12 نصيحة لتحسين إدارة الشؤون المالية الشخصية

12 نصيحة لتحسين إدارة الشؤون المالية الشخصية

إن إدارة مالك بشكل أكثر كفاءة، يمكن أن تكون أحد أفضل القرارات التي يمكن اتخاذها في السنة الجديدة، وهناك العديد من التطبيقات البسيطة التي يمكن أن تقوم بها في هذا الشأن، من أجل الحصول على مهارات لإدارة المال، وتحسين وضعك المالي.

اتّبع إرشادات ونصائح كاشي الـ 12 التالية، لمساعدتك في إدارة شؤونك المالية:

1. راجع شؤونك المالية الشخصية:

هذا الأمر ليس صعباً كما يبدو. بعد مصروفات موسم عيد الميلاد، خذ الوقت لمراجعة فواتيرك في شهر ديسمبر، وعندها ستتمكن من حساب كل مصروفاتك ودخلك. وحالما تفعل ذلك، سيكون قد حان الوقت لفتح صفحة جديدة.

2. أدر ديونك:

إذا بدأت تقلق بشأن ديون موسم الأعياد المتراكمة، فالسنة الجديدة هي أفضل وقت لاتخاذ خطوات عملية.

حاول أن تجمّع كل ديونك في قرض واحد؛ عندها سيكون عليك دفعة شهرية واحدة فقط، وستتجنب مخاطرة تحمل تكاليف عدة فوائد بنكية، تتجمع وتثقل كاهلك.

3. اجعل إدارة المال أكثر بساطة:

افصل أموالك في حسابات مختلفة، لأغراض مختلفة. على سبيل المثال: ربما من المفيد أن يكون لديك حساب لمدخراتك، وحساب آخر لمصروفاتك الشهرية، وبذلك لن تستهلك مدخراتك في دفع الفواتير الشهرية. وهذا سيجعل مراقبتك لمدخراتك ومصروفاتك، أكثر بساطة.

4. راقب مصروفاتك:

استخدم بطاقات الخصم المباشر، بدلاً من البطاقات الائتمانية، في معظم نفقاتك. فبطاقات الخصم المباشر هي أسهل طريقة لإبقاء عينك على مصروفاتك، وستسمح لك بالإنفاق فقط مما في حسابك البنكي، وليس أكثر.

5. ابدأ بإعداد موازنتك:

إن إعداد موازنة، هو أمر في منتهى البساطة، ولكنه بنفس الوقت في منتهى الفاعلية. ابدأ بتقسيم مصروفاتك، ومراقبة دخلك ونفقاتك. وتذكر أن تسمح دائماً بوجود صندوق طوارئ للمصروفات غير المتوقعة.

ليس بالضرورة أن تكون الموازنات مُعقدة؛ فيمكن أن تكون بنفس سهولة أن تُعدّ قائمة من مصروفاتك، وثم تضع الأمور حسب أولويتها وأهميتها بالنسبة لك، حتى تضمن أنك تستطيع أن تحذف أو تقلص تلك النفقات غير الضرورية.

6. دلل نفسك:

إعداد الموازنة قد يكون صعباً أول مرة، خاصة عندما تبدأ بوضع خطتك النظرية موضع التنفيذ، ولذلك حاول أن لا تنسى أنك قد تسمح لنفسك ببعض الدلال بين الفينة والأخرة، ولكن ليكن ذلك بمبرر.

7. كن واقعياً:

قبل أن تلتزم بموازنة العام الجديد، تأكد أنها قابلة للإنجاز أو التنفيذ. لا تكن قاسياً جداً على نفسك، من خلال إعداد موازنة طموحة.

غالباٌ من الصعب الالتزام الدقيق بالموازنة. والأهداف المالية تعمل بشكل جيد، فقط إذا كانت قابلة للتحقيق واقعياً 

8. حافظ على التزامك:

سيساعدك كثيراً إذا وجدت أحد أفراد العائلة، أو ربما صديقاً أو شريكاً يرغب بإعداد الموازنة معك.

خذ الوقت حتى تجلس مع شريكك على نحو منتظم. بهذه الطريقة ستشجعا بعضكما البعض على الالتزام بما وضعتماه سوياً في الموازنة.

9. بسّط عملية الادخار:

من المفيد دائماً أن تراجع خطة ادخارك، وترى إن كنت تستطيع أن تضيف القليل من المال في حساب ادخارك كل شهر. ولكن في كل الأحوال، لن تستطيع أن تدخر الكثير من المال الإضافي.

إذا كنت لا تضع أي شيء للادخار، فابدأ بادخار 10% من دخلك. وتستطيع دائماً أن تزيد أو تخفض كمية الادخار، إذا أردت أو احتجت ذلك. 

10. راقب استثماراتك:

افحص استثماراتك لترى إن كانت ما تزال تعمل بشكل جيد، وتعزز ادخاراتك. المحفظة الاستثمارية المتوازنة التي تتغذى من الفائدة المركبّة، هي الأفضل وسط التقلبات الحالية للسوق.

11. علّم أولادك أهمية المال:

إن وضع نموذج مالي جيد بالنسبة لأولادك وأسرتك، سيعود بالفائدة على الجميع. ومن خلال ممارسة عادات مالية جيدة في السنة الجديدة، قد يبدأ الأولاد بتعلم قيمة المال اقتداءاً بالممارسات التي يرونها من آبائهم.

خذ وقتاً للحديث مع أولادك عن المال، واجعل الأمر مسلياً من خلال تجريب بعض الألعاب والأدوات المرحة.

12. تابع عن كثب:

هل تُنجز أهدافك المالية بشكل واقعي؟ إذا وجدت أن إجابتك 'لا'، عليك أن تعيد دراسة أهدافك، أو تقيم أسلوبك. قد تحدث أمور في الحياة، وتؤثر على دخلك المُتاح، مثل الزواج أو إنجاب الأولاد، أو إرسال أحد أحبائك للدراسة الجامعية في الخارج.

أوقات مثل هذه قد تكون فرصة لإعادة تقييم وفحص كفاءة موازنتك.

المصدر موقع كاشي

Post a Comment

Previous Post Next Post