الخميس، 20 أكتوبر، 2011

تعليمات اعداد الخطة المدرسية

 تعليمات اعداد الخطة المدرسية


حمل المرفق من هنا  


1)  تشخيص الواقع المدرسي باستخدام استئمارة التشخيص المعدة من قبل وحدة التخطيط ، واستخراج المؤشرات التخطيطية منها


2)  اجتماع مديرة المدرسة بمنسوبات المدرسة ومناقشة نتائج استئمارة تشخيص الواقع ،  وأهم نقاط القوة والضعف ، والفرص والتحديات  بالمدرسة ، ثم تحديد القضايا الملحة لهذا العام من أجل بناء الخطة التشغيلية للمدرسة .


3)  وضع الأهداف العامة والخاصة بناء على نتائج التشخيص ، والقضايا الملحة في المدرسة ، مع الاستنارة بأهداف الإدارة العامة للتربية والتعليم من أجل التكامل معها في تحقيق أهداف الوزارة .


4)  اجتماع أعضاء فريق التخطيط بالمدرسة ودراسة الأهداف العامة والتفصيلية المقترحة وذلك قبل بناء البرامج المخصصة لها  .


5)  توزيع الأدوار وتحديد المسئولات عن تحقيق الأهداف بناء على المهام المحددة في دليل العمل بالمدارس .


6)    التركيز على القضايا الملحة وترتيب الأولويات في إعداد البرامج .


7)  إعداد البرامج بمشاركة المسئولات من منسوبات المدرسة مع الاستنارة برأي مشرفة الإدارة المدرسية في الأمور الإدارية ، وكذلك الاستنارة برأي المشرفات الفنيات في البرامج المرتبطة بالمواد الدرسية ونسب النجاح والتقديرات .




  • §   ماذا يقصد بالبرنامج ؟


              البرنامج : هو مجموعة من الأعمال المترابطة يتم تنفيذها بطريقة منظمة له نقطة بداية ونهاية محددتان بوضوح وذلك لتحقيق الهدف التفصيلي .


وتتنوع استراتيجياته ليشمل (الدورات والحلقات التدريبية ,المهرجانات، المسابقات , المؤتمرات , اللقاءات التربوية , المداولات الإشرافية ,الدراسات والبحوث، الدروس النموذجية,الإصدارات, أدلة عمل,إعداد حقائب تدريبية، ..الخ ) .




  • §   ماهي مصادر بناء البرامج ؟


                               أ‌-     واقع المدرسة وإمكاناتها وطموحها :




  • نقاط القوة والضعف ، الفرص والتحديات والتهديدات  .

  • الرؤية المستقبلية وطموحات المدرسة .

  • امكانات المدرسة البشرية والمادية .


             ب-  الخطة التشغيلية السنوية للإدارة  .  


نماذج اعداد الخطة:

1-  للخطة التشغيلية  عدد ( 3 ) نماذج :




  • نـمـــــوذج ( 1 ) النموذج الرئيس .

  • نموذج رقم ( 2 ) نموذج توثيق برنامج .

  • نموذج رقم ( 3 ) نموذج المتابعة .


2 -  أهمية الالتزام بالنماذج :




  •  عدم تغيير تصاميم الجداول بالإضافة أو الحذف .

  •  الالتزام بنوع الخط وحجمه قدر الإمكان .


3 -  كتابة مسميات الإدارات : الوحدات - الشعب ـ الأقسام ... حســب المســمى الصحيح مع الالتزام به في كافــة  النماذج في حالــة الاستعانة بها كجهــة مســاندة في برامج ومشروعات – إن وجدت - .


 


 نمـوذج( 1 )  النموذج الرئيس ويشتمل على:


 


  الهـــدف الـعــام  :  من الأهداف العامة للخطة للمدرسة ( تسجل بالنص ) .


الهدف التفصيلي : المقصـود بها الأهــداف المشــتقة من الأهــداف العامة للخطة المدرسية ( وتسـجل بالنص) .


  البرامج : 




  • ضرورة وضــوح إســتراتيجية البرنامــج عند تسـمية البرنامـج من حيث كونــه ( برنامــج تدريبي ، حلقة تنشيطية , لقاء , مؤتمر ...الخ ) .

  • إمكانيــة تســجيل أكثر مــن برنــامج في هــذا النموذج شــرط تطابق البرامج مع الهــدف العــام / التفصيلي للبرامج .

  • يتم بناء البرامج من خلال صياغة واضحة محددة للبرنامج المطلوب تنفيذه ولا تستخدم عبارات تدل على هدف أو إجراء مثل : ( تنمية – استخدام – ارتقاء – تأهيل ...) عند صياغة البرامج .

  • ضرورة وجود توافق وارتباط منطقي بين الهدف التفصيلي و اسم البرنامج المحقق لهذا الهدف.

