جوائز قيمة بانتظارك في مسابقة ( القصّة القصيرة ) مبادرة تطلقها ( مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم ) بالتعاون مع ( وزارة التربية والتعليم )



http://www.mbrf.ae/qesa.html

مسابقة ( القصّة القصيرة )
مبادرة تطلقها ( مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم )
بالتعاون مع ( وزارة التربية والتعليم )


تعريف المسابقة
تعزيزاً لدور لغتنا العربية والنهوض بآدابها تطلق ( مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم ) بالتعاون مع ( وزارة التربية والتعليم ) مبادرةً ثقافيّةً للارتقاء بلغة الضاد وفنونها، وهي مسابقة في ( القصة القصيرة )، تستهدف طلبة الحلقة الثانية، ومرحلة التعليم الثانويّ، كما تستهدف أعضاء الهيئات الإداريَّة والتدريسيَّة والفنيَّة؛ لتنمية مواهبهم الأدبيّة.
أهداف المسابقة
  • تسليط الضوء على أهمية اللغة العربية كوعاء فكريٍّ وثقافيٍّ، وتشجيع الإبداعات في فنّ القصة القصيرة.
  • توجيه العناية نحو بناء الحكاية الشعبيّة، ونشر القيم الثقافيَّة بين أفراد المجتمع.
  • استثمار الإبداعات وتوجيهها نحو التنمية المجتمعية الشاملة.
  • استلهام تراث الأجداد، وحفظ تراثهم الثقافي الشفوي، وإعادة كتابة حكاياتهم وبطولاتهم ومآثرهم في البر والبحر، ؛ ليتعرف إليها الأبناء، ويأخذوا منها العبرة والحِكمة والموعظة الحسنة.
  • إفساح المجال أمام طلبة المدارس ومعلميهم لتفاعلهم الخلاق مع واقعهم العربي وتعزيز المشهد الثقافي المعاصر ومن ثَمّ تطوير عطائهم وإسهامهم الفاعل في حياتنا الثقافية.
  • ترسيخ الموروث الثقافي والشعبي في نغوس نفوس أبناء دولة الإمارات العربيّة المتّحدة.
الفئة المستهدفة
  • طلبة الحلقة الثانية، ومرحلة التعليم الثانوي في جميع المدارس الحكوميَّة والخاصَّة جميعها على مستوى الدولة.
  • الهيئات الإداريَّة والتدريسيَّة والفنيَّة في جميع المدارس الحكومية والخاصة جميعها على مستوى الدولة.
موضوع المسابقة
كتابة قصة قصيرة تأخذ تستمدُّ أحداثها من التراث الإماراتي، وتراعي عناصر البناء الفنّي للقصّة من لغة ( سرد وحوار ووصف )، ومن أحداث وصراع، ومن بيئة وزمان ومكان، ومن بداية ونهاية وحلّ.
شروط المسابقة
  • أن يكون المشترك من أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • أن يكون مسجّلاً في إحدى المدارس خلال العام الدراسيّ 2015-2016 م.
  • أن يتراوح عدد كلمات القصة
    • لطلاّب لطلَّاب الحلقة الثانية: ما بين 500 و1000 كلمة.
    • لطلاّب لطلَّاب التعليم الثانوي: ما بين 700 و1000 كلمة.
    • لأعضاء الهيئات الإدارية والتدريسية والفنية: ما بين :1000 و1200 كلمة.
  • ألا تكون القصّة قد نشرت، أو شاركت في مسابقات أخرى في الدولة أو خارجها.
  • أن تكتب باللغة العربية الفصحى على الحاسب الآليّ.
  • تكتب القصة على الحاسب ( A4 Simplified Arabic ).
  • ترسل القصّة من أصلاً أصلٍ وثلاث صور، وترفق باستمارة الاشتراك.
آليات العمل
  • تعمّم المسابقة على مدارس الحلقة الثانية، ومرحلة التعليم الثانوي في جميع المدارس الحكوميّة والخاصّة جميعها على مستوى الدولة، وتنشر في موقعي وزارة التربية والتعليم، ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم.
  • يقوم المشترك بتعبئة استمارة الاشتراك، وإرفاق أعماله الإبداعيّة بها، ومن ثمّ إرسالها إلى منطقته التعليمية في موعد أقصاه 15/4/2016 م.
  • تقوم المناطق التعليمية بجمع النصوص المشاركة، وتصنيفها إلى ثلاث فئات، وإرسالها إلى الوزارة في موعد أقصاه 1/5/2016 م.
  • تشكِّل الوزارة لجنة تحكيم مركزية من ثلاثة أعضاء متخصّصين في فنّ القصّة القصيرة، يمثّلون مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، ووزارة التربية والتعليم معاً، وينهضون بعملية التقييم ومقابلة المتسابقين.
  • يتم رصد النتائج وإعلانها، ومن ثمّ تكريم الفائزين في اليوم العالمي للغة العربية في ديسمبر2016.
معايير التحكيم
(أ)طلبة الحلقة الثانية
م المعيار الدرجة
1 التزام القصة باللغة العربية فصيحةً سليمةً. 10
2 مراعاة عناصر البناء الفنّي للقصّة. 35
3 تنظيم الكتابة ومراعاة علامات الترقيم. 10
4 قيمة القصة في ضوء التراث الشعبي. 30
م جمال الأسلوب ودقّة التعبير. 5
# الإجمالي 100
( ب ) طلبة المرحلة الثانوية والهيئات الأخرى:
م المعيار الدرجة
1 طرافة الفكرة وجدة عرضها. 10
2 مراعاة البعد الخيالي في رواية الأحداث. 15
3 لغة القصة والتزامها باللغة العربية الفصحى. 10
4 مراعاة عناصر البناء الفنّي للقصّة. 20
5 تنظيم الكتابة ومراعاة علامات الترقيم. 5
6 جمال الأسلوب ودقّة التعبير. 10
7 قيمة القصة في ضوء التراث الشعبي. 15
8 القدرة على عرض النصّ في أثناء المناقشة. 15
# الإجمالي 100

