فن ادارة وقت الحصة

 
‏أن التخطيط لإدارة الوقت يمثل عامل مهم في التعليم داخل الفصل وهذا التخطيط يمر بالخطوات ‏التالية : ‏ ‏ 

1--دراسة استطلاعية للوقوف على كيفية استغلال الوقت ويدخل فيها دراسة السجلات المختلفة ‏الخاصة بالتدريس والأنشطة . ‏
‏2- تحديد الأهداف المطلوبة بدقة . ‏ 
‏3- تحديد الأولويات والمهام اللازم تنفيذها . ‏ 
‏4- وضع خطة للعمل يحدد فيها الوقت اللازم لكل مهمة من المهمات في ضوء الأهداف والأولويات . 
‏‏5- متابعة تنفيذ الخطة وتقويم الأداء . ‏ 
‏ 6- تنفيذ هذه الخطة وفق جدول زمني محدد . ‏ ‏ 
7- تبني أساليب وحلول لمواجهة مشكلات الوقت . 
‏ أن هذا المنهج المنظم الذي يستخدمه المعلم في تخطيطه لوقت الحصة يفرض عليه طرح بعض الأسئلة ‏على نفسه .‏ 

ماذا يجب عليه أن يعمل ؟ ‏ ‏ 

على المعلم أن يتذكر أنه لا يستطيع أن يقوم بهدف ما لأن الهدف مرتبط بنشاط يتحقق من خلال ‏الوقت وأنه لا يستطيع أن يقوم بنشاط معين إلا إذا حسب الوقت، وعلى المعلم أن يسأل نفسه قبل ‏التخطيط لدرس ما هي الأنشطة الملائمة لتحقيق الأهداف حتى يستطيع أن يحقق جميع الأنشطة ‏المرتبطة بالأهداف بكل مهارة . ‏

1‏- متى يجب أن يعمل ؟ ‏ ‏ وذلك بالقيام بالأنشطة وإذا نفذت هذه الأنشطة بالترتيب المناسب فإن الوقت المنصرف سيكون ‏أقل وستكون النتائج أفضل . 

‏ ‏2- ما مقدار الوقت المستغرق ؟ ‏ ‏ على المعلم أن ينتبه إلى الوقت الذي سوف يستغرقه النشاط .‏ وبالتالي فإن التخطيط لدرس ما لا بد أن يرافقه زمن في كل مراحل الدرس ويربط بين أجزاء ‏العملية التدريسية التي سوف يقوم بها المعلم داخل غرفة الصف، وعليه أن ينجز خطته اليومية ‏حسب الزمن المحدد للحصة، وأن يوزع الزمن بالتساوي، وأن يختار الزمن المناسب لكل هدف من ‏الأهداف التي يريد أن يحققها حسب الخطة الموضوعة ويعي المعلم أهمية كل هدف حسب الزمن ‏المعطي له . ‏ فينبغي تطبيق وإدارة الوقت بشكل فعال بوضع خطة متكاملة متجانسة ذات أهداف محددة حتى ‏يعرف المعلم ما هو الاتجاه أو الطريق الذي يسير فيه، والهدف الذي يريد أن يحققه حسب الزمن ‏المطروح . ‏ ‏ 

الصلة وثيقة بين الوقت والتعليم وقد يكون الوقت أو الزمن حصة محددة أو يوما دراسياً أو فصلاً ‏دراسياً أو عاماً دراسياً كاملاً أو مدة الدراسة لمرحلة تعليمية(هناك ربط بين فعالية التعلم وكفاية ‏الوقت) ينبغي أن يقوم المعلم بتحديد الوقت اللازم للأنشطة المختلفة على مدار الحصة التي يقوم ‏بتنفيذها مراعي ذلك الإمكانات المتاحة وأن يوزع زمن الحصة على مراحل عملية التدريس بما في ‏تلك الحصة من مكونات معرفية ومهاريه ونظرية وتطبيقية . ‏ ‏ وعلى المعلم أن يقوم بتحليل حصته وما يحدث فيها من خلال أنه كيف يستغل وقت الحصة ‏مراعيا في ذلك النشاط داخل الفصل . ‏ تنظيم الوقت ‏ أن تنظيم الوقت هو شكل من أشكال استثمار الوقت داخل غرفة الصف، ويساعد على إدارة ‏الوقت وزمن الحصة وذلك بتحديد مهام التلاميذ داخل الصف وتقسيم الأعمال بينهم بشكل ‏موضوعي وعادل، والمعلم يستفيد من وقت الحصة إذا تم استثمار الحصة بشكل سليم في الكشف عن ‏الأخطاء أو منع وقوعها في الوقت المناسب، 

وهناك جوانب تساعد على إدارة الوقت داخل غرفة ‏الصف منها : 

‏ ‏1- تنظيم التلاميذ داخل حجرة الدراسة : ‏ ‏ 

يتوقف هذا التنظيم على اعتبارات عديدة منها إذا كان التعليم جمعياً أو فرديا . وهناك أشكال ‏متنوعة لتنظيم التلاميذ في حجرة الدراسة من أبرزها : 

‏ أ - تنظيم التلاميذ للتعلم في مجموعات عمل : ‏ ‏ وهو تنظيم يساعد التلاميذ على التعلم بالمشاركة والتعلم التعاوني وينبغي أن لا يجلس المعلم ‏غالباً بعيداً عن التلاميذ وإنما ينتقل بينهم موجهاً ومتابعاً وقد يجلس التلاميذ في كل مجموعة على ‏شكل دائري أو في شكل مستطيل أو مربع . 

‏ ب- تنظيم التلاميذ في الفصل في شكل مجموعة للحوار والمناقشة تأخذ شكل مربع أو مستطيل ( ناقص ‏ضلع ) دور المعلم يقوم بدور الموجه للحوار والمناقشة ومنظم .‏ 

ج- النمط التنظيمي الشائع للتعليم وموجهاً ومرشداً ومن مآخذ هذا الأسلوب قلة مراعاته للفروق ‏الفردية وتأكيده على التلقين وسلبية المتعلمين . ‏ ‏ 

المعلم لكي يحسن من إدارة وقته داخل الصف ينبغي عليه أن يقوم بالآتي : 

‏ ‏1- الالتزام : إن الإدارة السيئة للوقت تشبه إحدى العادات القبيحة التي ينبغي على المعلم أن ‏يتخلص منها وعليه أن يلتزم بوقت الحصة . ‏

‏2- التحليل : أن تتوافر لدى المعلم بيانات واضحة عن طريقة كيفية قضاء وقته داخل الصف وما ‏هي المشكلات الناتجة عن ذلك وأسبابها . ‏