  • أن تعمل البرامج في مجموعها على تحقيق الهدف التفصيلي ــ المدون أعلاه -  بشكل دقيق .


 


 


 المــدة :   


         ويقصد بها الفترة الزمنية التي يستغرقها تنفيذ البرنامج ( شـهر ـ شهران .... الخ ) وتحدد وفق تقويم أم القرى مع مراعاة أن لايكون بداية أو نهاية البرنامج أيام العطلة الأسبوعية أو العطل الرسمية .


                 مثال :   المدة  ثلاثة أشهر


                          من 15/8/1426هـ


                         إلى 15/11/1427هـ


 


المتطلبات :


تنقسم إلى ثلاث أنواع ويستحسن ترتيبها وفق الآتي :




  • بشرية : فريق العمل .

  • ماديــة : تجهيزات مادية : ( ويتم ذكرها على ألا تتضمن التجهيزات أي إجراءات أو خطوات أو أهداف) .

  • ماليــة  :  ميزانية تشغيلية ( يحدد المبلغ إن وجد ) .


           يجب أن لا تتضمن المتطلبــات أي إجــراءات لتنفيذ البرنامــج مثل :   إعـــداد اســــتبانة ، اجتماعات ... فهذه تدرج ضمن خطوات التنفيذ في نموذج التوثيق .


  الجهة المسئولة:




  • · الـرئيـسـة:  يقصد بها الجهة التي تقع عليها مسؤولية تنفيذ البرنامج : وليست مديرة المدرسة وحدها هي  المسئولة عن جميع البرامج  ولكنها تعتبر عنصرًا أساسيًا في جميع البرامج ويشترك معها الشخصيات المنفذة للبرامج .

  • · المساندة:    المقصـود بها الجهـات المسـانـدة والمعينة فـي تنفيـذ البرنامج ويشترط في هذه الجهات أن تكون تحت مظلة وزارة التربية والتعليم .


  مثال : ـ


            الشعب الفنية المختلفة ـ الوحدات ـ المدارس الأهلية ـ إدارة التدريب التربوي  والابتعاث ، تعليم البنين ، الأمانة العامة للتربية الخاصة بالوزارة ....الخ


   الدعم الخارجـي : يقصد بها الجهات الداعمة للبرنامج والتي لا تتبع وزارة التربية والتعليم وينبغي تحديد الجهة.


                       مثال : ـ


                                الجامعات ـ وسـائل الإعـلام  ـ دور النشــر ـ  المؤسسات الخاصة ـ الجـهات الحكوميــة كــوزارة  الصحــة ـ  الشــئون الاجتماعيــة -  القطاع الخاص...الخ . 


 


 


 


  نموذج رقم (  2 ) نموذج توثيق برنامج :


و يعد  لكل برنامج نموذج توثيق خاص به .


1-   معلومات عامة عن البرنامج :




  • اسـم البرنامج :  يجب أن يتطابق مع مسمى البرنامج الوارد في نموذج الخطة المدرسية النموذج الرئيس ( 1 ) .

  •  اســــم الجهـة :   الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة / جدة  .

  •  الجهة المنفذة :  مدرسة / ............

  • ·   اسم المسئولة المباشرة عن البرنامج : مديرة المدرسة + المسئولات عن التنفيذ ( يتم تحديدهن ) .


 


2ـ       أهداف البرنامج :


                             هو الهـدف أو الأهـداف الخاصــة بالبرنـامج والمرتبطـة بمحتــوى البرنـامج وتفصيلاته وقد لا يـكون متطابقا مع الأهـداف العامة أو التفصيلية للخطة المدرسية بشكل مباشر ولكنه سيؤدي في النهاية – مع غيره من البرامج – إلى تحقيق الهدف التفصيلي المدرج تحته  ، ولذلك قد تختلف تلك الأهداف الخاصة من برنامج لآخر وإن جمعها هدف تفصيلي واحد .


 


3ـ       علاقته بأهداف الخطة التشغيلية للإدارة :


    أ - أهداف الخطــة التشغيلية :


1- الهـــــــدف العــــام :  يجب أن يتطابق مـع الهـدف المـسجل فـي نموذج ( 1 ) الرئيس .


                       2- الأهـداف التفصيلية :  يجب أن تتطابق مـع الهــدف المســجل في نموذج ( 1 ) الرئيس .


               ب -  علاقتها بخطة الإدارة :


                       يدون حسب ما ورد في قائمة الأهداف :




  • إذا ورد يسجل ) P  ( ويكتب الرقم (     ) حسب رقمه  في خطة الإدارة العامة للتربية والتعليم   .

  • إذا لم يرد يسجل ) P  (   في  ( لم يرد في خطة الإدارة )  .


