الرحم معلقة بالعرش تقول من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله


* الفوائــد:
1- الترغيب الشديد في صلة الأرحام. وكيفية صلة الأقارب:
يكون بما جرى به العرف واتبعه الناس ، لأنه لم يبين في الكتاب ولا السنة نوعها ولا جنسها ولا مقدارها ، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقيده بشيء بل أطلقه ، ولذلك يرجع للعرف ، فما جرى به العرف أنه صلة فهو صلة ، وما تعارف عليه الناس أنه قطيعة فهو قطيعة.
 
2- التحذير الشديد من قطع الأرحام.
 
3- فضائل صلة الرحم:
- أولاً: سبب في زيادة العمر.
عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( من أحب أن يبسط له في رزقه ، وينسأ له في أثره ، فليصل رحمه ) متفق عليه.
 
ثانياً: من وصلها وصله الله.
كما في حديث الباب:( من وصلني وصله الله ).
 
ثالثاً: من أسباب دخول الجنة.
عن أبي أيوب أن رجلاً قال : يا رسول الله ، أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:(تعبد الله ولا تشرك به شيئاً ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصل الرحم ) متفق عليه.
 
رابعاً: أن مما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم هو الدعوة إلى صلة الرحم.
كما جاء في قصة هرقل ، أن هرقل قال لأبي سفيان: فماذا يأمركم به ؟ قال: يقول:( اعبدوا الله وحده ولا تشركوا به شيئاً ، واتركوا ما يقول آباؤكم ، ويأمرنا بالصلاة والصدق والعفاف والصلة ) متفق عليه.
 
خامساً: صـلة الرحم من علامــات الإيمان بالله واليوم الآخـر ، لقوله صلى الله عليه وسلم:( من كان يؤمن بالله واليـوم الآخر فليصل رحمه ).
 
4- مساوئ عدم صلة الرحم:
أولاً: عدم دخول الجنة.
عن جبير بن مطعم رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( لا يدخل الجنة قاطع ) متفق عليه.
 
ثانياً: أن عدم صلة الرحم من الكبائر.
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( الكبائر: الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين ، وقتل النفس ، واليمين الغموس ) رواه البخاري.
 
ثالثاً: سبب لعنة الله.
كما قال تعالى:( فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم الله ... ).
وقال تعالى :( والذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولئك لهم اللعنة ولهم سوء الدار ).
 
رابعاً: قطع الله لمن قطع الرحم.
كما في حديث الباب:( ... ومن قطعني قطعه الله ).
 
5- الواصل: هو الذي إذا قطعت رحمه وصلها.
لقوله صلى الله عليه وسلم:( ليس الواصل بالمكافئ ، لكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها ) رواه البخاري.
 
6- من أقوال بعض السلف:
قال علي بن الحسين لولده: ” بني لا تصحبن قاطع رحم فإني وجدته ملعوناً في كتاب الله في ثلاثة مواضع “.
وقال الحسن البصري: ” إذا أظهر الناس العلم ، ووضعوا العمل ، وتحابوا بالألسن ، وتقاطعوا بالأرحام ، لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم “.

Post a Comment

Previous Post Next Post