مهارة السؤال

مهارة السؤال

يعتبر السؤال أداة إيجابية للحصول على المعارف والمعلومات
في مختلف أنشطة الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية.
وللسؤال أهمية كبرى في كثير من مجالات الحياة والتي منها:

-مجالات الحياة العامة

- وفي مجالات التفاوض الإداري والسياسي

- ومجالات التعليم المختلفة

-وفي المجالات الإعلامية.

وظائف السؤال:
هناك وظائف كثيرة للسؤال فمن هذه الوظائف

- إقناع الآخرين
- الحصول على المعلومات أو تلقيها
- زرع الأفكار وتكوين الآراء
- استطلاع الحقائق 
- تنشيط المناقشة
- تنمية روح الود وعلاقة التعاون 
- تكوين الرأي
- صياغة القرار

مراحل توجيه الأسئلة :

يمر السؤال بثلاث مراحل لتوجيهه:
1-مرحلة الاستعداد

وتشمل هذه المرحلة تحديد الهدف من السؤال وارتباطه بموضوع
الحديث وتحديد شخصية من توجه إلي السؤال إضافة إلي نوع السؤال وأسلوب صياغته

2-مرحلة طرح السؤال

وفيها نتجنب العصبية ونسيطر على الشعور بالخجل ونختار الوقت
المناسب لطرح السؤال مع تجنب عدم الإفراط في الأسئلة .

3-مرحلة الإجابة والتقويم

وفي هذه المرحلة يستطيع السامع أن يفهمها ويحدد نقاط الضعف
والنقاط التي تحتاج إلي مراجعة أو تأكيد .

أنواع الأسئلة

وفقًا لطبيعتها :
أسئلة استهلالية -أسئلة أولية -أسئلة ثانوية

وفقًا للشكل
أسئلة مغلقة -أسئلة مفتوحة

وفقا للاتجاه
أسئلة محايدة - أسئلة موجهة - أو إيجابية

وفقًا للغرض
- أسئلة معرفية
- أسئلة التذكر
- أسئلة تفسيرية 
أسئلة التعريفات
- أسئلة التقويم 

المرجع:
(عن كتاب مهارات الاتصال للإعلاميين التربويين
والدعاة تأليف الأستاذ الدكتور محمد منير حجاب).

Post a Comment

Previous Post Next Post