التوفو


التوفو، نوع من الطعام يشبه قوامه قطع اسفنجية تشبه الجبن الابيض، ولا تملك مذاقا خاصة بها إذ تستطيع أخذ نكهة أي مادة تضاف إليها. وتعد جزءا اساسيا في وجبات الطعام النباتية، ويمكن أن تقدم ساخنة أو باردة، مالحة أو حلوة.
تاريخيا، استعمل التوفو لاول مرة في الصين قبل الميلاد بمئتي سنة تقريباً ، ويقال إن اكتشافه كان عن طريق الصدفة ، إذ أضاف أحد الطباخين نوعاً من الملح البحري يعرف باسم  نيغاري  إلى الحساء المغلي الذي يحتوي على فول الصويا فتشكلت خثرة الجبن التي أصبحت تعرف الآن باسم التوفو.
طريقة صنع التوفو:
يتم تحضير حليب الصويا عن طريق نقع حبوب فول الصويا في الماء من المساء حتى الصباح ، ثم تهرس الحبوب ويضاف إليه بعض الماء الساخن لتصبح ذات قوام مماثل للبطاطا المسلوقة المهروسة، وبعد ذلك يوضع العجين في ماء يغلي بلطف مدة عشر دقائق.
هذه المرحلة من التحضير هامة جداً وحرجة لأن بعض البروتينات والخمائر التي يحويها الصويا يجب أن تتحطم أثناء عملية الغليان، وإلا فلن يكون بروتين الصويا قابلاً للهضم.
بعد انتهاء الفترة يصفى محتوى الوعاء، والسائل الراشح هو حليب الصويا ذائع الصيت اما ما تبقى فيدعى " اوكارا " الذي يمكن إضافته الى الطحين أثناء صناعة الخبز أو يمكن في حال عدم الحاجة له أن يستعمل كعلف للحيوانات أو مخصب للتربة الزراعية .‏
لتخثير حليب الصويا يضاف إليه كمية قليلة من كبريتات الكالسيوم أو كلور المغنزيوم ، وقد اعتاد الصينيون منذ أكثر من ألفي عام على استعمال ملح الكالسيوم الذي يحصلون عليه من مقالع الحجارة الجبلية . أما اليابانيون فيستعملون تقليدياً ملح البحر إذ تكفي الكمية القليلة من كلور المغنزيوم التي يحويها الملح البحري لتخثير حليب الصويا .
في عملية التخثير تطفو خثرات تشبه الجبن الأبيض فوق المصل المتبقي، ويتم جمعها من السطح بلطف لتوضع في مصفاة مفروشة بقطعة قماش قطنية أو شاش لتسمح بترشيح المصل الزائد  ثم تلف قطعة الشاش على خثرة التوفو ، وتغطى بغطاء يوضع فوقه ثقل معتدل لزيادة ترشيح المصل، وتترك لبضع ساعات. وبعد ذلك يؤخذ التوفو ويغمس في الماء البارد لساعة من الزمن ليصبح بقوامه المعروف. ومثل كل مشتقات الحليب يحتاج التوفو للتخزين في مكان بارد ، وإلا فسوف يفسد خلال فترة قصيرة .
يباع التوفو عادة في أكياس بلاستيكية تحوي على الماء الذي لا يستعمل بل تغسل قطع التوفو بعد إخراجها من الكيس، وتترك في مصفاة لتجف قليلاً قبل استعمالها في المطبخ .
أنواع التوفو :‏
1. التوفو الصلب أو الكثيف: يحافظ على شكله وقوامه أثناء الطبخ وهو يستعمل مثل البطاطا تماماً، ويعتبر هذا النوع أكثر غنى بالبروتين والدسم والكالسيوم.
2.  التوفو الطري:  يفقد شكله أثناء الطبخ لذلك يستعمل في تحضير العديد من أنواع الحساء.
3. التوفو الحريري: يملك قوام مثل الكريم والكاسترد وأكثر ما يؤكل نيئاً أو يستعمل لتحضير حساء الميزو الشهير.
القيمة الغذائية للتوفو :‏
التوفو غني بالبروتينات والاحماض الأمينية الأساسية، وهو أيضاً مصدر جيد للحديد وفيتامين ب ، والكالسيوم (إذا استعمل في صناعته ملح الكالسيوم). يحتوي على دسم غير مشبع وهو خالي من الكوليسترول. كما أنه فقير بالملح لذلك يمثل غذاء جيداً لمن تتطلب حالتهم الصحية حمية قليلة الملح. ويحتوي التوفو ايضا على عناصرغذائية أخرى مثل البروتين ، الكربوهيدرات ، الشحوم ، والصوديوم ، والألبان والكالسيوم والحديد .

Comments