إعلان علوي

ماذا تعرف عن الاسئلة الصفية؟


                              ماذا تعرف عن الاسئلة الصفية؟
         
تعتبر الأسئلة الصفية أحد المكونات الأساسية لجميع عناصر التدريس الفعال وخطواته وذلك نظرا لأهمية الأسئلة الصفية في التحصيل المعرفي وتنمية المهارات والجوانب الانفعالية من اتجاهات وميول وقيم . والأسئلة الصفية تحقق العديد من الأهداف التربوية عند استخدامها في الموقف التعليمي . 

         الأهداف التربوية للأسئلة الصفية: 

           بالإضافة إلى أهمية الأسئلة الصفية في جذب انتباه التلاميذ ، والتعرف على آرائهم ، وتنظيم عرض المادة الدراسية فمن الممكن أن تحقق الأهداف التالية : 

         الكشف عن ميول التلاميذ واهتماماتهم والتنبؤ بما يدور في عقولهم . 

          تشخيص صعوبات التعلم ، وبالتالي يسهل علاجها . 

         تفسير البيانات والمعلومات المتوفرة . 

         الكشف عن بعض المشكلات الشخصية والنفسية لدى التلاميذ . 

         بث البهجة لدى التلاميذ لشغفهم بإخبار غيرهم بما يدور في نفوسهم . 

         تدريب التلاميذ على التفكير الصحيح . 

         توسيع معارف التلاميذ في ضوء خبراتهم السابقة . 

         تركيز انتباه التلاميذ حول نقطة معينة والبحث والتقصي عنها . 

         تثبيت المعاني والخبرات التي اكتسبوها .

         الإشارة إلى المفاهيم الأساسية بالدرس . 

         إظهار مدى تقدم التلاميذ وجذب انتباههم . 

         تشجيع التلاميذ على المشاركة النشطة .

أسس طرح الأسئلة الصفية :

         يجب مراعاة الأمور العامة التالية عند طرح الأسئلة الصفية : 

         التمكن من موضوع الدرس،للتغلب على أي صعاب مفاجئة أثناء طرح الأسئلة

         التعرف على خصائص التلاميذ وخبراتهم السابقة . 

         صياغة أهداف الدرس بدقة ، وصياغة أسئلة تساير هذه الأهداف . 

         التدريب على طرح السؤال ومراعاة تنوع حدة الصوت وقوته . 

         سرعة التصرف ، والتركيز والانتباه الجيد أثناء طرح الأسئلة وتلقي الإجابات أو أسئلة أخرى من التلاميذ . 

         القدرة على التعبير اللغوي وصياغة الأسئلة بما يتناسب ومستوى التلاميذ ، وإعادة صياغة السؤال بطريقة أبسط عند الحاجة . 

         البشاشة وتبادل الألفة والمودّة مع التلاميذ  لتحفيزهم على الإجابة

         البعد عن الأسئلة التي تتطلب الإجابة عليها بنعم أو لا . 

         أن تكون الأسئلة مترابطة ومتصلة بعضها ببعض .

مهارات طرح الأسئلة :

         يمكن للمعلم أن ينمي مهارات طرح الأسئلة لديه عن طريق الالتزام بما يلي : 

         الوضوح : وهو عدم التكلف أثناء طرح السؤال ، وعدم التعثر أو مط الكلام ، وممن الممكن للمعلم أن يعيد صياغة السؤال بصورة أخرى أمام التلاميذ إذا توافرت لديه القدرة اللغوية ، ولم يكن ذلك يسبب له إرباك أو أي نوع من عدم الثقة ، وأن يكون السؤال محدداً نحو هدف معين والبعد عن أي كلمات أو مقاطع عارضة لأنها تعتبر حشواً لا داعي لها . 

         التريث : وهو الوقت بين إلقاء السؤال وتلقي الإجابة عليه ويمسى (( وقت الانتظار))  أي الوقت المنقضي قبل تكليف أحد التلاميذ بالإجابة على السؤال المطروح ، ورغم أن مدته عادة تكون قصيرة غير أنها تختلف حسب طبيعة السؤال ومستوى تلاميذ الفصل .

         التوزيع : أي توزيع الأسئلة على جميع تلاميذ الصف قدر الإمكان وعدم التركيز على عدد محدود من تلاميذ الصف ، لطلبهم  المشاركة دائماً أو لتميز مستواهم أو غير ذلك . 

          مع مراعاة عدم إحراج التلاميذ غير المستعدين أو طلب الإجابة من أحد التلاميذ  فجأة إلا إذا كان الأستاذ يقصد نوعاً من العقاب حيث تستخدم الأسئلة الفجائية لإثارة انتباه بعض التلاميذ عند الضرورة  وقد يستخدمها البعض كنوع من العقاب . 

         التدعيم المتقارب للاستجابة :  أي ضرورة الاستجابة الصحيحة وتشجيع المستجيب لها لفظياً أو مادياً أو معنوياً وفوراً . 

