الجمل الشرطية Conditional Sentences`·.¸¸.·¯`··._.

الجمل الشرطية Conditional Sentences`·.¸¸.·¯`··._.·

اليوم راح يكون درسنا عن الجمل الشرطية ..أو بمعنى آخر قاعدة If الشرطية وهذا الدرس سهل وممتع لكن يلزمه تركيز شوي ...
*******************
ماذا نعني بالجملة الشرطية؟
What do w mean by the term Conditional Sentence?

الجملة الشرطية هي عبارة عن جملة مؤلفة ومركبة من شقين أو جزئين وعادة الجزء الأول وهو الشرطي يبدأ بحرف الشرط If أي إذا أو لو- والشق الثاني يكون فيه جواب الشرط وتكون عادة هناك بين الجزئين فاصلة لتتضح الجملة الشرطية من جوابها .

إذاً الجملة الشرطية عبارة عن جملتين كاملتين بينهما فاصلة بحيث تكون الجملة الأولى هي الشرطية ومبدوئة ب if والجملة الثانية بعد الفاصلة هي جواب الشرط ..أوكي ..

******************

ماهي أنواع الجمل الشرطية ؟

حقيقة نحن عندنا ثلاث أنواع ولكل نوع إستخدامه الخاص به وإن تشابهوا في نقاط معينة :

النوع الأول/ شيء أو فعل حقيقي ومعتاد عليه في الحاضر أو المستقبل 

True in the present or future

وهنا حينما نستخدم الحرف الشرطي if (أي إذا) نتكلم عن شيء عادة يحصل في الوقت الحاضر أو المستقبل وليس في الماضي ..إذاً شيء حقيقي يحصل في الحاضر لو ماتنفذت أمور معينة ..

أمثلة :

If I don’t eat breakfast , I always get hungry during class.

إذا لم أتناول فطوري ، أنا عادة أصبح جائعا أثناء الدرس.

إذا نلاحظ أننا إستخدمنا المضارع البسيط في شقي الجملة الشرطية لأننا نتكلم عن شيء يحصل عادة وهذا الشي حقيقي وليس من نسج الخيال .

مالذي فعلناه هنا؟

أولا/ وضعنا أداة الشرط If وكتبنا الجملة في المضارع البسيط لأننا نتكلم عن عادة معينة حقيقية تتم في حالة توفر شرط معين .don’t eat 
ثانيا/وضعنا الفاصلة بين الجملتين 
ثالثا/وضعنا جواب الشرط بعد الفاصلة تماما وهو أيضا في المضارع البسيطget hungry ثم النقطة.

إذاً أعيد وأكرر أننا نستخدم المضارع البسيط في القاعدة الشرطية إذا أردنا التعبير عن نشاط معتاد أو وضع معين حقيقي يمكن حدوثه في حالة توفر شرط معين. يعني كما لاحظنا في المثال السابق أن المتكلم يقول أنه يصبح عادة جائع خلال الدرس ولكن في حالة توفر شرط معين وهو إذا لم يتناول فطور الصباح وهذا شيء معتاد بالنسبة له لذلك وضعنا الصيغة في المضارع البسيط..طيب
____________

مثال 2

وهنا في هذا المثال أريد أن أوضح أنه بالإمكان إستخدام المضارع البسيط أو المستقبل البسيط في جواب الشرط أما إسم الشرط أي الجزء الأول من الجملة فيبقى في المضارع البسيط فقط.
ويقول المثال:

If the temperature goes below 32F/0 C, water freezes (will freeze).

إذا أو حينما تدنو درجة الحرارة أقل من 32 فهرنهايت يتجمد أو سيتجمد الماء .

إذا لاحظنا أن الشق الأول من الجملة كما هو في المضارع البسيط أما جواب الشرط فكان إختياري إما مضارع بسيط أو مستقبل بسيط لأننا نتكلم عن شيء معتاد ..وترى نفس الشيء ينطبق على المثال الأول.

مالذي فعلناه هنا؟

أولا/ وضعنا أداة الشرط If وكتبنا الجملة الأولى في المضارع البسيط لأننا نتكلم عن عادة معينة تتم في حالة توفر شرط معين .goes below
ثانيا/وضعنا الفاصلة بين الجملتين 
ثالثا/وضعنا جواب الشرط بعد الفاصلة تماما وهو إختياري إما أن نكتبه في المضارع البسيط freeze أو المستقبل البسيط will freeze ثم النقطة.

__________

مثال 3

وفي هذا المثال أحب أن أنوه أنه من الأفضل حينما نتكلم عن شيء معين أو حالة خاصة معينة يفضل أن يكتب جواب الشرط في المستقبل البسيط وليس في المضارع البسيط لكن إذا كنا نتكلم عن حاجة عامة مثل المثال السابق فلنا حرية الإختيار في جواب الشرط في أن يكون مضارع بسيط أو مستقبل بسيط .

If the weather is nice tomorrow , we will go on a picnic.

إذا كان الجو رائعا غدا سنخرج في رحلة .

و هنا خصصنا (حالة الجو وقت الغد) لذلك إستخدمنا المستقبل البسيط في جواب الشرط .

مالذي فعلناه هنا؟

أولا/ وضعنا أداة الشرط If وكتبنا الجملة الأولى في المضارع البسيط is 
ثانيا/وضعنا الفاصلة بين الجملتين 
ثالثا/وضعنا جواب الشرط بعد الفاصلة تماما وهو في المستقبل البسيط will go لأننا خصصنا حالة الجو في وقت الغد فقط ثم النقطة.

*******************

الخلاصة

* دائما جملة If الشرطية (أي الشق الأول من الجملتين) نكتبها في المضارع البسيط .
* إذا كنا نتكلم عن شيء عموما يحصل مثل يتجمد الماء تحت درجة 32 يكون جواب الشرط إختياري إما في المضارع أو المستقبل البسيط.
* إذا كنا نتحدث أو خصصنا وقت معين شرَطْنا فيه شيء معين (مثلا خصصنا وقت الغد) في جملة if الشرطية في هذه الحالة نستخدم المستقبل البسيط فقط في جواب الشرط.
* ضرورة وضع الفاصلة بين الجملتين فقط في حال ابتدينا الجملة بـ if لأنه ممكن يكون العكس وراح نشوف بعد قليل.وأيضا وضع النقطة في النهاية.

للدرس بقية ان شاءالله

Comments