نموذج خطة التحسين المدرسي



نموذج خطة التحسين المدرسي


المجالات والمعايير التي لم تحقق مستوى الأداء المطلوب


المجال / الرؤية والرسالة


المعيار/ ا – ا


الهدف العام/ربط المدرسة بالمؤسسات التربوية الأخرى









































الأهداف الإجرائية



1-               حصر بأسماء المؤسسات التربوية المحيطة في المجتمع المحلى


2-               عرض الرؤية والرسالة على أساتذة كلية التربية


التعرف على المدارس التي حصلت على الجودة والاستفادة منها



الاستراتيجيات


( أنشطة تحقق الأهداف الإجرائية )



3-               تبادل الزيارات


4-               البريد الالكتروني والموقع


5-                 نشر الرؤية والرسالة على المؤسسات وتقبل الردود عليها



الإمكانات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها



عدد 6 أفراد ودعم مادي لعمل موقع للمدرسة على النت



الإمكانات المتاحة



إمكانيات بشرية فقط والمادية بالتعاون مع هيئة التدريس بالمدرسة



الصعوبات والتحديات



عدم اهتمام بعض المؤسسات التربوية في إبداء رأيها



مؤشرات النجاح


( الشواهد والأدلة )



1-               رسائل علمية


توثيق الرؤية والرسالة من قبل أساتذة كلية التربية



التاريخ المتوقع للإنجاز



من 1/9/2008 وحتى 30/5/2009



مسئولية التنفيذ



فريق العمل الخاص بالرؤية والرسالة







 



 نموذج متابعة خطة التحسين المدرسي


المجالات والمعايير التي لم تحقق مستوى الأداء المطلوب



المجال: الخامس ( الرؤية والرسالة )


المعيار: 1-1


الهدف العام : ربط المدرسة بالمؤسسات التربوية الأخرى
































الأهداف الإجرائية



1-     حصر بأسماء المؤسسات التربوية المحيطة فى المجتمع المحلى


2-     عرض الرؤية والرسالة على أساتذة كلية التربية والتعرف على المدارس التى حصلت على الجودة والاستفادة منها


 



الاستراتيجيات


( أنشطة تحقق الأهداف الإجرائية )



1-     تبادل الزيارات


2-     البريد الالكتروتى والموقع


3-     نشر الرؤية والرسالة على المؤسسات وتقيل الردود عليها


 



الإمكانات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها



عدد 6 افراد ودعم مادى لعمل موقع للمدرسة على النت



 تحقق مؤشرات النجاح


( الشواهد والأدلة )



1/ رسائل علمية


2/ توثيق الرؤية والرسالة من قبل اساتذة كلية التربية



التاريخ المتوقع للإنجاز



العام الدراسي 2008  /  2009



 القائم على التنفيذ



 فريق العمل الخاص بالرؤية والرسالة








































المتابعة



مسئول المتابعة



التاريخ



أساليب المتابعة



رمضان محمود عطية



8/3/2009



توثيق الرؤبة والرسالة









نموذج خطة التحسين المدرسي


المجالات والمعايير التي لم تحقق مستوى الأداء المطلوب



المجال: الثاني ( القيادة والحوكمة )


المعيار: 2-1-4-2 عدم تنظيم دورات تدريبية للمعلمين في استخدام التكنولوجيا


الهدف العام : عمل دورات تدريبية للمعلمين لنشر ثقافة التكنولوجيا الحديثة








































الأهداف الإجرائية



1-     حصر المعلمين الذين لا يستخدمون التكنولوجيا الحديثة


2-     تكليف المعلمين ذوي الخبرة لعمل دورات لزملائهم


3-     تدبير وتجهيز مكان لممارسة التكنولوجيا الحديثة


4-     اخطار مركز التدريب عن بعد بعمل دورات تكنولوجيا بأوقات عمل غير رسمية للمعلمين



الاستراتيجيات


( أنشطة تحقق الأهداف الإجرائية )



تفريغ بعض المعلمين ذوي الخبرة بالتكنولوجيا الحديثة للتدريب زملائهم الخبرة أثناء الفسحة أو في فترات النشاط



الإمكانات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها



1-     مكان مخصص للدورات داخل المدرسة


2-     توفير أجهزة حاسب آلي


3-     توفير مبالغ مالية كحافز للمدرب والمتدرب المتميز



الإمكانات المتاحة



معلمين ذوي خبرة  -  شهادات تقدير



الصعوبات والتحديات



عدم توافر الحافز المادي   -   عدم توافر المكان   -  عدم توافر الاجهزة



مؤشرات النجاح


( الشواهد والأدلة )



تم تدريب عدد مناسب من المعلمين



التاريخ المتوقع للإنجاز



العام الدراسي 2008  /  2009



مسئولية التنفيذ



أماني فرحات  -  محمود جمعه -  أمل حسين – حسين الشهاوي






 


نموذج خطة التحسين المدرسي


المجالات والمعايير التي لم تحقق مستوى الأداء المطلوب



المجال: الثاني ( القيادة والحوكمة )


المعيار:  2-2-1-3 لا يشترك المتعلمون في وضع تقييم الأنشطة


الهدف العام : إشراك المتعلمين في تقييم الأنشطة








































الأهداف الإجرائية



1-     اعلان بالمدرسة لمن يرغب في تقييم الانشطة المختلفة من الطلاب


2-     اختيار الطلاب المتميزين في تقييم الانشطة


3-     تكليف هؤلاء الطلبة بمشاركة المعلمين في تقييم الانشطة



الاستراتيجيات


( أنشطة تحقق الأهداف الإجرائية )



ورش عمل لقييم الانشطة المختلفة ( مجال صناعي – مجال زراعي – اقتصاد منزلي – تربية موسيقية – تربية فنية – رياض أطفال – تربية رياضية )



الإمكانات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها



أدوات – امكانات مالية – معلمين – متعلمين – حجرات المجالات  لممارسة الأنشطة



الإمكانات المتاحة



الادوات – الامكانات المالية عن طريق بعض السلف الواردة من الادارة وبنود صرف الانشطةالمختلفة بالميزانية – امكانات بشرية



الصعوبات والتحديات



لا يوجد



مؤشرات النجاح


( الشواهد والأدلة )



ممارسة الكثير من الانشطة ( رياضية – فنية  -  موسيقية ) بالاضافة الى مجالات التصنيع



التاريخ المتوقع للإنجاز



العام الدراسي 2008  /  2009



مسئولية التنفيذ



السادة مدرسو الأنشطة والمجالات المختلفة






 




