فن القيادة للشابات

فن القيادة للشابات
أنتِ وحدك ..
تمرين في فكر وسلوك القيادة
إعداد وتنفيذ : بهائي راغب شراب
مقدمة :
نفذت التمرين على مجموعة تتكون من 28 متدربة من طالبات الجامعات الفلسطينية في مدينة خانيونس ، في اليوم الخامس والأخير من دورة تدريب الشابات على فنون القيادة ، وكان هذا بمثابة التمرين الأخير ، وكان مفتاحا لجميع المتدربات اللواتي جاءت استجابتهن للتمرين رائعة جدا ، حيث جميعهن تحدثن عن أنفسهن ، عن أحلامهن ، عن العقبات التي تواجههن وعن قدراتهن في القيادة ، وتحدثن عن تخوفاتهن وعن عزمهن على التغلب عليها ، وعن المضي قدما للأمام . لقد عبرن بحق أنهن سيبدأن فورا من المكان الطبيعي لإثبات وجودهن .. في المنزل ، حيث العائلة والقيود والضعف وعدم الثقة والمراقبة السلبية لتصرفاتهن وأقوالهن .. كلهن أحببن البيت ، وكلهن وجدن فيه ملاذا آمنا ، وجميعهن قررن أن البيت مفتاح القوة والقيادة لهن .. ومنه تبدأ أولى خطوات النجاح .
بعض الطالبات كن فعلا قياديات على مستوى العمل الطلابي والمجتمعي داخل الجامعة , وبعضهن يردن أن يصبحن كذلك ، لكنهن بحاجة إلى مزيد من التشجيع ومن الشجاعة ومن الرؤية الصحيحة والسلوك المناسب ، وبعضهن لا يردن الابتعاد بقيادتهن عن جدران منازلهن ويرين في ذلك قوة لهن ومنعة ..
لقد نجح التمرين في حث الطالبات الشابات نحو الحديث والانفتاح مع الآخرين دون خوف ، لقد حطمن جدارا عاليا من الوهم الذي يحاصرهن ، حيث اكتشفن أن الحصار الذي يعشن داخله ما هو إلا من صنع أياديهن ، وأنهن بقدر ما يشاركون داخل العائلة بقدر من تكبر فرصهن في فرض وجودهن الايجابي ..
لقد كن ايجابيات ..
***
الهدف العام :
التعرف على الذات الفردية الفكرية والسلوكية القيادية لدى الفرد .
الأهداف :
1. استنفار المخزون الإنساني داخل نفس الفرد
2. استنفار عوامل القوة داخل الفرد
3. استحضار عوامل الضعف لدى الفرد
4. تعزيز الثقة الذاتية لدى الفرد
5. استكشاف مستوى الفكر القيادي لدى الفرد
6. تعزيز جاهزية ودافعية العمل القيادي الفردي والجماعي لدى المتدربات


الفكرة :أن يتعرض الأفراد إلى جرعة مركزة من الحديث الإيحائي النفسي بصياغة مقصودة وبأسلوب عميق يخترق جماد الصدور المغلقة ، فيفتحها ويتغلغل داخلها ، يفك أقفالها ويسبر أسرارها ، يساعدهم من خلال استرخائهم ، ومن خلال استماعهم ، ومن خلال تخيل الصور والمواقف وتخيل معايشتها ، ومن خلال إطلاق العنان لأفكارهم ، على استكشاف قدراتهم وطاقاتهم وما يمتلكون من عوامل ذات خصوصية تمنح كلا منهم التميز عن الآخر ، وتعطيه القدرة على فهم نفسه والتعامل في الحياة مع الآخرين انطلاقا من قاعدة امتلاكه لعناصر القوة والخير والمشاركة في صنع المستقبل الأفضل له وللآخرين حوله .