          وإحباط الإجابة الخاطئة دون إحباط المستجيب لها حتى لا يكره التلاميذ المادة أو المدرسة ،مع ضرورة تحفيزه بأمور أخرى وتكليفه ببعض الأسئلة التي تكون في حدود مستواه حتى نشعره بالثقة عند ما يجيب إجابة صحيحة عليها . 

         التحقق : وذلك من خلال فحص جوانب بعض الأسئلة وعناصرها والهدف من طرحها لتوجيه تفكير التلميذ  لمستويات عليا من القدرات العقلية وتنمية التفكير الناقد ، ومهارات الاتصال لديه .

أنواع الأسئلة الصفية :

        السؤال ببساطة :  عبارات تولد أو تختبر معرفة محددة في ضوء الهدف من طرح السؤال . 

         وللأسئلة أنواع عديدة منها : 

         الأسئلة الإدارية : 

          وهي الأسئلة الخاصة بالإجراءات الإدارية داخل الفصل والتي تهدف لإعطاء توجيهات للتلاميذ أو جعلهم يخضعون للنظام داخل الفصل ومن أمثلتها : 

           هل يمكن أن تصمت   يا علي ؟ .

- اجمع كتب زملائك بعد نهاية الحصة يا أحمد ؟ .

- هل يمكنك غلق النافذة يا محمد ؟ - من غائب اليوم ؟ .

         الأسئلة الضيقة أو المحدودة : 

         ويطلق عليها أحياناً أسئلة التذكر البسيط ويتطلب الإجابة عليها عبارات أو كلمات بسيطة يطلب من التلاميذ تذكرها ومن أمثلتها: 

        ما هي عاصمة المملكة العربية السعودية ؟ 

        أوجد حاصل ضرب 3*5 . 

        هات جملة مفيدة . 

         أسئلة التفكير ألتقاربي : 

         ويطلق عليها البعض أسئلة التفكير المحدودة ويتطلب الإجابة عليها القليل من التفكير ، ويمكن الوصول إلى الإجابة الصحيحة غالباً مباشرة ، وتخلق هذه الأسئلة نوعاً من التفاعل بين فكر التلاميذ ومعارفهم وفيها يمكن للتلميذ  أن يقوم بالترجمة والتفسير والاستنتاج . 

         أي أن الأسئلة من مستوى الفهم تقع  في هذا النوع . 

         هذا  بالإضافة إلى أسئلة التفكير ألتباعدي وأسئلة التقويم ، وغير ذلك من أنواع الأسئلة .
توزيع الأسئلة على زمن الحصة : 
الأسئلة التمهيدية : 


         وتكون في بداية الحصة أو الدرس وتهدف إلى : 

1- إثارة التلاميذ وتشويقهم لموضوع الدرس ، وحثهم على التعلم . 

2- الوقوف على الخبرات السابقة لدى التلاميذ لاتخاذها أساساً للدرس الجيد . 

     3- زيادة معرفة التلاميذ ببعض المعلومات الضرورية للدرس الجديد أي أن الأسئلة التمهيدية ، تساعد المعلم على التمييز بين ما يعلمه التلاميذ وبين ما يجهلونه . ويستخدم المعلم هنا الأسئلة المحدودة (تطلب إجابات محددة) .

2- أسئلة الربط : 

         وتهدف إلى ربط معلومات التلاميذ  السابقة بمعلومات الدرس الجديد من خلال أسئلة المقارنة والموازنة أو التفكير ألتقاربي . 

3 -    أسئلة العرض : 

          وهي الأسئلة التي تكون موجهة لعرض الدرس الجديد وتهدف إلى :

         عرض المادة العلمية للدرس بأسلوب شيق . 

         إزالة ما قد يعترض فهم التلاميذ للموضوع . 

          التأكد من فهم التلميذ  للموضوع . 

         الوقوف على الصعوبات التي تواجه التلاميذ في الدرس .

 وتستخدم هذه الأنواع المختلفة من الأسئلة التي تناسب طبيعة الدرس . 

4- أسئلة التقويم : وتهدف أسئلة التقويم إلى :

        التلخيص وربط عناصر الدرس يبعضها البعض .

        الإشارة إلى النقاط الأساسية للدرس وتثبيت الأجزاء الهامة لدى التلاميذ . 

        التأكد من تحقيق أهداف الدرس .

        الوقوف على مدى تقدم التلاميذ ، ومدى اكتسابهم لمفاهيم الدرس.

 
المصدر

مهارات الاسئلة الصفية\عامر بن ظافر العويض-

  • www.montdabishah.net/vb/attachment.php?attachmentid=1054&d
        مراجع مختارة في الموضوع للاستزادة 

        المؤلف                                       اسم الكتاب                     دار النشر 

        قنديل ،ياسين عبد الرحمن (2000م) التدريس وإعداد المعلم     الرياض ، دار النشر الدولي 

        جابر عبد الحميد وآخرون(1985م)  مهارات التدريس          القاهرة ، دار النهضة العربية 

        مرسي ، محمد منير                   المعلم والنظام المرشد 

                                  الحديث في التربية العملية والتدريس المصغر 

        زيتون ، عايش محمود (1996م)          أساليب تدريس العلوم       عمان : دار الشروق 

ليست هناك تعليقات