اخرج من ديونك


إذن أنت مديون. أهلاً بك في نادي الديون. لقد أشارت عدة دراسات، إلى أن أكثر من ثلثي الأسر في الإمارات، تخضع لديون كبيرة نوعاً ما. في الحقيقة، لقد ارتفعت القروض الشخصية لسكان الإمارات بنسبة 3.8%، لغاية نهاية شهر مايو من هذه السنة (2013). وقد تفوقت بالفعل، الزيادة التي طرأت على إجمالي الديون في الفترة الواقعة بين شهري يناير ومايو، على الزيادة التي حصلت في كل عام 2012.

وفقاً لأرقام البنك المركزي الإماراتي، فإن إجمالي الديون في الإمارات العربية المتحدة، نما بمبلغ يقارب 23 مليار درهم، في الفترة الواقعة بين يناير وأبريل، ليصل إلى 839.8 مليار درهم، منها 583.6 ملياراً على القطاع الخاص، في شهر أبريل (بالمقارنة 568.1 مليار درهم في أبريل 2012).

الأمر المهم بشأن الوقوع في ورطة الديون، هو كيفية التعامل معها. نتيجة للضغوطات الاجتماعية، وشعور الندم المترافق مع الديون، فإنها (الديون) تعتبر أمراً مخجلاً، أو على الأقل مزعجاً، في حياتك. ومازالت الديون إلى حد كبير، تشكل تابو taboo في حياتنا (موضوع يُحظر البحث فيه مع الآخرين).

كما تشير الإحصائيات، فإن غالبية الناس تعيش في الديون. ولكن حقيقة أن جارك أو زميلك مديون، لا يجعل الديون شيئاً جيداً، ولكنه فقط يشعرك أنك لست وحدك في ذلك الهم. وتذكر أن الآخرون ربما يسيطرون على وضعهم المالي بشكل أفضل منك، لأنهم قرروا فعل شيء إزاء ديونهم.

نحن جميعاً نفكر في الخروج من الديون، لأنها شيء سلبي. إن كلمة الديون بحد ذاتها تستجلب إلى الذهن، الشعور بالسلبية. ولكن أي دارس لعلم السلوك، سيقول لك: من أجل أن تتغلب على عقبة أو عادة ما، فإن ذلك يتطلب طريقة جديدة من التفكير، ومن تطبيق تغييرات إيجابية. ولكن المظاهر السلبية المترافقة مع الديون، أمور يصعب التخلص منها نوعاً ما، وهي تجعل من التغيير الإيجابي أمراً صعباً، ولكن بالتأكيد ليس مستحيلاً.

كي تتمكن من اتخاذ الخطوات الأولى للخروج من الديون، عليك أخذ المختصر الإنجليزي التالي بعين الاعتبار (G.O.O.D)، وهو يشير إلى معنى ‘اخرج من الديون’ Get out of debt. استخدم هذه الخطوات حتى تعزز تقديرك لنفسك، وكي تحسن حسابك البنكي بشكل كبير على مدار الأشهر القادمة.

رغم أن ذلك المختصر يعني ‘أخرج من الديون’، إلا أن حروفه الأولى يمكن أن تعني التالي: أهداف، مصروفات، الدفع نقداً فقط، الأفعال (Goals, Outgoings, Only cash, Deeds).

يجب أن تكون أهدافك واضحة:

تماماً مثل أن امتلاك الأهداف أمر مهم، فإن وضع ‘التخلص من الديون’ كهدف، هو أمر في غاية الأهمية. كن محدداً ودقيقاً جداً بشأن أهدافك (هدف التخلص من الديون): كم ستسدد من الديون؟ ومتى ستنتهي من تسديدها؟ وفوق كل ذلك، التزم بهدف أن تنفق أقل مما تكسب.

قلل مصروفاتك:

بعض الناس الذين أعرفهم خفضوا مستوى منزلهم بشكل كبير: من فيلا فخمة، إلى شقة بثلاث غرف. فعلوا ذلك من أجل تقليص نفقاتهم العائلية الشهرية، واستخدموا الفرق التكلفة لتسديد ديون بطاقات الائتمان، والديون الأخرى.

كما أنك لست بحاجة للتنافس مع الجيران. ولست بحاجة للارتباط مع من يقيّمك بالمكان الذي تسكن فيه، والأشياء المادية التي ترتديها أو تشتريها.

عدم الذهاب إلى المطعم، حتى ولو لمرة واحدة في الشهر، سيوفر عليك تكاليف بمعدل 100 دولار شهرياً، أي أن ذلك سيسمح لك بتسديد مبلغ 1200 دولار من ديونك في السنة.

ادفع نقداً فقط:

إنه قانون معروف في التخطيط المالي: ‘بطاقات الائتمان تجتذب الديون’. ولذلك تخلص من جميع بطاقاتك الائتمانية (ما عدا بطاقة واحدة يمكن أن تحتفظ بها للطوارئ)، وعندما تشتري شيئاً، ادفع ثمنه نقداً فقط.

الأفعال أولى من الكلام:

ليس هناك فائدة من وضع خطة، إذا لم ترفقها بالأفعال. الأفعال تتحدث بصوت أعلى من الكلمات. إن اتخاذ بعض الخطوات الاستباقية في حياتك المالية (التخطيط المالي)، سيضعك على طريق العيش بدون ديون. بعد أن تكتب أهدافك التي حددتها من أجل تسديد كل ديونك (تواريخ ومواعيد تسديد دفعات الديون)، عليك أن تلتزم بذلك.

مثل كل شيء في الحياة، فإن الأمر يعود كله إليك. التغيير صعب، ولكنه يأخذك إلى حيث تتخذ قرارك، وثم يقودك لتطبيق خطوات G.O.O.D (الأهداف، والمصروفات، والدفع نقداً فقط، والأفعال). وإذا قمت بذلك، فإنك ستغير، عمّا قريب، وضعك السلبي إلى إيجابي، وسيتحسن حسابك البنكي.



المصدر موقع كاشي

Post a Comment

Previous Post Next Post