المقالات الحديثة
recent

ماهو التأخر الصباحي ؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم
  
ماهو التأخر الصباحي ؟؟ 
 
هو عدم حضور الطالب إلى المدرسة مبكراً والتأخر عن الطابور والحــصة الأولى .

أسباب التأخر الصباحي 
ولي أمر الطالب الأول :
  1. سهر الطالب في الليل .
  2. بُعد منزل الطالب عن المدرسة .
  3. وجود أعمال أسرية أخرى تأخره .
ولي أمر الطالب الثاني :
  1. إهمال  الأسرة إيقاظ الطالب مبكراً.
  2. عــدم وجود وسيلة نــقل للطالب .
  3. إهمال الطالب أداء واجباته المنزلية  .
ولي أمر الطالب الثالث :
  1. افتقاد الطالب القدرة على التنظيم السليم للوقت .
  2. تغاضي إدارة المدرسة عن المتأخرين .
  3. كُره الطالب لمادة معيّنة .
التأخر الصباحي بالنسبة للطلاب

الطالب الأول :
  1. كراهية الطالب لمدرّس معيّن .
  2. عدم رغبة الطالب في الدراسة .
  3. وجود تمارين صعبة ومرهقة .
الطالب الثاني :
  1. عدم رغبة الطالب في أداء التمارين .
  2. الذهاب إلى المدرسة ماشياً .
  3. عدم أداء صلاة الفجر .
الطالب الثالث :
  1. تغاضي الإدارة عن المتأخرين .
  2. الازدحام المروري في الطريق .
  3. إيصال الطالب أهله الى مدارسهم أو دوائر عملهم .
رأيــي أنا :
  1. بعد  المنزل عن المدرسة.
  2. عدم وجود وسيلة نقل للطالب .
  3. عدم وجود مــحفّــز للدراسة .
  4. زحمة المرور .
  5. عدم الرغبة في أداء التمارين .
سلــبيات الــتأخــر الصــباحي 

عـــلى الطالب :
  1. فوات بعض الدروس على الطالب .
  2. تخوف الطالب المتأخر من دخول المدرسة خوفــاً من العقاب مما يؤثر عليه بالضرر  ( رفقاء السوء , التدخين , السرقة وغيره )
  3. عدم حصول الطالب على التمارين الصباحية  والإذاعة المدرسية .
عــلى المدرسة :
  1. اضطراب النظام المدرسي.
  2. انشغال الجهاز الإداري بالطلاب متكرري التأخر وإحصاء أسمائهم وغيره .
  3. قطع المعلم للشرح وانشغال الطلاب عند دخول الطلاب المتأخرين.
على المــعلم :
  1. تــوقفه عن الشرح لانشغاله بالطلاب المتأخرين.
  2. تأخره بعض الحصص لشرح الدروس للمتأخرين .
  3. قطع الدرس على المعلم عند دخولهم.
عــلى الأسرة :
  1. تــغير سلوك الطالب إلى الأسوء.
  2. تردد الطالب من الذهاب إلى المدرسة خوفأ من العــقاب .
  3. تدنــّي مستواه الدراسي .
ماهي الحلول الممكنة للقضاء على هذه الظاهرة ؟؟
  1. إنشاء مسابقة للطلاب المتأخرين لــكي ينضبطوا.
  2. معرفة ميولهم ورغباتهم وتعزيز هذه الميول والرغبات بالمدرسة .
  3. استخدام الأسلوب الحواري والإقناعي والبعد عن التوبيخ والتهديد وعدم طرده .
  4. تزيد للمتأخر حصة بعد الدوام الرسمي .                           
  5. إشراكهم في جميع الأنشطة وإعطائهم الحوافز المشجعة
والله الموفق والها دي إلى سواء السبيل

عمل الطالب : عبدالرحمن بن ناجي الكلابي


Albder.com

Albder.com

يتم التشغيل بواسطة Blogger.