحقيق رغباته، يخلق لديه حالة من افتقاد التوازن [ الرغبات أعلى من الإشباع] ومن ثم يكون البحث عن الحل المبتكر لاستعـــادة التوازن [ أي لزيادة الإشباع والوصول إلى مستوى الرغبات].
-  يكون الإحباط وافتقاد التوازن دافعين للابتكار والإبداع لمن توافرت لديه شروط القدرة الإبداعية.
سؤال وجواب
ســـؤال:
 ما علاقة الإبداع بالرغبة في تحقيــــــــق الذات؟
جــواب:
 يعتبر الإبداع أحد أهم أنواع السلوك الإنساني التي يحركها دافع ” تحقيق الذات“، ومن ثم يمكن أن يظهر الإبداع في كافة مجالات الحياة، ومنها طبعاً العمل الإداري وقيادة الآخرين.

هناك مائة ألف طريقة لقتل فكرة إبداعية.
هل نجرب معاً بعض تلك الطرق التي نمارسها في منظماتنا.
استثمار القوة الذهنيــة للمورد البشري.
مسئوليةالقيادة المبدعة
مصادر القوة الذهنية
-  المعرفة مصدر القوة الذهنيـــــة.
-  البحث والتطوير مصدر المعرفــة.
-  تمثل منتجات وإبداعات القوة الذهنية للأفراد والقيادات الإدارية رأس المال الفكرى للمنظمة وهو أغلى ما تملكه من أصول.
-  يؤدي استثمار رأس المال الفكري إلى مزيد من الإنتاج المعرفي، ومن ثم مزيد من القوة الذهنية في المنظمات.
من صفات المبدعين
-  سرعة الاستجابة للمتغيـــــــــــــــــــــــــــرات.
-  قبول التغيير والتعامل معه بإيجابيـــــــــــــــة.
-  التعاون مع الآخرين والعمـــل في فريــــــــــــق.
-  القدرة على تحليـــــــــــــــل المشكــــــــــــلات.
-  القدرة على اقتراح مداخل وأفكار لحل المشكـــلات.
-  التخصص المرن وعدم الانحصار في مجال ضيق من الخبرة.
-  الاستزادة المتواصلة من المعرفـــــــــــــــــــــــة.

أهم أساليب التفكير الإبداعي
-  التحول من التفكير فيما هو مهم إلى ما هو بناء ومجدي [ التفرقة بين المهم والضروري].
-  التحول من المجادلةArgument إلى استكشاف أصول الموضوعات.
-  الاهتمام بمهارة تصميم الأفكار والحلول وعدم التوقف عند تحليل المشكلات.
-  العناية بتخليق الأفكار Idea Generation وليس مجرد تجميع المعلومات.
أهم أساليب التفكير الإبداعي
-  الانطلاق من الانحصار في الماضي إلى التفكير في المستقبل.
-  العمل على تحويل المعرفة إلى تطبيقات عملية [ إحداث التقنية].
-  التحول من مرحلة المهارة الفكرية إلى مستوى الحكمة Wisdom.
عاملان أساسيان يحكمان عملية التفكير الإبداعي

نماذج من طرق التفكير الإبداعي
-  تكوين الأنمـــــــــــــــاط من خلال تركيب وترتيب الأنشطة المتتابعة والمعلومات الواصلة عنها في شكل نمط Pattern .
-  الانبعاث بمعنى الانطلاق من مجرد معلومة محدودة للتوصل إلى النسق العام أو الإطار الشامل للموضوع.
نماذج من طرق التفكير الإبداعي
-  الابتكار من خلال استثارة عدم التماثل بين الأنمـاط.
-  الإلهام من غير اتباع نمط فكري متسلسل بل الدخول في المشكلة من أي جزء فيها.
-  البدء من النهاية والوصول بذلك إلى البداية الصحيحة.معنى الإبداع الإداري
استمرار الإنجاز ونموه بمعدلات متصاعدة.
التوافق المستمر مع ظروف ومعطيات المناخ المحيط وأوضاع المنظمة الذاتية.
توفير مقومات إدارة التميز.