‏3- التخطيط : على المعلم أن يخطط التخطيط المناسب في تحضيره لدرس لأن التخطيط الجيد لدرس ‏يساعد على الإدارة الفعالة داخل الصف واستثمار زمن الحصة وأن التخطيط المناسب يوفر وقت ‏كافي لتنفيذه . ‏ 

‏4- المتابعة وإعادة التحليل : أن التخطيط اليومي لدرس يساعد على التعرف على النتائج ‏والمشكلات الناتجة من ضياع الوقت . ‏ 
‏ ‏ بعض الدراسات الهامة في مجال الزمن والتعليم : ‏ 

‏1- دراسة بلوم مع ستاتلر عام 1975، وهي مقارنة تحصيل التلاميذ في (48) ولاية أمريكية بعد ‏دراسة مدتها (12) سنة ، وتوصلت الدراسة أن متوسط تحصيل التلاميذ في عدد من الولايات ‏الأمريكية في (12) عشر سنة يعادل إنجاز ( سنوات ودل ذلك على وجود هدر أو فاقد ‏يعادل مدة (4) سنوات دراسية . ‏ 

‏2- الدراسة الدولية للتحصيل التعليمي في العلوم والرياضيات و الأدب والقراءة واللغتين ‏الإنجليزية والفرنسية كلغتين ثانيتين في (28) دولة من الدول المتقدمة والنامية أن متوسط ‏تحصيل التلاميذ في بعض الدول النامية في (12) سنة يعادل إنجاز ست سنوات فقط، في الوقت ‏الذي كان فيه متوسط تحصيل التلاميذ بعض الدول المتقدمة في نفس الفترة يعادل إنجاز ثماني ‏سنوات فقط . ‏ 

‏3- دراسة كولمان وزملائه : أن ما حصله بعض التلاميذ في مدارس بيئات ذات مستوى منخفض ‏في (12) سنة كان يعادل ما حصله زملاء لهم في مدارس داخل بيئات مستواها مرتفع في ( . ‏ معنى ذلك أن هناك هدر في الوقت وتكلفة مالية تؤثر على الاقتصاد، لان المدارس الفعالة تتميز ‏بالاستخدام الفعال للوقت المتاح لعمليتي التعليم والتعلم بما في ذلك الأنشطة المختلفة، والوقت ‏يعتبر متغيرا رئيسياً . ‏ 
مضيعات وقت الحصة : ‏ ‏ 

1- سوء الإدارة وعدم كفاية التنظيم أي الفوضى وانعدام الانضباط الذاتي . ‏ 

‏2- عدم تحديد المعلم لمسؤولياته داخل غرفة الصف.‏ 

‏3- عدم وجود خطة يومية عند المعلم .‏ 

‏4- القيام بأعمال كثيرة في وقت واحد.‏ ‏

5- زيادة عدد التلاميذ داخل غرفة الصف .‏

‏6- زيارة عدد الاجتماعات ( ويقصد به أن يحضر المعلم الاجتماع ويترك الحصة).‏ ‏ 

7- ضعف كفاية المعلومات أو وجود معلومات غير دقيقة .‏ 

‏8 - الزيارات المفاجئة .‏

‏9- اهتمام المعلم بتفاصيل صغيرة وروتينية . ‏ ‏ ‏ ‏

بعض العوامل التي تساعد على السيطرة على مضيعات وقت الحصة : ‏ 

‏1- التخطيط الجيد للوقت وتنظيمه . 

‏ ‏2-‏تحديد الأنشطة اللازمة واستخدامها بشكل منظم وجيد داخل غرفة الصف . 

‏ ‏3- تمكن المعلم من المادة العلمية وأن يكون على ثقة بالمعلومات التي تعطي للطالب . 

‏ ‏4- ترتيب سجلات المعلم الترتيب الجيد




فن إدارة وقت الحصة

‏أن التخطيط لإدارة الوقت يمثل عامل مهم في التعليم داخل الفصل وهذا التخطيط يمر بالخطوات ‏التالية : ‏ ‏ 

1--دراسة استطلاعية للوقوف على كيفية استغلال الوقت ويدخل فيها دراسة السجلات المختلفة ‏الخاصة بالتدريس والأنشطة . ‏
‏2- تحديد الأهداف المطلوبة بدقة . ‏ 
‏3- تحديد الأولويات والمهام اللازم تنفيذها . ‏ 
‏4- وضع خطة للعمل يحدد فيها الوقت اللازم لكل مهمة من المهمات في ضوء الأهداف والأولويات . 
‏‏5- متابعة تنفيذ الخطة وتقويم الأداء . ‏ 
‏ 6- تنفيذ هذه الخطة وفق جدول زمني محدد . ‏ ‏ 
7- تبني أساليب وحلول لمواجهة مشكلات الوقت . 
‏ أن هذا المنهج المنظم الذي يستخدمه المعلم في تخطيطه لوقت الحصة يفرض عليه طرح بعض الأسئلة ‏على نفسه .‏ 

ماذا يجب عليه أن يعمل ؟ ‏ ‏ 

على المعلم أن يتذكر أنه لا يستطيع أن يقوم بهدف ما لأن الهدف مرتبط بنشاط يتحقق من خلال ‏الوقت وأنه لا يستطيع أن يقوم بنشاط معين إلا إذا حسب الوقت، وعلى المعلم أن يسأل نفسه قبل ‏التخطيط لدرس ما هي الأنشطة الملائمة لتحقيق الأهداف حتى يستطيع أن يحقق جميع الأنشطة ‏المرتبطة بالأهداف بكل مهارة . ‏

1‏- متى يجب أن يعمل ؟ ‏ ‏ وذلك بالقيام بالأنشطة وإذا نفذت هذه الأنشطة بالترتيب المناسب فإن الوقت المنصرف سيكون ‏أقل وستكون النتائج أفضل . 

