استراتيجية الدعوة لتبادل خبر جديد أو حسن

استراتيجية الدعوة لتبادل خبر جديد أو حسن

نتيجة بحث الصور عن التعلم النشط استراتيجيات


تكون عن طريق دعوة المعلم الطلاب لتبادل الحديث عن أحداث جديدة أو حسنة حدثت في حياتهم، خلال الفترة السابقة مثل عطلة الصيف، أو عطلة نهاية الأسبوع، وبها يتم شد انتباه الطلاب وبناء مناخ اجتماعي سليم في الصف، وإن تطبيق هذه الاستراتيجية لأول مرة مع الطلاب في العادة يكون في بداية العام الدراسي بالتعرف عليهم، وسؤالهم عن الوقت الذي قضوه في العطلة، عادة لابد من أن نقدم المساعدة لطلابنا بإعطائهم بعض التلميحات فعلى سبيل المثال اطرح السؤال التالي : “من منكم قضى يوماً هادئاً بالأمس؟”، “كم واحد منكم حصل على مديح خلال هذا الأسبوع؟”…   ويجب أن نتقبل ما يقوله الطلاب بكل صدر رحب : بل وأن نمدحهم على ذلك وندعمهم مثلا بقول “شكراً لك على انك أخبرتنا بذلك”.
والخلاصة هنا: أن هذه الاستراتيجية ليست لإثارة قضايا للنقاش، مع أنه من الحِكمة أحياناً إتاحة الفرصة لظهور المناقشات. بل هي لإعطاء الطلاب لحظات قليلة لتبادل الأحداث المثيرة  كما تتيح هذه الاستراتيجية الفرصة للطلاب غير اللامعين في المجالات التعليمية للتحدث عن المجالات الأخرى  في حياتهم. كما أنها توفر فرصة احترام الطلاب بعضهم بعضاً بشكل أعمق وأوسع في الصف.