عوامل مساعدة للقائد الصالح لتحقيق التأثير المتوقع من الناس:


 عوامل مساعدة للقائد الصالح لتحقيق التأثير المتوقع من الناس:
بهائي راغب شراب

1.    الموضوع ( القضية ): هل هو مهم لمجموعة الناس المستهدفين، وإلى اي درجة يهمهم، وهل هو حاجة حقيقية ملحة، هل يتضمن أحلامهم ، أمانيهم، رؤاهم، هل يتوافق مع تكوينهم النفسي ومع ما يفكرون ، وهل يمثل نسبة عالية او منخفضة من اهدافهم .. وهل المضمون يكشف قواهم وقدراتهم ويوجههم ويرشدهم لأقرب الطرق أم يضعهم في متاهة الحيرة والتردد وعدم التوازن ..

2.    الظرف الحالي ( المناسب ): اختيار الظرف المهيأ لطرح الأفكار والمقترحات، وتهيئته إذا لم يكن مناسبا، الناس دائما ينتظرون ان تقدم لهم المساعدة في وقتها ومناسبتها، لأن غير ذلك سيقابل بالاستهجان وعدم التقدير، والقائد الحقيقي هو من بتفاعل بصدق مع أحوال الناس ويحترمها ويعمل في إطار تفهمه لهذه الأحوال.

3.    نوع التأثير ( النتيجة المتوقعة): إدراك النتيجة المطلوبة فعلا من الناس، هل المطلوب خلق تأثير سلبي تجاه موضوع ما، ام تأثير إيجابي، وامتلاك الأدوات والقدرة على استخدامها في كل حالة وتوجيهها وفق ميزان بسيط وسهل وسريع يخترق حواجز الصدور لدى الجماعة الإنسانية.

4.    الجدال ام الحوار : وهي عامل اساسيفي التأثير وتجميع القلوب حول القائد، الجدال سيكتشفه الناس ولو متأخرين بعد الحصول على نتائج ملموسة، أم الحوارفالناس يتقبلونه وينخرطون فيه ويرعونه ويحمون ويطورونه لتلمسهم فوائده لهم.

5.    المكان: للمكان تأثير عجيب على النفس البشرية، وله علاقة قوية بمستوى قبول الناس لما يُلْقى عليهم من حديث، فالحديث في مكان مغلق ومزدحم وحار، كفيل بأن يولِّد مشاعر غضب ضد المتكلم، بعكس لو كان الحديث يجري في مكان واسع ، تهويته جيدة ، حرارته مقبولة، مريح للحضور .. هاديء .. كل هذه عوامل مساعدة للنجاح ومبشرات بقيول الناس لما يريده المتحدث ..