نموذج خطة التحسين المدرسي


المجالات والمعايير التي لم تحقق مستوى الأداء المطلوب



المجال: الثاني ( القيادة والحوكمة )


المعيار: 2-4-1-4 لا تعلن قواعد الانفاق الموارد المالية على جميع العاملين بالمدرسة


الهدف العام : اعلان بنود صرف الميزانية لجميع العاملين بالمدرسة








































الأهداف الإجرائية



1-     التعرف على بنود الصرف للميزانية المدرسية وأعمال الشراء


2-     التعرف على الشكل القانوني للفاتورة لاي بند


3-     تكليف المسئول المالي بعرض هذه البنود



الاستراتيجيات


( أنشطة تحقق الأهداف الإجرائية )



1-     اكساب جميع العاملين بالمدرسة معلومات عن الميزانية وبنود صرفها


2-     اكساب جميع العاملين بالمدرسة بقانونية الفاتورة


3-     تحديد لجان للمشتروات للمشاركة في صرف الميزانية داخل المؤسسة التعليمية



الإمكانات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها



دفاتر ( 20  -   22  ) – مواصفات قانون الشراء – عاملين بالنواحي المالية



الإمكانات المتاحة



الدفاتر  -  الافراد العاملين بالشئون القانونية والادارية  -  الميزانية متوفرة بجميع بنودها



الصعوبات والتحديات



لا يوجد



مؤشرات النجاح


( الشواهد والأدلة )



تعرف العاملون بالمدرسة على اشكال الفاتورة الصحيحة


تعرف معظم الاعملين بالمدرسة على بنود صرف الميزتانية



التاريخ المتوقع للإنجاز



العام الدراسي 2008  /  2009



مسئولية التنفيذ



 نبيلة الديب  ( سكرتيرة رياض الاطفال )


سامية شتا ( سكرتيرة المدرسة )







 



نموذج خطة التحسين المدرسي


المجالات والمعايير التي لم تحقق مستوى الأداء المطلوب



المجال: الثاني ( القيادة والحوكمة )


المعيار: 2-1-2-8   /   2-4-2-7   /   2-1-4-4   /   2-1-4-5


الهدف العام : نشر ثقافة المدرسة ( رؤيتها – رسالتها – تقويم أداء المتعلمين – التواصل بين المعلم والمتعلم وأولياء الامور )  


                                    على الموقع








































الأهداف الإجرائية



1-     اجتماع مع السادة أعضاء هيئة التدريس – المتعلمين – أولياء الامور


2-     تطوع العاملين بالمدرسة بانشاء موقع الكتروني مساهمة منهم في نشر ثقافة المدرسة


3-     مخاطبة هيئة الاتصالات لعمل الموقع



الاستراتيجيات


( أنشطة تحقق الأهداف الإجرائية )



1-     الاتفاق على الموقع


2-     تعريف جميع العاملين بالموقع


3-     نشر كل ما يخص  ( المدرسة – المعلم – المتعلم ) على الموقع



الإمكانات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها



1-  تبرعات عينية ( أولياء الامور   - المعلمين )


2- أفراد لديهم خبرة لتحميل المعلومات على النت


3- مادة علمية توضع بشكل دقيق داخل الموقع



الإمكانات المتاحة



انشاء موقع بشكل فعلي  -  افراد لديهم الخبرة  -  بعض المواد العلمية



الصعوبات والتحديات



 



مؤشرات النجاح


( الشواهد والأدلة )



ظهور المدرسة بصورة لائقة أمام المجتمع المحلي -  سهولة التواصل مع المادة العلمية بين المعلم والمتعلم والمجتمع المحلي



التاريخ المتوقع للإنجاز



العام الدراسي 2008  /  2009



مسئولية التنفيذ



محمود جمعه







 



نموذج خطة التحسين المدرسي


المجالات والمعايير التي لم تحقق مستوى الأداء المطلوب



المجال: الثاني ( القيادة والحوكمة )


المعيار:  2-2-2-8


الهدف العام : رفع مستوى ذوي صعوبات التعلم والمعوقين ومتابعتهم








































الأهداف الإجرائية



1-     حصر بأعداد ذوي صعوبات التعلم والمعوقين


2-     التعرف على برامج لرفع مستوى ذوي الصعوبات


3-     تدريب المدرسين على كيفية ممارسة هذه البرامج



الاستراتيجيات


( أنشطة تحقق الأهداف الإجرائية )



1-     عمل مجموعات تقوية خاصة بكل مادة بها طلاب ذوي صعوبات تعلم


2-     تكليف مدرسين المواد بالعمل في مجموعات كل مادة على حدة وهذه المجموعات تكون في الصيف


3-     عمل متابعة من خلال الاختبارات التحصيلية والاداءات الشهرية



الإمكانات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها



برامج تدريبية متطورة -  حافز شهري لكل متعلم داخل المجموعة  - حافز معنوي للطلاب



الإمكانات المتاحة



تقديم شهادات تقدير لكل من المعلم والمتعلم وشكرهم في البرنامج الاذاعي – اشراكهم في رحلات مجانية بالمدرسة



الصعوبات والتحديات



عدم توافر الحافز المادي    -   عدم اهتمام ولي الامر بتعليمات ادارة المدرسة



مؤشرات النجاح


( الشواهد والأدلة )



رفع المستوى لبعض الطلبة ذوي صعوبات التعلم



التاريخ المتوقع للإنجاز



العام الدراسي 2008  /  2009



مسئولية التنفيذ









 





نموذج خطة التحسين المدرسي


المجالات والمعايير التي لم تحقق مستوى الأداء المطلوب



المجال: الثاني ( القيادة والحوكمة )


المعيار:  2-1-1-7   /   2-1-1-8


الهدف العام : محاولة توفير الحوافز لتشجيع العاملين بوحدة التدريب








































الأهداف الإجرائية



1-     الاجتماع بأعضاء هيئة التدريس


2-     التعرف على نوع الحافز الذي يرضي الاعضاء



الاستراتيجيات


( أنشطة تحقق الأهداف الإجرائية )



1-     دراسة عدد الدورات التي قامت بها الوحدة وكذا القائمين على التدريب


2-     بحثمدى اماكنية توفير مبالغ مادية من ميزانية المدرسة



الإمكانات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها



دعم مالي   -  شهادات تقدير



الإمكانات المتاحة



شهادات تقدير



الصعوبات والتحديات



عدم توافر الدعم المالي



مؤشرات النجاح


( الشواهد والأدلة )



أعطت ادارة المدرسة شهادات تقدير للعاملين داخل الوحدة



التاريخ المتوقع للإنجاز



العام الدراسي 2008  /  2009



مسئولية التنفيذ









 


.




