الخطط العلاجية

الخطط العلاجية
مفهوم الخطة العلاجية:
هي عملية منظمة هادفة موجهة لتصحيح مسار العملية التعليمية عن طريق توفير بيئة تعلمية تساعد الفئة المستهدفة على استثمار قدراتها الخاصة إلى أقصى حدّ ممكن.
الأهداف والنتاجات المتوقعة
  • تحديد الأسباب التي تؤدي إلى ضعف الطلبة في مادة دراسية ما.
  • تحديد الإجراءات التي تسبق إعداد الخطة العلاجية.
  • بناء خطة علاجية لمهارة محددة في ضوء التحليل والتشخيص المناسبين.
  • تطبيق الخطة العلاجية المقترحة.
  • تقويم فاعلية الخطة العلاجية.
أهميتها
  • مساندة المواقف التعليمية التعلمية والاستراتيجيات التعليمية في تحسين تحصيل الطلبة .
  • سد الفجوات التي تحصل في بنية الطلبة المعرفية.
  • تأتي استجابة لعملية التقويم، حيث تشخص مواطن القوة والضعف لدى الطلبة.
  • تمهد الطريق لعملية التحسين والإصلاح والعلاج.  
أسس العمل العلاجي
  • التخطيط الإجرائي الواقعي القائم على أساس توظيف الإمكانات المتوفرة.
  • تمركز الإجراءات والأنشطة العلاجية حول المهارة المستهدفة.
  • العمل العلاجي ليس تكراراً آلياً للإجراءات والأنشطة التي استخدمت في عملية التعليم الأولي.
  • مراعاة الفروق الفردية بحيث يتناسب العمل العلاجي مع قدرات جميع مستويات أفراد الفئة المستهدفة.
  • التركيز على الأنشطة الخاصة بالمستويات الضعيفة من الطلبة.
  • توظيف التعزيز الإيجابي بشكل فاعل لتحفيز الطلبة وتوفير فرص النجاح.
  • أن يكون عملاً شيقاً محبباً لدى الفئة المستهدفة.
  • أن لا يحرم العمل العلاجي الطالب من حصص الموضوعات والأنشطة المحببة للطلبة.
  • يعتمد النجاح على مدى قناعة المعلم الذي يطبق العمل العلاجي بأهمية تطبيقه في علاج الضعف لدى الطلبة.
  • يتسم بالمرونة والقابلية للتعديل في ضوء التغذية الراجعة الفورية والهادية.
  • الأنشطة والإجراءات تتمركز حول دور المتعلم في تنفيذها وتقويم نتائجها.
بناء الخطة العلاجية
عند التفكير في بناء الخطة العلاجية يراعى ما يلي:
  • إجراءات تسبق إعداد الخطة.
  • إجراءات بناء الخطة.
  1. الإجراءات التي تسبق بناء الخطة:
  • معرفة مستويات الأداء المقبول (مستوى الإتقان).
  • تحليل المحتوى التعليمي لأغراض بناء اختبارات تتصف بالصدق والشمول وقابلية التطبيق. وتتطلب:
  • تحديد المهمة التعليمية (المهارة المستهدفة).
  • تحليل المهمة لمكوناتها التفصيلية.
  • ترتيب المتطلبات ترتيباً منطقياً.
  • تحديد المتطلبات التعليمية السابقة (السلوك المدخلي)
  • إعداد الاختبارات اللازمة.
  • اختبار قبلي.
  • تطبيقه.
  • تحليل نتائجه.
  • تحديد جوانب الضعف.
  • الاحتفاظ بسجل نتائج الاختبار القبلي لمقارنته بنتائج العلاج.
  • تحديد الأسباب ذات الصلة المباشرة وراء كل جانب ضعف:
تحديد أسباب الضعف:
تتعدد أسباب الضعف، وتحتاج لتحديدها إلى ذكاء وفطنة وموضوعية، نذكر منها:
  1. أسباب تعود إلى الطالب من حيث خصائصه العقلية والنفسية والجسمية.
  2. أسباب تعود إلى المعلم وطريقة تدريسه وشخصيته.
  3. أسباب تعود إلى المنهاج من حيث تنظيمه وتصميمه ونوع المعرفة المتضمنة فيه وكميتها.
  4. أسباب تعود إلى المناخ الصفي، والزمن المتاح للتعلم وأعداد الطلبة في الصف، والنظام الصفي ...
  5. أسباب تعود إلى بيئة الطالب الاجتماعية، وظروفه الأسرية والاقتصادية والثقافية .
  • تحديد فئات الطلبة الذين يحتاجون للمساعدة والعلاج.
الفئة المستهدفة:
  • تصنيف الطلبة حسب نوع الضعف والموضوع الذي يعانون منه.
