المجتمع المهني للتعلم يصمَم على أن يقوم المعلمون بفتح أبوابهم وممارساتهم لكى يفحصها زملاؤهم ليس بغرض إلقاء اللوم أو النقد وإنما لطرح التساؤلات والتعلم والتحسن. (دوفور)

تعريف المجتمعات المهنية التعلمية

نتيجة بحث الصور عن ‪natural‬‏
 
مجتمعات التعلم المهنية Professional learning communities
المجتمعات المهنية للتعلم هي عبارة عن فرق عمل...
تتشارك بصورة منظمة...
نحو تحقيق التحسين المستمر...
للاستجابة لاحتياجات أعضاء ذلك المجتمع...
من خلال الرؤية المشتركة للمدرسة.
(روزماري ريشستيتر)
كيف نتعرف على وجود مجتمع مهني للتعلم؟
1- المدرسون والقيادة يعملون فى فريق واحد تسود فيه ثقافة التساؤل والعمل الجماعى.
2- تتوافر فرص للتنمية المهنية التى تنعكس على ممارسات داخل الفصل.
3- يظهر تقدم واضح فى تحصيل التلاميذ ويمكن قياسه ويوجد عليه أدلة.
4-تجد القيادة التعليمية والمعلمين قد تحولوا إلى متعلمين فى مناخ من الاحترام والثقة والالتزام الجماعى للتعلم.
مبدأ هام..
• المجتمع المهني للتعلم يصمَم على أن يقوم المعلمون بفتح أبوابهم وممارساتهم لكى يفحصها زملاؤهم ليس بغرض إلقاء اللوم أو النقد وإنما لطرح التساؤلات والتعلم والتحسن.
(دوفور)
 
 
خصائصها :
• إن المجتمعات المهنية للتعلم هى وسيلة أو إستراتيجية يستخدمها القائد لخلق ثقافة التعلم والتفكير والبحث والنمو الجماعى المستمر.
•أنها ليست طريقة عمل جديدة، ولكنها أحد أساليب القيادة و طريقة جديدة للتفكير تسمح للجميع بالعمل كفريق وتوزيع القيادة على الجميع.
•إنها تحقق القدرة على اتخاذ القرار الجماعى.
الوصايا العشر لبناء المجتمعات المهنية للتعلم في مدرستك
• كن مقتنعا بأهمية التعاون.
• تعرف جيدا على مفهوم المجتمع المهني للتعلم.
• طور مع أعضاء فريق مدرستك رسالة ورؤية وقيم وأهداف مشتركة.
•انشر رسالة تستهدف تعلم التلاميذ.
•صغ مع فريقك رؤية للتميز.
•اجعل الرؤية مرجعك في التعامل مع كل القضايا التعليمية.
•اربط القيم بالرؤية.
• ركز على الأهداف القريبة و كذلك على الأهداف البعيدة.
•اجعل خططك تستهدف البحث عن أفضل الممارسات وأن تكون مبنية على البيانات.
•احرص على تطبيق هذه النصائح باستمرار!
للمزيد :
 
مفهــــــوم مجتمعــــــات التعلّـــــــــم
1- مفهوم مجتمعات التعلم :
* مجموعة من الأفراد يرتبطون بعالمهم ويسود التفاعل الإيجابي بينهم ويشتركون في ثلاث خصائص .( التفكير الإبداعي ، التعلم مدى الحياة ، التعلم التعاوني )
( سينج 1990 )

* مجموعة من الأفراد يرتبطون بوحدة متناغمة مثل أعضاء الأسرة أو الجماعات المتقاربة بحيث تصبح الأواصر بينهم عائلية ومقدسة .
( سيرجو فوني 1992 )

2- سمات مجتمعات التعلم ( المدرسية ) ( هورد 1994 )
- تبني قيادة تشاركية داعمة
- الرؤية و الرسالة و القيم المشتركة
- الإبداع و الإبداع الجماعي
- توفير الظروف الداعمة
- المشاركة في نتائج الممارسات الفردية .
- المشاركة في اتخاذ القررات .