الآلية :1. الطلب من المجموعة الكاملة قراءة سورة الفاتحة سرا2. ي/تحمل كل فرد كرسيه وي/تتجول داخل القاعة بطريقة غير منظمة .3. عند إشارة المدرب يقف الجميع في أماكنهم/ن كما هم/ن ، ويجلسون على مقاعدهم/ن4. ي/تقرأ كل فرد سورة الفاتحة سراً5. يتنفس الفرد بعمق ثلاث مرات ( شهيق – زفير - .. )6. يطلب من الجميع إغلاق عيونهم/ن والاسترخاء في جلستهم/ن7. يقوم المدرب بالحديث إليهم/ن ، أو بقراءة نص خاص عليهم/ن بأسلوب خاص .8. بعد نهاية حديث المدرب يفتح المتدربون/ات عيونهم/ن9. يأخذون نفسا عميقا10. وتبدأ جلسة الاستماعحيث ي/تقوم كل فرد بالحديث عن نفسه/ا من خلال توضيح :·من هو/ي·ماذا ي/تمتلك من عوامل القوة والثقة بالنفس·ماذا لديه/ا من عناصر الضعف والتخاذل·إحساسه/ا نحو الآخرين·كيف ي/تتعامل معه الآخرون·ماذا ي/تريد لنفسه/ا·هل ي/تستطيع تحقيق ما يريد لنفسه·ما هي المحفزات التي تسهل تحقيق ذلك·ما هي الصعوبات التي يمكن أن تعيق ذلك·هل ي/تستطيع قيادة مجموعة من الأفراد·ما هي إمكانياته/ا كقائد الآن و غداً .·ت/يتحدث عن أي شيء ت/يريدهقراءة النص التالي :أنت وحدك ../تجلسين فوق الشاطئ الرملي /أمام البحر الهادر/تحدقين ببصرك فيه/تحاولين سبر أسراره/تودين لو تغوصين في أعماقه / تكتشفين بعض كنوزه /أنت الآن تقفين / تبدئين أولى خطواتك نحو البحر / قدمك الآن تصطدم بالموجة الأولى/ تشعرين ببرودتها على قدميك / لكنك لا تأبهين / و تتقدمين إلى البحر / بخطوات ثابتة تتقدمين / أنت واثقة مما تريدين / أنت تعرفين ماذا تريدين / أنت تريدين البحر / البحر عالم آخر ملئ بالأسرار التي تناديك لكشفها / تتقدمين أكثر / تغوصين أكثر / كلما تقدمت خطوة اختفى منك جزء من جسدك / رأسك الآن هو الوحيد الذي يظهر منك / خطوة واحدة وتصبحين في أعماق البحر / أنت الآن مشيت الخطوة الأخيرة / أنت الآن كلك .. تحت الماء / لا احد خارج البحر بإمكانه أن يراك / وأنت تغوصين أكثر وأكثر / تحدقين في الأشياء / تنبشين في الرمل / تزيحين الصخور الصغيرة عن بعضها / تبحثين عن شيء تعرفين أنك ستجدينه / لكنك حتى الآن لا تعرفينه / عندما تعثرين عليه ستعرفينه فورا / الطريق أمامك واسعة / والأشياء كلها تدعوك إليها / لكنك تريدين شيئا واحدا / حتما ستجدينه / ستواصلين حتى تجدينه / لن يثنيك شيء عما يجب أن تفعليه لتجدي ما تبحثين عنه / أمامك من بعيد تشاهدين ما يشبه الصدفة الكبيرة / شيء بداخلك يدعوك للتوجه نحوها / تسيرين بسرعة / تصلين إليها / تلمسينها الآن بأصابعك .. / إنها صدفة عظيمة / تتفحصينها بعينيك / شق كبير يظهر في منتصفها / بيديك تحاولين توسيع الشق / الشق لا يستجيب لك / تبذلين جهدك كله / الصدفتان تلينان بيديك / يتسع الشق / تنفتح الصدفة بالكامل / ما هذا / ما الذي ترينه / طفل جميل / ينام في سكون / ابتسامته ترتسم رائعة على مبسمه الدقيق / انه طفل / إنه لك / هو من حقك وحدك / أنت تعرفين انه لك / لا يجوز التفريط به / تمدين يديك لتحملينه /لتحتضنينه / لكنك .. / .. /ترتجفين بقوة / ثَمَّ صرخة عظيمة تناديك .. / ترتعشين .. تنتفضين / ما هذا أنت ما تزالين على الشاطئ وحدك / الصرخة تعيدك إلى وجودك / أنت ترينه أمامك / طفل صغير يصارع الموج / سيغرق / يحتاج لمن ينقذه / يجب أن تفعلي شيئا / وأنت .. لا تجيدين السباحة / والموج مرتفع والبحر غاضب / الطفل سيغرق وأنت ما تزالين تنظرين إليه / يجب أن تفعلي شيئا / يجب أن تقرري / الآن .. / قبل أن تنغلق صدفة البحر .. / إلى الأبد ..**دورة فنون القيادة / فبراير 2008 الرجاء عند استخدام هذا التمرين لأغراض التدريب والتعليم الإشارة إلى المصدر