اسس التدريس الفعال




أسس التدريس الفعال

لكي يصبح التدريس فعالا لابد من توفر الأسس التالية :
- استخدام المعلم لطرائق وأساليب تدريسية متنوعة لتنفيذ الأهداف التدريسية.
-قيام المعلم بدراسات ميدانية وكتابة بحوث وتقاريروتجارب وغيرها من الأنشطة التعليمية التي يمكن أن تثير دافعية المتعلمين ومشاركتهم الإيجابية.
-إلمام المعلم بأسس و قواعد الاستخدام الناجح لوسائل وتقنيات التعليم نظريا وعمليا.
- مواكبة المعلم للتطورات والاتجاهات الجديدة في العلوم التربوية والنفسية لإعادة تقويم أساليبه وطرقه.
- مدى استعداد المعلم للنمو المهني.
-قدرة المعلم على إثارة الاهتمامات وتشجيع التفكير لدى المتعلمين.
-الايمان بأن التدريس ليس له نمطية واحدة ثابتة يمكن اتباعها في تدريس كل المواد والموضوعات الدراسية.
-وجود المناهج الملائمة لمستوى النضج العقلي للمتعلمين المرتبطة بحاجاتهم وحاجات مجتمعهم واتجاهات العصرالذي يعيشون فيه.
- توفير وسائل وتقنيات التعليم المختلفة التي يمكن أن يستخدمها المعلم في عملية التدريس 
- رفع سقف التوقعات

Popular Posts

تطوير التعليم العالي لتلبية احتياجات سوق العمل في دولة الإمارات

أهم المهارات القيادية المؤثرة على نجاح القادة: دراسة زينجر وفولكمان

أهداف و فوائد المجلة المدرسية

تُعد الفجوات التعليمية والسلوكية والنفسية من أبرز التحديات التي تواجه العملية التعليمية في الوقت الحالي. ومن هذا المنطلق، تركز الجهود على تحديد هذه الفجوات ووضع حلول تطبيقية لسدها بما يضمن تحقيق المستهدفات الاستراتيجية ورفع مستوى جودة الحياة المدرسية. يُبرز هذا المستند أمثلة عملية لسد الفجوات المختلفة التي تعيق تحقيق الأهداف المرجوة.

2014 افضل الصور عليها حكم و اقوال مأثورة Best wise words

نموذج خطة عمل مشروع تربوي

التوازن بين الإجراءات والنتائج: دور الموارد البشرية والتمكين في تحسين جودة حياة الطلبة

9 استراتيجيات نفسية فعالة ورؤية الإمارات 2031 تسعى إلى بناء مجتمع معرفي مستدام يتمتع فيه المواطنون بمهارات قيادية وقدرات تنافسية عالمية. الانضباط الذاتي يُعد أحد المهارات المحورية لتحقيق هذه الرؤية، حيث يساهم في تمكين الأفراد من تطوير أنفسهم ومجتمعهم.