هل الإبداع وقف على القادة الإداريين؟
هل يوجد قائد مبدع يقود أفراد غير مبدعين؟
ما دور القيادة الإدارية في تنمية الإبداع في المنظمة؟
محفزات الإبـــــــــداعومحدداته
محفزات الإبداع
-  الاختيار العلمي للأفراد ذوي القدرات والمهارات الفكرية الواعدة.
-  إسناد العمل الملائم لخصائص الفرد وقدراته الذهنية ورغباته وتوجهاته النفسية والاجتماعية.
-  توفير فرص التعلم والتدريب وتنمية المعارف والقدرات الذهنية والمعرفية.
-  تحميل الفرد مسئولية الأداء وتفويضه [ أو إشراكه] في اتخاذ القرارات .
محفزات الإبـــــــــــــداع
-  إثارة جو التنافس والتحدي بين العاملين وإزكاء الرغبة في التفوق والتميز من خلال نظم الحوافز.
-  ربط الحوافز المادية والمعنوية بالأداء ومستويات الإنجاز في العمل.
-  تنمية الاتصالات وفتح مجالات التفاعل وتبادل الآراء وشحذ العقول بإثارة الأسئلة التي تبحث لها المنظمة عن إجابات.
-  تنمية ثقافة التطوير والتحسين المستمر وتأكيد الالتزام بالجودة الشاملة .
محفزات الإبـــــــــــــداع
-  تنمية ثقافة المنظمة المحابية للتجريب والمحاولة وتجنب اللوم والتقريع عند الفشل.
-  تشجيع الأفراد [ والقادة في المقدمة] على ممارسة التفكير المنطلق بتقديم الاقتراحات وتطوير الأساليب وتحمل مسئولية تحديث ما يقومون به من عمل.
-  التوسع في تطبيق اللامركزية، وتخفيف الرقابة الإدارية اللصيقة على الأداء.
-  تنمية الشعور بالمسئولية والرقابة الذاتية.
-  الشفافية في الإعلان عن معايير تقويم الأداء والمكافأة على الإنجاز.
-  تأكيد المحاسبة على النتائج .

محددات [ معوقات] الإبداع
معوقات الإبداع
-  المعوقات الفردية
-  الإحساس بعدم الأمــــــــــــــــــان.
-  عدم القدرة على تحمل المخـــــــاطر.
-  الخوف من الوقوع في الخطــــــــــــأ.
-  الرغبة في تجنب الفشــــــــــــــــل.
-  القلق على السمعة في حالة الفشـــل.
-  الخوف من الرؤســــــــــــــــــــــاء.
-  الميل إلى الاعتماد على الآخريــــــن.
معوقات الإبداع
-  المعوقات التنظيمية
-  المركزية الشديــــــــــــدة.
-  الإجراءات التنفيذية التفصيلية.
-  الإصرار على أساليب عمل موحدة.
-  النمطية في هياكل التنظيم ونظم العمل.
-  التركيز على الأخذ بالتخصص الضيــــق.
-  التمسك بالتقاليد وعدم الترحيب بالتجــــــــديد.
-  الانغلاق التنظيمي وضعف الاتصالات بالمناخ الخارجي.
الإبداع في الفكر الإداري المعاصر
 الإبداع نتيجة المعرفة ومصدرها المتجدد.
 إدارة المعرفة هي النغمة الجديدة في الفكر الإداري المعاصر.
 رأس المال الفكري هو أهم أصول المنظمات.

متطلبات تنمية فرص الإبداع الإداري
تنمية شبكات وقنوات الاتصالات عبر مستويات التنظيم وقطاعاته المختلفة، وفتح قنوات الحوار بين أعضاء المنظمة.
§
نبذ التوجهات التقليدية للإدارة القائمـــــــة على التعليمات والرقابة اللصيقـــــــــــة COMMAND & CONTROL والتوجه للتعامل مع أعضاء المنظمـة باعتبارهم منتجي أفكار وأصحاب عقول، وليسوا آلات تنفذ الأوامربلا تفكــير.
متطلبات تنمية فرص الإبداع الإداري
§
استحداث آليات لحفز أعضاء المنظمة على التفكير في قضايا العمل ومجالات تطويره، وتفعيل مشاركتهم في تحليل المشاكل والتماس حلولها من خلال نظم الاقتراحـات ، دوائر الجودة، ورش العمـل و جلسات العصف الذهنـي.



شكرا للمرسل أبومحمد