‏ ‏2- ما مقدار الوقت المستغرق ؟ ‏ ‏ على المعلم أن ينتبه إلى الوقت الذي سوف يستغرقه النشاط .‏ وبالتالي فإن التخطيط لدرس ما لا بد أن يرافقه زمن في كل مراحل الدرس ويربط بين أجزاء ‏العملية التدريسية التي سوف يقوم بها المعلم داخل غرفة الصف، وعليه أن ينجز خطته اليومية ‏حسب الزمن المحدد للحصة، وأن يوزع الزمن بالتساوي، وأن يختار الزمن المناسب لكل هدف من ‏الأهداف التي يريد أن يحققها حسب الخطة الموضوعة ويعي المعلم أهمية كل هدف حسب الزمن ‏المعطي له . ‏ فينبغي تطبيق وإدارة الوقت بشكل فعال بوضع خطة متكاملة متجانسة ذات أهداف محددة حتى ‏يعرف المعلم ما هو الاتجاه أو الطريق الذي يسير فيه، والهدف الذي يريد أن يحققه حسب الزمن ‏المطروح . ‏ ‏ 

الصلة وثيقة بين الوقت والتعليم وقد يكون الوقت أو الزمن حصة محددة أو يوما دراسياً أو فصلاً ‏دراسياً أو عاماً دراسياً كاملاً أو مدة الدراسة لمرحلة تعليمية(هناك ربط بين فعالية التعلم وكفاية ‏الوقت) ينبغي أن يقوم المعلم بتحديد الوقت اللازم للأنشطة المختلفة على مدار الحصة التي يقوم ‏بتنفيذها مراعي ذلك الإمكانات المتاحة وأن يوزع زمن الحصة على مراحل عملية التدريس بما في ‏تلك الحصة من مكونات معرفية ومهاريه ونظرية وتطبيقية . ‏ ‏ وعلى المعلم أن يقوم بتحليل حصته وما يحدث فيها من خلال أنه كيف يستغل وقت الحصة ‏مراعيا في ذلك النشاط داخل الفصل . ‏ تنظيم الوقت ‏ أن تنظيم الوقت هو شكل من أشكال استثمار الوقت داخل غرفة الصف، ويساعد على إدارة ‏الوقت وزمن الحصة وذلك بتحديد مهام التلاميذ داخل الصف وتقسيم الأعمال بينهم بشكل ‏موضوعي وعادل، والمعلم يستفيد من وقت الحصة إذا تم استثمار الحصة بشكل سليم في الكشف عن ‏الأخطاء أو منع وقوعها في الوقت المناسب، 

وهناك جوانب تساعد على إدارة الوقت داخل غرفة ‏الصف منها : 

‏ ‏1- تنظيم التلاميذ داخل حجرة الدراسة : ‏ ‏ 

يتوقف هذا التنظيم على اعتبارات عديدة منها إذا كان التعليم جمعياً أو فرديا . وهناك أشكال ‏متنوعة لتنظيم التلاميذ في حجرة الدراسة من أبرزها : 

‏ أ - تنظيم التلاميذ للتعلم في مجموعات عمل : ‏ ‏ وهو تنظيم يساعد التلاميذ على التعلم بالمشاركة والتعلم التعاوني وينبغي أن لا يجلس المعلم ‏غالباً بعيداً عن التلاميذ وإنما ينتقل بينهم موجهاً ومتابعاً وقد يجلس التلاميذ في كل مجموعة على ‏شكل دائري أو في شكل مستطيل أو مربع . 

‏ ب- تنظيم التلاميذ في الفصل في شكل مجموعة للحوار والمناقشة تأخذ شكل مربع أو مستطيل ( ناقص ‏ضلع ) دور المعلم يقوم بدور الموجه للحوار والمناقشة ومنظم .‏ 

ج- النمط التنظيمي الشائع للتعليم وموجهاً ومرشداً ومن مآخذ هذا الأسلوب قلة مراعاته للفروق ‏الفردية وتأكيده على التلقين وسلبية المتعلمين . ‏ ‏ 

المعلم لكي يحسن من إدارة وقته داخل الصف ينبغي عليه أن يقوم بالآتي : 

‏ ‏1- الالتزام : إن الإدارة السيئة للوقت تشبه إحدى العادات القبيحة التي ينبغي على المعلم أن ‏يتخلص منها وعليه أن يلتزم بوقت الحصة . ‏

‏2- التحليل : أن تتوافر لدى المعلم بيانات واضحة عن طريقة كيفية قضاء وقته داخل الصف وما ‏هي المشكلات الناتجة عن ذلك وأسبابها . ‏

‏3- التخطيط : على المعلم أن يخطط التخطيط المناسب في تحضيره لدرس لأن التخطيط الجيد لدرس ‏يساعد على الإدارة الفعالة داخل الصف واستثمار زمن الحصة وأن التخطيط المناسب يوفر وقت ‏كافي لتنفيذه . ‏ 

‏4- المتابعة وإعادة التحليل : أن التخطيط اليومي لدرس يساعد على التعرف على النتائج ‏والمشكلات الناتجة من ضياع الوقت . ‏ 
‏ ‏ بعض الدراسات الهامة في مجال الزمن والتعليم : ‏ 

‏1- دراسة بلوم مع ستاتلر عام 1975، وهي مقارنة تحصيل التلاميذ في (48) ولاية أمريكية بعد ‏دراسة مدتها (12) سنة ، وتوصلت الدراسة أن متوسط تحصيل التلاميذ في عدد من الولايات ‏الأمريكية في (12) عشر سنة يعادل إنجاز ( سنوات ودل ذلك على وجود هدر أو فاقد ‏يعادل مدة (4) سنوات دراسية . ‏ 

‏2- الدراسة الدولية للتحصيل التعليمي في العلوم والرياضيات و الأدب والقراءة واللغتين ‏الإنجليزية والفرنسية كلغتين ثانيتين في (28) دولة من الدول المتقدمة والنامية أن متوسط ‏تحصيل التلاميذ في بعض الدول النامية في (12) سنة يعادل إنجاز ست سنوات فقط، في الوقت ‏الذي كان فيه متوسط تحصيل التلاميذ بعض الدول المتقدمة في نفس الفترة يعادل إنجاز ثماني ‏سنوات فقط . ‏ 

‏3- دراسة كولمان وزملائه : أن ما حصله بعض التلاميذ في مدارس بيئات ذات مستوى منخفض ‏في (12) سنة كان يعادل ما حصله زملاء لهم في مدارس داخل بيئات مستواها مرتفع في ( . ‏ معنى ذلك أن هناك هدر في الوقت وتكلفة مالية تؤثر على الاقتصاد، لان المدارس الفعالة تتميز ‏بالاستخدام الفعال للوقت المتاح لعمليتي التعليم والتعلم بما في ذلك الأنشطة المختلفة، والوقت ‏يعتبر متغيرا رئيسياً . ‏ 
مضيعات وقت الحصة : ‏ ‏ 

1- سوء الإدارة وعدم كفاية التنظيم أي الفوضى وانعدام الانضباط الذاتي . ‏ 

‏2- عدم تحديد المعلم لمسؤولياته داخل غرفة الصف.‏ 

‏3- عدم وجود خطة يومية عند المعلم .‏ 

‏4- القيام بأعمال كثيرة في وقت واحد.‏ ‏

5- زيادة عدد التلاميذ داخل غرفة الصف .‏

‏6- زيارة عدد الاجتماعات ( ويقصد به أن يحضر المعلم الاجتماع ويترك الحصة).‏ ‏ 

7- ضعف كفاية المعلومات أو وجود معلومات غير دقيقة .‏ 

‏8 - الزيارات المفاجئة .‏

‏9- اهتمام المعلم بتفاصيل صغيرة وروتينية . ‏ ‏ ‏ ‏

بعض العوامل التي تساعد على السيطرة على مضيعات وقت الحصة : ‏ 

‏1- التخطيط الجيد للوقت وتنظيمه . 