3- ميزات مجتمعات التعلم :
يتميز مجتمع التعلم
- القدرة على التنبؤ بالمشكلات المستقبلية
- المجتمع الذي لا يساعد على التعلم
- الاستجابة للمشكلات من خلال ردات الفعل
- تبحث عن التحسين و التطوير بشكل دائم
- تكافئ المبادرة و الابتكار
- تشجع الإبداع و المشاركة في المعلومات بين كافة أفراد المجتمع
- الاستجابة للأداءات السيئة
- تعتمد في حل المشكلات على المحاولة و الخطأ
- تعتمد البنية الهرمية و الأقسام المنفصلة .

4- لمــاذا مجتمعــات التعلــــم :
1- الخروج عن الطرق التقليدية في نقل المعلومات
2- استثمار الطاقات الموجودة ( المعارف ) الموجودة عند الأشخاص
3- الربط و التشبيك مع المجتمعات .
4- مدرسة المجتمع Reschoolig the society
5- مجتمعة المدرسة Resocializing the school
6- بناء رأس مال فكري جمعي
7- بناء ثقافة التعلم
8- القيادة بالنتائج .

5- عناصر مجتمع التعلم
1. المجال:
إن مجتمع التعلم هو ليس مجرد نادي او مجموعة من الأصدقاءأ و شبكة اتصال بين الأفراد . لمجتمع التعلم هوية محددة و مجال اهتمام مشترك
2. المجتمع: ينخرط الأعضاء في الاشطة و النقاشات المشتركة في سعيهم وراء اهتمامهم في مجال معين يتبادلون المعلومات ويساعدون بعضهم البعض . يبنون علاقات تساعدهم على التعلم من بعضهم البعض
الممارسة ( التدريب): مجتمع التدريب ليس بالضرورة أن يكون فقط مجتمع لاهتمامات الأفراد مثلاً حب أفلام السينما . إن أعضاء مجتمع التدريب هم ممارسون عمليون إنهم يطورون مجموعتهم الخاصة من المصادر: التجارب – القصص – الأدوات- طرائق معالجة و مواجهة المشكلات أي ممارسة مشتركة .

6- خطـوات إنشاء مجتمع متعلم :
1- عقد اجتماع لمجموعة من الأشخاص المتوقع مشاركتهم في المجتمع واقتراح فكرة المجتمع .
2- عقد ورشة عمل مركزية للمشاركين بهدف تحديد الأهداف وتحديد الأدوار وإقرار المتطلبات .
3- صاغة مسودة خطة مجتمع التعلم .
4- بناء هيكلية المجتمع وذلك لتحديد المسؤوليات و الأدوار لكل مشارك في المجتمع .
5- تحديد الكفايات المتوفرة وكيفية الاستفادة منها .
6- بناء محتوى النتاج المرغوب انتاجه .
7- تحديد وتطوير المحتوى
8- تحرير المحتوى و انتاجه
9- عقد جلسه تقويمية للمحتوى وإعادة صياغته .
10- الصياغة النهائية للمحتوى
11- توظيف المحتوى
12- توزيع النتاج من مجتمع التعلم .
13- استقبال آراء ومقترحات المستفيدين وآخرين
14- الاستمرار في تطوير المحتوى
15- تقييم مجتمع التعلم .
16- تطوير وتوسيع مجتمع التعلم