  • ضعف لدى طالب معين.
  • ضعف لدى مجموعة من الطلبة.
  • ضعف لدى جميع الطلبة.
  • التعرف على إمكانات المدرسة والتسهيلات اللازمة لتنفيذ الخطة العلاجية.
  • الاستعانة بذوي الخبرة إن لزم.
  1. إجراءات بناء الخطة العلاجية وتنفيذها:
  • حدد جوانب الضعف التي تحتاج إلى معالجة.
  • حدد الفئة المستهدفة للعمل العلاجي.
  • حدد مستوى الأداء المتوقع من الطلبة بلوغه.
  • حدد استراتيجيات التعليم العلاجي الفعالة. مثل:
  • أسلوب التعلم المباشر الجمعي.
  • أسلوب التعلم الذاتي المفرد.
  • أسلوب التعلم التعاوني.
  • أسلوب النشاط واللعب .
  • وغيرها.
  • حدد الوسائل التعليمية التعلمية والمواد التعليمية الملائمة.
  • إدارة وتنظيم الوقت المخصص للعلاج.
  • متى ستنفذ الخطة العلاجية؟
  • في الحصص العادية؟
  • في حصص النشاط؟
  • بعد الحصص اليومية؟
  • قبل بداية الدوام اليومي؟
  • إدارة وتنظيم عمليات وأدوات التقويم الملائمة.
  1. تخصيص ملف لكل طالب يحتوي على:
  • وصف تفصيلي لجوانب الضعف التي يعاني منها الطالب.
  • وصف تفصيلي لتشخيص جوانب الضعف وتحديد أسبابها.
  • سجل بعلامات الطالب قبل الشروع بتنفيذ الخطة العلاجية.
  • نماذج من أعمال الطلبة.
  • سجل لعلامات الطالب أثناء تطبيق الخطة العلاجية.
  1. تخصيص دفتر ملاحظات يخصص للتواصل بين المدرسة والأسرة بهدف تحقيق التعاون بينهما ويتضمن:
  • إرشادات وتوجيهات المعلم للأسرة.
  • آراء ومتابعات الأسرة.
  1. دور مدير المدرسة في الإشراف على الاتصالات وتشجيع متابعتها
  • متابعة نتائج التقويم.
-         توفير الاختبار البعدي بعدد الفئة المستهدفة.
-         تطبيق الاختبار البعدي على الفئة المستهدفة.
-         تصحيح الاختبار ورصد نتائجه.
-         مقارنة نتائج الاختبار البعدي ونتائج الاختبار القبلي.
-         كتابة تقرير مدعماً بالأرقام يبين مدى استفادة الطلبة من العلاج.
استراتيجيات واقتراحات تراعى في العمل العلاجي:
  • توضيح أهمية المحتوى التعليمي من خلال ربطه بحياة الطالب.
  • البدء مع الطالب من حيث مستواه وما يعرف.
  • إشعار الطالب بقدرته على التعلم وتقوية ثقته بنفسه.
  • تشويق الطالب للمهمة التعليمية واستثارة دافعيته باستمرار.
  • استخدام طرائق وأساليب التعليم التي تتناسب وأنماط تفكير الطالب.
  • استخدام أساليب التعزيز الإيجابي الملائمة.
  • مراعاة التدريب الحسي قبل المجرد عند لزومه.
  • الربط بين ما يعرفه الطالب وما يتعلمه حديثاً.
  • تشجيع الطلبة على تجريب ما يتعلمونه في البيت وفي الحياة اليومية.
  • تكليف الطلبة بواجبات مناسبة وهادفة.
  • إعطاء الطالب الوقت الكافي الذي يتناسب مع سرعته في التعلم.
  • استخدام الوسائل التعليمية المناسبة.
  • تشجيع الطالب على أن يتعلم بالعمل ما أمكن.
  • تجنب إصدار الأحكام التقويمية المحبطة.
  • مقارنة الطالب بنفسه بدلاً من مقارنته بزملائه.
  • تشجيع الطلبة على التعلم من بعضهم البعض.
تقويم الخطة العلاجية:
  • هل كانت فاعلة مع كل الطلبة؟
  • هل ما زال هنالك طلبة يحتاجون للمتابعة؟
  • في أي المجالات ؟
  • ما الجوانب التي كانت فيها الخطة العلاجية فاعلة؟
  • ما الجوانب التي لم تكن فيها الخطة العلاجية فاعلة؟
  • ما الأسباب وراء ذلك؟
  • هل يمكن إجراء التعديل المناسب على نشاطات الخطة؟
  • ...
