تعريف إدارة الصف هو مجموعة الأنشطة التي يستخدمها المعلم لتنمية الأنماط السلوكية المناسبة لدى التلاميذ, وحذف الأنماط غير المناسبة, وتنمية العلاقات الإنسانية الجيدة, وخلق جو اجتماعي إيجابي, وتحقيق نظام اجتماعي فعال ومنتج داخل الصف والمحافظة على استمراريته. |
أهمية إدارة الصف إن الجو الهادئ داخل الصف يساعد على سرعة التعلم, وتعد كفاية المعلم في إدارة الصف شرطاً ضرورياً لحدوث التدريس الفعال ولا يكون الطالب مجداً ومتفاعلاً إلى بالانضباط الذي هو أحد أبرز عناصر الإدارة الصفية. المشكلات السلوكية التي تؤثر في الانضباط الصفي:
أسباب المشكلات السلوكية: أولا - المعلم: يسهم المعلم في حدوث المشكلات وذلك عن طريق الأمور الآتية:
ثانيا - الطالب: للأسباب الآتية:
ثالثا - المؤسسة التعليمية: خاصة المدرسة فإن كثير من المشكلات السلوكية تعتمد على اتجاهاتها نحو مسألة النظام وسلوك الطلبة ووجود نظام للتعامل مع الطلبة المسيئين أو عدم وجوده. دور المعلم في تحقيق النظام داخل الفصل: الطلاب يعشقون الشجاعة ويحترمون المعلم الفعال وقالوا ( من كان سيد نفسه كان سيد صفه ) ويقوم المعلم بالأدوار الآتية لحفظ النظام داخل الصف:
العوامل التي تساعد على تحقيق النظام والانضباط:
آراء للمناقشة:
أنواع السيطرة الانضباطية (طرق معالجة الإخلال بالنظام ): 1-السيطرة بالمناقشة: استدعاء الطالب ومناقشة السلوك معه وجها لوجه, وتؤدي هذه الطريقة إلى احترام متبادل بين الطالب ومعلمه, وعلى المعلم أن يتجاوز عن بعض الأخطاء التافهة, وفي نفس الوقت لا يستصغر الكبير المهم. وعلى المعلم أن يوقف السلوك الخاطئ بشكل فوري. مثال: يا طارق لقد سمعتك تتحدث مع زميلك حسن انتبه من فضلك. مثال آخر: خليل سأستدعي والدك للمدرسة بسبب شتمك لزميلك في الحصة. 2- السيطرة بالتعويض: مثل تغيب الطلاب عن المدرسة وهروبهم منها نعالجه بتحسين محيط المدرسة, وتحبيبها إليهم, وإسعادهم بوجودهم فيها عن طريق الأنشطة والمشروعات التي يقومون بها. 3- السيطرة بتنظيم المحيط: توجيه الطالب لاختيار الصديق الصالح, والحرص على الأخلاق الفاضلة, وعدم الانسياق وراء المغريات والشهوات. 4- طريقة للمناقشة: (السيطرة بالتعبير التام ) ومعناها ترك الحرية للطالب يعبر عن سلوكه غبر المرغوب دون ضغط أو إكراه ويرى دعاة هذا الأسلوب أن الطالب سيدرك خطأه فيطهر نفسه منه. ما المقصود بالنظام في غرفة الصف: يقصد به انضباط سلوك المتعلمين في الموقف التعليمي / التعلمي حسب القواعد والأنظمة المرعية حتى نصل في النهاية إلى انضباط التلاميذ ذاتياً. النقد البناء لا الانتقاد الساخر: التلميذ في غرفة الصف معرض للوقوع في الخطأ سواء أكان خطأه معرفياً أم سلوكياً ويشكل موقف المعلم من أخطاء التلاميذ عاملاً أساسياً من العوامل المؤثرة في النظام والانضباط الصفي, فالمعلم الواعي هو الذي يتسع صدره لأخطاء التلاميذ السلوكية فيستوعبها ويعالجها بحنكة ودراية بعد أن يعرف أسبابها ودوافعها, ويتخذ منها موقفاً ناقداً متعقلا ومتفهما دون أن يتسبب بأي إحراج للتلميذ. مقترحات للمحافظة على الانضباط والنظام الصفي:
تعرف إلى ذاتك من خلال المقياس التالي قرر أي الأشياء التي تفعلها بقدر مناسب وأيها تفعله بقدر أكبر وأيها تفعله بقدر أقل السلوك بقدر مناسب بقدر أكبر بقدر أقل أشجع الطلبة على التحدث بشكل عشوائي أتوقع من الطالب أن يستأذن إذا أراد الخروج من الصف إذا حدثت مخالفة غالبا أهدد بالعقوبة في الأنشطة الموجهة ذاتيا أشجع الطلبة على العمل باستقلالية أسمح لطلابي اتخاذ قرارات بشان الإدارة الصفية أسمح لطلبتي أن يختلفوا معي أتجاهل مخالفة الطالب السلوكية أدع الطلبة يستغلونني أستخدم أسلوب السخرية من الطالب أخصص بعض الوقت لأخبر طلابي بما أعجبني من أعمالهم أطلب من طلابي أن يخبروني بما أعجبهم من عملي. العقاب الجسدي: تشير الدراسات التي أجريت في هذا المجال إلى: نتائج العقاب الجسدي غير مضمونة وقد تحدث رد فعل عدواني من قبل الطالب تجاه المعلم وقد تكون سببا في التسرب من المدرسة. |
التصنيف:
التدريب للتطوير الشخصي