الرحم معلقة بالعرش تقول من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله


* الفوائــد:
1- الترغيب الشديد في صلة الأرحام. وكيفية صلة الأقارب:
يكون بما جرى به العرف واتبعه الناس ، لأنه لم يبين في الكتاب ولا السنة نوعها ولا جنسها ولا مقدارها ، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقيده بشيء بل أطلقه ، ولذلك يرجع للعرف ، فما جرى به العرف أنه صلة فهو صلة ، وما تعارف عليه الناس أنه قطيعة فهو قطيعة.
 
2- التحذير الشديد من قطع الأرحام.
 
3- فضائل صلة الرحم:
- أولاً: سبب في زيادة العمر.
عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( من أحب أن يبسط له في رزقه ، وينسأ له في أثره ، فليصل رحمه ) متفق عليه.
 
ثانياً: من وصلها وصله الله.
كما في حديث الباب:( من وصلني وصله الله ).
 
ثالثاً: من أسباب دخول الجنة.
عن أبي أيوب أن رجلاً قال : يا رسول الله ، أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:(تعبد الله ولا تشرك به شيئاً ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصل الرحم ) متفق عليه.
 
رابعاً: أن مما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم هو الدعوة إلى صلة الرحم.
كما جاء في قصة هرقل ، أن هرقل قال لأبي سفيان: فماذا يأمركم به ؟ قال: يقول:( اعبدوا الله وحده ولا تشركوا به شيئاً ، واتركوا ما يقول آباؤكم ، ويأمرنا بالصلاة والصدق والعفاف والصلة ) متفق عليه.
 
خامساً: صـلة الرحم من علامــات الإيمان بالله واليوم الآخـر ، لقوله صلى الله عليه وسلم:( من كان يؤمن بالله واليـوم الآخر فليصل رحمه ).
 
4- مساوئ عدم صلة الرحم:
أولاً: عدم دخول الجنة.
عن جبير بن مطعم رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( لا يدخل الجنة قاطع ) متفق عليه.
 
ثانياً: أن عدم صلة الرحم من الكبائر.
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( الكبائر: الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين ، وقتل النفس ، واليمين الغموس ) رواه البخاري.
 
ثالثاً: سبب لعنة الله.
كما قال تعالى:( فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم الله ... ).
وقال تعالى :( والذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولئك لهم اللعنة ولهم سوء الدار ).
 
رابعاً: قطع الله لمن قطع الرحم.
كما في حديث الباب:( ... ومن قطعني قطعه الله ).
 
5- الواصل: هو الذي إذا قطعت رحمه وصلها.
لقوله صلى الله عليه وسلم:( ليس الواصل بالمكافئ ، لكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها ) رواه البخاري.
 
6- من أقوال بعض السلف:
قال علي بن الحسين لولده: ” بني لا تصحبن قاطع رحم فإني وجدته ملعوناً في كتاب الله في ثلاثة مواضع “.
وقال الحسن البصري: ” إذا أظهر الناس العلم ، ووضعوا العمل ، وتحابوا بالألسن ، وتقاطعوا بالأرحام ، لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم “.

Comments

Popular Posts

تطوير التعليم العالي لتلبية احتياجات سوق العمل في دولة الإمارات

أهم المهارات القيادية المؤثرة على نجاح القادة: دراسة زينجر وفولكمان

أهداف و فوائد المجلة المدرسية

تُعد الفجوات التعليمية والسلوكية والنفسية من أبرز التحديات التي تواجه العملية التعليمية في الوقت الحالي. ومن هذا المنطلق، تركز الجهود على تحديد هذه الفجوات ووضع حلول تطبيقية لسدها بما يضمن تحقيق المستهدفات الاستراتيجية ورفع مستوى جودة الحياة المدرسية. يُبرز هذا المستند أمثلة عملية لسد الفجوات المختلفة التي تعيق تحقيق الأهداف المرجوة.

2014 افضل الصور عليها حكم و اقوال مأثورة Best wise words

نموذج خطة عمل مشروع تربوي

التوازن بين الإجراءات والنتائج: دور الموارد البشرية والتمكين في تحسين جودة حياة الطلبة

9 استراتيجيات نفسية فعالة ورؤية الإمارات 2031 تسعى إلى بناء مجتمع معرفي مستدام يتمتع فيه المواطنون بمهارات قيادية وقدرات تنافسية عالمية. الانضباط الذاتي يُعد أحد المهارات المحورية لتحقيق هذه الرؤية، حيث يساهم في تمكين الأفراد من تطوير أنفسهم ومجتمعهم.