الجوائز


  • الطلبة: في كلٍّ من الحلقة الثانية، ومرحلة التعليم الثانوي
    • المركز الأول: 10000 درهم.
    • المركز الثاني: 6000 درهم.
    • المركز الثالث: 4000 درهم.
  • المعلمون والإداريّون
    • المركز الأول: 15000 درهم.
    • المركز الثاني: 10000 درهم.
    • المركز الثالث: 7000 درهم.                                                                

Popular Posts

أهداف و فوائد المجلة المدرسية

تعد المساءلة أداة فعالة لتحقيق تحسينات مستدامة في الأداء الأكاديمي داخل المؤسسات التعليمية. من خلال تنفيذ نظام مساءلة منظم وشفاف يشمل جميع الأطراف، يمكن للمدارس تعزيز التزام كافة الأطراف بأدوارهم في دعم تحصيل الطلبة وضمان بيئة تعليمية تضمن النجاح الأكاديمي المستدام.

الإجراء القانوني المناسب والذي أقره قانون الدولة وفق قانون الجرائم و العقوبات ،تأكيداً على حماية السلامة العامة والنظام العام، نص القانون في مواده المختلفة على فرض عقوبات صارمة على الأفعال التي تعرض وسائل النقل العام للخطر أو تتسبب في تعطيلها، وعلى الاعتداء على الموظفين المكلفين بإنفاذ القانون وأداء الخدمة العامة. يهدف هذا القانون إلى حماية المجتمع وتعزيز الأمان في مجالات المواصلات البرية، الجوية، والبحرية، والحد من التصرفات التي من شأنها أن تعرض حياة الأفراد للخطر أو تعرقل استمرارية الخدمات الحيوية.

تصنيف بلوم المطور باضافة الابداع وحذف التركيب

إن تربية الأبناء ليست مجرد واجب أو مسؤولية، بل هي أسمى أنواع التجارة مع الله. فهي تجارة لا تتعلق بالربح المادي، بل بالاستثمار في بناء أجيال واعية وقيم صالحة تدوم مدى الحياة. فالأبناء الصالحون هم من يرفعون مكانة آبائهم بالدعاء والعمل الصالح، ويكونون لهم صدقة جارية بعد وفاتهم، تجلب الخير في الدنيا والآخرة.

Theory of Change: Framework for Social Impactفهم الفرق بين المخرجات والنتائج أمر بالغ الأهمية لتحديد الأهداف واتخاذ القرارات وتقييم المشاريع والمبادرات بشكل فعال. وتمثل المخرجات النتائج الملموسة والقابلة للقياس التي تم تحقيقها في إطار زمني محدد،

2014 افضل الصور عليها حكم و اقوال مأثورة Best wise words

تمثل الحوكمة بمختلف مجالاتها نظاماً متكاملاً يضمن استدامة وتطوير المؤسسات التعليمية، ويعزز الجهود نحو تحقيق الأهداف الأكاديمية للطلبة. من خلال توظيف مبادئ الحوكمة، تستطيع المدارس تحسين جودة التعليم، ورفع تحصيل الطلبة، وضمان النجاح الأكاديمي المستدام.