 


 


 


 


 


 


4ـ       وصف البرنامج ومخرجاته :  


                           أ‌ -   وصف البرنامج :   يتضمن وصف شامل يوضح النقاط التالية ( حسب نوع البرنامج )


                   مثال :  الفئة المستهدفة / المستفيدة




  • نوع البرنامج :  دورة /  حلقة ـ  قراءات موجهة / اجتماعات / مؤتمرات / محـاضـرة /  ملتقيـات / منتـديـات ـ  مهـرجـانـات – مسابقات ـ أدلـة عـمـل ـ إصــدارات ( نشرات ـ مطويات ـ مجلة ) إنشاء - تأسيس  ... ويمكن أن يتضمن البرنامج الواحد أكثر من إستراتيجية مثل : الدورات + المسابقات + المهرجانات .

  • مدة التنفيذ الفعلية للبرنامج : عدد مرات التنفيذ (متكرر إن وجــد أو مرة واحدة ) .

  • نبذة تعريفية مختصرة : عن محتوى البرنامج ومحاوره.


    ب -  الوقت المتوقع للانتهاء من البرنامج : يجب أن يتطابق مع المدة المسجلة في نموذج ( 1)


  ج -  المخـرج النهـائـي المتوقـع للبرنـامج : أي الناتج المتحقق من البرنامج ويشترط أن يكون ملموسا قابلاً للقياس، ولايصاغ على شكل اهداف أو إجراءات ويمكن أن يكون على نوعين




  • o      مخرج وصفي

  • o      مخرج كمي


 


5ـ       مكونات البرنامج ومراحله :  


6ـ       أ -  المــراحــــل : يستحسن تدوين البرامج في مرحلة واحدة بخطوات متعددة ، ولكن هناك إمكانية أن يكون للبرنامج أكثر من مرحلة  ، خاصة إن امتد البرنامج لأكثر من عام ، مع ملاحظة أنه لا يتم اعتبار البرنامج مكونا من عدة مراحل إلا إذا كانت هناك مخرجات مختلفة وفواصل زمنية لكل مرحلة .


            ب -  وقت التنفيذ : يشترط فيها التـطـابـق مــع المــدة الزمنيــة التــي ســبق تســجيلها فــي النموذج (1) الرئيس .


  ج -  المخرجات أو النواتج المتوقعة للمرحلة : 




  •   ينبغي أن يتطابق المخرج النهائي للبرنامج مع المخرج النهائي للمرحلة ( إذا أعد البرنامج في مرحلة واحدة ) .

  •   إذا كان البرنامج على مراحل فالمخرج النهائي للبرنامج هو خلاصـة مخرجات المراحـل جميعها .


7ـ       خطوات التنفيذ :  


  أ -  الخطــوات :  يقصد بها الخطوات والإجراءات المتبعة لتنفيذ البرنامج وفق محاوره المختلفة .


  ب-  وقت التنفيذ:  يرتبط بالمدة الخاصة بكل خطوة من خطوات البرنامج .


     


 


  مثال :


        الخطـوة الأولــى: للبرنامج تبدأ مع بداية مــدة البرنامج حســب ما ورد في النموذج الرئيس ( 1 ) .


        الخطوة الأخيرة : للبرنامج تنتهي مع نهاية المدة المحددة للبرنامج حسب ما ورد في النموذج الرئيس (1) .


        وإذا كان البرنامج مكوناً من عدة مراحل فيتم وضع خطوات لكل مرحلة على حدة ، ولايمكن الجمع بين خطوات مرحلتين بسبب اختلاف الزمن / واختلاف المخرجات  .


الفرق بين المرحلة والخطوة :




  • يمكن اعتبار المرحلة برنامجاً مستقلاً عكس الخطوة .

  • يمكن التوقف بعد نهاية كل مرحلة دون إحــداث خلل في المخرجــات القابلة للقياس بينما في حـالة التوقف عند إحدى الخطوات يحـدث خلل في مخرجات البرنامج ولا يعتبر البرنامج محققاً.

  • بالإمكان أن يســتمر البرنـامــج المكون من عــدة مراحـل لعــدة سنوات ويُعــد له نمـوذج توثيـق واحــد فـقط مع تعديل التاريـخ و مكان التنفيذ ( إن لزم الأمر) .


8ـ       فريق العمل المشارك في البرنامج :


 


أ‌-  المشاركون( داخل المدرسة / الإدارة / الوزارة ) :


     ويتم تسجيل الأفراد بالاسم  ـ الوظيفة الأساسية ـ المهمة / الدور في تنفيذ البرنامج .


     ويسجل هنا جميع الأفراد الرئيسين والمساندين في التنفيذ ( المنتمين للمدرسة أو الإدارة أو الوزارة ) .


ب‌-  المشاركون( خارج الوزارة ):


 أي الأفراد المشاركين في فريق العمل من خارج الإدارة أو الوزارة وسبقت الإشارة  إليهم في النموذج الرئيس (1) في خانة الدعم الخارجي .