نموذج خطة التحسين المدرسي


المجالات والمعايير التي لم تحقق مستوى الأداء المطلوب



المجال: الثاني ( القيادة والحوكمة )


المعيار: 2-2-3-6   /   2-2-3-13 نسبة المتعلمين ذوي المشكلة ( التسرب )


الهدف العام : توفير برامج توعية لأولياء أمور الطلاب المشكلين ( تسرب مدرسي ) من قبل المدرسة








































الأهداف الإجرائية



1-     حصر أعداد التلاميذ المتسربين


2-     اتعرف على المشكلات التي تؤدي الى التسرب


3-     اخطار أولياء أمور الطلاب



الاستراتيجيات


( أنشطة تحقق الأهداف الإجرائية )



1-     تكليف السادة الاخصائين الاجتماعيين بتوعية أولياء الامور بأهمية العلم


2-     يقوم السادة الاخصائيون بمعالجة المشكلات التي تؤدي الى التسرب عن طريق الاتصال بولي الامر



الإمكانات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها



الارشاد المستمر في طابور الصباح بأهمية العلم – برامج علاجية للمشكلات التي تواجه المتسربين عن طريق مكتب الخدمة الاجتماعية – تحفيز الطلاب بمحفزات عينية أو مادية



الإمكانات المتاحة



الارشاد المستمر في طابور الصباح – شهادات تقدير للطلاب الملتزمين



الصعوبات والتحديات



عدم القدرة على توفير برامج علاجية لضعف الجانب المادي



مؤشرات النجاح


( الشواهد والأدلة )



قلة عدد الطلاب المتسربين وانضباط العملية التعليمية بعد ندوات التوعية



التاريخ المتوقع للإنجاز



العام الدراسي 2008  /  2009



مسئولية التنفيذ



مكتب الخدمة الاجتاماعية بالمدرسة







 






نموذج متابعة خطة التحسين المدرسي


المجالات والمعايير التي لم تحقق مستوى الأداء المطلوب



المجال: الثاني ( القيادة والحوكمة )


المعيار: 2-2-2-7  / 2-2-1-4  / 2-1-3-6  / 2-1-3-7  / 2-1-3-8


الهدف العام : اعداد برامج لمتابعة المتفوقين والموهوبين
































الأهداف الإجرائية



3-     حصر عدد التلاميذ الموهوبين والمتفوقين والطلاب المتميزين في استخدام التعلم الذاتي


4-     اعداد برامج متابعة وتقييم ( مستمر ) للمتفوقين الموهوبين


5-     تكليف بعض المدرسين بالتدريب على استخدام البرنامج وممارسته


6-     نبشر الطلاب المتميزين في استخدام التعلم الذاتي طرق تعلمهم



الاستراتيجيات


( أنشطة تحقق الأهداف الإجرائية )



4-     يعرف الطلاب طرق التعلم الذاتي من خلال ندوات يقدموها للأفراد


5-     عمل مجموعات عمل اثناء الفسحة المدرسية تستخدم البرنامج يقوم بقيادتها معلمون مدربون على استخدام البرنامج


6-     عما متابعة مستمرة للحفاظ على التفوق ورفع مستواه


7-     تكليف التلاميذ بأداءات اضافية


8-     منح كلا منهم حوافز ( شهادات تقدير



الإمكانات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها



حافز دوري للمعلم القائم بالتدريب – برامج لرفع مستوى المتفوقين والموهوبين والحفاظ على مستواهم – معلمين مدربين على هذه البرامج – اختبارات متخصصة للمتابعة



تحقيق مؤشرات النجاح


( الشواهد والأدلة )



الاستمرار في رفع مستوى هذه الفئة من المتفوقين والموهوبين وذلك من خلال ادائهم داخل الفصل لوضوح الرؤية بارتفاع المستوى



التاريخ المتوقع للإنجاز



العام الدراسي 2008  /  2009



القائم على التنفيذ



فريق العمل الخاص بالقيادة والحوكمة








































المتابعة



مسئول المتابعة



التاريخ



أساليب المتابعة



صلاح الدين طه الدسوقي



8/3/2009



توثيق القيادة والحوكمة









نموذج متابعة خطة التحسين المدرسي


المجالات والمعايير التي لم تحقق مستوى الأداء المطلوب



المجال: الثاني ( القيادة والحوكمة )


المعيار: 2-1-4-2


الهدف العام : عمل دورات تدريبية للمعلمين لنشر ثقافة التكنولوجيا الحديثة
































الأهداف الإجرائية



5-     حصر المعلمين الذين لا يستخدمون التكنولوجيا الحديثة


6-     تكليف المعلمين ذوي الخبرة لعمل دورات لزملائهم


7-     تدبير وتجهيز مكان لممارسة التكنولوجيا الحديثة


8-     اخطار مركز التدريب عن بعد بعمل دورات تكنولوجيا بأوقات عمل غير رسمية للمعلمين



الاستراتيجيات


( أنشطة تحقق الأهداف الإجرائية )



تفريغ بعض المعلمين ذوي الخبرة بالتكنولوجيا الحديثة للتدريب زملائهم الخبرة أثناء الفسحة أو في فترات النشاط



الإمكانات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها



4-     مكان مخصص للدورات داخل المدرسة


5-     توفير أجهزة حاسب آلي


6-     توفير مبالغ مالية كحافز للمدرب والمتدرب المتميز



تحقيق مؤشرات النجاح


( الشواهد والأدلة )



تم تدريب عدد مناسب من المعلمين



التاريخ المتوقع للإنجاز



العام الدراسي 2008  /  2009



القائم على التنفيذ



أماني فرحات  -  محمود جمعه -  أمل حسين – حسين الشهاوي







 









































المتابعة



مسئول المتابعة



التاريخ



أساليب المتابعة



صلاح الدين طه الدسوقي



8/3/2009



توثيق القيادة والحوكمة















 


                                   نموذج متابعة خطة التحسين المدرسي


                              المجالات والمعايير التي لم تحقق مستوى الأداء المطلوب





المجال: الثاني ( القيادة والحوكمة )


المعيار:  2-2-1-3 لا يشترك المتعلمون في وضع تقييم الأنشطة


الهدف العام : إشراك المتعلمين في تقييم الأنشطة
































الأهداف الإجرائية



4-     اعلان بالمدرسة لمن يرغب في تقييم الانشطة المختلفة من الطلاب


5-     اختيار الطلاب المتميزين في تقييم الانشطة


6-     تكليف هؤلاء الطلبة بمشاركة المعلمين في تقييم الانشطة



الاستراتيجيات


( أنشطة تحقق الأهداف الإجرائية )



