إعلان علوي

النوع الثاني / شيء أو فعل غير حقيقي بخلاف الواقع والحقيقة في الحاضر أو المستقبل  Un true in the present or future

تابع درس الجمل الشرطية

النوع الثاني / شيء أو فعل غير حقيقي بخلاف الواقع والحقيقة في الحاضر أو المستقبل 

Un true in the present or future

لازم نعرف الفرق الكبير بين هذا النوع والنوع اللي قبله لأن النوع اللي قبله كنا نتكلم عن شيء حقيقي يحصل في الوقت الحاضر وإستخدمنا المضارع البسيط والمستقبل البسيط..

لكن هذا النوع يختلف تماما عما سبق 

فهنا نتكلم عن شيء لم يحصل أصلا وغير حقيقي الآن في الوقت الحاضر وفي المستقبل وهذا الشيء بخلاف الواقع لأن الواقع شيء آخر . المهم أن هذا الشيء غير حقيقي الآن.لذلك نستخدم هنا الماضي البسيط في شق الجملة الأول (أي شق If الشرطية ) أما جواب الشرط فيكون أيضا في الماضي البسيط بإستخدام الفعل المساعد would ثم الفعل من مصدره.

مثال1

If I taught this class , I wouldn’t give tests.

لو أنني درست هذا الصف لما أعطيتهم إختبارات.

ماذا فعلنا هنا ؟
* وضعنا If أداة الشرط .
* كتبنا جملة if الشرطية في الماضي البسيط taught لأننا نتكلم عن شيء غير حقيقي في الوقت الحاضر (لأن الحقيقة أنني لم أدرس هذا الصف) ونحن عادة حينما نتكلم عن شيء غير حقيقي في الوقت الحاضر نكتب الصيغة في الماضي البسيط.
*وضعنا الفاصلة بين الجملتين.
*وضعنا جواب الشرط wouldn’t give بعد الفاصلة ثم النقطة.

ملاحظة مهمة جدا

أنا قلت نستخدم الماضي البسيط في شقي الجملة ..وهذا يعني أنه حتى الأفعال المساعدة تكتب في الماضي البسيط ماعدا الفعل المساعد Is حينما نريد تحويله إلى الماضي نكتبه were 
وأنا أقصد هنا أن were تستخدم للأفعال المفردة والجمع على حد سواء .
لأن المتعارف عليه أن نستخدم was مع i-he-she-it لكن القاعدة هنا تتغير فلا نستخدم was مع حتى نفس الضمائر السابقة لذلك نستخدم were بدل من ذلك للأفعال المفردة والجمع على حد سواء وأنا بعرف إنكم بتقولوا ليش ؟ وذلك لأننا نتكلم عن شيء لم يتم حدوثه وغير حقيقي في الوقت الحاضر وراح نشوف من خلال المثال..

مثال2

If he were here right now, he would help us.

لو كان هو هنا الآن لساعدنا.

إذاً لاحظنا إستخدام were في الجملة بالرغم من أن الضمير الذي سبقها هو he الذي ياخذ أصلا was في الماضي ولكن كسرنا القاعدة هنا فقط لأننا نتكلم عن شيء غير حقيقي وفي اللغة الإنجليزية حينما نتكلم عن شيء غير حقيقي في الوقت الحاضر نستخدم were في حالات الفاعل المفرد والجمع ..عموما إستخدام الماضي البسيط.

ماذا فعلنا هنا ؟
* وضعنا If أداة الشرط .
* كتبنا جملة if الشرطية في الماضي البسيط were بالرغم من وجود الفاعل المفرد he لأننا نتكلم عن شيء غير حقيقي في الوقت الحاضر (لأن الحقيقة هو غير موجود هنا الآن ) ونحن عادة حينما نتكلم عن شيء غير حقيقي في الوقت الحاضر نكتب الصيغة في الماضي البسيط.
*وضعنا الفاصلة بين الجملتين.
*وضعنا جواب الشرطwould help بعد الفاصلة في الماضي البسيط .ثم النقطة

____________

مثال3

If I were you , I would accept their invitation.

لو كنت مكانك لقبلت دعوتهم لي.

إذاً لاحظنا إستخدام were في الجملة بالرغم من أن الضمير الذي سبقها هو I الذي ياخذ أصلا was في الماضي ولكن كسرنا القاعدة هنا فقط لأننا نتكلم عن شيء غير حقيقي وفي اللغة الإنجليزية حينما نتكلم عن شيء غير حقيقي في الوقت الحاضر نستخدم were في حالات الفاعل المفرد والجمع ..عموما إستخدام الماضي البسيط.

ماذا فعلنا هنا ؟
* وضعنا If أداة الشرط .
* كتبنا جملة if الشرطية في الماضي البسيط were بالرغم من وجود الفاعل المفرد I لأننا نتكلم عن شيء غير حقيقي في الوقت الحاضر (لأن الحقيقة أنا لست أنت) ونحن عادة حينما نتكلم عن شيء غير حقيقي في الوقت الحاضر نكتب الصيغة في الماضي البسيط.
*وضعنا الفاصلة بين الجملتين.
*وضعنا جواب الشرطwould accept بعد الفاصلة في الماضي البسيط .ثم النقطة

الخلاصة

* دائما جملة If الشرطية (أي الشق الأول من الجملتين) نكتبها في الماضي البسيط فقط إذا كنا نتكلم عن شي غير حقيقي الآن .
* نحن كما نعرف أن is عندما نحولها إلى ماضي تصبح was وهذا الفعل المساعد يأخذ الضمائر للفاعل he-she-it-I لكن هنا في قاعدة if الشرطية لانضع was حتى مع الضمائر السابقة ونضع بدلا من ذلك الفعل المساعد were لأننا نتكلم عن شيء غير حقيقي في الوقت الحاضر.. .
would +have+ P.P
الجزء الثاني: الجمل الشرطية

للدرس بقية سنكمل غدا إن شاء الله

ليست هناك تعليقات