‏ ‏2-‏تحديد الأنشطة اللازمة واستخدامها بشكل منظم وجيد داخل غرفة الصف . 

‏ ‏3- تمكن المعلم من المادة العلمية وأن يكون على ثقة بالمعلومات التي تعطي للطالب . 

‏ ‏4- ترتيب سجلات المعلم الترتيب الجيد
.

افكار ومقترحات

1. ﺃﻓﻜﺎﺭ ﻟﻠﻤﻌﻠﻤﲔ ﰲ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻮﻗﺖ‬ ‫ﰲ ﺍﻟﺼﻒ . ﻗﺒﻞ ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩ ﻭﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻢ . ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ. ﺍﻵﺑﺎء‬ ‫ﺃﻓﻜﺎﺭ ﻟﻠﻤﻌﻠﻤﲔ‬ ‫ﰲ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻮﻗﺖ‬ ‫ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺗﺮﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﺗﺄﺩﻳﺘﻬﺎ‬ ‫ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺼﻒ:ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻷﺭﻗﺎﻡ:‬ ‫ﺑﺼﻮﺭﺓ ﺩﻭﺭﻳﺔ:‬ ‫ﺿﻊ ﺭﻗﻤﺎ ﻟﻜﻞ ﻃﺎﻟﺐ ﰲ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﻣﻊ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻌﺎﻡ‬ ‫ﺍﻷﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺗﻀﻴﻴﻊ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺃﻋﺪ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺘﺎﱄ‬ ‫ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ .ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ﻳﺴﺎﻋﺪﻙ ﻋﻠﻰ ﲨﻊ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ‬ ‫ﺍﺷﺮﺣﻪ ﻣﺮﺓ ﺃﻭﱃ ﻭﺭﲟﺎ ﻣﺮﺗﲔ ، ﻭﺛﺒﺖ‬ ‫ﻭﺇﺣﺼﺎﺋﻬﺎ ﺑﱰﺗﻴﺐ ﻭﻣﻌﺮﻓﺔ ﻣﻮﺿﻊ ﺍﻟﻨﻘﺺ، ﻛﻤﺎ‬ ‫ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﺎﺕ ﰲ ﻣﻠﺨﺺ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﺳﻮﺑﻚ ﻭﺣﻴﻨﻬﺎ‬ ‫ﻳﺴﺎﻋﺪﻙ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﻴﻴﻢ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻭﻭﺿﻊ ﺍﻟﺪﺭﺟﺎﺕ‬ ‫ﺑﺎﻹﻣﻜﺎﻥ ﺃﻥ ﺗﻘﺪﻣﻪ ﻟﻄﻼﺑﻚ ﻋﻨﺪ ﺍﳊﺎﺟﺔ ﻓﻘﻂ‬ ‫ﺑﻴﺴﺮ ﻭﺳﻬﻮﻟﺔ. ﻭﳝﻜﻨﻚ ﻣﻦ ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺎﻷﺭﻗﺎﻡ‬ ‫ﻷﺩﺍء ﺃﻱ ﻣﻬﻤﺔ .‬ ‫ﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﳉﻤﺎﻋﻲ ﻓﺘﻮﺿﻊ ﺍﻷﺭﻗﺎﻡ ﰲ‬ ‫ﺻﻨﺪﻭﻕ ﻭﻳﺘﻢ ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭ ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﺣﱴ ﻳﻜﻮﻥ‬ ‫ﺍﻷﻟﻮﺍﻥ:‬ ‫ﺷﻔﺮﺓ‬ ‫ﻃﺮﺡ ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ ﻭﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺩﻭﻥ ﺇﺯﻋﺎﺝ ﺃﻭ‬ ‫ﻗﻢ ﺑﻄﺒﺎﻋﺔ ﲨﻴﻊ ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺘﻤﻲ ﺇﱃ ﻓﺌﺔ‬ ‫ﻓﻮﺿﻰ .‬ ‫ﻣﻌﻴﻨﺔ ﺑﻨﻔﺲ ﺍﻟﻠﻮﻥ ﻣﺜﻞ: ﺃﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻌﻤﻞ،‬ ‫ﺍﻹﺟﺎﺑﺎﺕ ،ﺍﻟﺮﺳﺎﺋﻞ .‬ ‫ﺇﳒﺎﺯ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﳌﺘﺄﺧﺮﺓ :‬ ‫ﺍﳌﻮﺿﻮﻉ ﺍﻷﻫﻢ ﰲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﻭﺑﺪﺍﻳﺔ‬ ‫ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻛﺜﲑﻱ ﺍﻟﻐﻴﺎﺏ :‬ ‫ﻛﻞ ﻓﺼﻞ ﺩﺭﺍﺳﻲ ﻫﻮ ﺗﺴﻠﻴﻢ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﺃﻭ‬ ‫ﻫﻞ ﺗﻘﻀﻲ ﺍﻟﻜﺜﲑ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﰲ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺷﺮﺡ‬ ‫ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ،ﻓﺈﺫﺍ ﱂ ﻳﺴﻠﻢ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﰲ ﺣﻴﻨﻪ ﳝﻜﻦ‬ ‫ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﻘﺎﻁ ﻟﻠﻄﻼﺏ ﺍﻟﻐﺎﺋﺒﲔ ﺃﻭ ﺗﻼﺣﻘﻬﻢ ﻣﻦ‬ ‫ﺇﺭﺳﺎﻝ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺗﺬﻛﲑ ﺇﱃ ﺍﻵﺑﺎء، ﺃﻣﺎ ﺇﻥ ﰎ ﺗﺴﻠﻴﻢ‬ ‫ﺃﺟﻞ ﺍﳊﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻭﺍﺟﺒﺎﺗﻬﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﱂ ﻳﻜﻤﻠﻮﻫﺎ؟‬ ‫ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﺒﺎﻹﻣﻜﺎﻥ ﻣﻜﺎﻓﺄﺓ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺑﻬﺪﻳﺔ ﺭﻣﺰﻳﺔ.‬ ‫ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻟﺪﻳﻚ ﻓﺼﻞ ﺧﺎﺹ ﺿﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﳉﺪﺍﺭ‬ ‫ﳐﻄﻄﺎ ﺗﻜﺘﺐ ﻓﻴﻪ ﺃﺑﺮﺯ ﺍﻟﻨﻘﺎﻁ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻨﺎﻭﳍﺎ‬ ‫ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﺣﻴﻨﻬﺎ ﺗﺘﺤﻮﻝ ﺍﳌﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﺇﱃ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ؛‬ ‫ﻗﺮﺍءﺍﺕ ﻣﻦ ﺍﺳﻄﻮﺍﻧﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﱰﲨﺔ ﺑﺎﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﱰﺑﻴﺔ ﻭﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ ﺑﺎﻷﺣﺴﺎء 0102ﻡ‬ 
