الفرق بين المعلومات والبيانات

علل ؟ تلعب المعلومات دورا حيويا في المجتمعات الحديثة ؟
بسبب توفرها وسهولة ادارتها واثرها في تقدم العلوم جميعها وزيادة المعرفة مما يؤدي الى ابتكار منتجات جديدة
اذا لابد من وجود نظام معلومات قادر على تنظيم البيانات وتخزينها واسترجاعها والمحافظة عليها
اولاً : البيانات والمعلومات

نظم المعلومات :- (information systems)
هي النظم التي تتعامل بشكل اساسي مع البيانات حيث تقوم بمعالجتها وتحويلها الى معلومات ذات معنى وفائدة حيث تستخدم المعلومات الناتجة عن هذه النظم في
ادارة المؤسسات واتخاذ القرار

من التعريف اعلاه نلاحظ ان البيانات تشكل المدخلات لنظم المعلومات بينما المعلومات تمثل المخرجات لنظم المعلومات
هل هناك فرق بين البيانات والمعلومات ام انهما يحملان نفس المعنى
البيانات :- هي الارقام والرموز والنصوص والصور والاصوات بصورتها المجردة والتي تمثل الحقائق الاولية او الوصف المبدئي للاشياء والاحداث والنشاطات التي تم امتلاكها وتسجيلها وهي تحتاج تنظيم ومعالجة لتقدم معنى محددا ومفهوما
تذكر ان البيانات بصيغتها المجردة لا تعطي فهما او معنى الاشياء
من الامثلة على البيانات
اسماء الطلبة
علامات الطلبة
تاريخ الميلاد
عدد ساعات العمل في فترة محددة من الزم

المعلومات :- هي المعنى الذي تحمله البيانات ,
او هي ناتج عملية المعالجة للبيانات
او بيانات يكون شكلها ومحتواها ملائما لاستخدامات محددة
v من الامثلة على المعلومات
o حساب عدد الناجحين والراسبين في مبحث الحاسوب اعتمادا على علامات الطلبة
o حساب اجور الموظفين اعتمادا على ساعات العمل
o في المثالين اعلاه سنحصل على معلومات ذات معنى وفائدة

انظر الشكل الاتي


ثانيا :- النظام system
هو مجموعة من العمليات ( العناصر, المكونات) المترابطة التي تعمل مع بعضها البعض لتحقيق هدف معين عن طريق استقبال المدخلات ومعالجتها باسلوب منظم ومن تقديم المخرجات والنتائج

يستخدم مصطلح النظام في مجالات واسعة ومختلفة في الحياه فهناك
النظام الاقتصادي
نظام الحاسوب
النظام العددي
النظام المحاسبي وغيره من الانظمة
مكونات النظام :-
يتكون النظام من اربع مكونات رئيسية هي
1- المدخلات (Inputs) :- وهي العناصر التي يتم ادخالها الى النظام ليقوم بمعالجتها
امثلة
نظام صناعة السجاد ( المدخلات هي الخيوط ذات الاوان المختلفة , صبغات الالوان )
نظام المعلومات ( المدخلات هي البيانات التي تجمع بهدف معالجتها)

2- المعالجة (Processing) هي العمليات المنظمة التي يجري فيها تحويل المدخلات الى مخرجات
امثلة
نظام صناعة السجاد (المعالجة عملية نسيج الخيوط و عمليات الحياكة)
نظام المعلومات ( المعالجة التصنيف , التبويب , المقارنة , الترتيب)

المخرجات (Outputs) هي المواد التي تمت معالجتها ونقلها الى خارج النظام وايصالها الى مستخدميها
امثلة
نظام صناعة السجاد ( المخرجات السجاد الجاهز للبيع )
نظام المعلومات ( المخرجات هي المعلومات )

4- التغذية الراجعة (Feedback) هي استخدام معلومات عن مخرجات النظام , لمعرفة مدى فاعلية النظام والتحكم فية حيث تستخدم هذه المعلومات من اجل
تحسين المعالجة او ضبط المدخلات من اجل تحقيق اهداف النظام
امثلة
نظام صناعة السجاد ( التغذية الراجعة ملاحظات قسم ضبط الجودة , راي المستهلكين ويظهر ذلك على شكل زيادة الطلب على نوع معين من السجاد في السوق )