ورش عمل لقييم الانشطة المختلفة ( مجال صناعي – مجال زراعي – اقتصاد منزلي – تربية موسيقية – تربية فنية – رياض أطفال – تربية رياضية )



الإمكانات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها



أدوات – امكانات مالية – معلمين – متعلمين – حجرات المجالات  لممارسة الأنشطة



تحقيق مؤشرات النجاح


( الشواهد والأدلة )



ممارسة الكثير من الانشطة ( رياضية – فنية  -  موسيقية ) بالاضافة الى مجالات التصنيع



التاريخ المتوقع للإنجاز



العام الدراسي 2008  /  2009



القائم على التنفيذ



السادة مدرسو الأنشطة والمجالات المختلفة







 




































المتابعة



مسئول المتابعة



التاريخ



أساليب المتابعة



صلاح الدين طه الدسوقي



8/3/2009



توثيق القيادة والحوكمة
















نموذج متابعة خطة التحسين المدرسي


المجالات والمعايير التي لم تحقق مستوى الأداء المطلوب



المجال: الثاني ( القيادة والحوكمة )


المعيار: 2-4-1-4 لا تعلن قواعد الانفاق الموارد المالية على جميع العاملين بالمدرسة


الهدف العام : اعلان بنود صرف الميزانية لجميع العاملين بالمدرسة
































الأهداف الإجرائية



4-     التعرف على بنود الصرف للميزانية المدرسية وأعمال الشراء


5-     التعرف على الشكل القانوني للفاتورة لاي بند


6-     تكليف المسئول المالي بعرض هذه البنود



الاستراتيجيات


( أنشطة تحقق الأهداف الإجرائية )



4-     اكساب جميع العاملين بالمدرسة معلومات عن الميزانية وبنود صرفها


5-     اكساب جميع العاملين بالمدرسة بقانونية الفاتورة


6-     تحديد لجان للمشتروات للمشاركة في صرف الميزانية داخل المؤسسة التعليمية



الإمكانات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها



دفاتر ( 20  -   22  ) – مواصفات قانون الشراء – عاملين بالنواحي المالية



تحقيق مؤشرات النجاح


( الشواهد والأدلة )



تعرف العاملون بالمدرسة على اشكال الفاتورة الصحيحة


تعرف معظم الاعملين بالمدرسة على بنود صرف الميزتانية



التاريخ المتوقع للإنجاز



العام الدراسي 2008  /  2009



القائم على التنفيذ



 نبيلة الديب  ( سكرتيرة رياض الاطفال )


سامية شتا ( سكرتيرة المدرسة )









































المتابعة



مسئول المتابعة



التاريخ



أساليب المتابعة



صلاح الدين طه الدسوقي



8/3/2009



توثيق القيادة والحوكمة









نموذج متابعة خطة التحسين المدرسي


المجالات والمعايير التي لم تحقق مستوى الأداء المطلوب



المجال: الثاني ( القيادة والحوكمة )


المعيار: 2-1-2-8   /   2-4-2-7   /   2-1-4-4   /   2-1-4-5


الهدف العام : نشر ثقافة المدرسة ( رؤيتها – رسالتها – تقويم أداء المتعلمين – التواصل بين المعلم والمتعلم وأولياء الامور )  


                                    على الموقع
































الأهداف الإجرائية



4-     اجتماع مع السادة أعضاء هيئة التدريس – المتعلمين – أولياء الامور


5-     تطوع العاملين بالمدرسة بانشاء موقع الكتروني مساهمة منهم في نشر ثقافة المدرسة


6-     مخاطبة هيئة الاتصالات لعمل الموقع



الاستراتيجيات


( أنشطة تحقق الأهداف الإجرائية )



4-     الاتفاق على الموقع


5-     تعريف جميع العاملين بالموقع


6-     نشر كل ما يخص  ( المدرسة – المعلم – المتعلم ) على الموقع



الإمكانات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها



1-  تبرعات عينية ( أولياء الامور   - المعلمين )


2- أفراد لديهم خبرة لتحميل المعلومات على النت


3- مادة علمية توضع بشكل دقيق داخل الموقع



تحقيق مؤشرات النجاح


( الشواهد والأدلة )



ظهور المدرسة بصورة لائقة أمام المجتمع المحلي -  سهولة التواصل مع المادة العلمية بين المعلم والمتعلم والمجتمع المحلي



التاريخ المتوقع للإنجاز



العام الدراسي 2008  /  2009



القائم على التنفيذ



محمود جمعه







 





































المتابعة



مسئول المتابعة



التاريخ



أساليب المتابعة



صلاح الدين طه الدسوقي



8/3/2009



توثيق القيادة والحوكمة
















نموذج متابعة خطة التحسين المدرسي


المجالات والمعايير التي لم تحقق مستوى الأداء المطلوب



المجال: الثاني ( القيادة والحوكمة )


المعيار:  2-2-2-8


الهدف العام : رفع مستوى ذوي صعوبات التعلم والمعوقين ومتابعتهم
































الأهداف الإجرائية



4-     حصر بأعداد ذوي صعوبات التعلم والمعوقين


5-     التعرف على برامج لرفع مستوى ذوي الصعوبات


6-     تدريب المدرسين على كيفية ممارسة هذه البرامج



الاستراتيجيات


( أنشطة تحقق الأهداف الإجرائية )



4-     عمل مجموعات تقوية خاصة بكل مادة بها طلاب ذوي صعوبات تعلم


5-     تكليف مدرسين المواد بالعمل في مجموعات كل مادة على حدة وهذه المجموعات تكون في الصيف


6-     عمل متابعة من خلال الاختبارات التحصيلية والاداءات الشهرية



الإمكانات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها



برامج تدريبية متطورة -  حافز شهري لكل متعلم داخل المجموعة  - حافز معنوي للطلاب



تحقيق مؤشرات النجاح


( الشواهد والأدلة )



رفع المستوى لبعض الطلبة ذوي صعوبات التعلم



التاريخ المتوقع للإنجاز



العام الدراسي 2008  /  2009



القائم على التنفيذ









 




































المتابعة



مسئول المتابعة



التاريخ



أساليب المتابعة



صلاح الدين طه الدسوقي



8/3/2009



توثيق القيادة والحوكمة
















نموذج متابعة خطة التحسين المدرسي


المجالات والمعايير التي لم تحقق مستوى الأداء المطلوب



المجال: الثاني ( القيادة والحوكمة )