نموذج مقترح للهيكل التنظيمي للخطة العلاجية:
الفئة المستهدفة
جانب الضعف المحدد
الأهداف والنتاجات التعليمية
الإجراءات العلاجية المقترحة
التقويم وأدواته
نتائج التقويم
      
مثال تطبيقي
المادة : الرياضيات                          الموضوع : تحليل المقادير الجبرية إلى العوامل
المهمة الفرعية: تحليل المقادير الجبرية إلى العوامل بإخراج العامل المشترك الأعلى ( ع م أ ).
الخطوات الأولية:
  • طبقت الاختبارات التحصيلية اللازمة ، وتم تصحيحها، وتحليل نتائجها .
  • شخصت مواطن الضعف لدى الطلبة.
  • من النتائج التي رصدت : ضعف الطلبة في تحليل المقادير الجبرية إلى العوامل بإخراج ( ع م أ ) شخصت أسباب الضعف، وحصرت فيما يلي:
أسباب الضعف:
-       إيجاد عوامل حد جبري معطى.
-       إيجاد عوامل مشتركة بين حدين جبريين.
-       إيجاد العامل المشترك الأعلى ( ع م أ ) بين حدين جبريين.
-       تمييز المقدار الجبري المحلل من غيره.
-       استخدام قانون التوزيع.
-       إيجاد عوامل مقدار جبري محلل.
-       قسمة حد جبري على آخر.
الخطة العلاجية:
فيما يلي توضيح كيفية استخدام نموذج بناء الخطة العلاجية بخطواته المقترحة سابقاً:
  1. الفئة المستهدفة:
يكتب المعلم أسماء الطلبة الذين ظهر ضعفهم نتيجة للاختبار التحصيلي في هذه المهارة.
  1. جوانب الضعف المحدد:
عدم القدرة على تحليل المقادير الجبرية إلى العوامل بإخراج العامل المشترك الأعلى ( ع م أ ).
  1. الأهداف والنتاجات التعلمية المنشودة:
الهدف العام: تمكين الفئة المستهدفة من تحليل المقادير الجبرية إلى العوامل بإخراج ( ع م أ ).
الأهداف الفرعية:
1.3 يجد عوامل حد جبري معطى.
2.3 يجد العوامل المشتركة بين حدين جبريين.
3.3 يجد ( ع م أ ) لحدين جبريين.
4.3 يميز المقدار الجبري المحلل إلى عوامله من غيره من المقادير الجبرية.
5.3 يستخدم قانون التوزيع في فك الأقواس.
6.3 يجد مجموعة عوامل مقدار جبري محلل بإخراج ( ع م أ )
7.3 يقسم حداً جبرياً معطى على حدٍّ جبريّ آخر معطى.
8.3 يحلل مقداراً جبرياً مكوناً من حدين بإخراج ( ع م أ ).
9.3 يحلل مقداراً جبرياً مكوناً من أكثر من حدين بإخراج ( ع م أ ).
ملاحظة: يمكن إضافة أهداف فرعية أخرى .
  1. الإجراءات العلاجية المقترحة:
رقم الهدف الفرعي                          الإجراء العلاجي
1.3              * ضع خطاً تحت كل عامل من عوامل الحد الموجود في الطرف الأيمن:
  1.                    1) 12                    : 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 6 ، 9 ، 12
  2.                    2) 18                    : 1 ، 2 ، 3 ، 6 ، 9 ، 12 ، 18
  3.                    3) 2 س                  : 2 ، س ، 2 س ، 4 س
  4.                    4) 3 س ص             : 3 ، س ، ص ، س ص ، 3 س ، 3 ص ، 3 س ص
2.3              * ضع خطاً تحت العوامل المشتركة بين الحدين المذكورين في الطرف الأيمن:
  1.                    1) 12 ، 18                       : 1 ، 3 ، 6 ، 9
  2.                    2) 2 س ، 6                       : 1 ، 2 ، 3 ، س ، 6
  3.                    3) س2 ، س ص                  : 1 ، س ، ص ، س2
  4.                    4) 3(أ + ب) ، 2(أ + ب)       : أ ب ، أ ، ب ، (أ – ب) ، (أ + ب)
3.3              * ضع خطاً تحت ( ع م أ ) للحدود الموجودة في الطرف الأيمن:
  1.                    1) 12 ، 18                      : 1 ، 2 ، 3 ، 6
  2.                    2) س2 ، س ص                  : س2 ، س ، ص ، 1
  3.                    3) 4 ص ، 8 ص                : 4 ص ، 8 ص
  4.                    4) 3 س ، 7                      : 1 ، 21 س ، 7 س ، 73 س
4.3              * أي العبارات التالية مكتوبة على صورة تحليل إلى العوامل؟
  1.                    1)      3 × (2 + 5)
  2.                    2)      3 + (2 + 5)
  3.                    3)      (5 × 2) + (7 × 3 ) + 6
  4.                    4)      س (2 + ص)