7- نشاطات مجتمــع التعلـــــم :
يتم بناء مجتمعات التعلم من خلال مجموعة من النشاطات و الفعاليات :
1- حل المشكلات :
مثال : هل يمكن أن تفكر بحل هذه المشكلة .
2- جمع معلومات :
مثال : كيف يمكن أن استخدم الكاميرات الرقمية .
3- البحث عن خبرات :
مثال : هل تعامل أحد المعلمين مع حالة هذا الطالب من قبل .
4- إعادة توظيف القدرات :
مثال : عندي خبرة في استخدام التكنولوجيا في التعليم ، يمكن أن نستخدمها في مدرستك.
5- تنسيق العمل بين مجموعة غير متجانسة ولكن لها أهداف مشتركة .
مثال : يوجد عندي مشكلات تحصيلية واجتماعية ونفسية عند بعض طلاب الصف ، هل
يمكن للمرشد المدرسي العمل معي لحل مشكلات الطالب .
6- مناقشة التطورات التي تجري
مثال : هل يمكن أن تتجاوز حول مشكلات تنفيذ المنهاج الجديد .
7- توثيــق الأعمـال :
مثال : واجهت هذه المشكلة عدة مرات وكذلك انت
لماذا لا تكتب آلية حل المشكلة وتعتبرها قصة نجاح .
8- تنفيذ زيارات تبادلية :
مثال : توجد تجربة ناجحة باستخدام المنحى المتمركز حول المتعلم في مدرستي ، لماذ لا
تزور هذا المعلم ويزورك في الصفوف ومتابعة دروسكم .
9- تحديد الفجوات المعرفية عند المستفيدين :
مثال : من يعرف حل لهذه المشكلة ، ما هي السلبيات و النواقض في عملي .
10- اسهام كافة المساهمين بفاعلية :
الأب ، الأم ، الأخوات ، الأزواج ، الشخصيـات ، المؤسسات ، .

8- بناء مجتمعات المعلمين:
إن المدارس هي مؤسسات تواجهه تحديات المعرفة المتزايدة – إن التطبيقات الأولى لمجتمعات الممارسة كانت في تدريب المعلمين و في تزويد إداريين مستقلين لكن في التربية إن التعلم هو ليس وسيلة لغاية إنما هو الغاية بحد ذاتها . فإن مفهوم و منظور مجتمعات الممارسة هي مناسبة في هذا السياق . في المدارس مثلاً تغير نظرية التعلم مثل المنحى المتمركز حول المتعلم حول تحول معمق بحد ذاته هذا سيستغرق وقتاً مطولاً – إن مفهوم مجتمعات الممارسة و التدريب تؤثر على الممارسات التربوية في الاتجاهات الثلاثة

9- بناء مجتمعات الطلبة:
إن مجتمعات الممارسة هي ليست فقط للمعلمين و إنما للطلاب . إن نتاج التعلم يستغرق وقتاً ليقوم
• داخلياً: كيف يمكننا تنظيم الخبرات التربوية التي تؤسس للتعلم المدرسي بالممارسة من خلال المشاركة في المجتمعات حول موضوع معين؟
• خارجياً: كيف يمكننا ربط خبرة الطلاب بالممارسة الفعلية من خلال أشكال للمشاركة بمجتمعات أوسع خارج أسوار المدرسة ( مع المحيط الخارجي)؟
• خلال حياة الطالب: كيف يمكن تلبية و خدمة حاجات المتعلم للطالب بتنظيم مجتمعات الممارسة بالتركيز على مواضيع تهم الطلاب خارج الحصة المدرسية الأساسية .
وفقاً لهذا المنظور فإن المدرسة هي ليست مركز التعلم المميز إنها ليست العالم المغلق الذي يكتسب من الطلاب المعرفة لتطبيقها في الخارج لكنها جزء من نظام تعلم واسع . الحصة الصفية ليست الحدث التعلمي الرئيسي لكنها الحياة ذاتها هي الحدث التعلمي الأساسي- و لكن للمدرسة – للغرف الصفية- لحلقات التدريب دور أساسي في هذه الرؤيا و لكن يجب أن يكونوا في خدمة التعلم الحاصل في هذا العالم .