المعيار:  2-1-1-7   /   2-1-1-8


الهدف العام : محاولة توفير الحوافز لتشجيع العاملين بوحدة التدريب
































الأهداف الإجرائية



3-     الاجتماع بأعضاء هيئة التدريس


4-     التعرف على نوع الحافز الذي يرضي الاعضاء



الاستراتيجيات


( أنشطة تحقق الأهداف الإجرائية )



3-     دراسة عدد الدورات التي قامت بها الوحدة وكذا القائمين على التدريب


4-     بحثمدى اماكنية توفير مبالغ مادية من ميزانية المدرسة



الإمكانات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها



دعم مالي   -  شهادات تقدير



تحقيق مؤشرات النجاح


( الشواهد والأدلة )



أعطت ادارة المدرسة شهادات تقدير للعاملين داخل الوحدة



التاريخ المتوقع للإنجاز



العام الدراسي 2008  /  2009



القائم على التنفيذ









 




































المتابعة



مسئول المتابعة



التاريخ



أساليب المتابعة



صلاح الدين طه الدسوقي



8/3/2009



توثيق القيادة والحوكمة

















نموذج متابعة خطة التحسين المدرسي


المجالات والمعايير التي لم تحقق مستوى الأداء المطلوب



المجال: الثاني ( القيادة والحوكمة )


المعيار: 2-2-3-6   /   2-2-3-13 نسبة المتعلمين ذوي المشكلة ( التسرب )


الهدف العام : توفير برامج توعية لأولياء أمور الطلاب المشكلين ( تسرب مدرسي ) من قبل المدرسة
































الأهداف الإجرائية



4-     حصر أعداد التلاميذ المتسربين


5-     اتعرف على المشكلات التي تؤدي الى التسرب


6-     اخطار أولياء أمور الطلاب



الاستراتيجيات


( أنشطة تحقق الأهداف الإجرائية )



3-     تكليف السادة الاخصائين الاجتماعيين بتوعية أولياء الامور بأهمية العلم


4-     يقوم السادة الاخصائيون بمعالجة المشكلات التي تؤدي الى التسرب عن طريق الاتصال بولي الامر



الإمكانات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها



الارشاد المستمر في طابور الصباح بأهمية العلم – برامج علاجية للمشكلات التي تواجه المتسربين عن طريق مكتب الخدمة الاجتماعية – تحفيز الطلاب بمحفزات عينية أو مادية



تحقيق مؤشرات النجاح


( الشواهد والأدلة )



قلة عدد الطلاب المتسربين وانضباط العملية التعليمية بعد ندوات التوعية



التاريخ المتوقع للإنجاز



العام الدراسي 2008  /  2009



القائم على التنفيذ



مكتب الخدمة الاجتاماعية بالمدرسة








 




































المتابعة



مسئول المتابعة



التاريخ



أساليب المتابعة



صلاح الدين طه الدسوقي



8/3/2009



توثيق القيادة والحوكمة



















نموذج خطة التحسين المدرسي





المجال: الخامس ( توكيد الجودة والمسائلة ) 5-2-4-1  /  5-2-4-3


المعيار:لا تستعين ولا تستخدم الإمكانات المادية والبشرية المدربة في الوحدات الماثلة والمدارس لتنفيذ خططها


الهدف العام : الاستعانة من قبل الوحدة بالامكانات المادية والبشرية في الوحدات والمدارس المجاورة في تنفيذ خطة التحسين المدرسي










































الأهداف الإجرائية



1-     تحديد الاحتياجات الخاصة بالامكانات المادية والبشرية في الوحدات الماثلة والمدارس المجاورة


2-     الاتصال بالوحدات السابق ذكرها لتحديد صور الخدمات المقدمة بينهم


3-     وضع خطة زمنية لتنفيذ الخدمات المقدمة من هذه الوحدات



الاستراتيجيات


( أنشطة تحقق الأهداف الإجرائية )



1-     عقد اجتماعات دورية مع الوحدات المناظرة لتبادل الخبرات


2-     عقد تدريبات مصغرة تقوم بها الكوادر المدربة للفئات التي تحتاج لتحسين


3-     يعقب هذه التدريبات تقييم للنواحي التي تم بها التحسين



الإمكانات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها



الدعم المادي والبشري – قاعة للاجتماعات – شاشة للعرض – الحوافز العينية للمشاركين



الإمكانات المتاحة



قاعة للاجتماعات – حوافز عينية في صورة شهادات تقدير



الصعوبات والتحديات



تعذر تجميع هيئة المدرسة لحضور التدريبات في بعض الاوقات – قلة الدعم المالي



مؤشرات النجاح


( الشواهد والأدلة )



المادة التدريبية الفعلية – تدريبات مختلفة مبنية على نتائج التقييم الذاتي لفريق الدعم الفني بالادارة



التاريخ المتوقع للإنجاز



مدة العام الدراسي 2008 / 2009



مسئولية التنفيذ



فريق الجودة بالمدرسة






 






نموذج خطة التحسين المدرسي


المجالات والمعايير التي لم تحقق مستوى الأداء المطلوب



المجال: الخامس ( توكيد الجودة والمسائلة ) 5-2-4-4 /  5-2-4-5


المعيار:لا تتعاون الوحدة مع الوحدات المماثلة الاخرى والجامعات والمراكز والجمعيات في مجال الجودة والتحسين لرفع مستوى الوحدة


الهدف العام :الاستعانة بالوحدات المماثلة الاخرى والجامعات والمراكز البحثية لاجراء البحوث لرفع مستوى الوحدة والتحسين المدرسي









































الأهداف الإجرائية



1-     تحديد الاولويات في اجراء البحوث واستخدامها في مجال التحسين المدرسي


2-     الاستعانة بالجامعات والمراكز البحثية لوضع الرؤية والرسالة المنطلقة منها خطة التحسين


3-     الاستعانة بأساتذة الجامعات في مجالات التحسين المدرسي



الاستراتيجيات


( أنشطة تحقق الأهداف الإجرائية )



1-     اعداد قائمة بالبحوث والممارسات الجديدة في مجال الجودة


2-     عقد اجتماعات دورية مع افراد في الجامعات بعد دعوتهم رسميا للوحدة


3-     عقد برامج تدريبية مبنية على نتائج الاجتماعات السابقة وذلك لرفع جودة الوحدة