9ـ       الجهات المساندة في تنفيذ البرنامج :


أ‌-   الجهات المشاركة داخل المدرسة - الإدارة ـ الوزارة :


            أي الجـهــات المشــاركة فــي التنفيـذ مــن داخــل الإدارة أو الــوزارة ويتم تدوين الجهات في حالة عدم معرفة المسئول المساند للبرنامج بالاسم فيكتفي بذكر الجهة التي يمثلها .


     مثال : التدريب التربوي والابتعاث ، الوحدة الصحية ، الخ ...


ب‌-    الجهات المشاركة من خارج الوزارة :


           وهى الجهات التي قدمت الدعم سواء كان الدعم عبارة عن دعم معنوي أو مادي مثل تقديم  محاضرة ـ مدرب -  توفير بيئة مكانية ـ تجهيزات ـ دعم مالي ـ مطبوعات ...


    مثال : ( المستشفيات ، الجامعات ، الكليات ، القطاع الخاص ، الخ ..) ومع ذلك لا يمنع أن تكون هناك جهات مشاركة من الأفراد والجهات في نفس الوقت .


 


                 مثــــال : الأفراد خارج الإدارة  الاسم : (يحدد)         الوظيفة : محاضر في جامعة الملك عبد العزيز         المهمـة :  إلقاء محاضرة .


                        مثــــال :   الجهات : جامعة الملك عبد العزيز           المهــام : توفير مقر التدريب ( قاعة المحاضرات)


 


  نموذج رقم ( 3 ) نموذج متابعة تنفيذ البرامج:


1-        ملحوظة  :


           يتم تعبئة هذا النموذج في نهاية العام بعد الانتهاء من تنفيذ جميع البرامج  .


2-        تقدم البرنامج :


          أ -  اســــم البرنـامج  :   تسجل جميع البرنامج بالتسلسل كما وردت في نموذج الخطة الرئيس ( 1 ) .


      ب -  تحقق ، لم يتحقق :  يتم وضع إشارة  √  في الخانة المناسبة للبرنامج .


      ج -  نســــــبة التحقــق :   يتم تحديد نسبة مئوية بطريقة موضوعية استناداً على المخرجات القابلة للقياس


       د -  تم في الوقت المحدد ، تأخر في التنفيذ :  يتم وضع إشارة   √  في الخانة المناسبة في البرنامج


      هـ -  أهم مخرجات البرنامج :  يدون أمام كل برنامج أهم مخرجاته الملموسة القابلة للقياس  .


3-      الصعوبات والمعوقات :


  يتم  تحديد اسم البرنامج الذي واجه صعوبات في التنفيذ مع تحديد تلك الصعوبات والإجراءات المتخذة للتغلب على الصعوبات .


4-       مقترحات وحلول إن وجدت  :


       تدون المقترحات والحلول للاستنارة بها في عملية التقويم والتطوير المستقبلي في الخطط القادمة .


ملاحظات هامة :













 مرفقة

 


 

                  1) البرامج المتكررة من العام السابق:-


                أ -  يعد لها النموذج الرئيس ( 1 )


              ب -  الرجوع لنموذج التوثيق السابق مع تحديث التواريخ أو إضافة ( مرحلة خاصة بالعام الحالي ) .


                               ج -  إجراء التغييرات حسب الحاجة ( المساندة ـ الدعم ـ مكان التنفيذ ...) .


                                       2 ) يجب أن تكون الأهداف التفصيلية:


                                                أ ـ  واضحة محددة قابلة للتطبيق والقياس ومحددة بزمن.


                                              ب -  متوافقة ومتناسبة مع البرامج المحققة لها.


 


4   ) ضرورة تطابق التواريخ والمدة الزمنية في جميع النماذج ( 1’2’3 )


 


   نموذج رقم ( 4 ) نموذج البرنامج الزمني لبرامج الخطة التشغيلية :


                


1)    تدون جميع البرامج ابتداء من أول برنامج حسب تسلسله الزمني دون النظر لتسلسله المدون في سجل أو ملف الخطة حيث يتم تدوين البرامج هناك حسب الأهداف


2)    2- يمكن لتسهيل الأمر تلوين كل شهر بلون محدد بحيث تأخذ جميع البرامج التي تنتهي في ذلك الشهر نفس لون الشهر المحدد بالأعلى في بداية الجدول ، بهدف تحديد البرامج التي تنتهي في كل شهر بمجرد النظر إلى اللون


 


 


 


 


والله الموفق ،،،


 


 


 


 


                                                                                                          إعداد : رئيسة قسم التخطيط / وحدة التخطيط بجده


                                                                                                                     


                                                                                                                          أ / سعاد نظر بخاري