هم الأسئلة في المقترح البحثي (السيمنار)


اهم الأسئلة في المقترح البحثي (السيمنار)

غاية حلقة مناقشة مقترح البحث ‏Seminar‏ هي تقييم مدى مناسبة العنوان والموضوع المقترح لتتم دراسته وبحثه، ومدى فهم الطالب وكفاءته للقيام بالبحث وإبراز عيوب المقترح ليقوم الطالب بتعديلها.

الأسئلة خلال السيمنار:

السيمنار هو لمناقشة المقترح، وبالتالي فأي نقطة من المقترح قد يجري سؤالك عنها، ولاسيما إن كانت هامة أو ناقصة أو غامضة.
لكن عادة نركز على النقاط التالية:
‏1. العنوان ومدى دقته ووضوحه.
‏2. مشكلة البحث وأسئلته: هل هي جديدة؟ وكيف عرفت ذلك؟
‏3. أهمية البحث وأهدافه: ما هي النتائج والإضافة والفائدة المتوقعة منه؟
‏4. الدراسات السابقة: هل قرأتها كاملة؟ هل هناك ما تضيفه؟ وما هي الفجوة العلمية التي سيملؤها بحثك؟
‏5. منهج البحث وإجراءاته وأدواته.
‏6. المراجع: هل وجدت مراجع أولية كافية؟
‏7. تبويب البحث والمصطلحات: قد يناقشونك في تعريفها وفي عناوين أقسام البحث وماذا ستدرس فيها.
ينصح الطالب بالصراحة والثقة بإجاباته.

والجامعات الراقية تحدد عادة أهم هذه الأسئلة كما يلي:

أسئلة قد يطرحها المحكمون في مناقشة مقترح البحث:

1-ما هي مشكلة البحث؟ ما هي الظاهرة التي تحاول شرحها؟
2-ما الذي يجعل البحث مجديا؟ ما هي المشاكل العملية التي تحاول حلها؟
3-ما هي المساهمة التي تتوقعها من هذا البحث؟ ما هي الثغرات النظرية التي تحاول ملأها؟
4-ما هي الأسئلة البحثية الخاصة بك؟ هل الإجابات على هذه الأسئلة البحثية توفر إجابات لمشكلة البحث الخاص بك؟
5-ما هي أهداف البحث الخاص بك؟ وهل تم ذكرهم بوضوح؟
6- هل يمكنك تحقيق فهم مشكلة البحث الخاص بك عن طريق هذه الأهداف؟
7-هل قمت بتعريف المصطلحات الهامة المستخدمة في المقترح؟  8-هل هذا الموضوع يلقى اهتماما في الوقت الراهن؟ لماذا؟
9-هل جمعت واستعرضت ما يكفي من الأدب السابق؟ هل كان ما جمعته شاملا؟
10-هل لديك مراجع حديثة؟
11-ما هي الدراسات السابقة في هذا المجال؟
12-هل قمت بالحصول على الأدب المحلي في هذا الموضوع؟
13-هل وضعت يدك على الثغرات في هذا الأدب؟
14-هل ما ورد في هذه الدراسات متماسك؟
15-وهل شملت في المؤلفات الرئيسية النظريات والمفاهيم، والعوامل، والمتغيرات المرتبطة بالبحوث الخاصة بك؟
16-كيف تحصل الإطار النظري للبحث الخاص بك؟ لماذا هذا الإطار؟
17-كيف يمكنك ضبط هذا الإطار؟
18- ما هي النظريات الأساسية للإطار الخاص بك؟
19-ما هي المتغيرات التابعة الخاص بك؟
20-كيف تعكس المتغيرات الخاصة بك  الظاهرة قيد الدراسة؟
21-كيف يمكن قياس المتغير التابع‎ الخاص بك؟
22-ما هي المتغيرات المستقلة الخاصة بك؟ 23-كيف يمكن قياس هذه المتغيرات المستقلة؟ ما القياسات التي تستخدمها؟ لماذا؟ 24-هل هناك متغيرات وسيطة؟
25-هل هناك متغيرات دخيلة؟ لماذا هذه المتغيرات؟
26-ما هي العلاقات المتوقعة بين المتغيرات التابعة والمتغيرات المستقلة؟
لماذا تتوقع هذه العلاقات؟
27-هل تعكس هذه المتغيرات فرضيات الدراسة؟
28-هل هناك أي اتجاهات محددة في العلاقات بين المتغير التابع والمتغيرات المستقلة، الناشئة من الأدب السابق الخاص بك؟
29-ما هي أدوات البحث التي ستستخدمها؟
30- هل هناك مقاييس؟
31-ما هو مجتمع الدراسة؟ ما هي العينة؟
32-ما هي تقنية أخذ العينات؟ لماذا؟
33-هل هناك طرق بديلة لقياس المتغيرات الخاصة بك؟ إذا كان هناك، لماذا اخترتها؟
34- هل تستخدم بيانات موضوعية؟
35-إذا كنت تستخدم قيم الفاصل الزمني في القياسات الخاصة بك، ما هو مغزى الفواصل؟  36-هل هناك تكرار في القياسات/المتغيرات؟ لماذا؟
36. كيف سترمز كل متغير؟
‏37- هل استبيانك طويل أم قصير؟
38-ما هي الأداة الإحصائية التي ستستخدمها لاختبار كل فرضية؟
39-لماذا تعتقد أن هذه الأداة مناسبة؟
‏ 40- كيف ستتجنب التحيز؟ وكيف ستتأكد من دقة النتائج؟