الإمكانات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها



الدعم المادي والبشري – وسائل اتصال جيدة بالجامعات والمراكز البحثية – الاستعانة بمواقع الانترنت في المجال التربوي لاختار برامج تطوير وتحديث للنظام المدرسي مبنية على رؤية ورسالة المدرسة



الإمكانات المتاحة



اساتذة الجامعات التريب على التحسين المدرسى – قاعات الاجتماعات – حوافز عينية في صورة شهادات تقدير للمشاركين



الصعوبات والتحديات



عدم وجود دعم مالي كاف – تعذر حضور اساتذة الجامعات – تعذر الاتصال بالمراكز البحثية



مؤشرات النجاح


( الشواهد والأدلة )



برامج تدريبية في مجالات تربوية مختلفة – استخدام مواقع الانترنت في تحسين التعليم وتجميع بحوث تربوية جديدة



التاريخ المتوقع للإنجاز



مدة العام الدراسي 2008 / 2009



مسئولية التنفيذ



فريق الجودة بالمدرسة






 



نموذج خطة التحسين المدرسي


المجالات والمعايير التي لم تحقق مستوى الأداء المطلوب



المجال: الخامس ( توكيد الجودة والمسائلة ) 5-1-2-12


المعيار:لا تنشر المدرسة نتائج التقييم الذاتي عبر شبكة الانترنت



الهدف العام : نشر نتائج التقييم الذاتي عبر شبكة الانترنت









































الأهداف الإجرائية



1-     حصر نتائج التقييم الذاتي


2-     تنظيم بيانات التقييم الذاتي بحيث توضح نواحي الضعف والقوة


3-     التركيز على نواحي الضعف وعمل خطة تنشر على الانترنت يشارك فيه الجميع



الاستراتيجيات


( أنشطة تحقق الأهداف الإجرائية )



1-     تنظيم قوائم نتائج التقييم الذاتي في صورة ممارسات يسهل فهمها


2-     عمل موقع للمدرسة عبر شبكة الانترنت


3-     نشر النتائج على شبكة الانترنت ومعها خطة جيدة للتحسين المدرسي



الإمكانات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها



دعم مالي - أجهزة كمبيوتر – كوادر بشرية مدربة على استخدام الانترنت – حوافز عينية ومادية للمشاركين في خطة التحسين



الإمكانات المتاحة



أجهزة كمبيوتر – كوادر بشرية مدربة



الصعوبات والتحديات



الدعم المادي



مؤشرات النجاح


( الشواهد والأدلة )



عقد تدريب يحصر نتائج التقييم الذاتي من فريق الدعم الفني



التاريخ المتوقع للإنجاز



مدة العام الدراسي 2008 / 2009



مسئولية التنفيذ



فريق الجودة بالمدرسة






 



نموذج متابعة خطة التحسين المدرسي


المجالات والمعايير التي لم تحقق مستوى الأداء المطلوب



المجال: الخامس ( توكيد الجودة والمسائلة )


المعيار5-2-4-1  /  5-2-4-3


الهدف العام : الاستعانة من قبل الوحدة بالامكانات المادية والبشرية في الوحدات والمدارس المجاورة في تنفيذ خطة التحسين المدرسي


































الأهداف الإجرائية



4-     تحديد الاحتياجات الخاصة بالامكانات المادية والبشرية في الوحدات الماثلة والمدارس المجاورة


5-     الاتصال بالوحدات السابق ذكرها لتحديد صور الخدمات المقدمة بينهم


6-     وضع خطة زمنية لتنفيذ الخدمات المقدمة من هذه الوحدات



الاستراتيجيات


( أنشطة تحقق الأهداف الإجرائية )



4-     عقد اجتماعات دورية مع الوحدات المناظرة لتبادل الخبرات


5-     عقد تدريبات مصغرة تقوم بها الكوادر المدربة للفئات التي تحتاج لتحسين


6-     يعقب هذه التدريبات تقييم للنواحي التي تم بها التحسين



الإمكانات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها



الدعم المادي والبشري –  استغلال فراغ – شاشة للعرض – الحوافز العينية للمشاركين



تحقيق مؤشرات النجاح


( الشواهد والأدلة )



المادة التدريبية الفعلية – تدريبات مختلفة مبنية على نتائج التقييم الذاتي لفريق الدعم الفني بالادارة



التاريخ المتوقع للإنجاز



مدة العام الدراسي 2008 / 2009



القائم على التنفيذ



فريق العمل الخاص بالجودة والمسائلة بالمدرسة






 





































المتابعة



مسئول المتابعة



التاريخ



أساليب المتابعة



محمد الخياط



مدة العام الدراسي 2008 / 2009



تحليل الوثائق ـ المقابلات ـ الملاحظة




















نموذج متابعة خطة التحسين المدرسي


المجالات والمعايير التي لم تحقق مستوى الأداء المطلوب



المجال: الخامس ( توكيد الجودة والمسائلة )


المعيار5-2-4-4 /  5-2-4-5


الهدف العام :الاستعانة بالوحدات المماثلة الاخرى والجامعات والمراكز البحثية لاجراء البحوث لرفع مستوى الوحدة والتحسين المدرسي

































الأهداف الإجرائية



4-     تحديد الاولويات في اجراء البحوث واستخدامها في مجال التحسين المدرسي


5-     الاستعانة بالجامعات والمراكز البحثية لوضع الرؤية والرسالة المنطلقة منها خطة التحسين


6-     الاستعانة بأساتذة الجامعات في مجالات التحسين المدرسي



الاستراتيجيات


( أنشطة تحقق الأهداف الإجرائية )



4-     اعداد قائمة بالبحوث والممارسات الجديدة في مجال الجودة


5-     عقد اجتماعات دورية مع افراد في الجامعات بعد دعوتهم رسميا للوحدة


6-     عقد برامج تدريبية مبنية على نتائج الاجتماعات السابقة وذلك لرفع جودة الوحدة



الإمكانات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها



الدعم المادي والبشري – وسائل اتصال جيدة بالجامعات والمراكز البحثية – الاستعانة بمواقع الانترنت في المجال التربوي لاختار برامج تطوير وتحديث للنظام المدرسي مبنية على رؤية ورسالة المدرسة



تحقيق مؤشرات النجاح


( الشواهد والأدلة )



برامج تدريبية في مجالات تربوية مختلفة – استخدام مواقع الانترنت في تحسين التعليم وتجميع بحوث تربوية جديدة



التاريخ المتوقع للإنجاز



مدة العام الدراسي 2008 / 2009



القائم على التنفيذ



فريق الجودة بالمدرسة






 