الشكل التالي يوضح مكونات النظام

نظام المعلومات
بيانات
مدخلات
معالجة




معلومات مخرجات



اسماء الطلبة
تاريخ الميلاد
عدد ساعات العمل
العمر
المعدل


تصنيف
تحليل
مقارنة
تشفير






عدد الطلاب الذين معدلهم اكبر من 50

مجموع اجور الموظفين الذين عدد ساعات عملهم اكبر من 50 ساعة









تغذية راجعة






















نظام صناعة السجاد
خيوط

نسيج







سجاد








ملاحظات قسم ضبط الجودة
رأي المستهلكين



















يعتبر نظام المعلومات جزا من نظام الموسسة ( كل نظام يتكون من مجموعة من الانظمة الفرعية حيث تتكامل هذه الانظمة فيما بينها لتحقيق هدف الموسسة )
المدرسة عبارة عن نظام يتكون من الانظمة الفرعية التالية
نظام الطلاب
نظام المعلمين
نظام الادارة
نظام التسجيل
نظام العلامات
نظام المحاسبة
كل من هذه الانظمة الفرعية يقوم بمهمة محددة من نظام المدرسة ومن خلال تفاعل هذه الانظمة مع بعضها البعض سيتحقق الهدف الرئيسي لنظام المدرسة

نظام المعلومات اليدوي :- هو النظام الذي يتم اداء جميع مهامه ووظائفة بطريقة يدوية تقليدية من استخدام للملفات الورقية وعدد كبير من العاملين

مثال: - ادارة علامات الطلاب من خلال دفتر العلامات من قبل المعلم

نظام المعلومات المحوسب :- هو النظام الذي يتم اداء جميع مهامه ووظائفة من خلال جهاز الحاسوب وشبكات الحاسوب وذلك من خلال بناء قاعدة بيانات للنظام على الحاسوب يتم ادارتها من قبل الحاسوب

مثال :- ادارة علامات الطلاب من خلال بوابة التعلم الالكتروني Eduwave

نشاط (1 -1 ) ص13 بالكتاب
حدد مكونات كل من الانظمة التالية

مدخلات
معالجة
مخرجات
تغذية راجعة
المدرسة
معلمين طلاب كتب اقلام دفاتر
تعليم قراءة امتحان
طالب ناجح طالب راسب
عدد الناجحين
شهادات التكريم
المخبز
ماء طحين خميرة
العجن الخبز
بسكويت خبز
زيادة المبيعات
المخيطة
خيوط قماش ابر
قص تجميع خياطة
بنطلون بدلة قميص
اقبال الشباب جيد
المزرعة
ماء حبوب سماد اشجار
زراعة حراثة تقليم
ثمار
حبوب خضار
اقبال التجار لشراء المنتجات

1- كيف تتمثل التغذية الراجعة في كل من المدرسة والمخبز
المدرسة :-
اذا كانت نسب النجاح في التوجيهي لهذه المدرسة عالية في السنوات السابقة فهذا سيدفع باولياء الامور الى تسجيل ابنائهم في تلك المدرسة والعكس صحيح

المخبز :-
زياد كمية المبيعات اليومية لهذا المخبز تدل على جودة مخرجات هذا المخبز

نشاط (1-2 ) ص13 بالكتاب


قارن بين نظام المعلومات اليدوي مع النظام المحوسب من حيث السرعة والسهولة في الحصول على المعلومة

يستطيع ولي الامر الحصول على علامات ابنه دون ان يضطر للمجى الى المدرسة ومراجعة المعلمين وذلك بالدخول الى بوابة التعلم الالكتروني التابع لوزارة التربية حيث يستطيع الحصول على علامات ابنة كاملة بعد ادخال كلمة السر مما يوفر عليه الوقت والجهد

الاسئلة المتوقع اجابتهاوبالتالي فاننا نستطيع القول بان نظام المعلومات المحوسب اسرع واسهل في الحصول على العلامة من النظام اليدوي

