معالم سلوفينيا

أجمل ما في سلوفانيا مساحتها 20 الف كم أي ثلث مساحة شبه جزيرة سيناء في مصر وهذه الميزة تجعل من زيارتها رحلة مريحة وسهلة وممتعة ولن يفلت من زائرها أي مكان سياحي إلا ويزوره . وإذا قررت العودة لزيارة هذا البلد بعد زيارتك الأولى فلن يكون ذلك بسبب إفلات بعض الأماكن منك ولكن حتما ستعود ثانية لأنك استمتعت بأقل تكلفة >>يا بنت بلاش غرور الأول روحي واتاكدي من اللي بتقوليه:2111:

سأضع هنا عدة برامج مختارة ومجربة للسياحة في سلوفانيا علما بان طريقة التنقلات كانت بالباصات الخاصة بالمجموعات السياحية وبهذه المناسبة أود الإشارة الى أن عامل الوقت له كبير أثر فهو اكثر استغلالا مع المجموعات السياحية المنظمة .
اود أن انوه ان مكاتب السياحة عندنا عادة ما تدمج مع سلوفانيا دولة أخرى غالبا ما تكون من دول يوغسلافيا السابقة وخصوصا كرواتيا.كما بإمكانكم زيارة الكثير من مدن الدول الحدودية مع سلوفانيا عن طريق المواصلات العامة او القطار أو السيارة المستأجرة مثل ترايستة في ايطاليا فيلاخ في ألمانيا وكراز وكلاكنجروف في النمسا. 

كما أود لفت نظر من يريد الإعتماد على هذا البرنامج أن عليه أن يأخذ بعين الإعتبار مكان مقر إقامته وأن يرتب البرنامج وفق تنقلاته مراعيا المسافات بين المدن واماكن السياحة المختلفة وبالطبع طرق الوصول والزمن المطلوب للوصول اليها.

اليوم الأول:ليوبليانا -بليد

عمليا ورد هذا البرنامج على هذا النحو لأن ليوبليانا كانت محطة الوصول وبليد مقر الإقامة ومع ذلك سنستغل الفرصة لتفصيل ما يمكن زيارته في كلا المكانين وإن احتاج الأمر لأكثر من يوم أو يومين ولنبدا بالعاصمة ليوبليانا.


ليوبلياناljubljana 


إذا كانت ليوبليانا هي مقر إقامتك ولمدة لا تقل عن 3 أيام فقم بادءً ذي بدء بشراء بطاقة سياحية تسمى ليوبليانا كارد ljubljanacard تمنحك تخفيضا بالدخول الى الأماكن السياحية أو إعفاءً كاملا من الرسوم مثل السفر المجاني بالباصات المحلية. هذه البطاقة صالحة لثلاثة أيام لذا لا تتأخروا بشراءها بمجرد وصولكم (حاذروا من شراءها عن الإنترنت قبل السفر، فقد تنتهي صلاحيتها قبل وصولكم ).
وهذا موقع الشراء والشرح


أهمّ معالمها:
المقصود بأهم المعالم هي تلك الواضحة للعيان ولا يحتاج المرء لرسوم دخول أو ساعات دوام معينة لرؤيتها.

1-النهر Ljubljanica ومعناها لوبليانا الصغيرة ومن الضروري أخذ جولة بأحد القوارب والإبحار عبر النهر حيث تحيط به المباني والأشجار ومن فوقه جسور كثيرة منها ما ذكرنا ومنها ما لم نذكر كجسر الزهور.


2-بيت البلدية Rotovz ويقع في ميدان Mestni Trg وهو مميز بسبب برج الساعة المنتصب فوقه وبسبب نتوء بناءه عن خط البنايات المستقيم من حوله.


3- بيت البرلمان Drzani Zbor ويقع في ميدان الجمهورية Trg Republike يتميز بواجهته المصنوعة من الخشب .

4- كاتدرائية القديس نيقولا Stolnica Sv. Nikolaj وهي الكاتدرائية الرئيسية في لوبليانا وبنيت في بداية القرن ال18.وخلفها يقع السوق المركزي.

5- كنيسة الفرنسيسكان Franciskanska Cerkev وهي أوضح وأهم معالم لوبليانا بسبب لونها الوردي.أ بنيت اواسط القرن السابع عشر .