2. ‫ﺃﻓﻜﺎﺭ ﻟﻠﻤﻌﻠﻤﲔ ﰲ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻮﻗﺖ‬ ‫ﰲ ﺍﻟﺼﻒ . ﻗﺒﻞ ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩ ﻭﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻢ . ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ. ﺍﻵﺑﺎء‬ ‫ﺃﻓﻜﺎﺭ ﻟﻠﻤﻌﻠﻤﲔ‬ ‫ﰲ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻮﻗﺖ‬ ‫ﻓﺘﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻣﻔﺼﻠﺔ ﻟﺘﻨﻈﻴﻢ‬ ‫ﻓﻌﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺮﺍﺟﻊ ﺍﳌﺨﻄﻂ ﳌﻌﺮﻓﺔ ﻣﺎ ﻓﺎﺗﻪ ﻭﺍﻟﺴﺆﺍﻝ‬ ‫ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ .ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﲤﻨﻊ‬ ‫ﻋﻦ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ.‬ ‫ﺍﻟﺘﺪﺍﺧﻼﺕ ﺍﻟﻌﺸﻮﺍﺋﻴﺔ ﺑﲔ ﻣﻬﻤﺔ ﻭﺃﺧﺮﻯ ﺃﻭ‬ ‫ﺍﺣﺘﻔﻆ ﲟﻠﻔﺎﺕ ﻟﻜﻞ ﻓﺼﻞ ﻭﺍﺟﻌﻞ ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﺘﻲ‬ ‫ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺩﻭﻣﺎ ﻋﻦ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻣﻌﻴﻨﺔ .‬ ‫ﱂ ﻳﺘﺴﻠﻤﻬﺎ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﰲ ﺍﻷﻋﻠﻰ ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ‬ ‫*ﳚﺐ ﺃﻥ ﳛﺮﺹ ﺍﳌﻌﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺗﻮﺛﻴﻖ ﻛﻞ ﺍﳌﻌﺎﻳﲑ‬ ‫ﳛﻀﺮ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﻐﺎﺋﺐ ﻳﻘﻮﻡ ﲜﻤﻊ ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﺘﻲ‬ ‫ﺍﻟﺘﻲ ﳛﺘﺎﺟﻬﺎ ﺃﺛﻨﺎء ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﰲ ﻭﺭﻗﺔ‬ ‫ﻧﻘﺼﺘﻪ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻗﺒﻞ ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩ ﻭﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻢ.‬ ‫ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺣﱴ ﻳﺘﺠﻨﺐ ﺍﻟﺘﺸﻮﻳﺶ ﻭﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ﻗﺒﻞ‬ ‫ﲣﻄﻴﻂ ﺃﻱ ﺷﻲء.‬ ‫ﺍﻹﻋﺪﺍﺩ ﻭﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ :‬ ‫*ﻗﺪ ﺗﻀﻄﺮ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﺇﱃ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺃﺛﻨﺎء ﺍﻹﺟﺎﺯﺍﺕ ﻣﻦ‬ ‫*ﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ ﺍﳉﻴﺪ ﻳﺴﺎﻋﺪﻙ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ‬ ‫ﺃﺟﻞ ﺇﻧﻬﺎء ﺑﻌﺾ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ ﻭﳝﻜﻦ ﺍﻋﺘﻤﺎﺩ‬ ‫ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺴﲑ ﻓﻴﻪ ﻭﻛﻴﻒ ﺳﺘﺼﻞ ﺇﻟﻴﻪ .ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ‬ ‫ﺃﻳﺎﻡ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ ﻟﻠﻌﺎﻡ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ‬ ‫ﻳﺘﻴﺢ ﻟﻚ ﻭﻟﻄﻼﺑﻚ ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ ﺑﺄﻧﻜﻢ ﰲ ﺭﺣﻠﺔ‬ ‫ﺍﻟﻘﺎﺩﻡ، ﺑﺪﻻ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﰲ ﺃﻭﻗﺎﺕ ﻣﺘﻘﻄﻌﺔ ﳑﺎ‬ ‫ﺍﻛﺘﺸﺎﻑ ﻭﺃﻧﻬﻢ ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ ﰲ ﺫﻟﻚ ﻣﻌﺎ .‬ ‫ﻳﻌﻄﻴﻚ ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ ﺑﺄﻧﻚ ﺗﻌﻤﻞ ﺩﻭﻥ ﺗﻮﻗﻒ ﺃﻭ‬ ‫*ﻣﻦ ﺍﳉﻴﺪ ﻣﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﳋﻄﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻄﻼﺏ .ﻻ ﺩﺍﻋﻲ‬ ‫ﺍﺳﱰﺍﺣﺔ .