10- الادوار المقترحة لمدير المدرسة
المساهمة في مجتمعات التعلم والشبكات المهنية الأخرى من خلال :
• تحديد مجتمعات التعلم والشبكات المهنية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي التي تتوافق والمتطلبات المهنية الشخصية ومتطلبات المدرسة.
• تقييم الفوائد المحتملة التي يمكن الحصول عليها من المشاركة الشخصية والمدرسية في مجتمعات التعلم والشبكات المهنية.
• توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحديد مجتمعات التعلم الإلكتروني والشبكات المهنية والدخول إلى هذه المواقع.
الدخول إلى مجتمعات التعلم الالكتروني والشبكات المهنية ذات العلاقة لتعزيز القدرات الشخصية في القيادة والإدارة وفهم السياسات والممارسات والتطورات المعاصرة.
المهارات المطلوبة:

يتطلب هذا المعيار من قادة المدارس الحصول على قدر من المعرفة والفهم والقدرة على توظيف ما يلي:
• مهارات تحليلية للوصول إلى رأي مستنير وتفسيره بخصوص الإجراءات الواجب اتخاذها فيما يخص الإجراءات الكمية والنوعية الخاصة بالأداء المدرسي
• مهارات إدارة التغيير لقيادة التغيير المؤسسي الناتج عن تقييم الأداء المدرسي والترويج له بنجاح.
• مهارات بناء الإجماع والتفاوض للإعلام والإقناع والوصول إلى اتفاق مع الموظفين والطلبة وأولياء أمورهم والمجتمع بخصوص تحسين الأداء المدرسي.
• مهارات صنع القرار وحل المشكلات للتوصل إلى قرارات صائبة في المشاكل والمواضيع الناتجة من التقييمات الشخصية والمؤسسية.
• مهارات استثمارية لتوظيف النتائج الحاصلة من تقييمات المدرسة وإنجازاتها لما فيه صالح المدرسة والطلبة والموظفين والمجتمع.
• مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتوظيف البرامج الإحصائية والبرامج الأخرى بفاعلية، وذلك لبرمجة التقييم وتحديد مجتمعات التعلم الافتراضي والشبكات المهنية والدخول إليها.
• مهارات اجتماعية وتواصليه لإعلام الطلبة والمعلمين وأولياء الأمور والأعضاء الآخرين في المجتمع بخصوص متطلبات موارد المدرسة.
• مهارات تكوين شبكات لجذب دعم قطاع الأعمال والمجتمع للمبادرات النابعة من نتائج التقييمات المدرسية والمحافظة على ذلك الدعم.
• مهارات العرض لإعلام الطلبة والموظفين ومجلس الأمناء وأولياء الأمور والمعنيين بالعملية التعليمية بنتائج التقييمات المدرسية.
• مهارات بحث لجمع البيانات النوعية والكمية عن الأداء المدرسي وترتيبها وتفسيرها.
• مهارات إدارة الذات للتفكير بالأداء الشخصي وتبني استراتيجيات لتحسين الممارسة المهنية عند الضرورة.

المعرفة المطلوبة:
يتطلب هذا المعيار من قادة المدارس قدراً من المعرفة والفهم فيما يلي:
• طرائق جمع البيانات وتحليلها واستعادتها.
• عمليات التعليم وأنظمة ضمان الجودة.
• وظائف المجلس الأعلى للتعليم في دولة قطر وهياكله وسياساته والهيئات المحلية الأخرى.
• اتفاقية تشغيل المدرسة المستقلة.
• مجتمعات التعلم والشبكات المهنية الأخرى.
• الإطار القانوني والسياسات التي تحكم عملية التعليم.
• التعلم مدى الحياة.
• الإشراف على عمليات المراجعة.
• تقييم الأداء المدرسي.
• تخطيط التطوير المهني الشخصي.
• مبادئ القيادة وقيادة التغيير وممارساتهما.
• تقييم البرامج.
• بيانات مراجعة نوعيّة وكميّة.
• عمليات المراجعة.
• بطاقات التقرير المدرسية.
• متطلبات رفع التقارير المدرسية.
• معايير لأداء الطلبة.
• استراتيجيات رفع التحصيل وتحقيق التميز في المدارس.
• طرائق التفكير بالممارسة المهنية.


