“أبل” الأكثر جدارة وإبداعاً في قائمة “فورتشن”

“أبل” الأكثر جدارة وإبداعاً في قائمة “فورتشن”

استحقت شركة “أبل” المرتبة الأولى على قائمة مجلة “فورتشن” لأكثر الشركات جدارة بالتقدير على مستوى العالم للعام ،2008 كما جاءت شركة صناعة الحاسوب الأمريكية كذلك في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر إبداعاً ضمن القائمة . ويمكن القول ان هذا التفوق ليس من قبيل المصادفة، فالإبداع يجب أن يكون الصفة اللصيقة بأي شركة يبزع نجمها في عالم صناعة الحاسوب الذي يشهد تطورات سريعة ولافتة . ولولا التميز والابداع لما استطاعت شركة “أبل” التطور والحفاظ على ريادتها للسوق على مدى عمرها الذي يصل الى 32 عاماً .
تتشارك الشركات التي تضمنتها القائمة في حرصها على خلق أسواق جديدة في الوقت ذاته الذي تعمل فيه على الحفاظ على أسواقها القديمة وترسيخ وجودها فيها . واللافت بحسب مجلة “فورتشن” هو أن هذه الشركات تعتمد دوماً الابداع شعاراً لها، والأهم ان هذا الابداع لا يتطلب خطوات ضخمة إذ يكفي أن تبادر الشركة إلى اتباع خطوات صغيرة ومحدودة لتحسين منتج ما موجود فعلاً لتضفي عليه قيمة مضافة تعزز فرص نجاحه في الأسواق .
فعلى سبيل المثال طرحت شركة فيديكس والتي احتلت المرتبة السادسة ضمن القائمة في العام الماضي نظام التغليف الذكي، وتعتمد الشركة هذا النظام لتوصيل ونقل الطرود ذات الطابع الحساس، إذ يتم تزويد الطرد بجهاز متابعة يساعد الشركة على معرفة مكانه طوال الوقت لضمان توصيله بدقة وسلامة الى صاحبه .
إن فكرة هذه الأجهزة ليست بالجديدة، لكن مختبرات أبحاث “فيديكس” عمدت الى تطوير التقنية وتوظيفها بفاعلية أضفت عليها أهمية وقيمة خاصة ولا يقتصر الابداع على عالم التقنية المتقدمة، بل يمكن ان نرى أفكاراً تتسم بالفرادة والتميز في جميع القطاعات، فعلى سبيل المثال وجدت سلسلة المحال الأمريكية “كوستكو” قبل بضعة أعوام ان أغلبية محال السوبرماركت تبيع الدجاجة التي تزن 2،75 رطل مقابل 7،99 دولار . وقررت ان تثبت تميزا على هذا الصعيد فبادر رئيسها التنفيذي ريتشارد جالاتني الى التفاوض مع المزارع بغية الحصول على دجاج أكبر حجماً وأقل تكلفة، وليس من خلال تقديم الهرمونات أو ما الى ذلك، وإنما بترك الدجاجات للعيش فترة اطول . وبالفعل تمكنت كوستكو من طرح دجاجات بوزن 3،75 رطل في السوق مقابل 4،99 دولار للدجاجة وسجلت مبيعات وصلت الى 40 مليون دجاجة في العام الماضي فقط . ويتوقع جالانتي ان تحقق الشركة عائدات تصل الى 100 مليون دولار من مبيعات الدجاج هذا العام .
إن البعض يخلط من حيث المفهوم العام بين الابداع والاختراع، لكن هناك اختلاف كبير بين المفهومين، فالاختراع هو خلق شيء جديد . أما الابداع فيتمثل في خلق شيء جديد قادر على در الأرباح من خلال استقطاب العملاء .
وتكمن المشكلة في ان الشركة ليس بوسعها أن تسأل المستهلك عما يرغب فيه أو يحتاجه، وذلك لأن أغلبية الناس ليس لديهم فكرة واضحة عن احتياجاتهم . وهذا ما جعل شركة “يونايتد بارسل سيرفس” تعمد الى فكرة جديدة تتمثل في متابعة المسؤولين عن خدمات العملاء للتعبيرات على وجوه عملاء الشركة في محاولة لاكتشاف بوادر التذمر تجاه خدمة ما . وأسهمت هذه الطريقة في قيام الشركة التي جاءت في المرتبة ال 12 ضمن القائمة بإطلاق خدمة جديدة على موقعها الإلكتروني تساعد العملاء على استرداد الطرود التي قاموا بإرسالها أو تغيير وجهتها بعد أن لاحظت ان الكثير من العملاء يغيرون رأيهم في ما يخص وجهات إرسال طرودهم .
وتقول “فورتشن” ان الدرس الأهم الذي يجب للشركات الأقل تقديراً ان تتعلمه من شركات القائمة يتمثل في أهمية الانفاق بسخاء كاف على الابداع حتى في الأوقات الصعبة .
ويقول كين شينولت الرئيس التنفيذي لشركة “أمريكان اكسبريس: “ان الظروف الاقتصادية الصعبة تدعو الى زيادة الاستثمار في الابداع لا في تقليصه كما يفترض البعض . “وكان شينولت قد بادر الى اطلاق صندوق للإبداع بقيمة 50 مليون دولار لتمويل أفكار موظفي الشركة قبل بضعة أشهر . فعلى حد تعبيره ترغب الشركة في استقطاب الأفكار الخلاقة من مختلف أقسام الشركة لا من إدارتها العليا فقط .