6- الجسور
جسر الدراكون (التمساح) 
* جسر الإسكافيين Cevliarski most (Cobbler Bridge)
*الجسر الثلاثي Tromostovje 
هذا الجسر هو مركز المدينة وطريقك الى البلدة القديمة وقد كان في الأصل جسراً خشبياً للمشاة .وفي عام 1842 أُستبدل بالأسمنت وفي أوائل القرن الماضي ومع زيادة الزحمة تم بناء جسرين إضافيين الى جانب الجسر الأصلي ومن هنا جاء اسمه :الثلاثي.

7- الميادين: 
*ميدان برشرن Presernov trg
هو مركز البلدة القديمة ونقطة التجمع ويبدأ من الجسر الثلاثي .سُمي بهذا الإسم نسبة الى شاعر سلوفاني شهير عاش في أوائل القرن ال19 .
*ميدان الكونغرس Kongresni Trg هو أيضا في البلدة القديمة يعج بالحركة ويزخر بالعروض الصيفية كما يعد نقطة انطلاق إلى أي مكان في البلدة القديمة.
*ميدان كركوف Krekov trg
ميدان كبير يقع مقابل سوق "وودنيك" وفي مركز الميدان نافورة جميلة كما تزين واجهته بناية جميلة ومثيرة الا وهي بناية مسرح الدمى في لوبليانا (Lutke) .على يمين المسرح تجدون محطة التلفريك للصعود الى قلعة لوبليانا.

8- مجموعة الاسواق الشعبية Trznica - Vodnik
يبقى معلما طالما لم تتسوقوا به :109:

بناء السوق وتصميمه الهندسي ليس عفويا فقد دمج بين ميدانين وثلاثة أسواق وهي:
الأول :سوق (Trznica), في ميدان Pogarcarjev كان في الأصل للخضراوات والفواكه إلا ان حضورها تراجع لصالح أكشاك بيع التذكارات والمشغولات اليدوية. 
الثاني: سوق Vodnikov ويقع في الميدان الذي يحمل نفس الأسم وهما على إسم فلانتين فودنيك شاعر سلوفاني وله تمثال منتصب في الميدان وهو السوق الحالي للخضار والفاكهة وإن وجدت به بعض أكشاك بيع الملابس .على الجهة الأخرى للشارع وتحديدا خلف تمثال الشاعر يوجد سبيل للمشاة يوصل الى القلعة وهو تمشية رائعة للإشراف بعد كل مسافة قصيرة من السير على مشاهد لوبليانا من الأعلى .
سوق الزهور يمتد في زقاق صغير بين هاذين السوقين . 

الثالث: سوق بليتشنك المغطى وهو حلقة الوصل بين جميع الأسواق وعبارة عن تحفة معمارية. 


ماذا تزور في ليوبليانا :

1- حديقة النباتات Botanical garden 
موقعها على النت والدخوg اليها مجاني لحملة ليوبليانا كارد.


2- حديقة الحيوان Zooموقعها على النت وعليها خصم 15% لحملة ليوبليانا كارد.


3- منتزه تيفولي والهضاب المجاورة Ljubljana, Park Tivoli, Rožnik and Šišenski hill
اكأبر متنزهات العاصمة وهو مفتوح ليلاً ونهاراً.

4- المتحف الوطني (Narodna galeriji (National Gallery of Slovenia
الموقع على النت

5- المسار الإلتفافي حول ليوبليانا Pot okoli Ljubljane 
وهو معروف أيضا باسم الخاتم الأخضر Zeleni prstan هو مسار للمشاة والدراجات الهوائية طوله (يا ويلي على طوله :110: ) 33 كم .المسار يحيط بليوبليانا تمما مكان سور الأسلاك الشائكة الذي نصبه الألمان والطليان حول المدينة أبان الحرب العالمية 2 .فهل لكم أن تقطعوا ولو كم واحد منه ؟؟ :106: 



6-القلعة Ljubljanski grad القلعة هي أبرز معالم ليوبليانا وبها متحف وتفتح بالصيف يومياً من التاسعة صباحا حتى العاشرة ليلاً.

أسواق ومطاعم:

BTC City 
من أكبر تجمعات التسوق في اوروبا وتجد فيه كل شيء حيث فيه أكثر من 400 متجر للملابس والأكل والترفيه للكبار والصغار وهذا عنوانه :Martinska 152 

La petit مقهى جميل بعد يوم حافل ويقع جانب ميدان الثورة الفرنسية (Trg Francoske Revolucije)

مطعم sokol سوكول
وهذا موقعه :
http://www.gostilna-sokol.com/



المصدر

http://www.albder.com/vb/content.php/556-%D9%85%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%B3%D9%84%D9%88%D9%81%D9%8A%D9%86%D9%8A%D8%A7

Previous Post Next Post