10 وصفات سحرية لنجاح ستيف جوبس في مغامرة “ابل”

10 وصفات سحرية لنجاح ستيف جوبس في مغامرة “ابل”

في لقاء أجرته معه مجلة “فورتشن” تحدث ستيف جوبس الرئيس التنفيذي لشركة “ابل” عن أبرز أسرار نجاح الشركة التي تمكنت على مر 32 عاماً من الحفاظ على تميزها رغم المنافسة الشرسة في القطاع الذي لا يتوقف ولو للحظة واحدة عن النمو والتطور .
وفي الأسطر التالية نسلط الضوء على اهم محفزات نجاح الشركة بحسب رأي مؤسسها ورئيسها التنفيذي:

الفكرة المناسبة في الوقت المناسب
في ذلك الوقت كنا نملك الهواتف الخليوية، إلا انها كانت سيئة للغاية، فالبرامج كانت تعيسة، أما العتاد فلم يكن بالجيد . وهنا برزت لدينا الفكرة وبدأنا نبحث عن وسيلة لتطوير هذا المنتج بالغ الأهمية والذي يتمتع بسوق ضخم، إذ يتم شحن مليارات الهواتف سنويا الى الأسواق . وخرجنا بعد دراسة وتجارب طويلة بمنتج عالي الجودة ومتميز حقق لنا التفوق على المنافسين .

التفاعل مع العملاء
تقوم فكرة التواصل مع العملاء ويتمحور أسلوب استقطابهم على تقديم أفضل منتج واحسن خدمة ممكنة بعد البيع، ان عملنا لا يقوم على خداع الناس أو اقناعهم بشراء ما لا يحتاجونه فعلاً . ولكننا نحرص على اكتشاف ما يرغبون فيه ونسعى جاهدين لإيجاده وتوفيره لهم . فهذا هو ما نتقاضى رواتبنا لتحقيقه .

اختيار الاستراتيجيات السليمة
نعتمد في اختيار استراتيجية العمل السليمة على التفكير المنطقي، فعلى سبيل المثال نحن لا نقوم بإجراء دراسات سوقية، فلماذا نهدر الوقت والجهد والمال . فعندما قمنا باطلاق “أي تيونز” لتخزين الموسيقا مثلاً لم نفعل ذلك لإحداث تغيير في دنيا الموسيقا وإنما إدراكاً منا لأهمية توفير القدرة للعميل لشراء الموسيقا الالكترونية .

تركيز الطاقات
يعتقد الناس ان التركيز يعني ان نصب اهتمامنا على الفكرة الحالية قيد التنفيذ لكنه يعني في واقع الأمر القدرة على رفض مئات الافكار الأخرى بغض النظر عن مدى جودتها، ان علينا دوماً ان نكون حريصين على اختيار الفكرة المناسبة، ومن غير المناسب أبداً تشتيت الموارد والطاقات بين مجموعة افكار، فهذا لن يحقق القدر الكافي من التميز لأي منها .

تحفيز الموظفين
ان حياة المرء جد قصيرة وبالتالي عليه ان يركز كل جهوده لتحقيق الأفضل ولجعلها ذات قيمة، وهذا ما أقوله لموظفي الشركة نحن اخترنا القيام بهذا العمل، لذا علينا ان نكون الأفضل .

خلق بيئة تجتذب المهارات
يرغب الناس في العمل لدى “ابل” لأسهم بامكانهم هنا تحقيق ما يعجزون عنه في أي مكان آخر، فهي الشركة الوحيدة التي تقوم بكل مراحل هندسة الحاسوب تحت سقف واحد .

تفويض الصلاحيات وإعداد القيادات
يقول البعض ان شركة “ابل” لن تقدر على الاستمرار ليوم واحد ان اصابني أمر ما أو إن دهمتني حافلة مثلاً، لكن هذا غير صحيح، فنحن في “ابل” حريصون جداً على اعداد القيادات الفعالة وتفويض الصلاحيات بصورة تكفل للشركة، وفي كل الأحوال، الحفاظ على ما حققت من تميز ونجاح .

تجاوز العقبات
في كل مرحلة من مراحل العمل المختلفة تواجهنا العقبات والعراقيل، لكن الميزة في “ابل” اننا نجيد مواجهة مثل هذه المواقف، ونستطيع دوماً من خلال التعاون والمثابرة تذليل كل ما يصادفنا من عقبات .

الإدارة الفعالة
يصل عدد العاملين في “ابل” إلى 25 ألف شخص، ويتطلب هذا بالطبع سياسة إدارية فعالة تحقق التواصل المطلوب بين الإدارة الرئيسية للشركة وكل موظفيها . وهذا ما نجحت “ابل” في تحقيقه وساعدها على تسلق سلم النجاح لتتربع على قمته .