  5.                    5)      ( أ ) + ( 4 + 3 ب )
  6.                    6)      ب ( ب – 2) × أ
4.4              * أكمل الفراغ فيما يلي:
  1.                    1)      5 × 3 + 5 × 6 = ــــــــــــــــــــــــ × ( 3 + 6 )
  2.                    2)      5 × ــــــــــــــ + 5 × 3 = ـــــــــــــــــ × ( 8 + ـــــــــــــ )
  3.                    3)      أ × س + أ × ص = [ × ( ــــــــــــــ + ــــــــــــــ )
  4.                    4)      س × ـــــــــــــــــ + ــــــــــــــــ × ع = س ( ص + ـــــــــــــــ )
5.4              * فك الأقواس فيما يلي باستخدام قانون التوزيع:
  1.                    1)      4 (2 + 5 )
  2.                    2)      5 ( أ + ب )
  3.                    3)      - 6 ( س – 4 )
  4.                    4)      - 8 ( أ – ب )
  5.                    5)      ص ( س + 3 ص )
  6.                    6)      5 ( 2 ب – 3 ج )
6.4              * فيما يلي مقادير جبرية تمّ تحليلها إلى العوامل، ضع خطاً تحت كل عامل :
  1.                    1)      4 س + 8 = 4 ( س + 2 )
  2.                    2)      س+ 2 س = س ( س + 2 )
  3.                    3)      2 أ ب – 3 أ ج = أ ( 2 ب – 3 ج )
  4.                    4)      س 4 – 1 = ( س – 1 ) ( س + 1 ) ( س2 + 1 )
7.4              * أوجد ناتج ما يلي:
  1.                    1)      6 أ س                    2)      3 × أ × ب               3)      س 2 ص
  2.                                 2                                    3 ب                             س ص
  3.                    4)       7 ( ن + ل )                     5)      5 ب س
  4.                              21 ( ن + ل )                              15 ب 2 ص
8.4 ، 9.4               * حلل المقادير الجبرية التالية بإخراج ( ع م أ )
  1.                    1)      3 س + 9                                   2)      4 ص – 2 ع
  2.                    3)      5 أ ب + 10 أ ج                           4)      س2 + س ص
  3.                    5)      12 س ص – 18 ص ع                  6)      س (أ = ب) + ص (أ + ب)
  4.                    7)      2 أ + 4 ب – 8 ج                         8)      س2 + 2 س -3 س ص
  5.                    9)      3(أ + ب) + س (أ + ب) – ص (أ + ب)
  6. التقويم :
يمكن اعتبار بعض الأنشطة السابقة لنوع من التقويم التكويني، والذي يعطي مؤشراً عن درجة تقدم الطلبة تجاه الهدف المحدد، ويمكن للمعلم أن يضيف أو يحذف من الأنشطة وفق ما يتطلبه الموقف التعلمي.
وأما التقويم الختامي فيمكن وضع مجموعة من البنود الاختبارية التي تقيس الأهداف الواردة في الخطة العلاجية، بحيث تكون شاملة ومتدرجة، ومن الأمثلة على ذلم البنود التالية:
س 1 ) أوجد (ع م أ ) لكل مما يلي:
  •        3 س ، 9 ص
  •        4 ل ، 3 ل2
  •        ( أ + ب ) ، 2 ( أ + ب )
س 2) أكتب عاملين لكل من المقادير المحللة التالية:
          س 2 – 9 = ( س – 3 ) ( س + 3 )
          2 س ص – 5 س + 4 ص – 10 = ( 2 ص – 5 ) ( س + 2 )
س 3 ) حلل المقادير الجبرية التالية إلى العوامل بإخراج (ع م أ ) :
  1.             2 س + 4
  2.             س ص – س ع
  3.             5 ل + 15 ن
  4.             2 س ص – 6 ص
  5.             أ ( س – ص ) + ب ( س – ص )
  6.             2 س + س2 + س3
  7.             5 ( أ – ب ) + س ( أ – ب ) – ب ( أ – ب )
  1. نتائج التقويم:
بعد تصحيح إجابات التقويم الختامي يتضح للمعلم درجة تحقق الأهداف التي هي بصدد المعالجة، وعلى ضوء ذلك يتخذ القرار حول نجاح الخطة العلاجية: هل نجحت الخطة مع جميع الطلبة ؟ أم بقي ضعف عند بعض الطلبة ؟ وما هي جوانب الضعف التي ما زال يعاني منها هؤلاء الطلبة، ومن هم هؤلاء الطلبة ؟ وماذا يلزمهم بعد ذلك ؟

المصدر :مدارس نور الهدى التطبيقية