اضغط هنا

من هنا مقتطفات لكتاب المجتمعات المهنية التعلمية أثناء العمل
لـ ريتشارد دوفور وروبرت إيكر

كتاب المجتمعات المهنية التعلمية أثناء العمل أفضل الأساليب لزيادة تحصيل الطلاب
....
من الكتب المترجمة قامت مدارس الظهران بترجمته وبيعه في دار الكتاب للنشر والتوزيع 1422هـ

 

اسم الكتاب

 

professional learning communities at work




وساقطف لكم من حين لآخر زهرة من زهرات هذا الكتاب القيم مثمنين جهود القائمين على ترجمته

 

رسالة الكتاب
أكثر استراتيجية تعد بالتحسين المستمر والجوهري للمدرسة هي الاستراتيجية التي تنمي قدرة المعلمين على العمل كمجتمعات مهنية تعلمية

 

المجتمع المهني التعلمي

 

مقتطفات من مقدمة هذا الكتاب

 

المجتمع المهني التعلمي

 

فالمهني

 

هو الشخص الذي يملك خبرة في مجال متخصص شخص لم يتابع فقط التدريب المتقدم للدخول إلى المجال المعني فقط

 

بل له اتصال بقاعدته المعرفية المتطورة التي توسعت في الربع الأخير من هذا القرن
في مجال البحث والتعبير عن المعايير المقترحة للمهنة
فيركزون المربين في المجتمع المهني التعلمي بالدرجة الأولى
على
نتائج الأبحاث وكيف يمكنهم تحقيق أهدافهم بصورة أفضل

 

التعلمي

 

فكلمة ( تعلم ) تشير إلى عمل مستمر وحب إطلاع دائم
) في اللغة الصينية (

 

فمصطلح تعلم يحمل معنيين

 

المعنى الأول

 

))أن تدرس((

 

والمعنى الثاني

 

))أن تمارس باستمرار ((

 

باختصار

 

أن أي مؤسسة على أعضائها أن ينخرطوا في الدراسة المتواصلة والممارسة المستمرة التي تتميز بها المؤسسة الملتزمة بالتحسين المستمر

 

المجتمع
مجموعة من الأفراد تربطهم مصالح مشتركة
المربون فيها يكونون بيئة تعزز التعاون المتبادل والدعم الانفعالي والنمو الشخصي أثناء عملهم معاً لتحقيق مالا يستطيعون تحقيقه منفردين

 

أن الأشخاص الأكثر نجاحاً في أي مجال هم الذين يتطلعون إلى خارج مجالهم الضيق للحصول على رؤى جديدة وأفكار جديدة
(kanter 1997)

 

 

خصائص المجتمعات المهنية التعلمية

الرسالة والرؤية .. والقيم المشتركة -

أهم مايميز المجتمع التعلمي عن المدرسة العادية هو التزامه الجماعي بمبادئ ارشادية تحدد بوضوح ما يعتقده أعضاء المدرسة وما يسعون إلى تحقيقه وتكون هذه المبادئ مجسدة في عقول وقلوب جميع العاملين في المدرسة

-البحث الجماعي

 

"هي عملية تعلم الفريق" تشتمل على اربع خطوات تلك العملية:

-التأمل العام – المعنى المشترك – التخطيط المشترك – العمل المنسق

 

-الفرق التعاونية أو التآزرية

 

البنية الأساسية للمجتمع المهني التعلمي هي مجموعة من الفرق التعاونية التي يجمعها هدف مشترك

 

التعلم على شكل فريق يختلف عن بناء فريق

 

فبناء الفريق / يركز على إيجاد أساليب لطيف وعلى تحسين الأتصال وبناء علاقات أقوى أو تعزيز قدرة المجموعة على أداء المهمات الروتينية معاً

أما التعلم التعاوني على شكل فريق فيركز على تجديد أو تحسين المؤسسة ككل وعلى تكوين رغبة في العمل معاً في عمليات تحسين مستمرة

 

-التركيز على العمل والتجريب

 

الانخراط في العمل والتجربة هما المعلم الأكثر فاعلية والتركيز على التجريب اي وضع الفرضيات واختبارها والأهم قبول النتائج

الفرق بين المؤسسات التقليدية والمجتمعات التعلمية

المؤسسات التقليدية

تصف نتائج التجارب التي تتعارض مع ما كان متوقعاً بالفشل ثم تسعى إلى تحديد الملوم

المجتمعات التعلمية

تعتبر التجارب الفاشلة على انها جزء مكمل لعملية التعلم – فرص للتعلم ثم البدء ثانية على نحو أذكى .

