استراتيجية الاتفاق على الدرس

نتيجة بحث الصور عن استراتيجية الاتفاق على الدرس

استراتيجية الاتفاق على الدرس
يقوم المعلم هنا بوصف موجز للخطة الدرسية من خلال عرض النتاجات للطلاب وآلية العمل، توحي هذه الطريقة بأخذ موافقة الطلاب على بداية الدرس وطريقة عرضه، والغرض منها أن نجعل التعاون الطلابي يرتفع ليصل الى أقصى حد، فالطالب يحس هنا بأهميته أن المعلم يشاركه الاتفاق على خطة سير الدرس، وهي تناسب الطلبة الأكبر سناً لمراعاتها عوامل النمو النفسي لديهم بحبهم المشاركة وإبداء الرأي.

استراتيجية الاتفاق على الدرس تتم من خلال طلب الموافقة على خطة الدرس (كتابياً أو شفهياً)، وهي تشبه ما تطلق عليه مادلين هنتر “Madeline Hunter” اسم “التهيئة الحافزة” وكلا الاستراتيجيتين تجعلان الطلاب ينظرون بشوق إلى الدرس، بسبب شعور الطلاب بالدعوة لقبول الخطة المعروضة عليهم. كما أن الاستفسار من الطلاب إن كانت هذه الخطة مناسبة لهم هو بالطبع دعوة لهم ليصبحوا مشاركين في العمل القادم وذلك بإنهاء المقدمة بسؤال “جاهزين؟”، “لنبدأ؟”، “هل عند أحدكم أي استفسار قبل البدء؟”… وهكذا.