فوائد التسويق الشخصي

فوائد التسويق الشخصي

1- كن نفسك

بالتأكيد لدى كلٌ منا ما يميّزه عن غيره في مجاله، لدى كل أحد علامة أو brand قوية في سوق العمل، وإن لم تكن تعرفها حتى الآن فأنت بذلك تترك “سمعتك” في أيدي من حولك، هم من يحددون شهرتك في مجال العمل وبماذا تتميز، بغض النظر عن هل هذا فعلاً ما يميزك أو تمتلك مهارة أخرى متفوق فيها وهي ماتريد فعلاً أن تتميز بيها في سوق العمل.

التسويق الشخصي سيساعدك على تعريف نفسك للناس بالمهارة التي تميزك وتتحكم فيما يقال عليك في سوق العمل.

2- كن مميزًا

كل شخص منا لديه ما يميزه عن غيره ولكن قليل منا ما يعلم ما يميزه، وإذا عرف ما يميزه لا يستغله بالشكل الذي يجعله مميزًا عن أي أحد في مجاله. التسويق الشخصي سيساعدك منذ البداية علي معرفة ما يميزك وما تستطيع فعله أفضل من غيرك ولا يستطيع أحد أن يقوم به مثلك، والقيمة التي سوف تضيفها في سوق العمل.

3- فرص عمل أفضل

العلاقات الشخصية “Network” من أكثر الوسائل التي تساعدك على إيجاد فرص عمل أو تدريب أو تعليم. بمعني أنه لو من حولك يعرفون المجال الذي تهتم به أو المجال الذي تتميز فيه، وتريد أنت أن تتعلم أكثر فيه وتستزد منه، فأي فرص تعليم ستقابل هؤلاء سيرسلونها لك لأنك أول من سيأتي في بالهم. وهذا ما يقوم به التسويق الشخصي عن طريق تعريف الناس بك وعنك وما هو مجالك وما هي اهتماماتك والفرص التي تسعى إليها.

4- لكي تتميز وسط زحام سوق العمل

في كل وظيفة تتقدم لها ستجد مئات غيرك يتنافسون معك على نفس الفرصة ويجب عليك أن تجد طريقة تتميز بها عن منافسينك وتظهر كأفضل وأنسب شخص لتلك الوظيفة. التسويق الشخصي يضمن لك تلك الفرصة بنسبة تتخطى 70% لأن الناس دائماً ما تختار الشخص المعروف في مجاله ومعروف أنه متميز في هذا المجال. أما النسبة الباقية فهي تعتمد على قدرتك ومهاراتك في تخطي المقابلة الشخصية ومدى قدرتك على تسويق نفسك في سيرتك الذاتية.

5- الشركات تبحث عن الأفضل

الشركات على اختلاف مجالات عملها تحتاج دائماً إلى الشخص الذي يستطيع أن يضيف إليها ويطوّر عملها؛ لذلك قبل أن تتوجه لسوق العمل لا بد لك أن تتعرّف على الأساسيات والقواعد المستخدمة والتي تساعدك على تسويق نفسك، بحيث تتمكن في النهاية من الحصول على الوظيفة التي تطمح لها.

اصنع علامتك المميزة في سوق العمل

حتى تكن لديك القدرة على صنع علامتك المميزة في سوق العمل عليك أولًا أن تعرف وتحدد بالضبط ما يميّزك فعلًا باتباع الخطوات التالية:

  1. ورقة وقلم واكتب أهم نقاط قوتك أو أكثر ما يميزك في مجالك. إن كنت لا تعرف ما تريد وما هو المجال المفضل لديك فأنصحك بالتجربة ثم التجربة ثم التجربة، لأن التجربة تجعلك تتعرف أكثر على سوق العمل وعلى متطلباته وعلى مميزاتك أنت ومهاراتك وأي التخصصات الأقرب إليك وأيهما تكون به شغوفًا أكثر.
  2. رتب تلك النقاط على حسب الأولوية وحدد ما هي أكثر ميزة تريد أن تُعرف بها في مجال عملك.
  3. قيّم نفسك في تلك الميزة أو المهارة وحدد ما إن كنت أفضل شخص يقوم بها أم تحتاج إلى تدريب وتعليم وتنمية تلك الميزة، لكي تصبح أفضل من يقوم بها.

وضع في اعتبارك أنه لكي تقنع من حولك بمهاراتك ومميزاتك وترسم ما يميزك “علامتك المميزة” داخل ذهنهم، يجب أن تجيب على الأسئلة القادمة وتُعرّف الناس بإجابتهم:

من أنت؟

ماذا تفعل؟

# ما الذي يجعلك مختلف؟

# كيف ستضيف قيمة؟

بعد ذلك تأتي مراحل أخرى مهمة للغاية مثل:

1- البريد الإلكتروني

عليك بصنع بريد إلكتروني لنفسك مميز يكن باسمك وليس باسم مستعار؛ أي يكون عبارة عن اسمك واسم العائلة مثلاً مثل Ahmed.mohamed@…. حتى يدل على إنك شخص محترف.

2- السيرة الذاتية

عوامل نجاح محتوى السيرة الذاتية:

كتابة أهم الإنجازات

عند كتابتك لسيرتك الذاتية يجب أن تكتب أهم الإنجازات التي قد حققتها في حياتك العملية والعلمية والدورات التدريبة القيمة أو الكورسات كلاً حسب الأهمية بالترتيب وتكون واضحة عند الكتابة بجميع البيانات والتواريخ لهذه الإنجازات.

التميز

إياك واستخدام نماذج السيرة الذاتية والتي تم استخدامها ألاف المرات وتم حفظها من قبل مسئولي التوظيف في الشركات. عليك أن تبني سيرتك الذاتية بنفسك خطوة خطوة وتكتب فيها ما تتميز به أنت لا ما يتكرر في السير الذاتية فأنت الآن تصنع علامتك المميزة في سوق العمل.



المصدر 

.أ.احمد عبدالحميد

. اراجيك

Comments