اختبار مايكل بست للتعرف على الطلبة ذوي صعوبات التعلم


اختبار مايكل بست


اختبار تقيم الطالب للتعرف على الطلبة ذوي صعوبات التعلم ويتكون هذا
 الاختبار من 24 فقرة موزعة على خمسة أبعاد وهي :
الا ستيعاب 
اللغة
المعرفة العامة
التناسق الحركي
السلوك الشخصي 
ويتكون كل بعد من مجموعة من الأ بعاد الفرعية ، وقد تم تطوير صورة اردنية من ذلك المقياس تتوفر فيه دلالات صدق وثبات مقبولة . وقد شملت عملية التطوير عددا من الخطوات منها ترجمة فقرات المقياس واعداد صورة اولية من المقياس ثم عرضها على عدد من المحكمين ، وتطبيق الصورة الأردنية المعدلة من المقياس علىعينة مؤلفة من432 طالبا من طلبة المدارس الأبتدائة ،ثمعولجت البيانات الناتجة عن عملية التطبيق واستخرجت دلالات صدق المقياس وثباته .
 لعرضك اختبار تشخيص صعوبات التعلم لدى التلاميذ في المرحلة الابتدائية .
وبالفعل يعتبر اختبارا جيدا وسهلا في تطبيقه ويعتمد على الملاحظة .
يعطى الاختبار لمعلم الطفل (وقد يكون معلم اللغة العربية ، أو مربي الفصل ، أو أي معلم على معرفة جيدة بخصائص الأطفال وقدراتهم ومشكلاتهم التعليمية والتحصيلية) .
ويطلب منه تعبئة انموذج التقييم ، وذلك بوضع إشارة (×) على الخاصية التي تصف الطفل في الجانب المطلوب اكثر من غيرها . إذ إن كل فقرة في الاختبار تشمل خمس صفات أو خمس بدائل ، والمطلوب من المعلم اختيار بديل واحد من هذه البدائل المتدرجة من أعلى الصفة أو الخاصية الى ادناها ، وقد اعطيت اعلى الصفة الدرجة (5) وأدناها الدرجة (1) .
بالفعل اختبار يستحق العرض لأنه يساعد المعلمين وأولياء الأمور على تشخيص صعوبات التعلم .




اعدها للانترنت:الاستاذة ام خالد و الاستاذ ابو عزام .المرجع :الدكتورة/ نايفه قطامي . أساسيات علم النفس المدرسي .دار الشروق .عمان . 1992 المصدر شبكة الخليج

Comments