علل ؟ تلعب المعلومات دورا حيويا في المجتمعات الحديثة
لماذا دعت الحاجة الى وجود انظمة المعلومات
بين فيما تستخدم المعلومات
عرف ما يلي :- البيانات المعلومات
اعط امثلة على البيانات المعلومات
ناتج عملية المعالجة للبيانات يسمى
عرف ما يلي
النظام : المدخلات : المعالجة: المخرجات : التغذية الراجعة
ارسم شكلا يوضح النظام
اذكر مكونات (عمليات النظام)
اعط خمس من الامثلة على الانظمة
ما اثر التغذية الراجعة في زيادة قوة المؤسسة التنافسية في السوق
عرف ما يلي : النظام الفرعي : النظام اليدوي : النظام المحوسب
اعط ثلاث من الامثلة على نظم المعلومات المحوسبة
قارن بين نظام المعلومات المحوسب ونظام المعلومات اليدوي من حيث السرعة والسهولة في الحصول على المعلومة

اسئلة الدرس :- ص 15
السؤال الاول :- ما الفرق بين البيانات والمعلومات

1- البيانات :- هي الارقام والرموز والنصوص والصور والاصوات بصورتها المجردة والتي تمثل الحقائق الاولية او الوصف المبدئي للاشياء والاحداث والنشاطات التي تم امتلاكها وتسجيلها وهي تحتاج تنظيم ومعالجة لتقدم معنى محددا ومفهوما
2- المعلومات :- هي المعنى الذي تحمله البيانات ,
او هي ناتج عملية المعالجة للبيانات
او بيانات يكون شكلها ومحتواها ملائما لاستخدامات محددة

السؤال الثاني :- اذكر مثالين على كل من البيانات والمعلومات
v من الامثلة على البيانات
o اسماء الطلبة
o علامات الطلبة
o تاريخ الميلاد
o عدد ساعات العمل في فترة محددة من الزمن
v من الامثلة على المعلومات
o حساب عدد الناجحين والراسبين في مبحث الحاسوب اعتمادا على علامات الطلبة
o حساب اجور الموظفين اعتمادا على ساعات العمل
o في المثالين اعلاه سنحصل على معلومات ذات معنى وفائدة

السؤال الثالث :- ما اثر زيادة المعلومات في حياتنا

تقدم العلوم جميعها وزيادة المعرفة مما يؤدي الى ابتكار منتجات جديدة


السؤال الرابع :- ما المقصود بالنظام وما هي مكوناته
هو مجموعة من العمليات ( العناصر, المكونات) المترابطة التي تعمل مع بعضها البعض لتحقيق هدف معين عن طريق استقبال المدخلات ومعالجتها باسلوب منظم ومن تقديم المخرجات والنتائج
مكونات النظام :-
يتكون النظام من اربع مكونات رئيسية هي
المدخلات (Inputs) :-
المعالجة (Processing)
المخرجات (Outputs)
التغذية الراجعة (Feedback)

السؤال الخامس:- ما الهدف من التغذية الراجعة في النظام
التغذية الراجعة (Feedback) هي استخدام معلومات عم مخرجات النظام ,
والهدف منها معرفة مدى فاعلية النظام والتحكم فية حيث تستخدم هذه المعلومات من اجل
تحسين المعالجة او ضبط المدخلات من اجل تحقيق اهداف النظام

السؤال السادس :- حدد مكونات النظام في الحالة الاتية

"يستخدم مصنع للالبسة الجاهزة عدد من العمال والخياطين الذين يقومون بتصميم الازياء وقص الاقمشة وخياطتها ثم بيعها للتجار وقد ذكر بعض التجار ان اقبال الزبائن على الملابس الصيفية ضعيف في موسم الخريف "

المدخلات
المعالجة
المخرجات
التغذية الراجعة
العمال , الخياطين ,
تصميم الازياء قص الاقمشة الخياطة
الملابس الصيفية
يجب ان يعمل المصنع على تحسين جودة المخرجات نتيجة للاقبال الضعيف من الزبائن في فصل الخريف

Comments