إدارة الشكاوي الفعالة

هناك خمس طرق أعتقد أنها الأنسب لتعامل المنظمات مع شكوى الزبون:


أولاً: الاستماع للشكوى كاملة

يجب الحرص جداً على الاستماع بكل دقة وعناية لما يقوله العميل، لاحظ الاستماع أقوى من السماع واكثر فائدة، فعلى موظف استقبال الشكاوى أن يستمع للشكوى، لا أن يسمع للشكوى.


ثانياً: انظر لما هو أبعد من الشكوى

عندما يشتكي العميل بأن الوجبة المقدمة تأخرت كثيراً عليك حينها أن تنظر إلى مسألة التأخر وكأنها جريمة فالبحث عن سبل التغلب عليها كافتتاح فروع في منطاق العملاء الحاليين أو المتوقعين.


ثالثاً: عالج مصدر المشكلة وصادر المصدر

عندما يشتكي العميل بأن الوجبة المقدمة تأخرت فانظر الى علاج جذري لهذه المشكلة قد يكون قلة أعداد فريق التوصيل، أو نوع السيارة، أو مقر الفرع، قد يكون السبب في التاخر أن السائق غير محترف، هذه اسنتاجات سهلة لكن هل فكرت بأنه قد يكون السبب تأخر مستقبل الاتصال في إعلام معد الوجبة أو تباطء معد الوجبة قد يكون السبب، قد يكون عدم وضع المواد المستخدمة في تجهيز الوجبة بجانب بعضها هي التي تأخر تجهيزها قد يكون سبباً مما ذكر وقد يكون اكثر وحتماً قد يكون التأخير سبباً لم أذكره ما يهمني هو التتابع في تقصي السبب.


رابعاً: قل وافعل أكثر مما تقول

لا يرضي العميل كلمة اعتذر عن تأخر الوجبة فقط، هو يريد أن تكون الوجبة في المرة القادمة تصل في وقتها المتوقع، ما أقصده هنا يجب أن لاتكتفي المنظمة بالاعتذار، العميل لا يريد تكرار ما حدث.


خامساً: كن محامياً للعميل المشتكي

بان تتأكد من انهاء مشكلته، والتحقق من عدم تكرارها، وإبلاغ العميل بالاتصال بك مرة أخرى فور تكرار ما حدث له.

بطبيعة الحال رضى الناس غاية لا تدرك لكن رضاء العملاء غاية تدرك بإذن الله بفكر تسويقي احترافي

المصدر :شـرفــي منصـف
أستــاذ بكلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير

Comments

Popular Posts

تطوير التعليم العالي لتلبية احتياجات سوق العمل في دولة الإمارات

أهم المهارات القيادية المؤثرة على نجاح القادة: دراسة زينجر وفولكمان

أهداف و فوائد المجلة المدرسية

تُعد الفجوات التعليمية والسلوكية والنفسية من أبرز التحديات التي تواجه العملية التعليمية في الوقت الحالي. ومن هذا المنطلق، تركز الجهود على تحديد هذه الفجوات ووضع حلول تطبيقية لسدها بما يضمن تحقيق المستهدفات الاستراتيجية ورفع مستوى جودة الحياة المدرسية. يُبرز هذا المستند أمثلة عملية لسد الفجوات المختلفة التي تعيق تحقيق الأهداف المرجوة.

2014 افضل الصور عليها حكم و اقوال مأثورة Best wise words

نموذج خطة عمل مشروع تربوي

التوازن بين الإجراءات والنتائج: دور الموارد البشرية والتمكين في تحسين جودة حياة الطلبة

9 استراتيجيات نفسية فعالة ورؤية الإمارات 2031 تسعى إلى بناء مجتمع معرفي مستدام يتمتع فيه المواطنون بمهارات قيادية وقدرات تنافسية عالمية. الانضباط الذاتي يُعد أحد المهارات المحورية لتحقيق هذه الرؤية، حيث يساهم في تمكين الأفراد من تطوير أنفسهم ومجتمعهم.