مفهوم التنمية المهنية




هي رفع مستوى كفاءة المعلم وإكسابه الخبرات والمهارات اللازمة لتطوير أدائه إلى الأفضل من خلال مجموعة من البرامج والأنشطة والوسائل والسياسات والممارسات وهي عملية طويلة المدى ، تبدأ بعد التعيين في الوظيفة عقب التخرج ، وتستمر طوال سنوات عمل المعلم بالمهنة وتتضافر فيها الجهود البشرية والإمكانيات المادية ، بهدف تحسين أداء المعلم وتتسم بالشمول والاتساع والاستمرارية ولا تقتصـر علي المعلم فقط ولكــن تشمـل المؤسسـة التــربـويـة قادة – إداريين – عاملين مسئولين عن العملية التعليمية .

مبررات التنمية المهنية للمعلم :إن من أهم مبررات التنمية المهنية للمعلم ما يلي :
1 -
الثورة المعرفية والتفجر المعرفي في جميع مجالات العلم والمعرفة وقد ساهمت ثورة الإتصالات في انتشارها واتساع نطاقها.
-2
الثورة في مجال تقنيات المعلومات والإتصالات ادت الي ان يكون العالم مدينة صغيرة تنتقل فيها المعارف المستجدة بسرعة هائلة.
-3 
تعددية ادوار المعلم وتعدد مسؤلياته في المجال التعليمي فبعد ان كان ملقنا للمعلومة ومصدرها أصبح مساعدا للمتعلم على استكشافها من خلال طرق تدريسية متطورة ومعاصرة.
-4 
المستجدات المتسارعة في مجال استراتيجيات التدريس والتعلم مما يتطلب من المعلم مواكبة ذلك.
-5 
التوجه العالمي نحو التقيد بالجودة الشاملة للعملية التعلمية والإعتماد الأكاديمي في عملية التعلم.
6 -
 
مواكبة كل ما هو جديد ومتطور في العملية التعليمية وتطبيقه وفق المعايير الدولية.
-7 
تعدد الأنظمة التعلمية وتنوع أساليب التطوير والتعلم الذاتي وفق التطور والتنوع في التقنيات المعاصرة ويجب علي المعلم مواكبة ذلك .



أهداف التنمية المهنية للمعلم ::تحقق التنمية المهنية للمعلم مجموعة من الأهداف  أهمها ::.  
1-مواكبة المستجدات في مجال نظريات التعليم والتعلم والعمل على تطبيقها لتحقيق الفعالية في التعلم.2-مواكبة المستجدات في مجال التخصص وتطبيق كل ما هو جديد ومستجد.
3-
ترسيخ  مبدأ التعلم المستمر والتعلم مد
ى الحياة والإعتماد علىاساليب التعلم الذاتي..     
4-تعميق الإلتزام بأخلاقيات مهنة التعليم والتعلم والتقيد بها. 
      الربط بين النظرية والتطبيق في المجالات التعليمية- 5
6-تنمية مهارات توظيف تقنيات التعليم المعاصرة  واستخدامها في إيصال المعلومة للمتعلم بشكل فاعل.
7--تمكين المعلم من مهارات استخدام مصادر المعلومات والبحث عن كل ما هو جديد ومتطور.
 8-المساهمة في تكوين مجتمعات تعلم متطورة تقدم خدمات فاعلة للمجتمع. 
9-
المساهمة بشكل فاعل في معالجة القضايا التعليمية بإسلوب علمي ومتطور
.

مجالات التنمية المهنية للمعلم ::التطوير والتجديد والتحديث في المجال الأكاديمي التخصصي.-
2-
مجال العلاقات الإنسانية والإرشاد والتوجيه الطلابي والتفاعل والتواصل في المواقف التعلمية. 
3-
مجال الأداء التدريسي واستخدام كل ما هو معاصر ومتطور في إيصال المعلومة.
مجال البحث العلمي والإشراف الأكاديمي.4 5-مجال التنمية  والتطوير الذاتي  والتقييم والتقويم الذاتي.  
6 -مجال توظيف تقنيات المعلومات والإتصالات في المجال التعليمي.7-مجال الإلتزام بأخلاقيات المهنة وتعديل السلوكيات والإتجاهات في إطار العمل التربوي. 
8-
مجالات تقييم وتقويم المتعلمين وتطبيق الحديث والمتطور في أساليب التقييم
. 
9-
مجالات تصميم المناهج التعليمية وتطويرها وفق المستجدات المعاصرة في المعرفة والمعلومة

آليات التنمية المهنية للمعلم ::اولا ::   التنمية المهنية للمعلم من خلال برامج التدريب والتطوير أثناء الخدمة
ثانيا  :: التنمية المهنية للمعلم من خلال آليات التطوير الذاتي 
  التطوير الذاتي من خلال الحقائب التعليمية والتدريبية *
  التطوير الذاتي  من خلال التعليم المبرمج 
ثالثا  :: التنمية المهنية للمعلم من خلال التقنيات المعاصرة   
التطوير الذاتي من خلال برمجيات الحاسوب  *
*التطوير الذاتي  من خلال التعليم الإلكتروني  
التطوير الذاتي  من خلال  التعليم عن بعد*


أربعة شروط لازمة من أجل تحسين المدرسة وإحداث التغيير الإيجابي بها، تكاد جميعها تتطابق مع مفهوم التنمية المهنية وهي:
1.أن يعتاد المعلمون ويواصلوا الحديث مع بعضهم البعض حول ممارساتهم المهنية من أجل إيجاد لغة مشتركة خاصة بهم.
2.أن يعتاد المعلمون ملاحظة بعضهم البعض أثناء ممارساتهم، وأن يوفروا لبعضهم البعض لونا من ألوان التغذية الراجعة.
3.أن يُعد المعلمون موادهم التدريسية ويُخططوها ويقوموها مع بعضهم البعض.
4.أن يقوم المعلمون بتعليم بعضهم البعض كيفية التدريس.
عرف مفهوم التنمية المهنية للمعلمين بأنه تلك العملية التي تستهدف تحقيق أربعة أهداف هي:
  • إضافة معارف مهنية جديدة للمعلمين.
  • تنمية المهارات المهنية للمعلمين.
  • تنمية وتأكيد القيم المهنية الداعمة لسلوك المعملين.
  • تمكين المعلمين من تحقيق تربية ناجعة لتلاميذهم.

Previous Post Next Post