 

-التحسين المستمر

 

من صميم سمات المجتمع المهني التعلمي البحث المستمر عن طرق أفضل اي أن يعمل كل عضو في المجتمع المهني التعلمي على التفكير في عدد من الأسئلة الرئيسة:

-ماهو هدفنا الأساسي؟

-ماذا نأمل أن نحقق؟

-ماهي استراتيجياتنا لكي نصبح أفضل؟

باختصار

تصبح المدرسة مجتمعاً تعلمياً تسعى بالاستمرار للتحسن والحيوية

 

-التركيز على النتائج

من المهم ان تكون المبادرات خاضعة للتقويم المستمر اعتماداً على النتائج الملموسة حتى يكون التحسين هاااادف


من هو المهني ؟


خصائص المجتمعات المهنية التعلمية

قريباً


عملية التغيير

قريباً


الرسالة والرؤية والقيم والأهداف

قريباً


تدعيم عملية تحسين المدرسة

قريباً

دمج التغيير في ثقافة المدرسة

قريباً

التخطيط للتعلم

قريباً

دور مدير المدرسة في المجتمع المهني التعلمي

قريباً

التعليم في المجتمع المهني التعلمي

قريباً

دور الأباء في المجتمع المهني التعلمي

قريباً

تطوير العاملين في المجتمع المهني التعلمي

قريباً

الحماس والمثابرة

قريباً

نتاجات التعلم المدرسي

معارف , مهارات , اتجاهات

المعارف : مفاهيم , قوانين , مبادئ ومعلومات ذات معنى

المهارات : حاسوبية , لغوية , رياضية , مخبرية وفنية

الاتجاهات : مبادئ إرشادية دائمة , سلوكات , عادات عمل , قيم و مهارات حياتية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كيف يكون التقصي الجماعي ؟

1/ توضيح الأهداف (مايجب أن يتعلمه الطلاب )
2/ التخطيط المشترك لتعليم تلك الأهداف
3/ تطبيق الخطة
4/ متابعة تقدم الطلاب باستخدام تقويمات تكوينية وختامية مشتركة من إعداد الفريق
5/ استخدام الأدلة لتحديد المشكلات في تعلم كل طالب وكل الطلاب
6/ تطبيق الخبرة الجماعية للفريق لمعالجة المشكلات

7/ التأمل في فعالية حلولهم كي يحددوا الأهداف  وتبدأ الدورة من جديد


كيف يتم التعلم ؟ 








-
ـ وضح الأهداف والأغراض
ـ  خطط / اتخذ إجراء / جرب
ـ قوم/ اجمع الأدلة
ـ ادرس/ تفكر/ قيم
ـ عدل الإجراءات بناء على المعرفة الجديدة
ـ أعد التفقد / وضح الأهداف والأغراض
ـ خطط
ـ اتخذ إجراء / جرب
ـ قوم / اجمع أدلة
ـ ادرس/ تفكر/ قيم
ـ عدل الإجراءات بناء على المعرفة الجديدة
ـ أعد التفقد/ وضح الأهداف والأغراض
ـ خطط
ـ اتخذ إجراء/ جرب
ـ قوم/ اجمع أدلة
ـ ادرس/ تفكر/ قيم
ـ عدل الإجراءات بناء على المعرفة الجديدة

وهكذا يحدث النموالمستمر

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كيف يحدث التحسين المستمر ؟


خطط

نفذ

ادرس

تدخل
تتم هذه العملية في دورة بعد التدخل
تبدأ من جديد

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