المهارات الناعمة» مصطلح أصبح يُكرر كثيراً في الفترات الأخيرة، ويُقصد به تلك المهارات الأساسية التي ترتبط بقدرة الشخص على التعامل مع الآخرين، وعرض أفكاره بصورة مقنعة ولبقة، وقدرته على التواصل والاتصالات، واستخدام السلوكيات القيادية التي تميز علاقاته مع الآخرين، والمبادرة، والتفاعل مع الزبائن أثناء خدمتهم، والعمل ضمن فريق عمل مشترك.

«المهارات الناعمة» مصطلح أصبح يُكرر كثيراً في الفترات الأخيرة، ويُقصد به تلك المهارات الأساسية التي ترتبط بقدرة الشخص على التعامل مع الآخرين، وعرض أفكاره بصورة مقنعة ولبقة، وقدرته على التواصل والاتصالات، واستخدام السلوكيات القيادية التي تميز علاقاته مع الآخرين، والمبادرة، والتفاعل مع الزبائن أثناء خدمتهم، والعمل ضمن فريق عمل مشترك.


هذه المهارات الناعمة تكمل «المهارات الصلبة» Hard Skills، التي ترتبط بالمعرفة والخبرة والقدرة على تنفيذ المهمات المحددة في الوصف الوظيفي/ التخصصي/ الاحترافي.


حالياً، فإن هناك قناعة لدى المعنيين بشئون الاقتصاد وإدارة العمل بضرورة أخذ «المهارات الناعمة» على محمل الجد أكثر من أي وقت مضى، لأنها أصبحت محورية في تحديد عوامل نجاح الأعمال. ويتحدث الخبراء عن أن عدم توافر المهارات الناعمة لدى قوى العمل يؤدي إلى عواقب سلبية، مثل زيادة تكاليف التشغيل، خسارة الأعمال للمنافسين، كثرة المشاكل في تلبية معايير الجودة، التأخير في تقديم منتجات أو خدمات جديدة، إلخ.


تأسيساً على ذلك، فإن إدارة الموارد البشرية تطورت في الفترات الأخيرة لتشمل ما يسمى بمنهج «الكفاءات»، Competencies، والمقصود باعتماد منهج الكفاءات في إدارة الموارد البشرية هو تصميم نظام للمؤسسة يمكن من خلاله تقييم العاملين على أساس ثلاثة محاور أساسية، وهي:


المهارات الصلبة، Hard Skills، والمقصود بها هنا تلك المهارات التخصصية - الاحترافية، التي تحدد القدرات اللازمة لتنفيذ واجبات الوصف الوظيفي، مثل البرمجيات والكمبيوتر، والمحاسبة وغيرها من التخصصات.


المعرفة Knowledge وهي تحدد المستوى الأكاديمي، أو الخبرة التي ينبغي توافرها لدى الموظف للقيام بمهمات عمله.


المهارات الناعمة، Soft Skills، وهذه تحدد السلوك Behaviour المطلوب من الموظف، وهي تحدد الخصائص الشخصية التي يجب أن تتوافر لديه لكي ينجح في بيئة العمل؛ على سبيل المثال، المبادرة، العمل بروح الفريق الواحد، الجودة والتميز في العمل، خدمة الزبائن، مهارات التواصل، العمل كفريق واحد، المبادرة، التخطيط للمستقبل، إدارة الوقت، الاستعداد للتعلم، إدارة الأفراد، القيادة الفاعلة، إدارة التغيير، حلّ الخلافات، التفكير الجانبي، إلخ.



شكرا للمرسل


Comments

Popular Posts

تطوير التعليم العالي لتلبية احتياجات سوق العمل في دولة الإمارات

أهم المهارات القيادية المؤثرة على نجاح القادة: دراسة زينجر وفولكمان

أهداف و فوائد المجلة المدرسية

تُعد الفجوات التعليمية والسلوكية والنفسية من أبرز التحديات التي تواجه العملية التعليمية في الوقت الحالي. ومن هذا المنطلق، تركز الجهود على تحديد هذه الفجوات ووضع حلول تطبيقية لسدها بما يضمن تحقيق المستهدفات الاستراتيجية ورفع مستوى جودة الحياة المدرسية. يُبرز هذا المستند أمثلة عملية لسد الفجوات المختلفة التي تعيق تحقيق الأهداف المرجوة.

نموذج خطة عمل مشروع تربوي

2014 افضل الصور عليها حكم و اقوال مأثورة Best wise words

التوازن بين الإجراءات والنتائج: دور الموارد البشرية والتمكين في تحسين جودة حياة الطلبة

9 استراتيجيات نفسية فعالة ورؤية الإمارات 2031 تسعى إلى بناء مجتمع معرفي مستدام يتمتع فيه المواطنون بمهارات قيادية وقدرات تنافسية عالمية. الانضباط الذاتي يُعد أحد المهارات المحورية لتحقيق هذه الرؤية، حيث يساهم في تمكين الأفراد من تطوير أنفسهم ومجتمعهم.