المتابعة



مسئول المتابعة



التاريخ



أساليب المتابعة



مرفت فاروق



مدة العام الدراسي 2008 / 2009



تحليل الوثائق ـ المقابلات ـ الملاحظة













نموذج متابعة خطة التحسين المدرسي


المجالات والمعايير التي لم تحقق مستوى الأداء المطلوب



المجال: الخامس ( توكيد الجودة والمسائلة )


المعيار5-1-2-1



الهدف العام : نشر نتائج التقييم الذاتي عبر شبكة الانترنت

































الأهداف الإجرائية



4-     حصر نتائج التقييم الذاتي


5-     تنظيم بيانات التقييم الذاتي بحيث توضح نواحي الضعف والقوة


6-     التركيز على نواحي الضعف وعمل خطة تنشر على الانترنت يشارك فيه الجميع



الاستراتيجيات


( أنشطة تحقق الأهداف الإجرائية )



4-     تنظيم قوائم نتائج التقييم الذاتي في صورة ممارسات يسهل فهمها


5-     عمل موقع للمدرسة عبر شبكة الانترنت


6-     نشر النتائج على شبكة الانترنت ومعها خطة جيدة للتحسين المدرسي



الإمكانات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها



دعم مالي - أجهزة كمبيوتر – كوادر بشرية مدربة على استخدام الانترنت – حوافز عينية ومادية للمشاركين في خطة التحسين



تحقيق مؤشرات النجاح


( الشواهد والأدلة )



عقد تدريب يحصر نتائج التقييم الذاتي من فريق الدعم الفني


حضور الاستاذ/ عبد الله السيسى



التاريخ المتوقع للإنجاز



مدة العام الدراسي 2008 / 2009



القائم على التنفيذ



فريق الجودة بالمدرسة










 

 




































المتابعة



مسئول المتابعة



التاريخ



أساليب المتابعة



محمد الخياط



مدة العام الدراسي 2008 / 2009



تحليل الوثائق ـ المقابلات ـ الملاحظة









 


 


خطة متابعة التحسين المدرسي


" المجالات والمعايير التي لم تحقق مستوي الأداء المطلوب "


المجـــال : -  ( 2- 7 ) جودة آداء المعلم


المعيـــار : -  7-1-3-1   /  7-1-3-3   /  7-1-3-6  /  7-1-3-4   


الهدف العام  : - استخدام  المعلم استراتيجيات تدريس ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة وذوي صعوبات 


                   التعلم تمكنهم من الاندماج مع الأخرين .
































الأهداف الإجرائية



1.      عمل حصر بأعداد ذوي صعوبات التعلم بالمدرسة.


2.      وضع خطة لمعالجة ذوي صعوبات التعلم .


3.      تفعيل الجدول المدرسي لدمج ذوي الإعاقة داخل فصول المدرسة .


 



الاستراتيجيات


( الأنشطة التي تحقق الأهداف الإجرائية )



 1.عمل ندوات عن أهمية الاهتمام بذوي الإعاقة وصعوبات التعلم وكيفية دمجهم


 2.استخدام الوسائل المعينة التي تساعد علي تفعيل وتعلم ذوي الإعاقة وذوي صعوبات 


    التعلم .


 3. اشراك ذوي الاحتياجات الخاصة بالأنشطة الجماعية صفية ولا صفية .


4.      اشراك ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة في برامج الرحلات والمعسكرات .


5.      عمل زيارات للمؤسسات التربوية الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة .



الأمكانات البشريةوالمادية الازمةومصادرها



المعلمين – جوائز تشجيعيه ( رمزية من ميزانية النشاط الاجتماعي ) الوقت المناسب لتصميم البرامج – الإخصائي الاجتماعي – الوسائل التعليمية – معلمي التربية الفكرية .



 تحقيق مؤشرات النجاح


( الشواهد والأدلة )




  • استمارة تقييم قبلي وبعدي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم وذوي الاحتياجات الخاصة

  • استمارة متابعة للحالة

  • نماذج من خطط العلاج لذوي صعوبات التعلم .

  • تصوير للرحلات والمعسكرات والأنشطة التي يشترك بها ذوي الاحتياجاتالخاصة .



التاريخ المتوقع للتنفيذ



بالنسبة لخطة النهوض بذوي صعوبات التعلم بداية من الثلث الأخير من مارسوحتي نهاية أبريل 2009


بالنسبة لتفعيل الجدول المدرسي لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصةبداية من شهر سبتمبر 2009 وحتي نهاية العام الدراسي 2009/20010



القائم على  التنفيذ




  • ناظر المدرسة مشرف عام علي التنفيذ

  • الأخصائي الاجتماعي  تفعيل اشتراك ذوي الاحتياجات الخاصة في برنامج الرحلات والأنشطة .

  • معلمي التربية الفكرية  لعمل ندوات عن كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة .

  • معلمي المواد لعمل خطط متابعة ذوي صعوبات التعلم

  • منسق الفريق  متابعة تنفيذ الخطط وتوعية كل فرد بدوره فيها .        




 


                                                                                





















        المتابعة



مسئول المتابعة



التاريخ



أساليب المتابعة



امانى احمد فرحات



ابريل2009



توثيق المعلم





                                                                                       


                                       







خطة متابعة  التحسين المدرسي


                    


 


      " المجالات والمعايير التي لم تحقق مستوي الأداء المطلوب "


المجـــال : -  ( 2- 7 ) جودة آداء المعلم


المعيـــار : -  7-2-4-3          التنمية المهنية للمعلمين 


الهدف العام  : - تنمية قدرة المعلمين علي تبادل الخبرات مع زملائهم واستخدام الاستراتيجيات


                  والتجهيزات المختلفة .
































الأهداف الإجرائية




  • عقد ورش عمل للمواد المختلفة لأقتراح وتنفيذ استراتيجيات تدريسية جديدة ومراجعة موضوعات المنهج وترتيبها .

  • عقد اجتماعات دورية للمعلمين مرة أسبوعيا في كل مادة علي حدي .

  • وضع خطة مقترحة لتعديل ترتيب المنهج الدراسي . 



الاستراتيجيات


( الأنشطة التي تحقق الأهداف


الإجرائية )




  • أنتاج المعلمين لأسطواناتهم الخاصة .

  • اشراك الطلاب في جمع البانات وانتاج وتصميم اسطوانات ودروس علي الكمبيوتر باستخدام الأنترنت ( أنشطة صفيه ولا صفيه ).

  • عمل وسائل تناسب الاستراتيجيات التي تم اقتراحها .