‬ ‫ﳌﺸﺎﺭﻛﺘﻬﻢ ﰲ ﺍﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ ﻟﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﺗﻘﺪﻳﻢ‬ ‫*ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﳋﻄﻂ ﻣﻌﺪﺓ ﻣﺴﺒﻘﺎ ﻗﺒﻞ ﺑﺪﺍﻳﺔ‬ ‫ﻣﻠﺨﺺ ﻋﻦ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺘﺆﺩﻯ ﰲ ﻛﻞ ﺃﺳﺒﻮﻉ‬ ‫ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﳌﻄﻠﻮﺑﺔ ﻣﺜﻞ‬ ‫ﺃﻭ ﰲ ﻭﺣﺪﺓ ﺩﺭﺍﺳﻴﺔ.‬ ‫ﺃﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﻏﲑﻫﺎ ،ﻓﺈﻥ ﻫﺬﺍ ﻳﺴﺎﻋﺪﻙ ﻋﻠﻰ‬ ‫*ﺍﺳﺘﺨﺪﻡ ﺃﻭﻗﺎﺕ ﺍﻟﻔﺮﺍﻍ ﺑﻔﺎﻋﻠﻴﺔ .ﻓﻤﻦ ﺃﺟﻞ‬ ‫ﺑﺪء ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﺑﺸﻜﻞ ﺇﳚﺎﺑﻲ .‬ ‫ﲣﻄﻴﻂ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺸﻜﻞ ﺟﻴﺪ ﲢﺘﺎﺝ ﺇﱃ ﻭﻗﺖ‬ ‫ﺗﻘﻀﻴﻪ ﲟﻔﺮﺩﻙ ﺩﻭﻥ ﻣﻘﺎﻃﻌﺔ. ﻳﻔﻀﻞ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ‬ ‫ﺧﻄﻂ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﺍﳌﺪﻯ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﻌﻄﻲ ﻧﻈﺮﺓ ﺷﺎﻣﻠﺔ ﻋﻦ‬ ‫ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﻛﺎﻣﻼ .ﺃﻣﺎ ﺍﳋﻄﻂ ﺍﳌﺘﻮﺳﻄﺔ‬ ‫ﻗﺮﺍءﺍﺕ ﻣﻦ ﺍﺳﻄﻮﺍﻧﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﱰﲨﺔ ﺑﺎﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﱰﺑﻴﺔ ﻭﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ ﺑﺎﻷﺣﺴﺎء 0102ﻡ‬
3. ‫ﺃﻓﻜﺎﺭ ﻟﻠﻤﻌﻠﻤﲔ ﰲ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻮﻗﺖ‬ ‫ﰲ ﺍﻟﺼﻒ . ﻗﺒﻞ ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩ ﻭﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻢ . ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ. ﺍﻵﺑﺎء‬ ‫ﺃﻓﻜﺎﺭ ﻟﻠﻤﻌﻠﻤﲔ‬ ‫ﰲ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻮﻗﺖ‬ ‫ﳝﻜﻨﻚ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺻﻨﺪﻭﻕ ﻟﻠﻌﻼﻣﺎﺕ ﻣﻊ ﺗﺮﻙ‬ ‫ﺍﻟﺘﻘـــﻮﻳــــﻢ:‬ ‫ﻓﺮﺍﻍ ﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﺪﺭﺟﺔ ))ﺇﺫﺍ ﻛﻨﺖ ﺗﺮﻳﺪ ﺫﻟﻚ ((‬ ‫*ﻻ ﳚﺐ ﻋﻠﻴﻚ ﺗﻘﻴﻴﻢ ﻛﻞ ﺟﺰء ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺭﺱ‬ ‫ﻭﻓﺮﺍﻍ ﺁﺧﺮ ﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﺃﻱ ﺗﻌﻠﻴﻖ .ﻛﻤﺎ ﳝﻜﻦ ﻭﺿﻊ‬ ‫.ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻢ ﺍﻟﺜﻨﺎﺋﻲ ﺍﳌﺸﱰﻙ ﻟﻪ ﻓﻮﺍﺋﺪ ﻛﺜﲑﺓ‬ ‫ﺻﻨﺪﻭﻕ ﺃﺧﺮ ﻟﻸﻫﺪﺍﻑ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﺘﺤﺴﲔ‬ ‫ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻌﺮﺽ ﺍﻟﺜﻨﺎﺋﻲ ﻣﻊ ﻭﺭﻗﺔ ﻋﻤﻞ ﻭﺃﺳﺌﻠﺔ‬ ‫ﻭﺍﻟﺘﻄﻮﻳﺮ ﻭﳝﻜﻦ ﺗﺼﻤﻴﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻨﺎﺩﻳﻖ ﺑﺄﻟﻮﺍﻥ‬ ‫ﻳﺼﺤﺤﻬﺎ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻟﺒﻌﻀﻬﻢ ﺗﺆﺩﻱ ﺍﻟﻐﺮﺽ‬ ‫ﺟﺬﺍﺑﺔ ﻭﳐﺘﻠﻔﺔ ﺣﺴﺐ ﺍﳌﻮﺿﻮﻉ ﳑﺎ ﻳﺘﻴﺢ ﻟﻚ‬ ‫ﺍﳌﻄﻠﻮﺏ.‬ ‫ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ ﳌﺮﺍﺟﻌﺔ ﺃﻱ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺑﻴﺴﺮ ﻭﺳﻬﻮﻟﺔ.‬ ‫*ﺇﺗﺎﺣﺔ ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ ﻟﻠﻄﻼﺏ ﳌﻤﺎﺭﺳﺔ ﺃﻛﱪ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ‬ ‫ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﳌﻔﻴﺪﺓ:‬ ‫ﺍﻟﺘﻤﺎﺭﻳﻦ ﻭﺗﻘﻴﻴﻢ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻭﻳﺒﻘﻰ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻢ‬ ‫* ﺃﻗﺼﺮ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻔﻴﺪﺓ ﻭﳝﻜﻨﻚ‬ ‫ﺍﻷﻫﻢ ﺗﻘﻴﻴﻤﻚ ﺃﻧﺖ ﺣﲔ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻄﻼﺏ‬ ‫ﻭﺿﻊ ﺟﺪﻭﻝ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﳌﻨﻊ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻣﻦ ﺍﳋﺮﻭﺝ ﻋﻦ‬ ‫ﻣﺴﺘﻌﺪﻳﻦ ﻟﻌﺮﺽ ﻣﺎ ﺗﻌﻠﻤﻮﻩ.‬ ‫ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ .‬ ‫*ﺇﺗﺎﺣﺔ ﻓﺮﺻﺔ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺐ ﻟﻠﻄﻼﺏ ﺩﻭﻥ ﻋﻘﺎﺏ .‬ ‫ً‬ ‫*ﺑﺪﻻ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺍﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ ﳝﻜﻦ ﺍﻻﻛﺘﻔﺎء ﺑﺄﻫﻢ‬ ‫*ﰲ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻜﺒﲑﺓ ﺣﺪﺩ ﺟﺰءﺍ ﻣﻦ ﺍﳌﺎﺩﺓ‬ ‫ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﻓﺬﻟﻚ ﻣﻔﻴﺪ ﺃﻛﺜﺮ ﻭﻫﺬﺍ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ‬ ‫ﻟﻠﱰﻛﻴﺰ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻢ ،ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﻢ‬ ‫ﻣﺪﺧﻼﺕ ﻭﳐﺮﺟﺎﺕ ﺍﳌﻨﺎﻗﺸﺔ ﻻ ﲢﺘﺎﺝ ﺇﱃ‬ ‫،ﺍﻟﺘﻮﺍﺯﻥ ،ﺍﻟﻌﺮﺽ ،ﺍﻟﺘﺪﻗﻴﻖ ﺍﻹﻣﻼﺋﻲ ﻭﻏﲑﻩ‬ ‫ﻣﺮﺍﺟﻌﺔ ،ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻚ ﺇﻻ ﺍﲣﺎﺫ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﻭﻃﺮﻕ‬ ‫.ﺑﺎﻟﻄﺒﻊ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﺗﺮﻛﻴﺰ ﻣﻮﺿﻮﻋﻲ.‬ ‫ً‬ ‫ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﰲ ﺍﻟﻌﻤﻞ .ﺣﺪﺩ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻣﻦ ﻫﻮ ﺍﳌﺴﺌﻮﻝ‬ ‫*ﺿﻊ ﺣﺪﻭﺩﺍ ﻟﻠﺘﻘﻴﻴﻢ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺗﺮﺍﻫﺎ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ‬ ‫ﻋﻦ ﺍﲣﺎﺫ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﺑﺄﻫﻢ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﻭﲢﺪﻳﺪ‬ ‫ﺧﺎﺻﺔ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﺍﻟﺼﻐﺎﺭ‬ ‫ﺍﳌﻮﺍﻋﻴﺪ .ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﻟﻦ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺷﻜﻮﻙ‬ ‫ﻭﺑﺎﻟﺘﺤﺪﻳﺪ ﺣﲔ ﺗﺮﻳﺪﻫﻢ ﺃﻥ ﻳﻜﺘﺴﺒﻮﺍ ﻋﺎﺩﺍﺕ‬ ‫.ﺃﻋﻠﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﺍﳌﻬﻤﺔ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻖ‬ ‫ﺟﻴﺪﺓ ﻣﺜﻞ ﺗﺄﺭﻳﺦ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ،ﲣﻄﻴﻂ ﺍﻟﻌﻨﺎﻭﻳﻦ‬ ‫ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﲢﺪﻳﺪ ﻭﻗﺖ ﻻﺳﺘﻼﻣﻬﺎ ﻭﺑﻨﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻮﻗﺖ‬ ‫ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﺔ ،ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺳﺆﺍﻝ ،ﻭ ﻋﺮﺽ‬ ‫ﺗﻨﺘﻬﻲ ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ .ﺃﻭﻝ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺗﺒﺪﺃ ﺑﻪ ﰲ ﺟﺪﻭﻝ‬ ‫ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﺟﻴﺪﺓ .‬ ‫ﻗﺮﺍءﺍﺕ ﻣﻦ ﺍﺳﻄﻮﺍﻧﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﱰﲨﺔ ﺑﺎﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﱰﺑﻴﺔ ﻭﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ ﺑﺎﻷﺣﺴﺎء 0102ﻡ‬ 
4. ‫ﺃﻓﻜﺎﺭ ﻟﻠﻤﻌﻠﻤﲔ ﰲ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻮﻗﺖ‬ ‫ﰲ ﺍﻟﺼﻒ . ﻗﺒﻞ ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩ ﻭﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻢ . ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ. ﺍﻵﺑﺎء‬ ‫ﺃﻓﻜﺎﺭ ﻟﻠﻤﻌﻠﻤﲔ‬ ‫ﰲ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻮﻗﺖ‬ ‫ﺃﻭﻟﻴﺎء ﺍﻷﻣﻮﺭ:‬ ‫ﺃﻋﻤﺎﻟﻚ ﺍﻟﻘﺎﺩﻡ ﻫﻮ ﻣﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻨﻮﻱ ﻓﻌﻠﻪ ﺑﻌﺪ‬ ‫ﺧﺘﺎﻡ ﺃﺧﺮ ﻋﻤﻞ.‬ ‫* ﻻ ﺗﺪﻉ ﺍﳌﺸﺎﻛﻞ ﺍﻟﺼﻐﲑﺓ ﺗﺘﻔﺎﻗﻢ .ﻭﻻ ﺗﻬﻤﻞ‬ ‫*ﺑﺪﻻ ﻣﻦ ﺗﻀﻴﻴﻊ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﰲ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﲤﻠﺆﻫﺎ‬ ‫ﺍﻻﺗﺼﺎﻻﺕ ﺍﳍﺎﺗﻔﻴﺔ ﺣﱴ ﻳﺮﻯ ﺍﻷﻫﺎﱄ ﺃﻧﻚ‬ ‫ﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ﻭﻻ ﻃﺎﺋﻞ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺋﻬﺎ ﻣﻊ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ‬ ‫ﺗﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻬﻢ ﲜﺪﻳﺔ.‬ ‫ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﻏﲑ ﳏﺪﺩﻱ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﺃﻭ ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ‬ ‫ّ‬ ‫ﻭﺍﳊﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺃﻣﻮﺭ ﻣﻨﺘﻬﻴﺔ ،ﺍﺳﺘﺒﺪﻝ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ‬ ‫*ﻋﻨﺪ ﺇﺟﺮﺍء ﺃﻱ ﻣﻜﺎﳌﺔ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻨﻘﺎﻁ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﻏﺐ‬ ‫ﺑﻜﺘﺎﺑﺔ ﺍﳌﺸﺎﻛﻞ ﻭﺍﳊﻠﻮﻝ ﰲ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻚ ﺍﻷﻭﻝ‬ ‫ﰲ ﺍﳊﺪﻳﺚ ﻋﻨﻬﺎ ﺃﻭ ﻣﻨﺎﻗﺸﺘﻬﺎ ﻗﺒﻞ ﺑﺪء ﺍﶈﺎﺩﺛﺔ‬ ‫ﻣﺴﺒﻘﺎ ،ﻫﺬﺍ ﻳﺘﻴﺢ ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ ﻟﻔﺮﻳﻘﻚ ﻟﻠﺘﻔﻜﲑ ﰲ‬ ‫؛ﻷﻧﻚ ﻗﺪ ﻻ ﺗﺘﺬﻛﺮ ﻣﺎ ﺗﺮﻳﺪ ﺍﳊﺪﻳﺚ ﻋﻨﻪ ﰲ ﺣﻴﻨﻪ‬ ‫ﺍﳌﻮﺿﻮﻉ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺘﺄﺛﺮ ﺑﺎﻵﺧﺮﻳﻦ ﻭﺍﻟﺒﻘﺎء ﰲ‬ ‫*ﺿﻊ ﻣﻼﺣﻈﺔ ﺑﺎﻟﻨﻘﺎﻁ ﺍﳌﻬﻤﺔ ﰲ ﺍﶈﺎﺩﺛﺔ‬ ‫ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺟﺪﻭﻟﺔ ﺍﳌﺸﺎﻛﻞ ﻓﻘﻂ .