الاثنين، 21 يناير 2019

إنّ أفضل أنواع التعلّم هو ما يأتي من خلال القيام بالمهمة بشكل مباشر. وكلُّ تعلّم يتصف بذلك هو تعلّم سريع. فالطريقة الوحيدة لتعلّم العزف هي العزف على الآلة الموسيقية المطلوبة، وليس حضور عرضٍ للشرائح أو قراءة كتاب فقط ! إنَّ هذه الحقيقة تنطبق على كلِّ شيء في عالم التعليم دون استثناء: فنحن نتعلّم من خلال الفعل، ومن خلال إعمال الفكر وليس السكون وتعطيل الفكر. إذاً، مهمتك الجديدة كمعلّم أو مدرّب لم تعد تقديم المعلومات، أو إلقاء المحاضرات، بل خلق بيئة تعليمية حقيقية تضمن السِّياق الذي يُتيح للمتعلّمين، من خلال التعاون فيما بينهم، أن يُنتِجوا خبرتهم الخاصة، وأن يصِلوا إلى المعرفة المطلوبة، ويُنمّوا في طريق ذلك المهارات اللازمة.

إنّ أفضل أنواع التعلّم هو ما يأتي من خلال القيام بالمهمة بشكل مباشر. وكلُّ تعلّم يتصف بذلك هو تعلّم سريع. فالطريقة الوحيدة لتعلّم العزف هي العزف على الآلة الموسيقية المطلوبة، وليس حضور عرضٍ للشرائح أو قراءة كتاب فقط !
إنَّ هذه الحقيقة تنطبق على كلِّ شيء في عالم التعليم دون استثناء: فنحن نتعلّم من خلال الفعل، ومن خلال إعمال الفكر وليس السكون وتعطيل الفكر.
إذاً، مهمتك الجديدة كمعلّم أو مدرّب لم تعد تقديم المعلومات، أو إلقاء المحاضرات، بل خلق بيئة تعليمية حقيقية تضمن السِّياق الذي يُتيح للمتعلّمين، من خلال التعاون فيما بينهم، أن يُنتِجوا خبرتهم الخاصة، وأن يصِلوا إلى المعرفة المطلوبة، ويُنمّوا في طريق ذلك المهارات اللازمة.

شارك المقال

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لـ صناعة النجاح | تصميم: آمني