تقييم المعلمين

يتحمل مديرو المدارس مسؤولية تقويم المعلمين ورؤساء الأقسام في مدارسهم، ويُستخدم نظام تقويم الأداء الإلكتروني التابع لمجلس أبوظبي للتعليم في عملية تقييم الأداء هذه؛ بحيث تستطيع المدارس فهم متطلبات التطوير المهني في المستقبل القريب، وتمثل النتائج المحور الرئيس لوضع خطط التطوير المهني الخاصة بكل معلم.

ويجري تقويم المعلمين عبر أدائهم داخل الفصول؛ وتشتمل بعض المؤشرات المدرجة في عملية تقويم أداء المعلم داخل الفصول على الآتي: التأكد من انخراط الطلبة في عملية التعلم، ومعاملة الطلبة باحترام، وإيجاد بيئة تعلُّم آمنة لكافة الطلبة، وتوفير الملاحظات البناءة للطلبة وأولياء الأمور، وإيجاد بيئة تعلُّم حريصة على استخدام المصادر.

كما يجب أن يحضر المعلمون دورتين رسميتين كجزء من هذا التقويم، بحيث يعقب كل دورة اجتماع لعرض الملاحظات وكتابتها، وتُجرى مقابلة شخصية رسمية كآخر خطوات عملية التقويم، حيث يوضح المعلم كيفية أدائه ثم يحصل على تقويم مكتوب بتفاصيل الأداء وفقًا للثمانية عشر مؤشرًا. ويأتي التصنيف كالتالي:

  • مرحلة التأسيس الأوَّلي:
    لا يتسنى للمعلمين الوفاء بمؤشرات قياس الأداء، أو يتسنى لهم الوفاء ببعضها فقط بمستوى غير متقدم. وفي هذه المرحلة يكون المعلم بحاجة إلى الدعم من أجل تحسين الأداء حالاً عبر تنفيذ خطة تطوير أداء موثقة.
  • مرحلة التأسيس:
    يصل المعلم إلى مستوى مُرْضٍ ولكنه يتطلب القيام حالاً بتحسين الأداء في بعض المجالات ذات الأهمية القصوى للطلبة، ويتسنى للمعلم في هذه المرحلة الوفاء جزئيًّا ببعض مؤشرات قياس الأداء
  • مرحلة الارتقاء:
    يصل المعلم إلى مستوى أداء جيد حيث يستطيع تحديد المجالات التي يمكنه تحسين الأداء من خلالها، ويصبح المعلم في هذه المرحلة مسؤولًا بصفة شخصية عن تطوير أداءه لبلوغ المستوى التالي.
  • مرحلة التمكُّن:
    يصل المعلم إلى مستوى أداء جيد جدًا؛ حيث يستطيع الوفاء تمامًا بمعظم مؤشرات الأداء بدرجة عالية.
  • مرحلة الإتقان:
    يصل المعلم إلى مستوى متفوق من الأداء العالمي؛ حيث يستطيع الوفاء تمامًا بجميع مؤشرات الأداء بدرجة عالية للغاية.

وبناءً على مستوى الأداء هذا، يقوم مدير المدرسة بتقديم ملاحظاته للمعلم بشكل رسمي؛ كما يعمل المدير بالتعاون مع رؤساء الأقسام على تحديد الأهداف المطلوب تحقيقها خلال العام الدراسي، ووضع خطة لتطوير الأداء الفردي لكل معلم، بحيث تحدد هذه الخطة كيفية تطوير المعلمين لأدائهم بالتوافق مع معايير المعلمين المهنية.

وسوف تتناول خطة تطوير الأداء في مرحلة رياض الأطفال ومدارس الحلقة الأولى المفاهيم التربوية التي يضعها النموذج المدرسي الجديد، وسوف يضع المعلمون في مدارس الحلقتين: الثانية والثالثة خطط تطوير الأداء الفردي التي تستند على التقويم الذاتي المنتظم من قِبل المعلم وملاحظات مديري المدارس ومساعديهم على أداء المعلم داخل الفصل.


Comments