‬ ‫ﺍﳍﺎﺗﻔﻴﺔ ﻭﺍﺣﺘﻔﻆ ﺑﻬﺎ ﰲ ﻣﻠﻒ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻭﺑﻬﺬﺍ‬ ‫*ﺍﺧﺘﺼﺮ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺗﺮﻳﺪﻩ ﰲ ﻭﺭﻗﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﻘﻂ‬ ‫ﺗﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﰲ ﺍﳌﻜﺎﳌﺎﺕ ﺍﻟﻼﺣﻘﺔ.‬ ‫ﻭﺃﻋﻠﻨﻬﺎ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ ﺃﻭ ﻭﺯﻋﻬﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺣﱴ ﻳﻌﺮﻑ‬ ‫* ﺿﻊ ﻟﻮﺣﺔ ﲟﻼﺣﻈﺎﺕ ﺍﻵﺑﺎء ﰲ ﻣﻜﺎﻥ ﻳﺴﻬﻞ‬ ‫ﺍﳉﻤﻴﻊ ﻣﺸﺎﻋﺮ ﻏﲑﻫﻢ ﻭﻣﺎ ﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﻗﻮﻟﻪ ؛‬ ‫ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﲢﺪﻳﺜﻪ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮﺍﺭ.‬ ‫ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﱄ ﻳﺘﻴﺢ ﺫﻟﻚ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ ﲢﻘﻴﻖ ﺑﺪﺍﻳﺔ‬ ‫ﺇﳚﺎﺑﻴﺔ ﻭﻋﻨﺪﻫﺎ ﳝﻜﻨﻚ ﻋﺮﺽ ﺟﺪﻭﻝ ﺃﻋﻤﺎﻟﻚ‬ ‫*ﺧﻼﻝ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﺃﻭﻟﻴﺎء ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﺳﺘﻔﺪ ﻣﻦ ﻭﻗﺖ‬ ‫ﺍﻷﻭﻝ ﲟﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﳌﻮﺿﻮﻋﺎﺕ ﻭﺍﳊﻠﻮﻝ.‬ ‫ﺍﻟﻔﺮﺍﻍ ﺣﲔ ﻻ ﺗﺸﺘﻐﻞ ﻣﻊ ﺃﺣﺪ ﺍﻵﺑﺎء ﺃﻭ ﻻ ﻳﻮﺟﺪ‬ ‫*ﰲ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﳌﺪﺍﺭﺱ ﻻ ﺗﺒﺪﺃ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﰲ‬ ‫ﻣﻦ ﻳﻮﺟﻪ ﺣﺪﻳﺜﺎ ﺇﻟﻴﻚ ﻓﺒﺪﻻ ﻣﻦ ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ‬ ‫ﺣﻴﻨﻬﺎ ﻟﺬﺍ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺬﻫﺎﺏ ﻣﺒﻜﺮﺍ ، ﺧﺬ ﻣﻌﻚ ﺃﺣﺪ‬ ‫ﺑﺎﻟﻐﻀﺐ ، ﺍﺻﻄﺤﺐ ﻣﻌﻚ ﺃﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻌﻤﻞ‬ ‫ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﳌﺘﺄﺧﺮﺓ ﻟﺘﺄﺩﻳﺘﻬﺎ ﺣﱴ ﻻ ﻳﻀﻴﻊ ﻭﻗﺘﻚ‬ ‫ﻟﺘﺼﺤﻴﺤﻬﺎ ﺃﻭ ﻟﺘﻘﻴﻴﻢ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﻃﻼﺑﻚ.‬ ‫ﰲ ﺍﻻﻧﺘﻈﺎﺭ .‬ ‫*ﺍﺳﺘﻌﺪ ﻻﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﺃﻭﻟﻴﺎء ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺣﱴ ﺗﺘﺠﻨﺐ‬ ‫ﻗﺮﺍءﺍﺕ ﻣﻦ ﺍﺳﻄﻮﺍﻧﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﱰﲨﺔ ﺑﺎﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﱰﺑﻴﺔ ﻭﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ ﺑﺎﻷﺣﺴﺎء 0102ﻡ‬ 
5. ‫ﺃﻓﻜﺎﺭ ﻟﻠﻤﻌﻠﻤﲔ ﰲ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻮﻗﺖ‬ ‫ﰲ ﺍﻟﺼﻒ . ﻗﺒﻞ ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩ ﻭﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻢ . ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ. ﺍﻵﺑﺎء‬ ‫ﺃﻓﻜﺎﺭ ﻟﻠﻤﻌﻠﻤﲔ‬ ‫ﰲ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻮﻗﺖ‬ ‫ﻳﺼﺒﺤﻮﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﻛﻔﺎءﺓ ﻭﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﰲ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻷﻣﻮﺭ؛‬ ‫ﺗﻠﻚ ﺍﶈﺎﺩﺛﺎﺕ ﺍﻟﻄﻮﻳﻠﺔ .ﺇﺫﺍ ﻛﻨﺖ ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﻛﺘﺎﺑﺔ‬ ‫ﳑﺎ ﻳﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺇﺣﺴﺎﺳﻬﻢ ﺑﺎﻟﻔﺨﺮ ﻭ ﺍﻻﻋﺘﺰﺍﺯ‬ ‫ﺭﺃﻳﻚ ﰲ ﻛﻞ ﻃﺎﻟﺐ ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ ﻧﻘﻂ ﳏﺪﺩﺓ‬ ‫ﺑﺎﻟﺬﺍﺕ .‬ ‫ﺳﺘﻜﻮﻥ ﺃﻗﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﱰﻛﻴﺰ ﺧﻼﻝ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ .ﻗﺪ‬ ‫ﻳﺼﺎﺏ ﺃﺣﺪ ﺍﻵﺑﺎء ﺑﺎﻟﺬﻫﻮﻝ ﺣﲔ ﺗﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ‬ ‫*ﻋﻠﻤﻬﻢ ﺃﻧﺸﻮﺩﺓ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺃﺣﺪ‬ ‫ﺷﻲء ﻣﻬﻢ ﺟﺪﺍ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﺑﻨﻪ؛ ﻟﺬﺍ ﻣﻦ ﺍﻷﻓﻀﻞ‬ ‫ﺍﻷﻧﺎﺷﻴﺪ ﺍﳌﺴﺠﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺘﺄﻟﻴﻒ ﺃﻧﺸﻮﺩﺓ ﺧﺎﺻﺔ

Post a Comment

Previous Post Next Post