🌸قناة خبراء واكاديميون🌸

Comments

Popular Posts

Theory of Change: Framework for Social Impactفهم الفرق بين المخرجات والنتائج أمر بالغ الأهمية لتحديد الأهداف واتخاذ القرارات وتقييم المشاريع والمبادرات بشكل فعال. وتمثل المخرجات النتائج الملموسة والقابلة للقياس التي تم تحقيقها في إطار زمني محدد،

أهداف و فوائد المجلة المدرسية

تعد المساءلة أداة فعالة لتحقيق تحسينات مستدامة في الأداء الأكاديمي داخل المؤسسات التعليمية. من خلال تنفيذ نظام مساءلة منظم وشفاف يشمل جميع الأطراف، يمكن للمدارس تعزيز التزام كافة الأطراف بأدوارهم في دعم تحصيل الطلبة وضمان بيئة تعليمية تضمن النجاح الأكاديمي المستدام.

أن تكون خارقًا لا يعني أن تمتلك قدرات خارقة للطبيعة، بل يعني أن تتحكم في حياتك، تحقق أهدافك، وتصل إلى أقصى إمكانياتك. كل شيء يبدأ من الداخل، من عقلك، أفكارك، وإرادتك. إليك خريطة طريق لتبدأ رحلتك لتكون خارقًا في حياتك:

تصنيف بلوم المطور باضافة الابداع وحذف التركيب

الإجراء القانوني المناسب والذي أقره قانون الدولة وفق قانون الجرائم و العقوبات ،تأكيداً على حماية السلامة العامة والنظام العام، نص القانون في مواده المختلفة على فرض عقوبات صارمة على الأفعال التي تعرض وسائل النقل العام للخطر أو تتسبب في تعطيلها، وعلى الاعتداء على الموظفين المكلفين بإنفاذ القانون وأداء الخدمة العامة. يهدف هذا القانون إلى حماية المجتمع وتعزيز الأمان في مجالات المواصلات البرية، الجوية، والبحرية، والحد من التصرفات التي من شأنها أن تعرض حياة الأفراد للخطر أو تعرقل استمرارية الخدمات الحيوية.

2014 افضل الصور عليها حكم و اقوال مأثورة Best wise words