الأمكانات البشريةوالمادية


 الازمة ومصادرها



موجهي المواد – المدرسون الأوائل – الوسائل التكنولوجيه – المعلمين – الاسطوانات ( من ميزانية المدرسة ) – الوقت الملائم لتدريب المعلمين وعقد الاجتماعات



 تحقيق مؤشرات النجاح


( الشواهد والأدلة )




  • استمارات استفتاء علي ( أنشاء ورش العمل والاجتماعات الدورية .

  • الاسطوانات التي يتم أنتاجها من قبل المعلم والمتعلم .

  • متابعة موجه المادة والمعلم الأول .

  • أمضاء حضور الاجتماعات وورش العمل



التاريخ المتوقع للتنفيذ



- بالنسبة لأنتاج الأسطوانات والوسائل بداية من الثلث الخير من شهر مارسوحتي نهاية شهر مايو 2009 .


- بالنسبة لورش العمل والاجتماعات الدورية مستمرة علي مدار العام .


- تدريب المعلمين علي استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة حتي نهاية أغسطس 2009 سوف يتم


تدريب 80% منهم .



القائم على  التنفيذ




  • ناظر المدرسة مشرف عام ومتابع للتنفيذ.

  • الموجهين عقد ورش العمل لستخدام الاستراتيجيات الحديثة والتعلم التعاوني

  • المعلمين الأوائل عقد اجتماعات دورية لمناقشة موضوعات المنهج وتبادل الخبرات وحل المشكلات التربوية .

  • المعلمين انتاج الاسطوانات التعليمية لموضوعات المنهج وتشجيع الطلاب علي ذلك .

  • منسق  الفريق تبصير كل فرد بدوره في الخطة وتوزيع مهام العمل عليهم ومتابعته .




 








































المتابعة



مسئول المتابعة



التاريخ



أساليب المتابعة



امانى احمد فرحات



ابريل2009



توثيق المعلم








 


 

                                                                              


 


 


                                                                                        


 


 


 


 


 


 


 



خطة متابعة التحسين المدرسي


" المجالات والمعايير التي لم تحقق مستوي الأداء المطلوب "


 


المجـــال : -  ( 2- 7 ) جودة آداء المعلم


المعيـــار : -  7-2-3-3   /   7-2-3-4       استخدام الأدوات والأجهزة 


الهدف العام  : - تنمية مهارات المتعلمين والمتعلمين واستخدام الأجهزة التكنولوجية الحديثة
































الأهداف الإجرائية




  • عمل حصر بأسماء المدرسين الحاصلين علي دورات في الحاسب الآلي والغير مدرنين .

  • عمل برنامج تدريبي للمتعلمين أثناء الألأجازة الصيفية للتدريب علي استخدام الحاسب الآلي.

  • عمل برنامج تدريبي للتدريب علي استخدام الحاسب الآلي.

  •  



الاستراتيجيات


( الأنشطة التي تحقق الأهداف الإجرائية )




  • تشجيع المعلمين علي أنتاج اسطوانات الخاصة بالمنهج عن طريقالأنترنت والكمبيوتر .

  • استخدام القنوات التعليمية الفضائية داخل المدرسة حسب مواعيدها وتشجيع الطلاب علي متابعتها في المنزل .

  • مراعاة ربط المناهج الدراسية بالبيئة .



الأمكانات البشريةوالمادية


الازمة ومصادرها



أجهزة كمبيوتر – أجهزة تليفزيون وبث فضائي – شاشات عرض –


معلمين مدربين علي استخدام الكمبيوتر والأنترنت - الاسطوانات ( من ميزانية المدرسة )



مؤشرات النجاح


( الشواهد والأدلة )




  • الاسطوانات التي يتم أنتاجها من قبل المعلم والمتعلم



التاريخ المتوقع للتنفيذ



6 أسابيع بداية من النصف الثاني من مارس 2009 حتي نهاية ابريل 2009



مسؤلية التنفيذ




  • ناظر المدرسة متابع عام لتنفيذ الخطة

  • المعلمين لأنتاج الأسطوانات وتوجيه المتعلمين وتسجيل البرامج التعليمية

  • المدرسون الأوائل والموجهين  لمراجعة الاسطوانات التي يتم انتاجها





































المتابعة



مسئول المتابعة



التاريخ



أساليب المتابعة



أماني أحمد فرحات



ابريل2009



توثيق المعلم








                              


                                                                               


 


Comments

Popular Posts

Theory of Change: Framework for Social Impactفهم الفرق بين المخرجات والنتائج أمر بالغ الأهمية لتحديد الأهداف واتخاذ القرارات وتقييم المشاريع والمبادرات بشكل فعال. وتمثل المخرجات النتائج الملموسة والقابلة للقياس التي تم تحقيقها في إطار زمني محدد،

أهداف و فوائد المجلة المدرسية

تعد المساءلة أداة فعالة لتحقيق تحسينات مستدامة في الأداء الأكاديمي داخل المؤسسات التعليمية. من خلال تنفيذ نظام مساءلة منظم وشفاف يشمل جميع الأطراف، يمكن للمدارس تعزيز التزام كافة الأطراف بأدوارهم في دعم تحصيل الطلبة وضمان بيئة تعليمية تضمن النجاح الأكاديمي المستدام.

أن تكون خارقًا لا يعني أن تمتلك قدرات خارقة للطبيعة، بل يعني أن تتحكم في حياتك، تحقق أهدافك، وتصل إلى أقصى إمكانياتك. كل شيء يبدأ من الداخل، من عقلك، أفكارك، وإرادتك. إليك خريطة طريق لتبدأ رحلتك لتكون خارقًا في حياتك:

تصنيف بلوم المطور باضافة الابداع وحذف التركيب

الإجراء القانوني المناسب والذي أقره قانون الدولة وفق قانون الجرائم و العقوبات ،تأكيداً على حماية السلامة العامة والنظام العام، نص القانون في مواده المختلفة على فرض عقوبات صارمة على الأفعال التي تعرض وسائل النقل العام للخطر أو تتسبب في تعطيلها، وعلى الاعتداء على الموظفين المكلفين بإنفاذ القانون وأداء الخدمة العامة. يهدف هذا القانون إلى حماية المجتمع وتعزيز الأمان في مجالات المواصلات البرية، الجوية، والبحرية، والحد من التصرفات التي من شأنها أن تعرض حياة الأفراد للخطر أو تعرقل استمرارية الخدمات الحيوية.

2014 افضل الصور عليها حكم و اقوال مأثورة Best wise words