طالما تسعى الى معرفة نفسك و مكانتك لذلك اعلم أنه: ربــمــــا بمـقيـاس البـشـر أنـــت ضــائــــع ولكـن بمقيــاس اللـه أنـت إنسان رائــــع



علمتني الحياة في مواقفها عِبر تأخذني تارة بالرفق و تارة بالشدة فالحياة شدائد و أمل و فرح و ألم و حزن و سعادة و غنى و خيانة و ثقة انها الحياة مليئة بالمشاعر و المواقف و الأمال و الوقائع و الاعتماد على الحكم الرائعة تنجيك من النتائج السيئة

فاذا غضبت اذهب الى أقرب طفل, و سيتكفل هو و براءته بالباقي !!


و عندما يأتيك أحد بخبر ما فاعمل كما عمل سقراط ( في أحد الأيام صادف الفيلسوف الكبير أحد معارفه الذي جرى خلفه وقال له بتلهف:


يا سقراط.. أتعلم ما سمعت عن أحد طلابك؟


انتظر سقراط لحظة ثم رد عليه قائلا: قبل أن تخبرني أود منك أن تجتاز امتحان صغير.. فقبل أن تخبرني عن طالبي لنأخذ لحظة

للوقوف مع ماكنت ستقوله.. أولاً.. هل أنت متأكد أن ما ستخبرني به صحيح؟
رد الرجل: لا.. في الواقع لقد سمعت الخبر و…و
قال سقراط: إذن أنت لست متأكد أن ما ستخبرني به صحيح أو خطأ؟..
ثانياً.. هل ما ستخبرني به عن طالبي شيء طيب؟ رد الرجل: لا.. ولكن هو العكس تابع سقراط: اذن أنت ستخبرني بشيء سيء عن طالبي. . على الرغم من أنك غير متأكد من أنه صحيح؟ بدأ الرجل بالشعور بالاحراج.. بينما تابع سقراط:

ثالثاً.. هل ما ستخبرني به عن طالبي سيفيدني؟
رد الرجل: في الواقع.. لا تابع سقراط: إذن.. كنت ستخبرني بشيء ليس بصحيح..
ولا بطيب.. ولا بذي فائدة أو قيمة.. فما الداعي لاخباري به؟
فلسفة لو ادركناها لتغيرت الكثير من نظرتنا للاخرين )
طالما تسعى الى معرفة نفسك و مكانتك لذلك اعلم أنه: ربــمــــا بمـقيـاس البـشـر أنـــت ضــائــــع
ولكـن بمقيــاس اللـه أنـت إنسان رائــــع
نعم قد تشعر أو يحصل معك موقف من صديق أو غالي أو صاحب يزعجك أو تقوم انت بموقف يزعحه هنا الجأ للعتاب في لملمة الجراح: فليـس العتـــاب إلا وجـــه آخــر للحُــــب فمــن نعاتبهــُم هُــم من نريـــد الاحتفاظ بهـــــم............. نعم علمتني الحياة: علمتنـي الحيــاة ، أن لا أتعلـــق بشــيء ، فــكلنـــا ذاهبــون ، و إن أحببــت "أحــب بصمـــت" فلا داعــى للجنـــون ، و أن لا أتحـــدث عـــن كرهــي للبعـــض ، فربمـــا فــي داخلهـــم " حبـــاً " فــي القلـــب يخفـــون ،
فمـــا الحيـــاة ســـوى مطـــار ، قادمــون منـــه ومغـــــــادرون

بواسطة:
نقلا عن موضوع

Comments

Popular Posts

تطوير التعليم العالي لتلبية احتياجات سوق العمل في دولة الإمارات

أهم المهارات القيادية المؤثرة على نجاح القادة: دراسة زينجر وفولكمان

أهداف و فوائد المجلة المدرسية

تُعد الفجوات التعليمية والسلوكية والنفسية من أبرز التحديات التي تواجه العملية التعليمية في الوقت الحالي. ومن هذا المنطلق، تركز الجهود على تحديد هذه الفجوات ووضع حلول تطبيقية لسدها بما يضمن تحقيق المستهدفات الاستراتيجية ورفع مستوى جودة الحياة المدرسية. يُبرز هذا المستند أمثلة عملية لسد الفجوات المختلفة التي تعيق تحقيق الأهداف المرجوة.

2014 افضل الصور عليها حكم و اقوال مأثورة Best wise words

نموذج خطة عمل مشروع تربوي

التوازن بين الإجراءات والنتائج: دور الموارد البشرية والتمكين في تحسين جودة حياة الطلبة

9 استراتيجيات نفسية فعالة ورؤية الإمارات 2031 تسعى إلى بناء مجتمع معرفي مستدام يتمتع فيه المواطنون بمهارات قيادية وقدرات تنافسية عالمية. الانضباط الذاتي يُعد أحد المهارات المحورية لتحقيق هذه الرؤية، حيث يساهم في تمكين الأفراد من تطوير أنفسهم ومجتمعهم.